"كبسولة إلكترونية" تشخص اضطرابات الأمعاء

"كبسولة إلكترونية" تشخص اضطرابات الأمعاء
الإثنين 6 غشت 2018 - 02:04

ابتكر باحثون في استراليا جهازا إلكترونيا لتشخيص اضطرابات الأمعاء على شكل كبسولة يبتلعها المريض، ويزيد معدل دقة هذا الجهاز في تشخيص الأمراض بواقع ثلاثة آلاف مرة عن التقنيات المعمول بها في الوقت الحالي.

ويؤكد الباحثون في جامعة (أر.إم.أي.تي) في مدينة ملبورن الأسترالية أن الكبسولة الإلكترونية التي تستخدم في قياس الغازات داخل الأمعاء تتفوق على الوسائل القياسية في تشخيص مشكلات الأمعاء، ويمكن أن تمهد الطريق لتشخيص حالات مرضية لم يكن من السهل تشخيصها من قبل.

وتستطيع الكبسولة الجديدة التي لا يزيد حجمها عن حجم عقار فيتامين، ويتم تسويقها حاليا بواسطة شركة “أتمو بيوساينسز”، القيام بأعمال رصد وقياس لغازات الهيدروجين والأكسجين وثاني أكسيد الكربون داخل الأمعاء، ثم تقوم بإرسال هذه البيانات إلى تطبيق على الهاتف المحمول.

ونقل الموقع الإلكتروني “ساينس ديلي” المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن الباحث كايل بيرين الذي شارك في اختراع الكبسولة قوله إن التجارب التي أجريت على البشر أظهرت أن هناك معلومات بشأن تكون الغازات داخل الأمعاء لم تكن معروفة من قبل، في حالة القياس بشكل غير مباشر عن طريق هواء التنفس.

وأشار إلى أن “قياس غازات الأمعاء عن طريق هواء التنفس كان يعطي في بعض الأحيان تشخيصا غير حقيقي بشأن مشكلات الجهاز الهضمي”، مؤكدا أن قياس غازات الأمعاء عن طريق الكبسولة الإلكترونية الجديدة يحقق معدل دقة “يزيد بواقع ثلاثة آلاف ضعف عن النتائج التي يتم التوصل إليها عن طريق قياس هواء التنفس”.

وأضاف أنه “من أهم الأشياء التي تحققها الكبسولة الإلكترونية هي أنها لا تتطلب تدخلا جراحيا، وتتيح للمريض أن يواصل حياته بشكل طبيعي”.

وكشفت دراسات أن عشرين بالمئة من البشر في مختلف أنحاء العالم يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي على مدار حياتهم، وأن ثلث هذه الحالات المرضية تظل بدون تشخيص بسبب نقص وسائل التشخيص التي يمكن الاعتماد عليها لدى أطباء الجهاز الهضمي.

‫تعليقات الزوار

5
  • مواطن
    الإثنين 6 غشت 2018 - 02:18

    هاد شي قديم أعطوا الجديد مثلا التداوي بالطاقة السلبية

  • Hassan Sima
    الإثنين 6 غشت 2018 - 03:13

    من هـنا أقولهـا أنا مريض بالأمعاء هـذه أكثر من 15 سنة إلى حد الآن ذهـبت عند 7 مختصين و گل واحد منهـم يقوم بتحاليل و فيبغويگوبي ويقولون هـناك ميگروب وآخر ميگروب بوليغي يگتبون لي الوصفة أگون بخير ولمجرد إنتهـاء فترة العلاج ترجع لي نفس الحالة ما أأسف عليه هـو أنه دفعت أموالا طاءلة بدون نتيجة الحمد لله على أية حال الله إشافي گل مريض وقدر الأطباء على التشخيص الجيد

  • الحمدلله
    الإثنين 6 غشت 2018 - 03:19

    طريقة التسخيص بالكبسولة داخل الأمعاء موجودة اكتر من عشرين سنة و اول اختراع لها كانت شركة إسرائيلية و هنا بالمغرب موجودة تقريبا منذ عشر سنوات في مصلحة المناضير بمستشفى ابن سينا

  • لكذوب
    الإثنين 6 غشت 2018 - 03:21

    واش بصح لا غي كيكذبو علينا بحال الارض كروية و صعدو للقمر وزيد وزيد هما يكذبو وحنا نتيقوا
    كفار

  • عكاشة
    الإثنين 6 غشت 2018 - 09:54

    هذه الكبسولة فعلا موجودة منذ سنوات عديدة بمستشفى السويسي بالرباط من اختصاص الطبيبة العمراني ثمنها حوالي مليون سنتيم. احد اقاربي استعملها بإشراف الطبيبة المذكورة دون نتيجة تذكر.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة