24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | اكتشاف مياه يعزز فرضية وجود حياة على المريخ

اكتشاف مياه يعزز فرضية وجود حياة على المريخ

اكتشاف مياه يعزز فرضية وجود حياة على المريخ

اكتشف باحثون من المعهد الوطني للفيزياء الفلكية في إيطاليا وجود مسطح للمياه السائلة على كوكب المريخ، يعتقد أنها بحيرة تقع أسفل القبعة الجليدية الجنوبية لـ"الكوكب الأحمر"، وتبلغ مساحتها نحو 20 كيلومترا مربعا.

روبيرتو أوروساي، المشرف على الدراسة، يقول: "استخدمنا ردارا يسمى "ماريس" على متن المسبار "مارس اكسبيريس"؛ إلا أنه لم يكن قادرا على تحديد عمق المياه المتوقع وجودها".

أوروساي، في تصريح لـ"بي بي سي نيوز"، لفت الانتباه إلى أن الفريق المشرف على الدراسة يقدر أن عمق البحيرة لا يقل عن متر؛ وهو ما يدل على أنها ليست بحيرة كبيرة.

واكتشفت هذه البحيرة من خلال إشارات أرسلتها أجهزة الماريس، بعد أن فحصت السطح والطبقة التالية المباشرة لسطح الكوكب، ليرصد الباحثون شيئا ما غير مألوف، وتمثل في خط أبيض متواصل عبارة عن تراكم يشبه الجليد المائي والغبار.

ويوضح دانيل باتيل، من الجامعة المفتوحة البريطانية، أن هذا الاكتشاف يدعم فرضية وجود الحياة على المريخ، وأن هذه البحيرة بمثابة خريطة كنز لمواصلة الأبحاث؛ فهي المبدأ المهم في تتبع وجود المياه الذي هو ركن أساسي في علم بيولوجيا الفضاء التي تبحث في إمكانية وجود حياة في مكان آخر غير الأرض.

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - رشيد الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:46
إن شاء الله يديرو لينا شي برنامج هجرة للمريخ باش نخويو البلاد .. نخليوها لمواليها المتحكمين في ثرواتها في البر و البحر تحت الأرض و فوق السماء.. نخليوها ليكم ربحوا بيها و جيبوا أفارقة جنوب الصحراء و الاسيويين يخدموا عليكم..
2 - ahmed الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:52
And We have made everything alive from water - Quran
3 - khaald الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:54
وما اوتيتم من العلم إلا قليلا صدق الله العظيم. الناس تكتشف الفضاء والكواكب. وحنا مازال مضاربين مع الماء والكهرباء والبنيات التحتية .فكم سبقونا من سنة ضوئية ؟ ؟
4 - مغترب الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:00
نحن لم نكتشف موقعنا في هدا البلد انحن مواطنون أم لاجئون أم عبيد
5 - االمحتار الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:14
"وجعلنا من الماء كل شيء حي" صدق الله العظيم.
6 - الحياة على الأرض الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:15
يقول الله العظيم "مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ (55)... قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ (24) قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ(25) لن يطلع احد الى المريخ. 
7 - أحمد الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:20
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّن نَّبَاتٍ شَتَّىٰ (53)كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ (54)۞ مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ 
8 - طارق 004 الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:21
فقال تعالى في محكم التنزيل ( ويخلق ما لا تعلمون ) فدخل في هذه الآية كل ما اكتشف وكل ما سيكتشف
9 - احمد الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:31
واش عرفنا نعيشو فوق الأرض مابقا عا فوق المريخ.
الأرض كاتشكا من ما فعل بها الإنسان وقالت للمريخ وياك تقبلي شي آدمي في هذا الشكل راه إدير ليك ما دار ليا !!!
10 - بوهالي الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:44
كيف أن هذا الردار العجيب تمكن من اكتشاف البحيرة المزعومة و لم يستطع اكتشاف اثار الحياة على سطح المريخ من كائنات حية . أمر غريب ! ؟
11 - ابقاو هنا الخميس 26 يوليوز 2018 - 23:10
لوتوا الأرض أبقى غير المريخ الأرض تشكوا لخالقها من فساد أبناء هذا الزمان وهم يتمنون الصعود إلى المريخ هل هو خوفا مما فعلتم على الأرض
12 - عدنان ش الخميس 26 يوليوز 2018 - 23:14
وما أوتيتم من العلم الا قليلا ليس بالضرورة أن يكون الماء والاكسجين هو الدليل على الحياة فوق الكواكب ودون أن نذهب بعيدا هنا فوق الارض يعيش معنا مخلوق أصله من النار عكس الماء تماما وهو الجن وخصائصه تختلف علينا كليا والملائكة مخلوقون من النور والكواكب والمجرات تعج بمخلوقات تسبح الرحمان ليسو مخلوقات مجهرية تنتظر علماء الارض ليكتشفوها
13 - Karl-s-ruhe الخميس 26 يوليوز 2018 - 23:17
ما فائدة وجود الماء في المريخ؟!
أقترح على هؤلاء العلماء البحث عن الحياة في المغرب
المغرب فيه الماء و الغاز و الذهب والفضة و البترول الفوسفاط ... إلخ ... و مع ذالك ليس فيه حياة!
14 - مغربي باغي يسكن الخميس 26 يوليوز 2018 - 23:59
شوفو لي معكم شي بقعة نبينها انا هنا في الكوكب الارضي وبالظبط بالمغرب لاأتوفر على سكن يسترني انا وابنائي ..
#فقط مسكني الان هو صدقة من احد المحسنين الى اجل وهو من يملك عقده ومتى سينتهي أي المحسن
15 - ملاحظ الجمعة 27 يوليوز 2018 - 01:56
من دابا شباب العالم الثالث يفكر عن سبل لحريك الى المريخ.
16 - كمال الجمعة 27 يوليوز 2018 - 02:24
هتمامهم بالعلوم الحقيقية التي اساسها علم الرياضيات هو من اوصلهم الى ما وصلوا اليه من التطور و الرقي
المشكلة اننا غير قادرون على رؤية انجازاتهم رغم انها غيرت العالم راسا على عاقب و هذه فقط البداية و عالم الغد القريب سيكون بلا شك عالمهم و سنكون نحن مجرد غرباء
17 - شيكر عبد الفتاح الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:42
يقوا تعالى :"أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها" القرآن مليء بآيات تؤكد أن الارض ااتى أنزل أليها أدم وزوجه وأبليس هي المكان الذي تتوفر فيه جميع عناصر وشروط الحياة ..
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.