24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. النساء يشتكين الإيذاءات الجنسية في الدول الغربية (5.00)

  2. المملكة تحاصر تحركات البوليساريو بالأراضي الجزائرية بصور فضائية (5.00)

  3. نقابة تطالب بحماية الشغيلة من "استغلال" الشركات (5.00)

  4. الملحون .. فن مغربي عريق يقاوم هيمنة الأنماط الموسيقية الجديدة (5.00)

  5. تلاميذ مغاربة ينافسون عباقرة أولمبياد "الروبوت" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | استيراد 13 نوعاً من النفايات بقانون لم يدخل حيز التنفيذ في المملكة

استيراد 13 نوعاً من النفايات بقانون لم يدخل حيز التنفيذ في المملكة

استيراد 13 نوعاً من النفايات بقانون لم يدخل حيز التنفيذ في المملكة

كشفت التقرير الذي أنجزته لجنة تقصي الحقائق بمجلس المستشارين حول استيراد النفايات من الخارج أن المغرب يستورد 13 نوعاً اعتماداً على مرسوم لم يُنشر في الجريدة الرسمية، أي إنه لم يدخل حيز التنفيذ، ما يعتبر خرقاً قانونياً.

المرسوم الذي اعتُمد في عهد الحكومة السابقة أُعِد لتطبيق مقتضيات القانون رقم 00-28، المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها، وسمح باستيراد النفايات غير الخطرة من أجل إعادة تدويرها أو تثمينها كطاقة مكملة أو بديلة بالمصانع والمعامل.

وتفيد معطيات التقرير البرلماني، الذي أنجز بعد ضجة استيراد نفايات من إيطاليا سنة 2016، أن من بين النفايات التي تستورد من الخارج البلاستيك والخردة والإطارات الممزقة، والنفايات المشتقة كوقود بديل، والنحاس والبوليستر والمنسوجات الإسفنجية، والخردة المعدنية والبلاستيك "PVC"، والمطاط والحديد والمتلاشيات.

كما أورد التقرير البرلماني أن استيراد العجلات المطاطية المقطعة من طرف الشركات الاسمنتية انطلق منذ سنة 2003، في حين بدأ المغرب باستيراد نفايات "RDF" كطاقة بديلة سنة 2012، رغم غياب نص تنظيمي يؤطر هذه العملية.

المرسوم الذي لم ينشر في الجريدة الرسمية يحمل رقم 2.14.505، وينص على منح رخصة استيراد أو تصدير أو عبور النفايات من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالبيئة، بعد استطلاع رأي القطاعات الوزارية المعنية وتحديد شروط وكيفيات تسليم تراخيص استيراد النفايات الخطرة الناتجة عن أنشطة مناطق التصدير الحرة والنفايات غير الخطرة.

وينص القانون المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها على أن استيراد النفايات غير الخطرة بهدف تدويرها أو تثمينها يفرض أن تكون مدرجة في لائحة تحدد بمرسوم، لكن هذا المرسوم الذي يحدد المواد المسموح باستيرادها لم ينشر في الجريدة الرسمية إلى اليوم، على رغم من أنه عُرض في مجلس حكومي في عهد حكومة عبد الإله بنكيران.

أكثر من ذلك، فقد كشفت مضامين التقرير البرلماني أن المغرب ينتج 6 ملايين طن من النفايات الصلبة سنوياً، منها 340 ألف طن من النفايات الخطرة، ومن ضمنها 40 ألف طن من زيوت "الرادياتور" المسماة "PCB".

كما كشف التقرير أن 340 ألف طن من النفايات الخطرة التي ينتجها المغرب لا يصدر منها سنوياً إلا 17 ألف طن عن طريق الشركات متعددة الجنسيات، في حين يُجهل مصير الباقي داخل المملكة على مستوى مكان الحرق أو مع أي مكونات أخرى يتم حرقها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - intidam الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:11
حنا تانعطيوهم الفوسفات والسمك والخضروات والفواكه ، هوما تايعطيونا الزبل تاعهوم مافهمت والو الي فاهم شي حاجة إفهمني وشكرا
2 - صنطيحة سياسة الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:14
شفتو هاد الحكومة اش دارت ? ? ?

شفتو اشنو ردات ساويين ??

ولينا احنا هوما مزبلة العالم ... .
3 - مروكيي الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:16
بلاد الزبالة
حكومة الزبالة
عقليات زبالة
فكل حومة بزبالة
و نتوما تستوردو المواد الاشعاعية و الطبية تاهوما
الله ياخد الحق فلي كان سباب و ما عندي غرض غي السفريات و السلفيات
4 - اولاد الشعب الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:19
يعني حنا فالمغرب خاصنا الزبل كتجيبوه لينا من برا الله يعطينا وجهكم
5 - حسن الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:19
لان المسؤولين عندهم كيف الشعب كيف النفايات .بالقانون او بدون قانون هل اصبحنا محطه الازبال
6 - بونظيف الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:20
بوزبال داءما عزيز عليه الزبل. احنا شعب المداويخ القطيع ما يليق لنا غير الزبل والزيادة في الزبل. حسبنا الله ونعم الوكيل. لقاؤنا عند الله سبحانه وتعالى.
7 - كمال اسبانيا الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:21
زيرو ميكا ... و كيشروا اطنان ديال زبل ميكا ... هذه القاذورات ديال زبل ميكا ملي كتحرق باش إعاودو ليها كتلوث البيئة لمئات المرات أكثر من الميكا ... لكن انهم رجال الدولة ... وواردات رجال الدولة كلها حلال ....
8 - mehdi الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:21
هاد البلاستيك للي فالصورة كاينين صحابي عاملين مصنع صغير كيديرو ليها التكرير وصنعو منها التيو للي كيستعملوه الترسيانة .
9 - Fook الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:21
ما بقي ينقصنا استيرات المزابل في اتجاه الى مزبلة التاريخ لكن المؤسف هو المؤازرة والتصفيق من جنود المخزن..ayacha..
10 - النفاية الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:22
المزيد من النفايات من فضلكم فلا يقبل بالنفايات الا النفاية نفسها بلد النفا...
11 - كوب 22 الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:25
نحن لم نعد نعرف هل هناك قانون في بلدنا هل هناك قضاء ضد كل من يعبث بصحة المواطن المغربي
نطالب بقانون جزري ضد المفسدين . وليس فقط الإعفاء أو تغيير المنصب لكل المسؤولين وتفعيل ما يسموه ربط المسؤولية بالمحاسبة ...؟؟؟؟؟؟؟؟
جلب هته النفايات لبلدنا بصفقة مشبوهة مع أطراف غير معروفة بإيطاليا والكل يرى ويسمع ولا أحد يحاسب ولا أحد يسجن وهذا ما يشجع الكثيرين من المسؤولين على فعل كل ما يحلو لهم
فلا أحد يسائل وبهذا يتم إستغلال فترة المسؤولية بأعلى وتيرة قبل انتهاءها. ..؟؟؟
12 - adil الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:26
ا لنفايات موجودة عندنا في المغرب وبكثرة , لماذا نستوردها من الخارج, مدينة الدار البيضاء وحدها مليئة بالازبال , والدليل على ذلك في الاحياء الشعبية مثل حي التشارك سيدي مومن هناك سوق عشوائي في حي التشارك مليئ بالازبال تزككم الانوف والسكان المجاورين كلهم مرضى بهذه الروائح الكريهة, فلماذا المغرب لم يصدر نفايات الدار البيضاء الى اوروبا , ان كنتم رجالا فافعلوها.
13 - Anas de Meknes الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:27
مرحبا بالسرطانات و الأوبئة في بلدكم الحبيب كان الله في عون هذا الشعب ...
14 - ماسينيسا الحسيمي الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:29
إوا هاكاك .. ضربو ف الصح، خليو عليكوم تنظيم كأس العالم، جيبو زبل من أسيادكوم أو تكاو. التخصص ف زبل يمكن غا ينفعكوم حسن من تنظيم كأس العالم.
15 - متتبع الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:30
وماذا فعلوا بالسيدة الوزيرة ؟ تقرير كمثله من تقارير اللجن البرلمانية والتي تحصن بالرفوف. إدن ما الفائدة ؟
16 - didi الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:30
ما شاء الله تصدير د......و ف...... والرمال والفوسفات والمنتوجات الفلاحية والبحرية وووواستراد النفايات <على حنا خاصنا الزبل..
17 - مسلم الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:31
يقولون بأنهم يحفافظون على البيئة من الثلوث ويستوردون النفايات الأكثر ثلوتا ..
18 - مدوخ الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:31
ما فيها باس حنا نعطيوهم الاسماك والخضر والفواكه وهما يرجعوا لينا اﻻزبال ديالهم
19 - سمير الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:35
هنا باش تعرف ان الدولة كتكذب على الشعب ...
ماشي قالو صافي هاذي والتوبة مانبقاوش تستاوردو الأزبال من الخاريج ؟!!
مصيبة والله إنها مصيبة !!
20 - سيعيد الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:35
يقولون الاكياس البلاستيكية فيها خطر على المواطنين ...زعما فلوس موازين دارو بيها المستشفيات...انا كنت أظن غير الجالية اللي كتجيب الزبل..دبا حتى الحكومة ذاقت فلوس الزبل...كوّن لقاو اللي يخلص يجيبو على أزبال نووية ويدفنوها....فين الآخوة اللي هنا ديما كهدوو على مخاطر الاكياس البلاستيكية ...للإشارة في أوربا مزال الاكياس البلاستيكية ...شكرا
21 - منير التولالي الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:38
بدلا من استيراد العلوم و البحوث و التكنولوجيا المتقدمة نستورد الزبل من أوروبا .

معلومة فقط : أوروبا لا تبيع إلا النفايات التي تتطلب تكلفة عالية لإعادة تدويرها .
أما النفايات الصالحة فتحتفظ بها لتزويد صناعاتها بالمواد الأولية .
و يحدثونك عن البيئة .
كون فيكم الفايدة كون خليتوا غير الغابات لي خلاهوم الإستعمار .
كلشي دزيتوه و بعتوه لصحاب العمارات .
يا مسؤولي الأزبال و النفايات .
22 - زيد إرا برع.... الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:40
الحكومة لاتهمها سلامة و صحة المواطن المقهور، بقدر ما يهمها المال و الخضوع للغرب و البقاء على التقاعد المريح
23 - Sanhaoui الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:42
Le pays qui importe tout y compris le déchet des autres est un pays comdaner à disparaître et son peuple vit pauvre malade et triste dommage les marocains méritent mieux
24 - ايخان عفوا الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:44
اصبحنا مثل العنوان ولكم كامل التعليق ...اعزكم الله
25 - عبدالله الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:46
المغرب ضحية لاتفاق عالمي يخدم الدول الاروبية بالدرجة الأولى حتا تتخلص من نفايتها ونحن مزابلنا تزداد في التوسع إلا يجدر بهاؤلاء المسؤلين الانسحاب من هادا الإتفاق وتنظيف مزابلنا أولا
26 - البرلمان... الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:47
كعكة الازبال.... بلد مملوءة بالازبال كل شوارع المملكة شبه زبالة. ونستورد ازبال الاسياد... من اجل صفقات مشبوهة تشوبها الرشاوي.... ولا يهم....
27 - رضوان لعلالي الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:50
ملي درتها مره تتقولو نوطوها عليها وملي دارها دابا هاد ويييزير. انا تنعني لحيطي ولاكن كلخم بححال. بحال
28 - مواطن وعي الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:51
لم افهم شيء المغرب منع البلاستك لي انها خطرة على البءة وفي نفس الوقت يقوم باستراد المواد البلاستك هههه مقابل المال بهدلتو بالمواطينين يا ايتها الحكومة التي لم تعد تمثل المواطن في شيئ
29 - حكومة متناقضة الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:53
تنضيم كوب 22 و زيرو ميكا في المقابل استيراد اطنان من النفايات المضرة الى الوطن شي حاجة ماشي هي هاديك واش فاهمين شي حاجة الخوت و الله انا ما فاهم والوا الله يستر او صافي
30 - العربي الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:54
بغيت غير نفهم آعباد الله، واش استقبال النفايا ذاخلة في دفتر التحملات ديال تنظيم كأس العالم؟ مالكم تتسابقوا على آش من نوع ديال النفيا غاذي استقبلوها.
31 - driss afrique الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:57
ماذا وقع لنا . هل بلادنا مزبلة . هل شعبنا لا يستحق العيش. من المسؤول على هاته الكارثة . الدول العظمى تتهرب من الازبال و ما تحتويه من اشعاعات و المغرب يستوردها لابد من معاقبة كل من سولت له نفسه أن يضع الجانب المادي فوق كل شيء .
32 - جمال الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:08
المغاربة زيرو ميكا و الميكا د سيادكم مشيتو تجيبوها حنا الطارو د زبل .
على قدر أهل العزم تأتي العزائم
و على قدر أهل الكرم تأتي المكارم
33 - حليم الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:13
لا حول ولا قوة الا بالله...وفاضحينا بالمغرب الأخضر تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة...البلاد غادية للهاوية...الله يرد بيهم...الطمع عماهم.
34 - Tim الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:17
S'il vous plait messieurs les commentateurs,allez sur google et découvrez pourquoi la suède par exemple,cherche à importer des déchets.n'écrivez pas sans comprendre ni savoir.renseignez vous avant de fustiger le gouvernement et ses décisions.
35 - أدربال الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:17
إستيراد الزبل من الخارج أمر معمول في جميع دول العالم .
مثلا
السويد البلد الرائد في المحافظة على البيئة
تستورد سنويا مايناهز مليونين و نصف المليون طن سنويا من الأزبال .

إستيراد الزبل فحد داتو ماشي مشكل .
لكن الإشكال هو أن هناك قوانين و معايير و مواصفات تقنن هده العملية .

واش المغرب كيحتارم هاد القوانين أم لا ؟
هدا هو السؤال الدي نتمنى الرد عليه من طرف الحكومة .

ها الدليل على أن السويد تستورد الزبل
دير هادي ف google ........
I fjol importerade Sverige drygt 2,3 miljoner ton sopor
معناها
في السنة الماضية إستوردت السويد مايفوق مليون و نصف مليون طن من الزبل
36 - bernoussi الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:18
Les plus grandes sociétés pétrolières revendent leurs produits les plus toxiques en Afrique à travers des courtiers suisses( pays neutre !!!!). ces sociétés sont toutes issues de pays occidentaux supposés être des pays démocratiques mais ils ne le sont que pour leurs peuples. Nos responsables corrompus sont donc assez serviles et assez cupides pour nous importer des déchets trop toxiques et trop chers à recycler ou à traiter comme dit dans le commentaire 21. C'est tout à fait comparable à de la prostitution économiques sauf que certains en profitent pour toucher du BAKCHICH en se moquant de la santé des citoyens alors que les européens ont un peu plus de respect pour les leurs ..
37 - Ibo الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:26
هم يتجنبون تلويث بيئتهم وتفادي الامراض ومنها السرطانات, ونحن نرحب بها وكاننا مخلوقات مقاومة للسرطانات. يكفينا عبء حكومتكم السرطان, تبيعون وتشترون في كل شيء.
38 - It could be الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:37
من المسؤول عن خرق القانون ؟ونرجو تطبيق قانون منع التدخين في الأماكن العامة لأننا تعبنا من التدخين السلبي.
39 - أستـــ الإجتماعيات ـــــــاذ الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:42
يمنعون عنى أكياس البلاستيك الغذائية الضرورية لحفظ اللحوم و الأسماك بالثلاجة، و يستوردون المطاط لحرقه في المصانع، غير آبهين بما سنستنشقه من أدخنتها الخطيرة على أجهزتنا التنفسية و على هوائنا و بيئتنا.
ندِمت شديد الندم عندما أتيحت لي، منذ سنوات، الفرصة للهجرة إلى إحدى الدول الأوروبية و فضلت البقاء في مهنة البؤس ببلد القهر و الفساد، و كان ذلك أغبى قرار إتخذته في حياتي !!!
حسبي الله و نعم الوكيل.
40 - عاشق الهداف كريستيانو الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:43
عفوا يا سادتي فقد اقتنعت أن مسألة الهوية ليست إلا وهما من الأوهام ، وأنك إذا أردت أن تكون مغربيا غيورا على هذا البلاد يجب أن تسجن وأن ينكل بك الجلاد ويهشم ضلوعك وينهالعليك بأوقح السباب ، لقد تعبنا من الكتابة في هذا الموضوع طويلا حين أثار تورط الحطي في قضية كهذه جدلا واسعا عند عموم المواطنين ، وكنا نظن أن هناك أذان سامعة وقلوب واعية ، وقلنا عفا الله هذه المرة ، وقلنا أن المومن لا يلدغ من الجحر مرتين ، لكن لا حياة لمن تنادي ، المؤكد أن المسؤولين يعتبروننا كالضفادع المجنونة التي تقفز ، وأن الأمر لا يعنينا ، لذلك فهم يتجاهلون ما نكتب ، احترموا عقول المغاربة يا من اذا خلوا إلى شياطينهم قالوا نحن مع الطاغوت انا بالشعب لمستهزؤون . أما أنتم يا كتاب هسبرس فأنشروا ، وتابعوا الموضوع فلكم الجزاء من من عنده سبحانه ، فما جانب الصواب من قسم العالم إلي دول العالم الثا لث وعالم متقدم ، فهؤلاء المسؤولون يريدوا أن يعيدوا المغرب إلى العصور السحيقة حيث كان الأنسان في حياته أقرب إلى العجماوات ،
41 - شروط الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:44
النظام المخزني يرانى نحن الشعب الفقير اننا زباله فليفعل ما يشاء في الشعب المغلوب يوما ما سيكون الحساب
42 - mbarak الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:50
مرحبا بالأزبال ، نحن في حاجة ماسة لها .
43 - M.No Comment الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:51
A monsieur Tim. Je m'excuse mais vs mélanger les pédales. Esq vs pensez q notre pays possède les installations nécessaires et des techniciens compétents q ceux que possède la Suède. Moi personnellement je ne le pense pas.
هاذي هي : مال الفيل خاصو فيلة.
Et sans rancune...
44 - ashraf الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:54
اذا كان سيتم تحويل هذه النفايات و الاستفادة منها اقتصاديا فأهلا بها اما اذا كان سيتم دفنها في اراضينا !!!؟ فهذا شئ غير مقبول ... المهم ان تكون هناك مراقبة و محاسبة من طرف المسؤولين..
45 - بوزبال الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:31
راه هاذ الحكومة كلشي كاتستافد منو ماديا على حساب صحة شعب المغرب.اللي خاصكوم تعرفوا هو بكم تشتري هذه الازبال وبكم يتم بيعها...
46 - مطرح النفايات الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:43
انظروا الى اين وصلنا مع حكومة المتاسلمين لقد اصبح المغرب عبارة على مطرح نفايات اوروبا وكلب حراسة لحماية حدودها من المهاجرين الافارقة كل هذا من اجل حفنة من اليوروهات .
47 - Tim الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:53
M NO COMMENT,non mr ou mme,je ne mélange pas les pédales,je sais que notre pays a le strict minimum pour recycler les déchets importés.des fabriques et des usines et surtout des compètences,assez rares oui,mais il en existe quand même.renseignez vous.arrêtons de nous discréditer nous même.et certainement sans aucune rancune.merci mr ou mme.
48 - najim الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:56
نطلب من الشركات الإسمنت التي تشتغل بمطاطات العجلات بأن هناك فائض في الشوارع فقط يتم جمعها جزاكم الله خيرا بدون مقابل
49 - fatyاسبانيا الخميس 19 يوليوز 2018 - 17:06
مع هد الحكومة الشعب المغربي كيشوف اشياء غريبة ها الفقر ها البطالة ها الامراضا التشرد ها زيرو ميكة هد استراد الازبال اوروبا ها الملاين للجمعيات ديال حزبهم قضاو علئ صندوق المقاصة نقصو من الوزن القنينة الغاز اللي كدوم غير خمسة عشر يوم قبل كانت تدوم شهرائين الحكومة المنافقين اللي عمر المغرب معرف بحالها ولان ردو المغرب مطرح الازبال يجيب مقاضاتهم والشعب اعاقبهم وما يخليوش انسمعو بهد الحزب المنافق والسلام.
50 - المكناسي الخميس 19 يوليوز 2018 - 17:25
هذه أمبر مهزلة في هذا العصر نحن بلد الفسفاط والفلاحة والأسماك نعطي ونصدر لهذه الدول خياراتنا وفي المقابل نستورد منهم الأزبال والقادورات التي يسمنها النفايات لتغيير الإسم فقط وفي الغالب نفاياتهم أغلى ثمن من خيراتنا لأنها إفريقية ونفاياتهم لأنها أروبية لا حولة ولا قوة إلا بالله يارب تعفو علينا من هذه الحكومة البائسة
51 - صنطيحة السياسة الخميس 19 يوليوز 2018 - 17:39
الإخوان اللي كيقولو السويد كتجمع الزبل ...

هاد الخطاب هو اللي كتبغيه الحكومة باش تخلينا كوانب

واش كتظنو كون الزبل اللي جابو المغرب فيه النفع غادي تخليه لينا السويد ولا الطاليان ؟؟؟

أأأعباد الله ... راه الزبل فيه وفيه

+ زجاج
+ورق
+ نجارة معادن
+خشب
+ بقايا طعام


لكن الزبل اللي كيجيبو المغرب واللي أوروبا ما لقاتش ليه الحل بحال مطاط أو كواتشو أو روايض طونوبيل
52 - IBN JAZAIER الخميس 19 يوليوز 2018 - 18:01
نعم المغرب في تطور وهرب على الجزائر سرعت الضوء نعم سوف يستقبل ملايين الاطنان من ازبال اوروبا وامريكا وسوف تدفن في منطقة ما وسوف تلوث المياه الجوفية ويشرب منها المواطن المغربي نعم الازبال اوروبا على ما اضن تعود على خدام المخزن بالخير وعلى المواطنيين بالشر فتحملو العبئ لان البلاد بحاجة لدوذيز
فما عليكم الا مسعداتها
53 - محمد الحاج علي الخميس 19 يوليوز 2018 - 18:57
بسم الله الرحمان الرحيم
اما بعد.
هاذه الازبال مسمومة تتكون منه الكانصير الاربيون يدفنون الازبال في بلادنا لماذا مايدفنوها في بلادهم لان الشعب يحاربهم في اروبا اتقو الله في بلادكم يا مسؤلين ها ذا وطنكم ستحاسبون علا مسؤليتكم يا مغاربة
54 - مواطن الخميس 19 يوليوز 2018 - 19:23
غريب أمر مسؤولين هذا البلد في الوقت الذي تستورد فيه أوروبا الطاقة من أجل تشغيل معاملها نستورد منها نفاياتها من أجل تشغيل معاملنا. من فهم شيئًا فاليفدنا جزاه الله خيرا
55 - ولد الضومين الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:00
أن من بين النفايات التي تستورد من الخارج البلاستيك والخردة والإطارات الممزقة، والنفايات المشتقة كوقود بديل، والنحاس والبوليستر والمنسوجات الإسفنجية، والخردة المعدنية والبلاستيك "PVC"، والمطاط والحديد والمتلاشيات////بشاخ النحاس اوالحديد اوالبلاستيك هههههههه الطاليان مسكينا كاع معرفا بلي هد المواد راه التمن ديالها كيتعدا 10000euro tn اما النحاس ليكيتعدا 5euro kg وبااز
56 - ورديغة الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:58
واس كاين شي دولة تستورد النفايات ولا غير احنا؟
57 - بوركينافاسو الجمعة 20 يوليوز 2018 - 17:35
حكومة العار والذل والهوان تخرق القانون. الحكومة تالفة و لا برنامج لها وانا شخصيا لا اعترف بها.
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.