24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | مركبات طبيعية في "الفطر" تكافح أورام السرطان

مركبات طبيعية في "الفطر" تكافح أورام السرطان

مركبات طبيعية في "الفطر" تكافح أورام السرطان

كشفت دراسة دولية حديثة أن الفطر، أو "المشروم"، يحتوي على مركبات كيميائية طبيعية يمكن استخدامها لتطوير أدوية جديدة لعلاج ومكافحة الأورام السرطانية.

الدراسة قادها باحثون بجامعة الشرق الأقصى الفيدرالية في روسيا، بالتعاون مع جامعة لوزان السويسرية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية "Oncotarget" العلمية.

وأجرى الفريق دراسته على 4 أنواع من الفطر أو "المشروم" التي ينتشر استخدامها في الطب الشعبي في الشرق الأقصى وآسيا وهي: (Fomitopsis pinicola ،Hericium erinaceus ،Inonotus obliquus Trametes versicolor).

واكتشف الفريق أن هذه الأنواع من الفطر قادرة على التأثير في الأنسجة المصابة بالسرطان بفعالية، بالإضافة إلي سميتها المنخفضة ما سيقلل من آثارها الجانبية على الجسم.

وأثبتت الدراسة أن الأدوية التي يمكن أن تستخلص من هذه الأنواع يمكنها أن تعالج عدة أنواع من السرطانات هي سرطانات الدم، القولون والمستقيم، المعدة، الكبد وغيرها.

وقال الدكتور فلاديمير كاتاناييف، قائد فريق البحث: "في الصين كانوا قديمًا يعتبرون الفطر العلاج الأكثر فعالية لأنواع مختلفة من الأورام السرطانية".

وأضاف أن "العلاجات المستخلصة من الفطر يمكن أن تمثل مجالاً واعدًا للعلماء، عبر استغلال المركبات الكيميائية الطبيعية الموجودة في الفطر لإنتاج علاجات تكافح السرطان".

وأشار إلى أن المركبات الدوائية المستخلصة من الفطر تمثل طرقًا جديدة لعلاج الأورام، حيث تزودنا ببدائل قائمة بذاتها للعلاج الكيميائي أو الأدوية الوقائية أو الأدوية التي يجب استخدامها مع علاجات أخرى للسرطان.

ونوه بأهمية إجراء مزيد من البحوث لرصد التأثير المناعي للفطر على المرضى، للوصول إلى أساليب فعالة لهزيمة السرطان.

وحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنويًا.

وتتسبب سرطانات "الرئة والمعدة والكبد والقولون، والثدي وعنق الرحم"، في معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان، وفق المنظمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - karim السبت 04 غشت 2018 - 05:26
كل سنة يخرجون الجديد و لا شيء يجدي مع هاذا المرض الخبيث الذي أزهق الملايين من الأرواح فقبل سنوات قليلة قالو فاكهة الشيريمويا و و ... و الشافي الله سبحانه
2 - باسو باستور السبت 04 غشت 2018 - 12:53
خبر فريد لقراء هسبريس هو أن القلب هو العضو الوحيد الدي نادر جدا ما يصاب بالسرطان وحتى إن قدر
الله وأصيب فإنه لن يصل إلى درجة تكاثر الخلايا الخبيثة ويبقى في المستوى الحميد.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.