24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | عالم فلك أمريكي يسائل وكالة "ناسا": هل هناك بشر آخرون في الكون؟

عالم فلك أمريكي يسائل وكالة "ناسا": هل هناك بشر آخرون في الكون؟

عالم فلك أمريكي يسائل وكالة "ناسا": هل هناك بشر آخرون في الكون؟

لم يستغرق جون أوميرا، عالم الفيزياء الفلكية، سوى برهة للرد على سؤال حول أهم إنجازات إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا".

الأستاذ بكلية "سانت مايكل" في فيرمونت، الذي عمل في كثير من الأحيان مع وكالة الفضاء نفسها، قال: "لا يمكن تجاهل أن ناسا وضعت أناسا على سطح القمر".

ويأمل أوميرا أن تجيب "ناسا"، وهي تحتفل بـ"اليوبيل الماسى" لتأسيسها، عن السؤال المثار منذ قديم الأزل حول ما إذا كان البشر يعيشون وحدهم في الكون.

ويؤكد أوميرا: "إنها عملية معقدة للغاية من الناحية التكنولوجية، ولكن إذا وضعت NASA ذلك نصب عينيها فمن الممكن معرفة ذلك بالتأكيد".

ويقول أوميرا لوكالة الأنباء الألمانية إن الهبوط على سطح القمر، في يوليوز 1969 وسط ما أطلق عليه "سباق الفضاء" بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي آنذاك، كان "انتصارًا لناسا والروح البشرية".

ويزيد العالم ذاته: "لقد اتحد العالم لوقت قصير، وكان سعيدا بشيء ما؛ نحن بحاجة إلى المزيد من ذلك". بينما كان الهبوط على سطح القمر نجاحًا مبكرًا لوكالة "ناسا"، التي ستحتفل بعيدها الستين هذا الشهر.

وفي التاسع والعشرين من يوليوز عام 1958 وقع الرئيس الأمريكي دوايت ديفيد أيزنهاور، حينها، القانون الوطني للملاحة الجوية والفضاء، الذي تأسست بمقتضاه وكالة ناسا.

وبدأت الوكالة عملها بعد شهرين فقط بعد صدور القانون، في الأول من أكتوبر، بعد عام من إطلاق الاتحاد السوفييتي قمر "سبوتنيك"، أول قمر اصطناعي في تاريخ البشرية.

وكان هذا مجرد شيء واحد في بدايات عصر الفضاء الذي تزعمته الدولة الشيوعية، وأدى إلى استياء الأمريكيين وشعورهم بالإحباط؛ لكن واشنطن أعلنت في النهاية عن انتصار في السباق بعد أن أرسلت رواد فضاء إلى سطح القمر، وغرس نيل أرمسترونغ وباز ألدرين علمًا أمريكيًا في أرضه المهجورة يوم 20 يوليوز 1969.

ولدى ناسا، التي ستحتفل بـ"اليوبيل الذهبي" لهذا الحدث في العام المقبل، ميزانية تقارب 20 مليار دولار ويعمل بها أكثر من 17 ألف موظف في مواقع متعددة في أنحاء الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى الهبوط على سطح القمر، أرسلت ناسا مركبات فضائية إلى المريخ، واستكشفت النظام الشمسي عبر العديد من المختبرات، واستخدمت المناظير التلسكوبية في رصد أعماق الفضاء، وانضمت إلى دول أخرى، بما في ذلك روسيا، لبناء وصيانة محطة الفضاء الدولية، وهي محطة دائمة للبشرية في الفضاء.

وتعتبر ناسا واحدة من أكبر الوكالات العلمية الممولة حكوميا، والتي تزود العالم بما يحدث في الكون من خلال المتاحف، ومشاريع الفصول الدراسية وموقعها الإلكتروني الحائز على الجوائز.

وتم ترشيح البث المباشر للمهمة الأخيرة لمركبة الفضاء "كاسيني"، بعد سنوات من الاستكشاف، الغوص مرة أخيرة في غلاف زحل الجوي، في شتنبر، للحصول على جائزة" إيمي"، وهو تتويج أمريكي مرموق يمنح للبرامج التلفزيونية المتميزة.

وعلى الرغم من التخطيط لتنظيم العديد من الأحداث والاحتفالات بمناسبة عيد ميلاد "ناسا" الستين، فإن الكثير من الناس يدركون أن صورتها لم تعد رائعة كما كانت في السابق.

ويقول أوميرا إن "وكالة ناسا لا تزال وكالة رائعة، ويعمل بها أشخاص بارعون يتمتعون بقدرات مذهلة؛ لكنها فقدت بعضاً من قواها وبعضا من تركيزها على تحقيق المستحيل. ومن نواحٍ عديدة هذا ليس خطأ ناسا، ولكنه يعود إلى قيام الكونجرس بتحديد ميزانيتها كل عام".

ويتابع أوميرا أن هذا ليس خطأ جوهريا؛ لكنه يؤدي إلى حقيقة أنه، في كثير من الأحيان، يجب على سياسيين جدد أن يأخذوا القرار، ولا أحد يرغب في الالتزام على المدى الطويل.

ويقول البروفيسور إن طموحات الوكالة في إرسال رواد فضاء إلى المريخ لم تتحقق بسبب التكلفة، والوقت الذي تستغرقه لتنفيذ مثل هذه المهمة.

ويشير أوميرا إلى عدم وجود أحد في عالم السياسة حاليا "يريد أن يقف وراء ذلك؛ لأنه من غير المرجح أن يرى النتائج خلال فترة توليه منصبه".

أما بالنسبة إلى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يقول أوميرا إنه يشعر بكونه "لا يهتم حقاً بوكالة ناسا"؛ لكنه أشاد بالرجل الذي رشحه ترامب لقيادة الوكالة، جيم بريدينستين، الذي تولى المنصب في أبريل الماضي.

وعمل بريدينستين طيارا في البحرية الأمريكية على مدى تسع سنوات، وكان يشغل مقعدا في مجلس النواب قبل توليه منصبه الجديد، وحصل على موافقة ضعيفة من قبل مجلس الشيوخ لتولي منصبه الجديد. وأشار الديمقراطيون المعارضون، الذين صوتوا ضده، إلى تصريحات تراجع عنها فيما بعد بشأن تأثير النشاط البشري على تغير المناخ.

ويقول أوميرا: "كنت متشككا جدا بشأن بريدينستين، ولكن في الفترة القصيرة التي قضاها في منصبه قام بعمل جيد جدا"، مشيرا إلى أنه في عهد الرئيس السابق، باراك أوباما، كان هناك جهد أكبر لتعزيز الإلمام بالمسائل المتعلقة بالأرض وأبحاث المناخ.

ويتابع أوميرا بقوله إن ناسا، بعد مرور ما يقرب من 50 عاما على الهبوط على سطح القمر، في حاجة ماسة إلى مهمة ملهمة جديدة. ومن أجل تحقيق ذلك يجب عليها التغلب على بعض التحديات، بما في ذلك إنهاء الاعتماد على مركبات "سويوز" الروسية لنقل الرواد إلى الفضاء.

وأعلنت ناسا عن البدء في التحرك لاستخدام مركبة فضائية أمريكية، لكن حتى الآن لم يحدث شيء. وكان هناك جهد ضئيل خلال دعوة الرئيس السابق جورج بوش إلى العودة إلى القمر، وتحقيق "وجود إنساني ممتد" لدعم استكشاف الفضاء في المستقبل.

ويقول جون أوميرا إن إرسال أشخاص إلى المريخ وأحد أقمار المشتري هو من بين احتمالات أخرى قد تثير خيال الجماهير. "يمكننا تحقيق ذلك إذا أرادت ناسا السير في هذا الطريق الصعب للغاية"، يختم عالم الفيزياء الفلكية تصريحه.

*د.ب.أ


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - Azro الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:35
علم الفضاء مرتبط بكل ما نعيشه في حياتنا لولا علم الفضاء لكنا نعيش في الزمن الغابر فبدونه لن يكون هنا هاتف ولا إنترنيت ولا طب متقدم ولا ملاحة جوية وبحرية متقدمة و الا غير دلك،
2 - rachid الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:49
حتى نحن عندنا أكبر إنجاز في الكون حيث سنقيم اوبريت عالمي سيصل إلى المخلوقات ما وراء المجرات ليشاركو الحفل مع المزاليط٠
3 - مغترب الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:51
نعم يوجد بشر غير البشر يوجدون فواحد البلاد فشمال افريقيا هم غير البشر يسمون البرلماريع يسكنون مايسمى بالبرلمان ويعيشون على الريع
4 - العاقل الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:53
نداء من ساكن أرض الى " نازا " :
وجهوا مجهودات علماءكم نحو ساكني الأرض. فكروا في حلول لمشاكل الأرض، ساهموا في توازن القارات ، فكروا في المجاعة المستفحلة و الحروب و التشرد الدي يعيشه ملايين البشر. كفى من السباحة في الفضاء باموال مصدرها دماء سكان الارض. نحن لا ننبهر من منكم ولا نحتركم حثى!! علمكم لا يعني بني البشر ماذام لا يخدمهم.
5 - elhada ali الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:54
سبحان الله.رغم كل ماتبدله ناسا من مجهودات وانفاق الاموال الطائلة الخيالية في مجال الفضاء تبقى داما متشككة فيما تقوم به لانها دائما ما تزال في نقطة الصفر لانها لم تكشف لنا لحد الساعة اي شيء جديد منذ بداية ناسا كل ما تقدمه لنا هده الوكالة الى حد الان فنحن المسلمون نعرفه منذ زمن قديم من خلال القرآن الكريم ...................بل ونحن متيقنون يقينا تاما ان لا وجود لهذه المخلوقات اللتي يبحثون عنها هم!!!
6 - حنضلة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:56
اذا فكرنا أن الاكتشافات العلمية تتطور وتتطور أساليبها فالسيارة عند اختراعها مثلا قام مصنعوها بتطويرها لتصبح بالشكل الذي أصبحت عليه اليوم والطائرة والقطار والهندسة والفيزياء وغيره من العلوم التي سهلت على البشر حياته اليومية وساهم تقدم هاته العلوم في استغلال الفضاء في عدة مجالات لكن السؤال المطروح هو كيف استطاعت امريكا الوصول إلى القمر في ستينيات القرن الماضي وعلى مدى كل هذه المدة الى اليوم لم تستطع تطوير سفينة قادرة على بلوغ القمر كما تقول انها فعلت في القرن الماضي .
7 - Abderrahim الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:04
La vie existe ailleurs
C'est sûr
On n'est pas les seuls
C'est n'est peux être pas sous forme d'être humain
Mais plus développé ou peux être moins développé
Mais un jour pas lointain ,l'homme découvrira une autre vie ailleurs
8 - Sami الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:06
نعم يوجد يشر غيركم في احياء وأزقة المغرب
9 - فاضل الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:10
نعم إن دونالد ترامب "لا يهتم حقاً بوكالة ناسا"، ولكن على وكالة ناسا أن تهتمّ بدونالد ترامب قبل فوات الأوان؛ لأنه قد يكون قادما من كوكب آخر لتدمير الحضارة الإنسانية!
10 - ولد حميدو الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:13
العلم مدكور في القرآن و علم أمريكا أصبح فلسفة في علم الخيال فادا كان البشر في الفضاء فهاتونا بنمادج منهم ام انكم اخرجتم فقط المرحوم صدام حسين من الحفرة
11 - الشلح الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:22
لا يمكن تجاهل أن ناسا وضعت أناسا على صحراء نيفادا وكذبت على العالم انه سطح القمر. لماذا لم يذهبون الان رغم التكنولوجيا المتقدمة، الجواب لان الناس عاقو و عايقبن و سيفضح امرهم اذا حاولوا
12 - mosi. الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:32
هناك الملاييير من الشموس في مجرتنا مجرة درب اللبانة فقط فما بالك بملايير المجرات...النجم الذي ينتمي اليه نظامنا الشمسي يوجد في الدراع الثالث من الخارج نحو الداخل وهذا يعني وجود دراعين كونيين لدرب اللبانة اقدم من الدراع الذي ننتمي اليه..وهذا يعني ملايير الشموس اقدم في الوجود من شمسنا...وبإعتبار ان كل النجوم لها توابع جرمية بالضرورة سواء غبار كوني او احزمة مذنبات او حتى نجوم تدور حول نجوم اخرى و طبعا الملايين من النجوم لها انظمة كوكبية فما النسبة من المئة مليون التي يمكن ان توجد فيه احتمالية وجود كوكب صالح للحياة في نصف نجوم الدراع الخارجي لدرب اللبانة فقط و البالغ عددهم مليار نجم على الاقل...
لا يمكن ان نكون طفرة كونية وحيدة و منعزلة في هذه المجرة التي تعتبر حسب المقياس الكوني مجرة شابة...اي ان هناك مجرات اقدم و اكبر حتى....
13 - اسد الاطلس الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:35
الارض مقارنة بالكون تقريبا غير موجودة و من المنطقي ان نقول ان هناك مخلوقات في كواكب بعيدة عنا بسنوات ضوءية.
14 - mina الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:48
نعم توجد مخلوقات غير البشر بقوله تعالى ))_ وما بث فيهما من دابة)) اي السماوات والارض
15 - Anir الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:52
هناك من لم يخرج من قريته ابدا ولم يخترع شيئ في حياته ويجهل كل شيئ حتى ما يجري في محيطه ومع ذالك تجده يشكك في وصول رواد الفضاء من امريكا والاتحاد السوفياتي الى القمر بل اكثر من ذااك تراه يحاول وبنضريه سخيفه ربما التقطها من المقاهي الشعبيه. اقناعنا بعدم حدوث ذااك.
هنا يتبين جليا خطوره الجهل على المجتمع وعن البشريه عامه. والسلام
16 - nass الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:04
Nous n'avons pas besoin d'un cerveau plus grand pour comprendre certaine chose à notre époque.l'homme a evolué de 0 à 100 depuis son exstence sur la planete, Dieu a décidé que l'evolution humaine va de cette manière pour perpétuer la vie jussqu'au terme ficxé. Il est certain sans équivoque que selon la dimension de notre univers infini, l'homme n'est pas le seul dans cette univers qui nous entoure. c'est facile à comprendre quand, on voit et on constate, la place de notre planete dans cet univers. c'est comme vous placez une bille dans un océan. sur ce il est pratiquement impossible de dire que nous sommes seuls . Allah crée ce qu'il veut, c'est lui l'ominscient et le souverain absolu.
17 - نعمان الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:11
لم تقدم الناسا و لو دليل واحد مقنع على حقيقة وصولهم للقمر، لملذا لم يتم إرسال سفينة أخرى أو أشخاص آخرين ؟؟؟ رغم أن كل تقدم علمي تسبق إليه و.م.أ تصل إليه الدول الأخرى بعد سنوات قليلة كالصين و اليابان و روسيا، الجواب بسيط لأن و.م.أ لم تصل إلى القمر بل هذه مجرد قصة إخترعتها المخابرات الأمريكية في إطار حربها الإديولوجية و العلمية و الإقتصادية و التجارية مع الإتحاد السوياتي الشيوعي، و كل علماء الفلك اليوم يتحدون و.م.أ و ناسا أن ترسل مركبة لترسو على سطح القمر و هم يعلمون أنها غير قادرة على ذلك، فهل وصلت مركبة فضائية إلى سطح القمر منذ ستين سنة و غير قادرة اليوم بعد كل هذا التقدم التكنولوجي الهائل ؟؟؟ فكروا قليلا إنها كذبة و إخراج سينمائي به أخطاء و تمعنوا جيدا الفيلم
18 - Observateur normal الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:15
الهبوط على سطح القمر سوى كذبة ... كيف للمركبة النزول ثم الصعود تحت التأثير الكبير لجاذبية القمر التي تتحكم في كوكبنا ككل !!!

ولماذا لم يتم الهبوط مجددا على سطح القمر لإستكشافه ؟؟

أمسترونغ غرس علمه الذي يرفرف سوى بصحراء نيفادا ...
19 - mosi. الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:29
بالنسبة لمن يقول ان ماسا لم تصل الى سطح القمر...يا اخوان نتكلمو منطقيا...لو ان امريكا لم تصل الى سطح القمر فما الدولة الأولى التي ستفضحها و تقدم الدلائل على كذبها..اكيييد الاتحاد السوفياتي...لماااذا لم تكذب الاتحاد السوفياتي امريكا رغم ان الإتحاد السفياتي كانت له محطته الشهيرة مير على مدى عقود من الزمن...بل ان الروس كانو من أوائل من هنأ الأمريكان على انجازهم و كانت بينهم عداوة شديدة...هذا أولا...ثاااانيا امريكا نصبت علم امريكي فوق سطح القمر و صورته مركبة الفضاء الروسية التي دارت على القمر في الثمانينات من القرن الماضي...
لذلك نرجوكم ان لا تتبعو من يشكك فيما وصلت اليه امريكا في العلوم وهم انفسهم من يقول ان الارض مسطحة وليست كروية...امريكا سبقتنا بسنوات ضوئية في العلوم والاكتشافات فلا داعي ان نجد عدرا لفشلنا الذريع...
للأشارة فقط..ناسا وضعت علم امريكا في الجانب المنير للقمر و شركة نيكون اليابانية اخترعت مؤخرا كاميرا تصوير لها زووم خارق...يمكنكم البحث عن علم امريكا على سطح القمر بها لتتأكدوا إن فضلتم اسلوب التشكيك الذي غرس اقدام العرب في التخلف الى اليوم...
20 - مختل عقلي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:31
قبل حقبة الجيوراسي. تم ترحيل جميع الكائنات المتواجدة خارج الكرة الأرضية إلى محمية تحت حراسة الآلهة تسمى المغرب.... coming soon
21 - نبيل المغربي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:37
اتعجب لمن يتساءل عن جدوى ابحاث للفضاء، ماذا سنفعل اذا اخبرتنا ناسا ان كويكبا صغيرا متجها نحو الارض سيكون موقع اصطدامه المحتمل هو المغرب (لا قدر الله) ماذا سيكون رأي بعض من يعلق هنا و يقول اننا لا نستفيد من اكتشاف الفضاء، الن تجد كل العيون متجهة للناسا او مراكز الابحاث الاوروبية لاستجداء وسيلة ما للتذخل لتفتيت الكويكب او تحريفه عن مساره؟ و هذا مثل واحد فقط فقد تكون الاخطار القادمة من الفضاء اكبر بكثير.اشعاعات، موجات.... و بعيدا عن الاخطار ، فالفضاء يمكن ان يكون مصدرا رهيبا للمواد الاولية و بالتالي ضرورة البحث مفروغ منها.
22 - سعيد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:48
ويخلق ما لا تعلمون .
بالطبع هناك مخلوقات أخرى في الارض غير البشر ،لكن السؤال الذي لا يطرحه إلا قلة هو .

هل جميع البشر الموجودين اليوم على ظهر الارض و المحسوبين على الانس هل هم من بني آدم ام بينهم اقوام مهجنون .
23 - Stephen Hawking ( the spirit) الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:58
Et la théorie des mondes parallèles dans tout ça ? (Un nombre infini d’autres Univers existants)
La puissance de Allah
Allah akbar
24 - المحظوظ الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:00
سأجيب عن هذا السؤال: نعم نعم هناك أناس أخرين يعيشون في هذا العالم غيركم وهم المداويخ!!!!! الذين سلبت وهظمت أبسط حقوقهم؛ومناضلي الريف الذين حكموا عليهم بأعتى وأقصى العقوبات.. هذا في المغرب ولا ننسى اخواننا في اليمن،سوريا،العراق،فلسطين.....ووو
25 - ناك فريد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:09
لدي سوال الي ناسا :
هل يمكننا زرع الدلاح والبطيخ كنطالو والسويهلة خارج كوكب الارض!؟!؟
26 - كبور بناني سميرس الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:11
إذا كانت ناسا لإطلاق المكوك الفضائي الى السماء تحتاج الى منصة للإطلاق. فكيف تمكنوا من القيام بنفس العملية على سطح القمر للرجوع الى الارض.
ثانيا، الكل يعلم أن محركات المكوك أو الطائرات تحتاج إلى ردة فعل الهواء لكي تكون هناك حركة، فكيف قاموا بذلك والقمر ليس له غلاف جوي؟
مجرد تساؤلات.
27 - bachar الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:13
نعم يوجد بشر غيرنا في الأرض فقط ولم يستطع العلم الحديث من إكتشاف أين يعيشون أو أين يتكاثرون هم من بني آدم عليه السلام ولكن مفسدون في الأرض وقد ذكر في القرآن الكريم أن ذو القرنين قد بنا عليهم سدا وذكرا أيضا أنهم مازالو سوف يخرجون في آخر الزمان ويعم العالم فسادا
لقول الله عز وجل
حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ (96) وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ (97) سورة الأنبياء
28 - هم ونحن الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:31
نعم يوجد اكثر من بشر على سطح الارض لم تسمح لهم الدول الاستعمارية كانت امريكا أو غير امريكا من العيش الكريم وتعمل كل ما في وسعها أن يبقوا محرومين من السلم ومن الحرية و من الاستفادة من خيراتهم الطبيعية .
29 - elfadel الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:45
لم يصل الى حذ الان شخص للقمر تلك سناريوهات امريكية لتعرض قوتها المزيفة على روسيا و العالم .الجمل او الفيل عنذما بشرب الماء من حوض او بركة يعوذ اليه عدة مرات في حياته لماذا لم يعوذو للقمر رغم الامكانيات الموجوذة الان.
30 - جمال جمال الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:30
ارجعو لكتاب الله تجد ان الارض وضعت للمخلوقات وليس الكواكب وكاله ناسا ليس ناسا بل مضلين وضالين
31 - مفتاح الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:31
هنك من يعتقد ان علم الفضاء هو سبب تقدم الانسان .لا والله . ان اهم علم ساهم في تقدم الانسان هو علم الفيزياء والكيمياء . فلولا هذه العلوم لما وصل الانسان اصلا الى علم يسمى بعلم الفضاء والذي يتخذ من العلوم الفيزياءية اساسا ومبدءا . هذا من جهة .
ومن جهة اخرى انهم يضحكون علىةالشعوب فبعد ان عجزوا عن استكمال استكشاف القمر الذي ضل مجهولا . ولا تعرف حقاءقه . واسراره . بل ان من العلماء من يشك في بلوغهم القمر اصلا . ولكي يطووا اسطوانة القمر جاؤوا باسطوانة المريخ وبعد ان عجزوا في فهم خبايا المريخ . يكررون اسطوانة البحث عن اناس اخرين في الكون . نعم قد تكون لهم القدرة في المشي في الفضاء ولكن لن يستطيعوا اكتشاف الكون . والدليل انهم لم يكتشفوا اسرار الارض بعد فما بالك بالكون باكمله لشساعته ولقصور العلم البشري ومحدوديته . قال تعالى وما اتيتم من العلم الا قليلا . وقال ايضا ( يا معشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السموات والارض فانفذوا . لا تنفذون الا بسلطان) والسلطان هنا ليس العلم كما يقول البعض بل ابعد من ذلك لان العلم قاصر وضعيف عند الانسان . وانما تحداهم الله لعلمه بعجزهم انتهى
32 - كبور بناني سميرس الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:56
même avec une gravité lunaire de 1,62 m/s², une chute libre est garantie en absence de l’atmosphère.
33 - ملاحظ الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:10
فاتحة القرآن الكريم تؤكد بلا أي مجال للشك بأن هناك عوالم أخرى ومخلوقات تسبح وتتعبد وهناك أمم أخرى كما هي معنا في كوكب الأرض...
"الحمد لله رب العالمين"
"ويسبح لله ما في السماوات "
"إنما هم أمم مثلكم"
"وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"
والآيات الكريمة تدعو أولي الألباب إلى التفكر والتدبر...
والإيمان بأن هناك عوالم ومخلوقات لاينكرها إلا جاحد ...أما كوكب الأرض رغم مايبدو لنا كبيرا وواسعا ببره وبحاره وغلافه المحيط به فهو أشبه بحبة "حمص" في محيط يتجدد كل يوم وثانية وغير متناهي ولاتدركه عقولنا وابصارونا مهما أوتينا من علوم ....
34 - فقط فكرة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:14
هناك اعتقاد ان الحياة للارض اتت عبر احد المذنبات التي سقطت علي الارض و سطح القمر شاهد علي كمية هته المذنبات الكثيرة .. اذن لا بد ان سبب الحياة مهما كان تحمل ضروف الفضاء القاسية و استطاع التاقلم مع ضروف الارض المواتية انذاك و التطور .. كما انه توجد كواكب تدور حول النجم و النجم يدور و المجرة كذالك فالكون او الاكوان قد تكون ايضا حزءا من شئ اكبر ..
35 - Abdel "Hamburg" الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:15
متى ستعطينا "موازين" فلكيين وعلماء على غرار "ناسا"..؟؟؟؟
36 - عبد الحكيم الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:35
بغض النظر عن وجود بشر اخرين في الكون او عدمها،اتسائل كيف استطاع رواد الفضاء النزول على القمر و درجة الحرارة فيه على الجانب المضيي تبلغ 120 درجة ميوية،ولما لم يتكرر النزول على القمر مرات اخرى ان كان فعلا قد حدث،ام انها اكذوبة امريكية في الحرب الباردة؟وما هو مصدر الهواء الذي يرفرف فيه العلم الامريكي
37 - abdelaziz الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:47
- لقمان - 10: خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ ۚ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ.
-البقرة - 164:إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ.
-النحل - 49: وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِن دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ.
-لشورى - 29: وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ.
-النحل - 49 مِن دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ.
وجود دواب أخرى ..
38 - منير الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:54
ما كاين والو الفوق ....بلا ماتصدعو ريوسكم ...البحر لمخبع العجب ...
39 - سناء من فرنسا الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 20:43
وهل هنالك شبه بين القرآن والكون؟وإذا كان القرآن منزلٌ من عند الله وهذا ليس موضوع بحثنا فلماذا لا يكون بمنتهى الدقة التي في هذا الكون؟ تليق بمستوى الله؟؟؟ ليس هنالك أي وجه تشابه بين القرآن وبين الكون,فالله خَلقُهُ ظاهر لنا لِما فيه من معجزات وتعقيدات وأهمها خلق الإنسان والنظام الشمسي, والإنسان الذي خلقه الله من المستحيل أن يخلق كتابا بهذا المستوى المتدني ,يعني الذي خلقني من المستحيل أن يكون نفس الشخص الذي أنزل القرآن أو خلقه وكثيرا ما أسمع الناس وهم يقولون بأن هذا الكون لا بد له من خالق لِما به من دقة حقيقية في عملية خلقه المعقدة ولكن هنالك خطأ يرتكبه الذين يسقطون عملية خلق الكون على القرآن إذ أنهم يقولون:أنظروا إلى هذه الدقة في خلق الله للكون هذا معناه أن القرآن فعلا كلاما مُنزلا من الله, وأنا أقول بأن هذا موضوع وذاك موضوع آخر وهنا مغالطة كبيرة جدا إذ لا يوجد وجه شبه واحد بين النظام الشمسي والقرآن أو بين كوكب المريخ وسنة محمد,أو لا يمكن أن تجد شبها بين خلق الأرض وبين المذاهب السُنية الأربعة فهذا موضوع وذاك موضوع,ولا يمكن إسقاط عملية الخلق على القرآن وكأن القرآن هو الذي خلق الأرض ..
40 - رأيي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 20:47
لاحول ولا قوة ألا بالله
لكم دينكم و لي دين !
الكلام كتير والسكات أحسن !
الله أهدي الجميع !
41 - سوسن الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 20:58
اي انسان مسلم مؤمن الا ولديه معلومات عن الكون ولو انها محدودة فهي رئيسية ومهمة. يعرف ان الار ض تسبح مثلها مثل جميع الكواكب يعرف ان الشمس تجري لمستقر لها ولا تدور يعرف ان السماء عبارة عن سموات ولا يمكن تحديدهما لان الكون واسع ويصعب على الانسان تحديد اقطاره يعرف ان هناك حزام من الكواكب تصير شهبا وترى بالليل يعرف ان القمر يدور وانه خلق ليضبط به الزمن والليل والنهار يعرف ان هناك كواكب اخرى تشبه الارض ويعرف ان الانسان موجود فقط وفقط موجود على هذه الارض..هذا كله فابور دون كراكب او محطات فضائية..هذه من نعم الاسلام
42 - سولوه سولوه قبل ما يمشي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 20:59
سولوه سولوه قبل ما يمشي
هل يوجد التمساح في الفضاء
و
هل يوجد البغلمانيون في الفضاء
و
واش 20 درهم كافية يعيش بها الواحد في الفضاء
و
واش الفضاء كاين فوق أوروبا
غير نقز وها نتا مفكوك من التمساح
43 - agarif الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 21:39
فكل شيء يخترعه العالم الغربي يأتي إليه المسلمون ويقولون : هذا نعرفه منذ أكثر من 1400 سنة , وأقول لهم : طالما أنكم تعرفونه منذ أكثر من 1400 سنة لماذا لم تكتشفوه ,؟ علاش ساكتين ؟ أو لماذا لم تخترعوه؟
ومرة أثناء نقاش هادىء مع أحد الشيوخ الأساتذة قال لي: إن الله يريد للغرب أن يكتشف هذا .
فقلت وكيف؟
قال لقوله تعالى (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم), فقلت وهل حين نزلت هذه الآية فسرها إبن كثير وإبن عباس هكذا وقال أنها تتحدثُ مثلاً عن الأمريكان والألمان واليابانيين ؟
فقال :لا أدري.
فتبسمت وقلت : لا أدريه...
لا يوجد دين بوذي أو كونفوشيوسي, أو يهودي , أو مسيحي , يتحدث عن الإعجاز العلمي بكتابه إلا المسلمون, علماً أن المسيحيين بإستطاعتهم أن يقولوا ذلك نظراً لأن المخترعات والمكتشفات تطلع من أدمغتهم وعقولهم مثلما يطلع العشب في بلدانهم من أراضيهم الخصبة , فأراضيهم خصبة وعقولهم خصبة.......
44 - خالد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 21:46
ناسا ليست إلا وكالة لإبتزاز أموال الشعب الأمريكي وتغييب وعي البشرية ، من بين مؤسسيها صاحب شركة والت ديزني لأفلا م الكرتون للأطفال . أما إكتشافاتها للمجرات و الثقوب السوداء و السنوات الضوئية ليست إلا محض إفترائات وأكاذيب من نسج الخيال . النجوم والكواكب لا ترصد إلا من الأرض فقط وهي قريبة جدا أكثر مما نتصور، أما توقيت الكسوفات والخسوفات فقد سبقهم الناس القدامى بدقة متناهية رغم عدم وجود هذه التكنولوجيا وهي بالمناسبة لا علاقة لها بوجود الأرض والقمر والشمس في خط واحد. ولا وجود للكون أصلا بل فقط الأرض والسماوات. فال تعالى (( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ ۚ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (4) )) فهناك السماوات وهناك الأرض التي في حجم السماوات وهناك ما بينهما من النجوم والكواكب والمخلوقات.
45 - Marocvrai الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 21:49
Les américain un peuple qui se crois dans la troisième dimension, ils sont incapable de defnir l Afghanistan sur la carte du monde est la ils veulent ne faire croire qu il possèdent un secret sur le monde, alors que des civilisation ancienne sont passer par la avant eux. Est les teheorie des anges dechus qui sème le chaos, et jesus qui a annoncer la venu du faux prophète.
46 - محمد الرباني الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:00
ألاتعلمون مذا قال لله عز وجل في كتابه الكريم قال وخلقنا الجن والإنس إلا ليعبدون لو كان بشر آخر لذكر في القرآن الكريم
47 - Anir الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:01
45
فعلا كلامك منطقي ١٠٠/١٠٠
وعلى سبيل المثال لماذا لم يكتشف العرب البترول والغاز الذي كان تحت اقدامهم وينامون فوقه اذا كان كل شيئ واضح في القرأن.
لولا الغرب الذي اكتشفه واستخرجه وسوقه لبقي هناك الى ابد الآبيدين.. دون أن ننسى أن شبه الجزيره العربيه هي مهد الاسلام
يعرفون ما في السماء ولا يعرفون ما تحت اقدامهم امر محير شيئ ما.والسلام
48 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:01
هبوط الانسان على سطح القمر أكذوبة الزمان التي اختلقها الامريكان بهدف قيادة العالم ليس الا، اذ كيف يعقل ان ينزل الانسان الامريكي المحدود التطور والتكنولوجيا في عام 1969 على سطح القمر لكنه منذ ذلك التاريخ اي منذ 1969 فشل الامريكان في الصعود مرة اخرى الى سطح القمر رغم تقدم التكنولوجيا وتفتح علوم الفضاء وغيرها ، اليس الامر غريبا بعض الشيء ؟
49 - Serine الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:02
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ (29) هدا دليل قاطع على وجو مخلوقات دون البشر في الكون الدي لانهاية له (infinite).
mathematically the probability of any event to occur in infinite space is 100%
50 - موبل الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:50
الله لم يخلق الكون والاكوان الموازيه عبثا. هناك 400 مليار شمس في مجرتنا.وكل شمس لها كواكبها.وربما ارض تدور حولها.للمشككين في العلم.نقول عودو الى القرون الوسطى.نحن امه كسوله لاتحب العلم.
51 - nourani الخميس 26 يوليوز 2018 - 00:05
وما رؤيكم في رواد الفضاء الداخلي الدين ينعمون بخيراتيه ويريدون التقاعد المريح نريد الهجرة الى الفظاء الخارجي
52 - عزيز الخميس 26 يوليوز 2018 - 00:16
هناك عفاريت و جن في الكون وهناك بشر في كون آخر غير كوننا سبع سموات و الأرض مثلهن سير قلب عليهم إلا عندك شي سلطان
53 - مجرد راي الخميس 26 يوليوز 2018 - 00:40
كما ان امريكا لم تكتشف الا قبل قرنين من الزمان فمن الممكن ان تكون هنالك قرات اخرى وبشر اخر لم يكتشف حتى الان رغم التطور التكنولوجي
54 - khaled الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:36
أكيد طبعا في بشر أخرين بس أحتمال كبير يكونو غيرنا في أشياء كتير
55 - hamisozozo الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:31
لم يصل احد الئ القمر هدا كله كدب في كدب وادا اردتم الدليل سافدمه في المرةالمقبلة .حداري من هده الافكار نازا تعمل افلام في مكان على الارض تدعي انه يشبه سطح القمر .اما الكائنات الحية في كوكب غير الارض يستحيل هدا
56 - عصام الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:46
هل تعلم يا عزيزي المغربي أن رحلة 1969 ليست أول مرة تصعد فيها الناسا للقمر بل أول رحلة تضع الانسان على سطحه.
هل تعلم ايضا انه بعد ذلك تم ارسال رحلات اخرى حيث مشى على سطح القمر 12 شخص.
هل تعلم أن الناسا تقوم بانشطتها العلمية متجاهلة لمعتقداتك
اتعجب كيف نكون في عصر الانترنيت والمعلومات متوفرة في ظرف ثانية، لا زال البعض يفضل الجهل.
57 - hamza الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:51
ل صاحب التعليق "26 - كبور بناني سميرس" بغض النظر هل حطت ناسا على القمر أو لا ، سأجيبك عن بعد تسألاتك وأصحح بعض الأخطاء ، نعم إطلاق المكوك من الأرض يحتاج منصة إطلاق وصاروخ كبير لأن للأرض جاذبية كبيرة وغلافا جويا يجب التغلب عليهما للخروج عن الأرض، أما القمر فجاذبيته أقل بكتير من الأرض ، الجاذبية على الأرض هي 9.807 m/s² أما على القمر فهي 1,62 m/s² أي أن أي شيء يزن على الأرض مثلا 100 كلغرام فهو على القمر يزن فقط 17 كلغ أي 17% من وزنه على الأرض ، ثم إن ليس للقمر غلاف جوي مما ينقص المقاومة الهائلة للهواء ؛ وهذا يجعل التغلب على جاذبية القمر سهلا نوعا ما .
58 - D14 الجمعة 27 يوليوز 2018 - 12:03
لا اله الا الله . انا مهووس بعلم الفلك . لكن وكالة ناسا الفلكية لو اهتمت اولا بالانسان الارضي لكان احسن . يقاتل و يهاجم الاخرون .
وان بحثتم عن كائن حي اخر غير الانسان ستجدونه مستقبلا قريبا او بعيدا ات لا محالة وهذا ما سيثبت للغرب جميعا صحة اسلامنا . وهم ياجوج و ماجوج و مسيح الدجال . والدابة .واظن ان ظهورهم قريبا . فعلامات الساعة الكبرى بدأت تعد .
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.