24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | رصد أركيولوجي لأكل الإنسان الخبز قبل الزراعة

رصد أركيولوجي لأكل الإنسان الخبز قبل الزراعة

رصد أركيولوجي لأكل الإنسان الخبز قبل الزراعة

أكد باحثون من بريطانيا والدنمارك أنه من غير المستبعد أن يكون الإنسان بدأ تناول الخبز في وقت أقدم مما كان يعتَقد حتى الآن، حيث عثر الباحثون على آثار متفحمة لمادة غذائية يمكن تصنيفها على أنها خبز ؛يقدر عمرها بنحو 14.400 سنة، وكان الاعتقاد السائد حتى الآن هو أن الخبز ظهر مع ظهور الزراعة قبل نحو 4000 سنة.

درس الباحثون من جامعة لندن و جامعة كامبريدج و جامعة كوبنهاجن بقايا متفحمة من مواد غذائية عثر عليها في مواقد سابقة. ونشر الباحثون نتائج دراستهم في مجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم.

وقال الباحثون إن الدراسة تدل على أن الصيادين وجامعي الثمار من أبناء حضارة النطوفية شمال غرب القدس كانوا يستخدمون نباتا يعرف بالديس البحري مع القمح في صناعة أرغفة مسطحة تشبه الخبز بدون خميرة.

وأشار الباحثون إلى أن زراعة الحبوب لم تكن معتادة حتى ذلك الحين مما يعني أن الخبز كان استثناء "ومن المحتمل جدا أن الوجبات القائمة على الحبوب مثل الخبز لم تصبح سلعة غذائية إلا عندما استقرت الزراعة".

ورجح الباحثون أن يكون الزراع وملتقطو الثمار قد بدأوا في زراعة الحبوب بعد أن صنعوا أول خبز من حبوب برية "فالخبز يعني الكثير من العمل بدءا من إزالة قشرة الحبوب ثم طحن الحبوب ثم عجنها وخبزها" حسبما أوضح دوريان فولر، عالم الآثار في جامعة لندن.

مضيفا: "إن صناعة الخبز قبل وجود الزراعة يدل على أنه كان يعتبر شيئا خاصا. وربما ساهمت الرغبة في الحصول على هذا الشيء غير العادي في اتخاذ الإنسان قرار زراعة الحبوب".

أوضح الباحثون أن بقايا الخبز التي فحصوها بالمجهر الإلكتروني كانت تحتوي على آثار حبوب ولكنها كانت تحتوي أيضا على آثار جذور "حيث يبدو أن مكونات من الحبوب وغير الحبوب قد طحنت بشكل تام ثم صفيت بمصفاة وانتقيت" حسبما كتب الباحثون.

وقال الباحثون إنه لا يمكن التعرف على ذلك من خلال حجم جزيئات الخبز فقط بل من خلال حقيقة عدم وجود آثار قش أو حبوب كاملة داخل هذا الخبز القديم.

وأشار الباحثون إلى أن بقايا الخبز الذي عثر عليه تشبه إلى حد كبير أرغفة الخبز غير المخمر التي عثر عليها في تجمعات سكنية تعود لبدايات العصر الحجري ومناطق رومانية في أوروبا وتركيا، حسبما أوضحت أمايا أرانس أوتايجوي، الباحثة في علم الآثار النباتية بجامعة كوبنهاجن، مضيفة: "نعلم الآن أن منتجات تشبه الخبز كانت موجودة قبل وقت طويل من تطور الزراعة".

وأوضحت الباحثة الدنماركية أن الباحثين كانوا يرجحون ذلك بالفعل من قبل أن يثبت علميا لأنهم عثروا في مكان الحفر على شفرات مناجل ومهراس "هون" حجري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - لهبيلة الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 05:34
الخبز و المرقة اكتشاف مغربي و من قال بغير هذا فهو حاقد ههه انتظر بشوق التعاليق التي ستقوم بربط هذا الموضوع العلمي الشيق بالدين اتسائل كيف خاصة و أن الخبز مقدس عند المسيحيين ربما اعجاز انجيلي فالخبز من المستحيل أن يوجد قبل الزراعة بالتالي ابانا الذي في السموات اعطنا خبزنا اليومي تحققت ههه فقط في إطار المستملحات فهذا الخبز يعود لحقبة ما قبل ادم فحسب تعداد سنوات عيش الانبياء في الحديث نجد أن الهوموسبيان اي بنادم سبق باه ادم فلأرض بالاف السنوات و كذلك عاش فيها مع انواع اخرى من البشر كنيادرتال و اركتس .. انقرضت الان مسكينة أو رحلت لكوكب آخر بقات غير عظامها و فرايي حبذا لو قمنا ببحث اركيولوجي شامل للمغرب خاصة و ان اول انسان كان مغربي من اغود اكيد غادي يلقاو مفاجئات كثيرة تعود للحقبة التي جاء فيها الفضائيون و عدلو حمضنا النووي ..
2 - صدى الوادي الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 05:55
الباحثون البريطانيون والدانماركيون لا يؤمنون بما يلي : اول شيء قام به ادم بعد طرده من الجنة الى الارض هو الزراعة والحرث ولم يكن في الارض الا هو وزوجته حواء وقد كان يحرث ذات يوم ارضا زراعية على البغال قرب الوادي ويرفع صوته عاليا لحث البغال على العمل فكان صدى الوادي يعيد صوته فتعجب ادم من ذالك لانه يعلم الا احد في الارض الا هو وزوجته فمن ياترى يعيد صوته ! ولم يكن يعلم بعد ان للوادي صدى .
3 - ZIM ZAM ZOM الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 06:02
يقول الباحثون ان الانسان قبل الزراعة كان ياكل خبزا مصنوعا من بعض الاعشاب والقمح ، من اين جاءهم القمح اذا لم ياتي من الزراعة ؟ دراسة مرفوضة لا يقبلها العقل .
4 - عبد الرحيم فتح الخير الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 08:29
المادة لاتفنى ولاتتتج من عدم والقمح يدخل هذه الخانة ( زيم زام زوم ) القمح كان قبل الزراعة كما الجياد كانت في الغابة قبل التدجين .
5 - néolithique الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 12:31
La période néolithique c'était il y 9000 ans et non 4000 ans comme dit celui qui a rédigé l'article
6 - المجيب الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 14:18
جاء في المقال أن "البقايا التي فحصها الباحثون بالمجهر الالكتروني تحتوي على آثار حبوب وأيضا آثار جذور". الفرضية المحتملة في اغلب الظن هي أن هذه البقايا قد تكون " برازا تفحم بعل النار" لشخص مضغ حبوب نبتة القمح البري وأتبعها بأكل جذور بعد ان التقطها هنا وهناك وكأنه دابة ترعى. الفترة المعنية اذن هي حقبة العيش على الصيد والتقاط الثمار من البراري. (ملحوظة: لا أعرف في أي ركن من اركان الكهوف كان الانسان القديم يستعمل مراحيضه الخاصة).هههههههه
7 - Azro الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 22:37
الى رقم 3 القمح هو نبات بري كان يكبر في عدة مناطق لوحده مثله مثل العشب ،الانسان أخده وهجنه لصاله واصبح يزرعه في اَي منطقة يراها مناسبة ،ولكي ابسط لك الامر سأسألك ،من أين جاء القمح الدي يزرعه الانسان؟
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.