قال عبد العزيز خربوش الإفراني، المعدل والباحث في علم الفلك، إنه “بناء على نتائج حساب الأزياج لرؤية هلال شهر ذي الحجة، مساء يوم الأحد 29 ذي القعدة الموافق لـ12 غشت المقبل، والشمس في الدرجة 19 من برج الأسد لعرض 33 و50 دقيقة نواحي الرباط، فإن الرؤية مساء ذلك اليوم، أي الأحد، ستكون إن شاء الله واضحة بينة لا مراء فيها لتوفر جميع المطالب”.
وأضاف المتحدث ذاته، في تواصل مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن ” الرؤية بالنسبة إلى من سيراقب الهلال مساء يوم السبت ستكون مستحيلة بأي حال من الأحوال، وبأي وسيلة من الوسائل؛ فالقمر سيغرب بعد الشمس بعشر دقائق على العموم، وعمر الهلال لن يمر عليه سوى تسع ساعات. وبهذا فلن يشاهد الهلال عشية السبت، والإعلان عن ثبوته لا يكون إلا إذا جرى الاعتماد على التقويم الذي يشترط وقوع الاقتران قبل الغروب ومكث الهلال بعد الشمس ولو لبرهة من الزمن كتقويم أم القرى، وما عليهم سوى أن يفصحوا عن معاييرهم، لا أن يعلنوا رؤيته بالعين المجردة، فالرؤية مستحيلة حتى بالأجهزة المتطورة”، منبّها في السياق ذاته إلى أن “الرؤية المعتمدة شرعا هي بعد غروب الشمس”.
أما عن حالة النيرين، يضيف عبد العزيز خربوش الإفراني، فإن “اجتماع الشمس والقمر، أو الاقتران، فسيقع بإذن الله يوم السبت 11 غشت في تمام الساعة الـ9 و59 دقيقة، وهو اجتماع ولحظة عالمية”، مضيفا: “ساعات البعد بين الاجتماع والزمن المقوم له، أو عمر الهلال، هي 34 ساعة و21 دقيقة، وهو وقت قطعي لرؤية الهلال بالعين المجردة التي كلفنا الشرع بها”، موضّحا أن “الهلال سيُرى وهو ابن ليلة وجزء من التي قبلها”.
وجاء في توضيحات خربوش أن “مدة مكث الهلال بعد غروب الشمس ستتجاوز المطلوب، وقد تصل مدته إلى ساعة و5 دقائق. أما قوس رؤية الهلال، وهو مقدار انحطاط الشمس عن الأفق الحقيقي في حال غروب الجزء الذي يغرب معه الهلال في ذلك الوقت، ويظهر بذاك مقدار سمك المنطقة المضاءة، فسيكون بمقدار 12 درجة و30 دقيقة”، مضيفا أن “قوس نوره أو الاستطالة، وهو البعد بالدرجات بين مركزي الشمس والقمر، بحيث يصير القمر يعكس مقدارا ممكنا من الضوء يمكن من خلاله رؤيته، فسيصل بحول الله إلى ما فوق المطلوب وسيتجاوز 20 درجة، في حين سيكون ارتفاع الهلال بمقدار 11 درجة و33 دقيقة، وهو ما فوق المطلوب، وسيكون مرتفعا لرؤيته بالعين المجردة في كل المدن المغربية”.
وأكّد عبد العزيز خربوش الإفراني أنه “بناء على ما سبق، فإن الرؤية قطعية لا مراء فيها مساء يوم الأحد 29 ذي القعدة لتوفر كل مطالب الرؤية بزيادة. وعليه، فإن فاتح شهر ذي الحجة الحرام 1439 سيكون بإذن الله يوم الاثنين 13 غشت، والتاسع منه، أي يوم عرفة، هو يوم الثلاثاء 21 غشت، وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت”، مضيفا أنه “يُرتقب لمن يعتمد على الرؤية بالعين المجردة اتحادهم في بداية الشهر وفي وقوف عرفة والعيد”.
وبعدما أكّد خربوش أن “هذا كله بحساب الأزياج القطعي الصحيح الذي لا يخالف الرؤية البصرية الصحيحة، وهو حصن لها من التدليس والتزوير”، وجّه المتحدث نداء قال فيه إنه “ينبغي على الدول الإسلامية أن تتوفر على الشجاعة الكاملة للإفصاح عن معاييرها، وهل تعتمد الحساب، وأي حساب، أم الرؤية البصرية المؤيدة بالحساب القطعي؟”.
مقاطعون ،خليه اصوف ، بسبب الغش في علف الاضاحي و غلاء سعرها
الله يدخلو علينا بالخير
وعنداكم يصيدوكم مالين العلف ديال البزق
الله يدخلو على جميع المغاربة داخل الوطن و خارجه و المسلمين بصفة عامة بالصحة و السلامة و الأمن و الأمان و الرقي و الازدهار .
تقديم الاضاحي للالهة كان في الحضارات القديمة قبل مجيء الديانات الإبراهيمية فكيف دخلت هده الممارسات للاسلام؟نريد أن نعرف التاريخ الإسلامي .
بقدر ما نفرح بهذه المناسبة الدينية إلا أنها مناسبة تميط اللثام على الفقراء و أبناء الفقراء الذين يكابدون العناء لتوفير المال الى جانب ان العيد في هذه السنوات الأخيرة بدأ يتزامن مع الدخول المدرسي و العطلة المحرومين منها .
الله يكون في عون الفقراء اما البرلمانيين عندهم 2 دبايح
اسي الفلكي راه العيد جاي جاي وخا اجي في 42 غشت المشكيل هو باش غادي نشريو بوصوفا كنت كنوفر لدخول المدرسي ا نسيت العيد.
وهاد العيد كبير نييت….
حسابات خبيرة في علم دبيحة
دابا من تبغي تشري حوليك سيدي مرجو ان ترد بالك للكبش الاضحية ان يكون وجهه ابيض وليس اعور او رجله مكسرة او لسانه مريض هدو هما لتيدوز في دبيحة حيث مريض حرام ولي لسانو مريض حرام ولي عينيه عورا حرام ولي مهرس حرام قلب ودنين ديالو حتى هما مهم لصحيح هو ليتدبح ودائما صحاح فيهم الاجر مهم عواشر مبارك (ة) لكم ولنا ولكل جزار ينتظر كبش الاضحية وبغيت غير نسولكم الا سالى كبش الاضحية ضحي براسك راه بنين يدوز في تبخار
خليه يصوف .ثمن غالي بزاف عام على عام ولحمو زرق و خانز بسبب العلف الملوث و الغش الشناقة و السماسرية ….. . لك الله يا و طني !!!
الله يجعلنا من المحسنين ويمتعنا عز وجل بالصحة والراحة والطمأنينة وطولة العمر ان شاء الله تعالى
وفقا لحسابات خبراء الفلك بتنسيق مع علماء العطل فإن عيد الأضحى المبارك سيوافق يوم الأربعاء 22 غشت 2018 و أكاد أجزم على ذلك. …
أهل الله علينا هذا العيد بمزيد من المغفرة والثواب وأعاده علينا بالخير واليمن والبركات و بمزيد من الصحة والعافية والرزق والهناء، وبمزيد من الحقوق و زيادة في الاجور و انخفاض في الاسعار و بمزيد من توفير للمستشفيات و إصلاح جذري في التعليم وتوفير للشغل و دعم للفئات الهشة انه سميع مجيب .
الحمد لله الخير موجود او المغاربة ك ادامنو او هادي فرصة لي الاجر الله يهدينا او أغلبنا على نفوسنا باش نديرو الاجر
ياريت المغاربة ايخليوه يصوف تضامن مع الفقراء ها العيد ها المدرسة
ادخل الله به الفرحة على كل المسلمين وأعاده الله علينا ونحن في صحة وأمان وصل وسلم على نبينا محمد
عيد الأضحى مناسبة تكثر فيها
النصب و الاحتيال و سرق
و الذل من كثرة بكاء و تسول من طرف
شريحة كبيرة من المواطنين
و الله في 30 سنة اخيرة اشتريت خروف
العيد مرتين لا غير
أقفل علي الأبواب لمدة يومين و بعدها اخرج
و كأن شيئا لم يحصل
و الجمعة شنو نديرو فيها؟ قنطرة مباركة ولا نخدمو فيها؟؟
تعيدووووو وتعاودو غير عرفوا انه اضحية لله ماشي لاكل لحم ولكن تضحي لوجه الله واجر لله عز وجل وكذلك هو عيد لتذكر فقير كما كان رمضان صيام لتذكر فقراء كذلك العيد هو اضحية لتذكر فقراء الامة وادخال الفرحة عليهم اعاننا واعانكم الله على الخير والاحسان لوجه الله فقط خالصا لله عز وجل ولا يجب ان يكلف الانسان ان لم يكن عنده او يبيع ملابسه او اي شيء لشراء الاضحية بل وجب على كل شخص ان يضحي لله ولوجه الله واجر لله عز وجل يحتسب عند الله ولا مقاطعة في الاضحية مهما كان لانها اضحية لله عز وجل وليس للدولة بل لله نضحي فقط ولوجه الله العظيم نضحي ومبارك عيدكم يدخل على الامة الاسلامية جمعاء بالهناء والصحة والفرح ما يؤلمني اننا نحترم شعائر العالم ودينهم ويحرمون جاليات في بعض دول من عادتنا التي نضحي فيها لوجه الله ولتذكر واطعام فقراء واجتماع الاسري بحيث اصبح المسلمون في بعض دول يمنعون من عيد الاضحى في حين اننا نحترم طقوسهم واعيادهم في اوطاننا
ا لحولي بكرونو سايق الرونو نهار عيدكم نهار جوعكم الى معيدناش اش غيوقع مع الاسف هناك عاءلاة تكلف ما فوق طاقتها لشراء الاظحية ءكذوم تزامنا مع الدخول المدرسي الله يحسن العوان
عيد الأضحى يأتي مباشرة بعد يوم عرفة ، وإذا شاف المغرب أن عيد الأضحى بعد يومين فالامر داخل فيه السياسة. .
لا يعقل يوم عرفة والملايين صامت ووقفت فيه ويأتي المغرب يقول لا يوم عيد الأضحى بعده بيومين هههه يعني الملايين التي وقفت في عرفة كانوا مخطئين وزراة الأوقاف المغربية الصوفية الأشعرية هي الحق هههههه
اتركوه يصوف
اتركوه يبعبع
اتركوه يرحمكم الله
لان سيد الخلق ضحى من اجلكم
مند زمان
اما قوم هذا الزمان
فهم يضحون بكل شيء من اجل افقاركم
قاطعوا اكباشهم يرحمكم الله
مزال كاع منسينا رمضان جانا العيد الكبير همزة
أهل الله هدا العيد على مولانا بالخير واليمن والبركة وأقر عينه على صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصنوه السعيد المولى الرشيد وسائر أفراد الأسرة العلوية الشريفة. انه سميع مجيب
au n° 4 (hamidou)
pourquoi tu nous donnes l'occasion pour te classer "OUT", lis le Coran et tu sauras l'origine de ce sacrifice.
les pleurnicheurs sont toujours là à n'importe quel occasion pour haranguer les gens à ne pas fêter un tel événement où tel autres fêtes de toutes façons les marocains ne sont pas débiles a ce point chacun est libre de savoir ce qu'il veut faire et les malades mentaux peuvent toujours attendre la baisse des prix des moutons à bon entendeur Salut
عجباً !
كيف يمكن الحديث عن "عـــيـــد" و هناك أُضحية من جهة وضحية من جهة أخرى ؛ الأولى مذبوحة و الأخيرة مسلوخة ؟
العيد يوم 23 غشت إن شاء الله.