24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | "القمر الدموي" يظهر في أطول خسوف خلال القرن الواحد والعشرين

"القمر الدموي" يظهر في أطول خسوف خلال القرن الواحد والعشرين

"القمر الدموي" يظهر في أطول خسوف خلال القرن الواحد والعشرين

يتوقع أن يظهر ما يصطلح عليه لدى الأوساط العلمية بـ "القمر الدموي"، في معظم أنحاء العالم ليلة غد الجمعة، فيما يتحرك القمر نحو ظل الأرض في أطول خسوف سيشهده القرن الحادي والعشرين.

وأوضحت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أن الخسوف الكلي سيستغرق ساعة و42 دقيقة و57 ثانية، لكن سيسبقه وسيليه خسوف جزئي، مما يعني أن القمر سيمضي في المجمل ثلاث ساعات و54 دقيقة في الجزء المعتم من ظل الأرض.

وسيكون من الممكن مشاهدة الخسوف من أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط بين الغروب ومنتصف الليل يوم 27 يوليوز، ثم بين منتصف الليل وشروق الشمس يوم 28 يوليوز في معظم أنحاء آسيا وأستراليا.

وفي هذا السياق، قال أندرو فابيان أستاذ علم الفلك بجامعة كمبردج "يطلق عليه القمر الدموي لأن نور الشمس يخترق الغلاف الجوي للأرض في طريقه إلى القمر والغلاف الجوي للأرض يحوله إلى اللون الأحمر بالشكل ذاته الذي يصطبغ فيه قرص الشمس باللون الأحمر عند الغروب".

وعندما يتحرك القمر إلى الظل المخروطي الشكل للأرض فإنه يتحول من كونه مضاء بنور الشمس إلى كونه مظلما، لكن بعض الضوء سيصل إلى القمر لأنه ينكسر بفعل الغلاف الجوي للأرض.

وأضاف فابيان "لو كنت تقف على سطح القمر أثناء هذا الخسوف فسترى الشمس ثم ستعترض الأرض الطريق لتحجب الشمس (...) ستبدو حافة الأرض متوهجة لأن الغلاف الجوي يكسر الضوء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - jolie الخميس 26 يوليوز 2018 - 05:30
ce qui a attire mon attention c'est la mosque, ou se trouve t-elle, turquie?
2 - غيور الخميس 26 يوليوز 2018 - 05:42
و النجم و الشجر يسجدان و السماء رفعها ووضع الميزان صدق الله العظيم . هاذا خلق الله يفعل في ملكه مايريد . لا يسعنا الا ان نقول رضينا بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد ٍ صل الله عليه و سلم نبيا و رسولا . اللهم بدل حالنا الى أحسن حال. يااااااارب.
3 - نهاية العالم الخميس 26 يوليوز 2018 - 05:46
سيكون من المستحيل العيش بسلام وهناء بعد هذا الخسوف لانه سيليه في الصباح شروق الشمس من مغربها وسيتغير اتجاه دوران الارض التي ستدور مثل عقارب الساعة وليس عكسها كما يحدث الان فمن لم يتب اليوم الخميس ونهار غد الجمعة فلا تقبل منه توبة بعد الخسوف الكلي والشروق الغربي وعندما ستجد الارض نفسها عاجزة عن الدوران من اليمين الى اليسار ستتزلزل ، هذا ما قالته لي الكائنات وحدثتني به ارواحها المستترة .
4 - الكيميائي الخميس 26 يوليوز 2018 - 05:52
اذا كان الكسوف الكلي لا يقع الا نادرا وانه لم يقع منذ قرون عدة فمن اين جاء الخسوف الذي يظهر في الصورة في سماء تركيا ؟ والصورة تبدو حقيقية وليست مركبة .
5 - ahmed amednagh الخميس 26 يوليوز 2018 - 07:04
آية من آيات الله و جب أنآخد منها العبر ونتفكر في خلق الله وملكوته يا أصحاب السعادة و السمو....الخ
أفلا ينضرون....
قل سيرو في الارض فأنضرو
سيرو في الأرض تم أنضرو
6 - كبور الخميس 26 يوليوز 2018 - 07:21
سبحان الله و بحمده سبحان الله
7 - السنهوري الخميس 26 يوليوز 2018 - 07:26
لعل اللون الأحمر دلالة على الدماء التي أريقت ظلما فوق الأرض....مجازا
اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض.
8 - كونيتو الخميس 26 يوليوز 2018 - 08:01
اللهم انك صنعت فابدعت.وخلقت فسويت .وكل شيء عندك بمقدار وقوانين. ومن كل شيء خلقت زوجين.وواختصت نفسك بالوحدانية.فلك الحمد ولك الشكر على مااعطيت تباركت ربنا وتعاليت
9 - سارح قطعة ديال البيبي الخميس 26 يوليوز 2018 - 08:24
جعله الله نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب وليس الشمس من تعطي الضوء للقمر وهذا يتبين بوضوح عندما تغرب الشمس في منتصف الشهر يطلع كاملا تاما مضيىا رغم غروب الشمس او تكون في اسفل الارض القمر والشمس اياتان من ايات الله وكل فلك يسبحون يقول الله لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار ويقول والشمس تجري لمستقر لها اي تدور حول الارض المستقرة التابعة لها
10 - mekkaoui moulay lhoussaine الخميس 26 يوليوز 2018 - 08:30
الظاهرة عندها علاقة بالتغيرات المناخية والكونية، هذه الظاهرة هي مرحلة انتقالية من العلوم التجريبية إلى العلوم الطبيعية لا اكثر و لا اقل ، اتوقع الأسبوع القادم بأن تنخفض المبيعات المبنية على العلوم التجريبية بأكثر من ٥٠ في % ، ترقبوا يوم الثلاثاء القادم بحول الله وقوته سنشرح الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية من تاريخ ١٦ من شهر ٦ من سنة ٢٠٠٠ م إلى ٣١ في الشهر الحالي ان شاء الله
11 - Ali الخميس 26 يوليوز 2018 - 09:00
سبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة الا بالله
12 - عبد الحميد الخميس 26 يوليوز 2018 - 09:26
الظاهرة طبيعية عادية تحدث منذ ملايير السنين، ولا داعي للتأويلات الدينية، وإلا فكيف نفسر كسوف الشمس الكلي وحدوث ظلام دامس في نهارات المريخ والمشتري وعطارد في غياب تام للحياة والدين؟
13 - التاج الخميس 26 يوليوز 2018 - 09:30
الى الرقم 3 صاحب نهاية العالم,
الآية 40 من سـورة يس: {وَآيَةٌ لَّهُمُ الْلَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ.وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَـا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ.وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالعُرجُونِ الْقَدِيمِ.لاَ الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَآ أَن تدْرِكَ القَمَرَ وَلاَ الْلَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ}. صدق خلق الكون كله و تعالى شأنه.
14 - العبد الفقير إلى عفو الله الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:07
ما رواه الشيخان في صحيحيهما أنه صلى الله عليه وسلم قال: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فادعوا، وصلوا حتى ينجلي. وفي رواية لمسلم: ... آيتان من آيات الله يخوف بهما عباده. فهذا ما قاله وأمر به صلى الله عليه وسلم رداً على قول بعض الناس -لما كسفت الشمس يوم مات إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم- قالوا: إنها كسفت لموته. فبين أن حكمة ذلك تخويف العباد كما يخوفهم تعالى بسائر الآيات كالريح الشديدة والزلازل والبراكين ونحو ذلك
15 - مصطفى الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:23
للاسف
العلماء يبحتون و يفسرون الضواهر علميا
و نحن نربط كل شيء بالدين
هدا فشل امة نريد ان نغطيه بالخزعبلات لي عندو ما يطرح يمون علمي وتحليل منطقي و كفانا من الخرافات
16 - كرامي ابراهيم الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:34
ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك،فقنا عذاب النار.
17 - مننصر الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:39
لم أفهم شيئاً مما تتحدثون عنه أرجو التوضيح إخواني.......
18 - صاحب التعليق الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:55
صراحة الخسوف ليس له أي علاقة مباشرة بالدين لكن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بالصلاة أثناء حدوث هذا
رحم الله من أحيا هذه السنة الناذرة
19 - ilyesssss الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:08
سبحان الخالق.لا اله الا الله محمد رسول الله.
20 - بائع المسك الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:29
صلاة الخُسوف سنَّةٌ مؤكدةٌ تُصلَّى في السَّفر والحضر، وعدد ركعاتها ركعتان، وتُصلَّى على النَّحو التَّالي: الرَّكعة الأولى: يُكبر الإمام ويقرأ جهراً الفاتحة، ثُمّ يقرأ شيئاً من آيات القرآن الكريم ويُطيل في القراءة إطالةً لا يشق بها على المأمومين، ثُمّ يركع كركوع الصَّلاة المكتوبة ثُمّ يرفع من الرُّكوع ويقرأ الفاتحة مرَّة ثانيّةً، ثُمّ آياتٍ من القرآن الكريم أقلّ من المرَّة الأولى، ثُمّ يركع ويسجد سجدتين كالصَّلاة المكتوبة تماماً. الرّكعة الثَّانية: بعد السَّجدة الثَّانية يُكبر ويقوم للرَّكعة الثَّانية ويفعل فيها مثلما فعل تماماً في الرَّكعة الأولى، ويقرأ الآيات من القرآن وتكون أقلُّ طولاً ثُم يتشهد ويسلِّم. وقت صلاة خسوف القمر من لحظة بداية الخسوف إلى انجلاء القمر، وتُصلَّى في أيِّ وقتٍ يحصل فيه الخسوف من اللَّيل أو النَّهار، أو حتى في أوقات النَّهي.
21 - فارس المنابر الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:34
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
22 - محمد الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:52
من العنوان يتبين الامر ليس بالهين من كثرة اراقة الدماء
في الارض انعكس ذلك على القمر ايضا
23 - Bmk الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:55
هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين ( لقمان) الاية 11
24 - المجيب الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:58
السهرة سهرتنا..والاصوات أصواتنا♧القمر قمرنا..والأحمر علمنا♧الالوان من شمسنا..والخسوف في شعرنا♧. أيها الناس: الفنان عبد الهادي بلخياط يغنى لنا.."القمر الاحمر" ويقول لنا: خجولا أطل وراء الجبال...وجفن الدجى حوله يسهر♡ورقراق ذاك العظيم... على شاطئيه ارتمى اللحن والمزهر♡وفي موجه يستحم الخلود...وفي غوره ترسب الأعصر♡تسائلني حلوة اللفتات...وفي شفتيها الشدى يقطر♡أفي مرجكم تولد البسمات؟...أفي ليلكم قمر أحمر؟♡
25 - حسن التادلي الخميس 26 يوليوز 2018 - 12:13
من خلال مسح للتعليقات ...تتضح الطامة الكبرى التي نحن فيها... فــ 99% من التعليقات كانت ذات صبغة دينية ....مما يبرز التخلف و الجهل الذي نرزح تحته...الجميع انبرى ليفسر الظاهرة دينيا....بالآيات و الاحاديث .. و الخرافات حتى.......
1% فقط من المعلقين حاول النظر الى الظاهرة من الزاوية العلمية......
...قمة التخلف ان احدهم قال انه من المستحيل ان يكون ضوء الشمس ينعكس على القمر لأن الشمس تكون قد غابت......معبرا بذلك عن جهله المطبق بأبسط الامور المتعلق بالكواكب و النجوم..
26 - علي الخميس 26 يوليوز 2018 - 12:29
القمر الان يظهر فيه النصف فكيف سيظهر غدا كاملا ودمويا
27 - عبد الله الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:10
الخسوف هو اية وعلامة لشيء ما ولهذا أمرنا الرسول بأن نصلي من بدايته إلى نهايته وتدعوا إلى الله عز وجل بأن يحفظنا من كل مكروه نطلب الله السلامة
28 - عمربر الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:15
الكسوف نصلي الخسوف نصلي. ومن يشاهد الظاهرة ويفسرها تفسيرا علميا؟
29 - محمد العراقي الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:21
سبحان الله ناس تقول سيتغير كل شيء ونسوا ما كان يفعله نبينا محمد اذا حدثت هذا الظاهرة كان يصلي و يدعوا الله
واما هذا القمر الأحمر وليس دموي كما سمته ناسا اية من ايات الله ليري البعد كيف خلقت وكيف كان ابيض ثم صار احمر
ما اقول الا ما شاء الله سبحان الخالق سبحانه كيف خلق هذا سبحانه كم هو عظيم و غفور و رحيم سبحان الله سبحان الله
لا إله إلا الله وحده لا شريك له وان محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم
سلاما على الشعب العربي من المشرق الى المغرب
30 - خالد الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:39
هذا الخسوف سببه كوكب المريخ وليس الأرض والشمس وفي بعض المناطق سيبد حتي قبل غروب الشمس. وسننتظر أين سيبدأ الظل هل فعلا منطقي مع ما تقوله ناسا. ونحن بالمناسبة لن نعتمد على صورها بل سنراه بأم أعيننا.
31 - الشلح الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:00
اقتدوا بخير الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في صلاة ركعتان عند الخسوف.
هي ركعتان في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودا. اذهبوا لكوكل للمزيد من الاستفسار. قال صلى الله عليه وسلم " بلغوا عني ولو آية.. "
32 - طنجاوي مار الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:06
ادا أردت أن تعرف مدى تخلف الشعب. يكفي قراءة التعاليق عندما يكون الموضوع يتطرق لظاهرة من الظواهر الطبيعية..
33 - Rachid الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:09
باركا من الهضرة الخاوية...انا رايت القمر الخميس مع الساعة 3h صباحا بلونه الدموي في طريقي إلى العمل هنا بألمانيا... والان الجو جميل بألمانيا الحمد الله ما وقع والو.... المشكلة في المغرب الحقيقة هو كثرة الشعودة وهدا هو الخطر الحقيقي على مستقبل الإنسان اما الجنة او النار بلونها الدمي ...
34 - مصطفى بهلول الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:29
حينما كان رسول الله يرا الخسوف يهرب ويختبأ منه
ﻻ نه أعضم الكوارث في اﻷرض هاذ ما حذثنا بيه رسول الله الله إيسترنا فوق اﻷرض وتحت العرض علامة ساعة قريبا
35 - ابو العلاء المنصوري الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:09
واذا راوا اية في السموات مروا عليها وهم عنها معرضون.
نعم انها ظاهرة طبيعية وخطوات الأمطار أيضا ظاهرة طبيعية ولكن الله عز وجل قال (أرأيتم الماء الذي تشربون.اانتم انزلتموه من المزن ان نحن المنزلون.) صدق الله العلي العظيم.
الظاهرة الطبيعية النادرة لا تحدث إلا لإحياء من الله عز وجل فليحذر الغافلين...فهل من مدكر.
36 - ام احمد الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:27
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
37 - عابر سبيل الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:35
من خلال مسح للتعليقات ...تتضح الطامة الكبرى التي نحن فيها... فــ 99% من التعليقات كانت ذات صبغة دينية ....مما يبرز التخلف و الجهل الذي نرزح تحته...الجميع انبرى ليفسر الظاهرة دينيا....بالآيات و الاحاديث .. و الخرافات حتى.......
1% فقط من المعلقين حاول النظر الى الظاهرة من الزاوية العلمية......
...قمة التخلف ان احدهم قال انه من المستحيل ان يكون ضوء الشمس ينعكس على القمر لأن الشمس تكون قد غابت......معبرا بذلك عن جهله المطبق بأبسط الامور المتعلق بالكواكب و النجوم..
38 - kamal الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:56
إلى رقم 1 أعتقد أنه المسجد الأزرق أو المسجد السليماني بإسطنبول
39 - واحد من الرعية الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:12
ما هذا التخلف الذين يربطون خسوف القمر بنهاية العالم و بالكوارث و الخرافات الترهيبية التي يستغلها سدنة و تجار الدين لضمان استمرار خنوع المريدين المغيبين عن الوجود . خسوف القمر ظاهرة طبيعية عادية بما أن الأرض تدور في مدار حول الشمس و القمر يدور في مدار حول الأرض فلابد أن يأتي يوم يكون فيه الثلاثة على نفس الخط فحين يوجد القمر في الوسط يرى سكان الأرض الكسوف أي أن القمر يغطي قرص الشمس و حينما تكون الأرض في المنتصف تحجب ضوء الشمس عن القمر لكن ليس كليا بحكم الفرق الشاسع بين محيطي الأرض و الشمس فما يسقط على سطح القمر من كمية الضوء + تأثير مكونات الغلاف الجوي الأرضي هي التي تعطي للقمر اللون الأحمر . هذه ليست أول مرة تقع هذه الظاهرة الطبيعية حتى يستغلها دعاة الجهل و الجهالة لنشر سمومهم و استخدام آيات الرحمن في غير موضعها . و المضحك المبكي في الأمر هو الكم الهائل من فيديوهات الترهيب و التخلف التي انتشرت هذه الأيام على اليوتوب حول الظاهرة مرفوقة بقراة شيوخ يتصنعون الشهيق و النهيق و هم يرددون آيات القرآن الكريم و لم يجد ما يناسبه ضم للفيديو مؤثرات ظلامية و موسيقى البؤس و الكآبة .
40 - معلق الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:12
ان الصلاة على رسولنا الكريم لا تمنع الاختراعات والاكتشافات وسبر اغوار الكون . وديننا دستوره القران. والقران جله ايات ربانية تدعو الى التأمل في خلق الله. ليس الدين هو الذي جعلنا في صفوف التخلف بل الابتعاد عن القيم الاخلاقيه.
41 - عصام الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:25
في القديم كان المسلمون من رواد علم الفلك أما الآن فلا يفعلون شيئا سوى اقتباس آيات عشوائية من كتابهم المقدس. فبينما الغرب يتطور ويترقب وقوع الظواهر الطبيعية ومدتها بالدقيقة، لا زال العرب والمسلمون يقبعون في العصر الوسيط. فعلا صدق من قال أن الفرق بين الشعبين سنوات ضوئية
42 - NDR الجمعة 27 يوليوز 2018 - 13:38
سبحان الله كم يوم ولا يبقى احد
اين الأولين
اين الفقراء والمساكين
اين الأغنياء
اين الصالحين
اين المشركين
ماتوا جميعا
واحيانا الله بعدهم
فلنذهب الى الملتقى يوم يجمع الله الاولين والاخرين
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.