24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | حمامات "الساونا" تقي من خطر الأمراض المزمنة

حمامات "الساونا" تقي من خطر الأمراض المزمنة

حمامات "الساونا" تقي من خطر الأمراض المزمنة

أشار تحليل لعدد من الدراسات السابقة إلى أن الأشخاص الذين يرتادون حمامات "الساونا" بانتظام أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والرئة والإنفلونزا من الذين نادرا ما يستخدمونها.

وذكر معدو التحليل في عرض له على نشرة (مايو كلينيك بروسيدينجز) أن دراسات سابقة عن الفوائد الصحية للساونا أظهرت نتائج متباينة لأنها ركزت على أنواع مختلفة من الساونا وكانت دراسات صغيرة الحجم أو محدودة الفترة الزمنية بحيث لم تظهر النتائج الصحية في المدى الطويل للاستخدام المنتظم للساونا.

وفي هذا التحليل ركز الباحثون فقط على الساونا الشائع استخدامها في فنلندا حيث الذهاب إلى حمامات الساونا جزء من الروتين اليومي للكثيرين. وتتراوح درجات الحرارة في هذه الساونا بين 80 و100 درجة مئوية والهواء فيها جاف جدا ونسبة الرطوبة بين 10 و20 بالمئة تقريبا.

ووجد فريق البحث، بعد الاطلاع على دراسات تركز على الساونا الفنلندية، أن الاستخدام المنتظم لها مرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة الشائعة والوفاة المبكرة.

وقال الدكتور جاري لوكانين من جامعة يفاسكيلا في فنلندا وهو المعد الرئيسي للتحليل "إلى جانب المتعة والاسترخاء، تشير الدلائل إلى أن الساونا لها العديد من المزايا الصحية، التي تشمل خفض مخاطر أمراض الأوعية الدموية والقلب والجلطات والأمراض المتعلقة بالذاكرة".

وقال لوكانين في رسالة بالبريد الإلكتروني: "الساونا ترتبط كذلك بتقليل مخاطر أمراض الرئة مثل الربو والالتهاب الرئوي والانسداد الرئوي المزمن".

فقد أظهرت دراسة في إطار التحليل أن الذهاب إلى الساونا أربع مرات في الأسبوع على الأقل مرتبط بتقليل احتمالات الوفاة بأمراض القلب بنسبة نحو 50 بالمئة. وشملت الدراسة 2315 شخصا وربطت كذلك الاستخدام المنتظم للساونا بانخفاض بنسبة 40 في المئة في احتمالات الوفاة المبكرة بشكل عام.

وقارنت دراسة أخرى في إطار التحليل آثار استخدام الساونا لمدة 19 دقيقة بدلا من 11 دقيقة. وفي هذه الدراسة ارتبط طول فترة استخدام الساونا بتقليل احتمالات الوفاة المبكرة بشكل عام بنسبة 17 بالمئة وتقليل احتمالات الوفاة من أمراض القلب بنسبة 36 بالمئة.

وربطت دراسة ثالثة استخدام الساونا أربع مرات في الأسبوع على الأقل بانخفاض احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 47 بالمئة بالمقارنة باستخدامها مرة واحدة في الأسبوع.

غير أن دراسة أخرى ربطت بين استخدام الساونا أربع مرات في الأسبوع وانخفاض بنسبة 66 بالمئة في احتمالات الإصابة بأمراض الخرف والألزهايمر بالمقارنة باستخدامها مرة واحدة في الأسبوع.

ووجدت دراستان أخريان أن الذهاب إلى الساونا أربع مرات في الأسبوع على الأقل مرتبط بانخفاض بنسبة 41 بالمئة في احتمالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وبنسبة 37 بالمئة في احتمالات الإصابة بالالتهاب الرؤي بالمقارنة بالذهاب مرة واحدة في الأسبوع.

وهذا التحليل ليس تجربة محكومة تهدف إلى إثبات ما إذا كان الذهاب إلى الساونا يمكنه بشكل مباشر تقليل احتمالات الإصابة بالأمراض أو الوفاة المبكرة تأثرا بها.

ومع ذلك فمن المحتمل أن يكون استخدام الساونا بانتظام يساعد في حالات ارتفاع ضغط الدم والالتهابات والأكسدة والكولسترول وتصلب الشرايين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - mohamed الخميس 02 غشت 2018 - 18:53
راه الفقر هو لي تيدير الأمراض المزمنة كفانا من الضحك علينا لتبريدنا لأن الفقر هو المشكلة الحقيقية و الشغل بطبيعة الحال
2 - هيثم الخميس 02 غشت 2018 - 18:53
الحمام البلدي وما ادراك ما الحمام البلدي
3 - فنلندي الخميس 02 غشت 2018 - 19:02
في فنلندا الساونا كل اليوم في البيوت وصالات الجيم الرياضية ، لا ينقص سوى الكسال المغربي
4 - Souhail الخميس 02 غشت 2018 - 19:09
في الدول الأجنبية ينصح الذهاب إليها أما في الدول العربية تعتبر أماكن مشبوهة و للدعارة حمام فردي و تدليك إلى آخره
5 - رشيد زين العابدين الخميس 02 غشت 2018 - 19:16
أظن أن هذا المقال ممنوع على أصحاب الجيوب الفارغة وهم السواد الأعظم من الشعب المغربي والذين أقصى أمانيهم أن يحظوا بزيارة لحامة مولاي يعقوب لتكميد العظام.
6 - رضى د الخميس 02 غشت 2018 - 19:21
في أي منزل فنلندي دخلت إليه ستجد سونا واحدة أو إثنان
7 - فنلندي الخميس 02 غشت 2018 - 20:33
هناك فرق في الساونا بين السونا الكهربائية والساونا الطبيعية بالأشجار الغابة أو البخارية ولكن ما يجعل الساونا ذا نكهة هي الاستحمام في البحيرة المثلجة أو الجامدة بحيث تقضي على كل انواع البكتريا بل وتعتبر هذه العملية بمثابة ولادة جديدة الشخص تسمى العملية أفانتوا او بالإنجليزية ice hole
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.