24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | تقرير برلماني يكشف خروقات آليات مراقبة استيراد النفايات بالمغرب

تقرير برلماني يكشف خروقات آليات مراقبة استيراد النفايات بالمغرب

تقرير برلماني يكشف خروقات آليات مراقبة استيراد النفايات بالمغرب

عرض البرلمان المغربي تفاصيل تقرير لجنة تقصي الحقائق حول ترخيص حكومة عبد الإله بنكيران باستيراد النفايات من إيطاليا سنة 2016، والتي خلقت ضجة واسعة في المغرب دفعت مجلس المستشارين إلى التحري حول تدبير النفايات المستوردة من الخارج، التي تستعمل بديلا للطاقة في مصانع الإسمنت.

ووقفت اللجنة، التي تم تشكيلها نهاية دجنبر 2017، على ضعف البنيات والتجهيزات الأساسية المتخصصة في معالجة النفايات الخطرة مقارنة بحجم ما ينتج منها في المناطق الحرة بالمغرب، إضافة إلى الخصاص في الموارد البشرية بالقطاع الوصي على البيئة.

وأشار تقرير اللجنة إلى أن القطاع الوصي على البيئة، الذي كانت تدبره الوزيرة الحركية حكيمة الحيطي، التزم بكافة المساطر القانونية، الدولية والوطنية، أثناء عملية استيراد النفايات، وأنه لا يستورد إلا ما يتم تصنيفه في خانة النفايات غير الخطرة، مؤكداً أن السلطات المغربية تقتصر على بعض المضامين المسطرية لاتفاقية بازل، فيما تم رصد محدودية قدرة الوزارة الوصية على القطاع البيئي على المراقبة التقنية للنفايات، التي تنتجها الوحدات الصناعية في عمليات الحرق.

وتبين، حسب مضامين التقرير البرلماني، أن الحكومة اعتمدت في استيراد النفايات الخطرة وغير الخطرة على مشروع مرسوم 2.14.505، المصادق عليه في المجلس الحكومي، وغير المنشور في الجريدة الرسمية، وهو ما اعتبرته اللجنة خرقاً قانونياً واضحًا.

وكشفت لجنة تقصي الحقائق حول ترخيص الحكومة باستيراد النفايات النقاب عن النقص المهول في الوسائل اللوجستيكية والموارد البشرية للشرطة البيئية مقارنة بالمهام الموكولة إليها، حيث لا يتجاوز عدد أفرادها 70 عنصرًا على المستوى الوطني.

كما كشفت أن الحكومة رخصت باستيراد الشحنة الإيطالية التي أثارت الضجة، دون الترخيص بحرقها إلى حدود اليوم، مما جعل الشحنة معلقة بمنطقة التخزين غير المؤهلة لحماية الفرشة المائية والهواء.

وأشارت إلى عدم توفر أي جهة مسؤولة ذات الصلة بالملف على نسخة من التقرير المنجز من طرف وزارة الداخلية في إطار التحقيق الذي قامت به حول عينة من الشحنة المستوردة من إيطاليا.

وأوضحت اللجنة البرلمانية أن توقيف عملية استيراد النفايات المستعملة داخل الوحدات الصناعية نتجت عنه أضرار اقتصادية، مما جعل الحكومة تتراجع عن منع استيراد النفايات، وبقي ذلك مشمولا بنفايات RDF فقط.

وأمام هذا الوضع، دعت اللجنة ذاتها إلى التسريع بتأهيل الوحدات الصناعية المغربية، وملاءمة المعايير الوطنية مع المعايير الدولية فيما يخص انبعاث الغازات.

كما أوصت الحكومةَ بضرورة التنسيق في كل عمليات تصدير واستيراد النفايات غير الخطرة مع القطاع الوصي على البيئة، واتخاد قرار عاجل وواضح بخصوص الشحنة الإيطالية المحجوزة بمنطقة التخزين ببوسكورة.

وطالب تقرير اللجنة بدعم المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث بموارد بشرية كفأة ومختصة في المجال البيئي، ومده بإمكانيات لوجستيكية للقيام بمهامه، وتمكين الشرطة البيئية من الوسائل البشرية والإمكانيات اللوجستيكية، ومن الحماية اللازمة التي تساهم في قيامها بمهامها بالنجاعة المطلوبة.

وأكد التقرير على ضرورة تنظيم القطاع غير المهيكل في مجال تثمين النفايات، عبر فرز وتثمين النفايات المنزلية، والعجلات، والزيوت المحروقة، والبطاريات، من خلال إصدار إطار قانوني ينظم هذه الفئة الاجتماعية العريضة، التي يشكل التثمين مورداً أساسياً من موارد رزقها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - سامس الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 01:20
استراد النفايات يساهم في المدخول الجيد للا مة. ولهاذا وجب .........لان.....
لهاذا..؟!... ولاكن كيف. سوال يحيرني
2 - نمير الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 01:21
حكومة الفضائح، كتبت تاريخك بمداد من الذل يا بن كيران
3 - harag الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 01:32
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
أنا أعرف جيدا جهة كمبانيا الإيطالية التي كانت توجد فيها النفايات الخطيرة و التي صدرت إلى المغرب.
و دفن منها من قبل تحت عدة منازل بعمالة نابولي و كزرطا و صليرنو. و دفنو كذالك النفايات الخطيرة قبل تعبيد عدة كيلومترات من الطرق الإيطالية.
و إذاعة إيطاليا 1 عملت استجواب مع قادة لكمورا يعني المافيا الصغيرة التي تمثل جهة كمبانيا . و اكذو له هذه الأخبار.
المواد التي استقبلتهما الحيطي هي جد خطيرة.
كلها سموم من عدة دول أوروبية كانت تتحكم فيها عصابات ايطالية من نابولي.
4 - كوب22 الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 01:37
وهل وجدتم حلولاً لنفايات البلاد والمياه العادمة ونفايات المصانع الخطيرة ونفايات المستشفيات
لم تجدو ما تستوردو غير النفايات من البلدان المتقدمة وبل هي من أخطر النفايات التي يجب تفكيكها بطرق متطورة وفرزها بكل مادة
هناك من يغتني من وراء هته السفقة السوداء على حساب المصلحة العامة. والكل يعرف أنها تحرق بطرق عشوائية بدون النضر لاخطارها على المواطن
أما عن من يحاسب أو من سيحاسب فهذا يعرفه الجميع فربط المسؤولية بالمحاسبة يبقى حبر على ورق ..?
5 - أحمد الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 01:54
أيها الأحبة هل نحن أمة إسلامية أو علمانية طبعا لادي ولا داك . كيف المؤمن لايأخد ماليس له والعلماني يطبق القانون ويحاسب على كل صغيرة وكبيرة .
إدن الموضفون السامون لايهابون أحدا مهما كان شأنه
والشركات الكبرى لاتخضع للمراقبة ولا يهمها المنتوج الغير مهني أو أخلافي الدي يشتريه المداويخ والدليل أن إن كان هناك لغط على موظف يغيروه من رتبة الى أما الشركة فالأملر سهل يقول وبدون ىستحياء الكل يعمل خارج القانون ..ولست الوحيد والدلائل لاتعد ولا تحصى . الكل يعمل على هواه لمادا هدا العبث بأرواح المداوخ وأولادهم وحياتهم أما الخارجون على القانون فمستشفياهن ومدارسهم ووو في الخارج لنا الله ياوطني
6 - ملاحظ الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 02:27
ليس هاذا النوع من النفايات فقط. اتعجب لما ارا ما يجلبه المهاجرون من جميع انواع الخردة النتنة الغير الصالحة للبيع في المغرب. حقا المغرب اصبح المزبلة الخلفية لاوروبا. احذية ممزقة. اواني مسرطنة. اجهزة الكترونية مليئة بالمواد السامة.......
7 - مغربي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 02:47
حكيمة الحيطي و بن كيران مسؤولان عن هذه النفايات التي تضر بالبيئة المغربية.أين محلهم الآن من الإعراب عندما اقترفوا هذا الخطأ الذي لا يغتفر.لا عليكم إنهم يتوصلون بمعاش سمين ولا زالوا يكذبون على المواطنين.دولة فاشلة.
8 - زاكي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 04:48
واش هاد واللامسؤولين مكلخين حتى لهاد الدرجة
مالقيتي ما تجيب من اوربا
اسنوردو شويا ديال لفهامه حطوها في مخاخكم
قالك وزيرة قال لك وزير. هزلت
كل من هب و دب البارح كان لا شيء محاسين به حتى واش كاين اليوم اصبح واصبحت وزيرا وزيرة
واسيرو
هاد ما يسموه سياسة هي مهزلة
الوزير يجب ان يكون دبلوم من جامعات غريبة متخصصة لكي تصبح وزير وتسير عشرات الملايين من الناس
ماشي من هب يجي يدير كوارث في البلاد ف 5 سنوات ويمشي من بعد يتنعم باجره غليضه
والتقاعد خاص يشدوه بعد 63 سنة بحال الشعب
مهزلة
9 - mafahm walo الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 05:01
المطرح القديم لمدينة مراكش كانت عايشة فيه ازيد من 600 شخص او كان هاز قتصاد حوالي 5000 اسرة كنو كيستخرجو منو ازيد من 40 tn في اليوم ديال المواد الصالحة لالتدوير // مبلغ كيتعدا 80000dh يومايا //2015تغلق هاد المطرح او تفتح مطرح جديد هاد الناس ليكيبوعر مشاو ليه على أساس باش يكملو النمط تالحياة كيفما كانو تاكيتفاجءو بلي راه مطرح مراقب ممنوع عليهم باقي يخدمو فيه كيف ماكنو والغريب في الأمر هو هدي3سنوات باش جراو عل هاد النس الشركة لي مكلفها الدولة بالمطرح الجديد وا غيكيدفنو فهدوك المواد لي كانت عيشة منها هد الناس //هنا الناس المسؤولين الليكيعنيهوم الامر دربو عصفورين بحجرواحد / أولا مبلغ مالي كبير كيتدفن مبقى كيستفد منو تشيواحد//تانيا موادسامة كتدفن لي منالمفرود انها تجبدمن الزبل اوتعاود//تالتا هدوك الناس بعد مكانو مستورين اومدركين دارو عربات اودخلو لوسط المدينة كيبوعرو في الحاويات دالنفيات
10 - baggari omar الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 05:30
l'avis consultatif du Ministère de la Santé est primordial car disposant d'organes très compétents en la matiere : la division d'hygiène et de l'environnement , la division de la radioprotection et le département de chimie-physique de l'Institut national d'hygiène.
11 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 11:11
لماذا لا يحاكم من يجرم من المسؤولين محاكمة علنية سواء كان ’أم زبل‘ أو ’أبو زبل‘،أنتم غير قادرين على التسيير الحسن نسيتم ذكر الله عز و جل فأنساكم أنفسكم،
12 - استهبال امة الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 11:27
واش حنا ماتكافينا مع الزبل لي فبلادنا وتزيدونا الزبل ديال ناس برا و الله ما فاهم والوا في هذه البلاد
13 - مراقب الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 12:15
بالله عليكم يا مواطنين أيتصور أحد منا أن يدخل قفة مليئة بالنفايات لمنزله،النظام الفاسد لم يترك طريقا للإغتناء على حساب الشعب إلا و سلكه،من المخجل جدا أن نقبل أن يصبح الوطن مكبا للنفايات،الدول الأخرى تسخر منا،بعتم الوطن يا عائلة الفساد
14 - bernoussi الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 12:31
L'Italie est connue pour ses contrats de recyclage de ses déchets toxiques à l'étranger. Nous aurions pu dire que celà a pu rapporter quelques devises au Maroc mais quand on voit le manque de compétence de nos responsables, leur corruption et leur irresponsabilité quand à tout ce qui touche la santé des citoyens, nous ne pouvons que douter de ce genre d'opérations. Les italiens font partie des plus grands corrupteurs des pays industrialisés et nous imaginons facilement quelques responsables marocains mouillés jusqu'au cou dans le recyclage de déchets hautement toxiques en traitant leur pays comme une déchetterie et leurs concitoyens comme des cobayes de laboratoire. Nous savons tous les scandales provoqués par de telles opérations dans d'autres pays africains avec les contaminations, les maladies et les décès qui s'en sont suivis. ça continue en Afrique à cause de nos responsables pourris et qu'il faudrait que nous recyclions un jour comme déchets socio-politiques hautement dangereux
15 - المتوكي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 13:14
بالله عليكم هل تعاملتم اولامع نفاياتكم الصناعية والطبيعية والبرلمانية والحكومية حتى تفتحون علينا لمصادر اخرى لنهب المال العام لوسطاء لصفقات مشبوهة في اقتراب اصبح وشيكا لسقوطكم
16 - خالد الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:16
استيراد النفايات .... !!!!!
أشهدت بأم عينيك يا بن كيران ما تركت للتاريخ: استيراد النفايات.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.