24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. "أمنستي" تطلب إلغاء إدانة ناشطة بـ"حراك الريف" (5.00)

  2. مغاربة يبحثون عن حفريات نادرة في الريصاني (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. تصنيف يرصد غياب معاهد مرموقة لتكوين الأساتذة في المغرب (5.00)

  5. لورنس: الاستبداد تغطيه مفاهيم رائجة ومفكرون يسدون خدمات للهمجية (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | اكتشاف جديد يمنح الأمل للمصابين بالزهايمر والأمراض العصبية

اكتشاف جديد يمنح الأمل للمصابين بالزهايمر والأمراض العصبية

اكتشاف جديد يمنح الأمل للمصابين بالزهايمر والأمراض العصبية

قال أعضاء فريق بحثي أسترالي- صيني إنهم طوروا دواءً تجريبيًا، يمكن أن يساعد في علاج مرض الزهايمر والأمراض العصبية الأخرى، ومنها باركنسون أو الشلل الرعاش، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول التركية.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة جنوب أستراليا، والجامعة الطبية العسكرية في الصين، ونشروا نتائج أبحاثهم في العدد الأخير من دورية "Molecular Psychiatry" العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، قام الباحثون بفحص حالات مصابة بزيادة مستويات بروتين "تاو" داخل الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى تلف الخلايا، وإلى موت الخلايا، في نهاية المطاف، والإصابة بالأمراض العصبية، ومنها الزهايمر. ودرس الفريق، على وجه التحديد، حالات انحلال الفص الجبهي الصدغي، وهو مصطلح يمثل مجموعة من المتلازمات السريرية المتعلقة بالضعف المعرفي والتشوهات السلوكية واضطرابات الكلام.

وقال البروفيسور شين فو تشو، قائد فريق البحث، إنه لم يكن معروفًا من قبل كيف كانت الطفرة الجينية مسؤولة عن التسبب في موت الخلية العصبية أو تلفها، والذي يُشار إليه عمومًا باسم "التنكس العصبي"، والخرف لدى مرضى انحلال الفص الجبهي الصدغي وغيرها من الأمراض العصبية الحركية.

وأضاف: "في الوقت الراهن لا يوجد علاج متاح على الإطلاق لمثل هذه الحالات. لقد حققنا في كيفية وجود هذه الأمراض، بما في ذلك بروتين "تاو"، الذي يلعب دورًا حاسمًا في وظيفة الخلايا العصبية". وأوضح: "وجد بحثنا أنه في كل من النموذج الحيواني والأدمغة البشرية، فإن الإشارة العصبية والمستقبلات غير طبيعية في أدمغة مرضى انحلال الفص الجبهي الصدغي".

وتابع: "لقد اكتشفنا زيادة في مسار الإشارات العصبية المرتبطة بحياة وموت الخلايا العصبية، والمعروفة باسم (proNGF / p75) ، ومن ثم تبين أن حجب وظائفها أظهر أنه يقلل من تلف الخلايا الدماغية.

وأشار البروفيسور شين فو تشو إلى أن الفريق لم يكتف بذلك، بل طور أيضًا دواءً محتملاً لعلاج مثل هذه الأمراض، مضيفا أنه يحسن مهارات التعلم والذاكرة لدى المرضى". وبناء على نتائج الدراسة، يتطلع الفريق إلى إجراء المرحلة التالية من البحث، وهي تجربة سريرية على البشر، حيث حصلت شركة أدوية أسترالية، مؤخراً، على ترخيص لتطوير هذه التقنية الطبية وتسويقها.

ونوه البروفيسور تشو بأن هذا التعاون بين البحث العلمي والصناعة يعني أن هناك فرصة لترجمة هذا الاكتشاف إلى علاج لمرض الزهايمر وغيره من الأمراض العصبية.

ومرض الزهايمر هو أكثر أشكال الخرف شيوعا، ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ وفقدان الذاكرة. ويتطور المرض تدريجياً، حيث يفقد المريض القدرة على القيام بالأعمال اليومية، وعلى التواصل مع المحيط، وقد تتدهور حالته إلى درجة انعدام أدائه الوظيفي.

ووفقا لتقرير جمعية الزهايمر الأمريكية لعام 2016، فإن المرض يصيب نحو 47 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وأنه يكلف أنظمة الرعاية الصحية في العالم أكثر من 818 مليار دولار أمريكي. وأضاف التقرير أن الزهايمر هو خامس سبب رئيسي للوفاة بين كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - jamais الاثنين 13 غشت 2018 - 03:04
هذا الدواء لن يشفي مرضى المغرب لأن مايعيشونه يدفع للإنتحار لا للزهايمر
2 - المرض الخبيث الاثنين 13 غشت 2018 - 09:03
ان من عاصر هذا المرض؛ان كان قد اصاب احد اقاربه او احد جيرانه،يعرف مدى خبث هذا المرض،الذي يدمر الانسان تدميرا،و يجعل من يعيشون في محيطه ،يحيون في الجحيم و بيس المصير،لرعاية شخص دمرت قدراته السلوكية و الادراكية،و خصوصا في بلد مثل المغرب،حيث الخدمات الصحية متردية،فلم تعرض مريض مصاب بهذا المرض الخبيث، على اخصاءي لايعطيك اي معلومات على طرق تطور هذا المرض،و كيفية التعامل مع المريض،بل يكتب لك دواء ثمنه باهض يقول انه يحد كن هذا المرض و بالتحريب هذا غير صحيح،فلولا الكفار مكنا لنكتشف هذا المرض،او امراض اخرى و لاان نكتشف العلاجات و الادوية مضادة،جازكم الله عنا خير ،يامن تخدمون الانسانية.
3 - فقير الاثنين 13 غشت 2018 - 10:35
طبعا بحال الادوية الجديدة الثمن ديالو غادي يكون فوق 100 مليون للسنة يعني ملقاوهش لينا حنا
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.