24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الكربوهيدرات تزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام

الكربوهيدرات تزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام

الكربوهيدرات تزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن كثرة تناول الكربوهيدرات ضمن النظام الغذائي تساهم في الإصابة بالتهاب مفاصل الركبة وخاصة هشاشة العظام.

الدراسة أجراها باحثون بمؤسسة أوكلاهوما للأبحاث الطبية في الولايات المتحدة، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية "Disease Models & Mechanism" العلمية.

وتتواجد الكربوهيدرات بكثرة في الخضروات الغنية بالنشا، مثل البطاطا والذرة، والحبوب ومنتجاتها مثل الخبز، وجميع الحلويات والمخبوزات المُصنعة.

ولكشف العلاقة بين الكربوهيدرات والإصابة بالتهاب المفاصل، راقب الفريق مجموعة من الفئران التي أطعموها نظاما غذائيا يعتمد على الكربوهيدرات.

ووجد الباحثون أن الكربوهيدرات في النظام الغذائي، وخاصة السكريات، زادت خطر حدوث التهاب المفصل العظمي في الركبة لدى الحيوانات، حتى عندما كانت أوزانها منخفضة.

وقال الدكتور تيم جريفين، قائد فريق البحث "نعلم أن ازدياد الدهون في الجسم يرفع مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل، إلا أننا لم نتمكن من تقييم تأثير النظام الغذائي على خطر حدوث هذه الأمراض".

وأضاف "النتائج تقدم لنا أدلة جديدة على وجود تأثيرات غذائية مرتبطة مع ازدياد حالات التهاب المفصل العظمي حتى في حالات انعدام البدانة والسمنة".

وأشار جريفين أن "السمنة واحدة من أهم العوامل التي تؤدي لتطور آلام مفصل الركبة، ومع ذلك، فإن الاستراتيجيات العلاجية لمنع أو علاج هشاشة العظام المرتبطة بالسمنة محدودة بسبب عدم التأكد من السبب الجذري للمرض".

ويرتبط التهاب المفاصل، بآلام، وانتفاخ يعيق حركة الأيدي والأرجل؛ الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على قدرات التنقل والحركة.

ويصيب مرض التهاب المفاصل الأشخاص من جميع الفئات العمرية، لكن كبار السن هم الأكثر تأثرا بالمرض الذي يظهر بألم وتورم وصلابة في المفاصل، ويتطور لهشاشة العظام إلى أن يصل لالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وهشاشة العظام هي الشكل الأكثر شيوعا لالتهاب المفاصل، وتؤثر على الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ما يقدر بنحو 30 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها.

وتسبب هشاشة العظام آلاما قاسية وتورمًا في المفاصل والغضاريف، ويظهر تأثيرها على وجه الخصوص في الركبتين والوركين واليدين والعمود الفقري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - NO PAIN NO GAIN الأحد 12 غشت 2018 - 10:44
تتواجد الكَربوهيدرات في الكثير من أنواع الطعام المختفلة، فهي مصدر غذائي مهم للجسم، لإن الجسم يحتاج نسبة معينة من الكَربوهيدرات المفيدة، لكي يحافظ على الطاقة و النشاط، إلا أنه من جهة أخرى، الافراط في تناول الكَربوهيدرات يؤدي إلى تعرض الجسم للخطر و الأمراض، لذلك يبقى السؤال المهم لدى الجميع، ما هي الكربوهيدرات التي يجب تجنبها ؟الخبز الابيض، الأرز الأبيض، الحلوى،المشروبات الغازية،كترت المعجنات، الكربوهيدرات الصحية في الخضروات، والفواكه ،الخبز الكامل،الشوفان، أي وجبة ضروري تكون فيها نسبة من الكربوهيدرات حتى لناس لكتعمل الرجيم
2 - Marocain musulman الأحد 12 غشت 2018 - 10:54
هشاشة العظام تصيب النساء بعد سن اليأس اكثر من الرجال OSTÉOPOROSE
اما الام المفاصل والتغيرات في الغدرف عند المسنين شيء اخر ARTHROSE
L OSTÉOPOROSE ناتجة عن نقصان في هورمون الاسترجان
و L ARTHROSE ناتجة عن السمنة والسن وعوامل اخرى لا زالت مجهولة
3 - البيضاوي الأحد 12 غشت 2018 - 13:11
صوموا تصحوا ...... قاعدة علمية متوازنة صالحة لكل زمان وكان .
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.