24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. لجان الداخلية تحل بمقاطعات الدار البيضاء لفحص صفقات محلية (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | تدخين التبغ يزيد خطر الإصابة بالرجفان الأذيني

تدخين التبغ يزيد خطر الإصابة بالرجفان الأذيني

تدخين التبغ يزيد خطر الإصابة بالرجفان الأذيني

أفاد تحليل لدراسات سابقة إن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني وهو أكثر أنواع اضطراب ضربات القلب شيوعا.

وكتب الباحثون في دورية "طب القلب الوقائي" الأوروبية إن زيادة التدخين تعني زيادة الخطر، لكن يبدو أن التوقف عن هذه العادة يحد من الخطر كثيرا.

وقال داجفين أونيه كبير الباحثين في الدراسة والباحث بكلية الصحة العامة بجامعة إمبرليال كوليدج لندن ببريطانيا "الرجفان الأذيني... عامل خطر يهدد بالإصابة بعدد من الأمراض الأخرى المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة".

وحلل فريق الباحثين بيانات من 29 دراسة عن معدلات الإصابة بالرجفان الأذيني لدى أكثر من نصف مليون شخص، هم مدخنون حاليون وسابقون وأشخاص لم يدخنوا أبدا، في أوروبا وأمريكا الشمالية واستراليا واليابان.

وبالمقارنة بمن لم يدخنوا مطلقا، وجد الباحثون أن المدخنين الحاليين أكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 32 في المئة، بينما كان المدخنون السابقون أكثر عرضة للإصابة به بنسبة تسعة في المئة.

وكان الخطر الذي يهدد المدخنين الحاليين أعلى بنسبة 33 في المئة مقارنة بالمدخنين السابقين.

وقال أونيه في رسالة بالبريد الإلكتروني لرويترز هيلث إن زيادة عدد السجائر يعني زيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني.

وأضاف أن التدخين يزيد خطر الإصابة بأمراض أخرى قد تمهد للإصابة بالرجفان الأذيني مثل داء السكري ومرض الانسداد الرئوي المزمن ومرض الشريان التاجي وقصور القلب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مدخن السبت 04 غشت 2018 - 10:54
راينا دراسات عديدة امريكية وبريطانية تتحدث وتحذر من اضرار واخطار التدخين ولم نرى من بينها ولو دراسة واحدة عن كيفية الاقلاع عن التدخين فما فاىدة من يفكرنا مرارا وتكرارا بمصيرنا المشؤؤوووووم الذي ينتضارنا اذا لم يبتكر لنا دواء للاقلاع .
2 - باسو باستور السبت 04 غشت 2018 - 10:55
يقول المثل : "الصحة عدوة صاحبها" وبالدارجة : الصحة عدوة مولها. بمعنى يجب أن نجعل صحتنا بمثابة صديق لنا ونتعامل معها بصدق وإلا ستنقلب علينا يوما ما. لهدا يجب أن نحسن التعامل مع اجسامنا ودلك بالإبتعاد عن كل ما يضرها كالتدخين حتى لا نسقط في الأمراض التي دكرت في المقال وبالتالي تتدهور صحتنا.
3 - الوافي السبت 04 غشت 2018 - 11:39
التوقيف عن التدخين هي بالدرجة الأولى قضية بسيكولوجية، يجب أن تتوقف أولا في دماغك قبل أن تقرر عدم شراء السجائر وتدخينها، أدرس أولا الأمراض والمصائب التي يتسبب فيها التدخين وقرر التوقف وغير ذلك ليس هناك أي دواء او وصفة تساعدك.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.