24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  2. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  3. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  4. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (4.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | خبراء يربطون بين الموت المبكر وساعات النوم

خبراء يربطون بين الموت المبكر وساعات النوم

خبراء يربطون بين الموت المبكر وساعات النوم

الاستيقاظ المبكر صديق وفيّ لنعمة الصحة وطول العمر، والتأخر الكسول في النوم ربما قصّر عمرك وقرّبك من فراش الموت، وفق تقرير علمي نشرته "مجلة جمعية أطباء القلب الأمريكيين" أخيراً.

وخلص الخبراء إلى أن النوم ليلاً لأكثر من 7- 8 ساعات يرتبط بخطر الموت المبكر، حسب التقرير ذاته الذي نقلته صحيفة "النهار اللبنانية".

ودقق الخبراء في نتائج 74 دراسة علمية موثّقة، شملت ما يزيد على 3 ملايين شخص، ووجدوا أن نسبة الموت المبكر ترتفع عند من ينامون أكثر من 8 ساعات ليلاً بنسبة تزيد على 30 في المائة مقارنة بمن ينامون 8 ساعات.

ورجّح الخبراء أن يكون النوم زيادة على المدة الطبيعية ربما يكون بحد ذاته مؤشراً على ارتفاع خطر الإصابة بأحد أمراض القلب والشرايين، مشددين على ضرورة أن يتنبه ممارسو الطب العام إلى طرح أسئلة بصورة روتينية عن مدة النوم ليلاً ومدى الانتعاش عند الاستيقاظ صباحاً على كل من يقصد عياداتهم.

ولاحظ الاختصاصي الدكتور شون شينغ كوك، من "معهد العلوم والتقنية" في "جامعة كيل"، أن "النوم المتطاول ليلاً مؤشر على ارتفاع خطر الإصابة بأمراض في القلب والشرايين؛ وهو ما يفرض ضرورة الاهتمام بمدة النوم ونوعيته أيضاً".

ولفت كوك، الذي كان باحثاً رئيساً في الدراسة المشار إليها آنفاً، أيضاً إلى وجود تأثيرات اجتماعية وثقافية وبيئية وسلوكية ومرضية تسهم كلها في تحديد مدة النوم ونوعيته عند أفراد المجتمعات الحديثة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - عمر الأحد 12 غشت 2018 - 19:20
الاستيقاظ المبكر مضمون بمداومة صلاة الصبح.
2 - رشيد زين العابدين الأحد 12 غشت 2018 - 19:21
وما بالك بدولة نائمة منذ أكثر من 60 سنة ومازالت تغط في نومها العميق ومع أنها أصيبت بكل الأمراض تصلب في أوردة التنمي وارتفاع ضغط الفقر وانسداد في شرايين الأفق.
3 - salma الأحد 12 غشت 2018 - 19:28
الاعمار بيد الله الانسان يمرض ويتعدب اما اجله فبيد الله
4 - المغاربة الأحد 12 غشت 2018 - 19:31
المغاربة استثناء كلهم نعاسة والزلطة والشوماج ومطولهم الله في العمر غير ديرو عليهم شي بحث اخر بخصوص الفلوس هي اللي قليلة
5 - بدر الأحد 12 غشت 2018 - 19:31
ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتًا
هنا نعرف لماذا امرنا الله تعالى بالقيام فجرا لصلاة الفجر وما لها من ردود قيمة على صحة الانسان
6 - عوريبي الأحد 12 غشت 2018 - 19:45
لا اظن ان هذه الدراسة تستند الى تحليل دقيق وعقلاني لا لشيء سوى لان ظاهرة النوم عندنا ربما ذات نتيجة عكسية .لو قام هؤلاء بدراسة على نواينا لثبث العكس .فبرلمانيونا زيادة على نومهم الليل كله وربما حتى التاسعة صباحا زيادة على غطيطهم في القبة المكيفة يعمرون حثى الثمانين وربما ازدادوا عقدا اخر حين يختفون من المشهد.والله اعلم
7 - نعمة اﻹسﻻم الأحد 12 غشت 2018 - 19:50
وآخر ما وصل له العلم سبحان الله، أن اﻹستيقاظ لصﻻة الصبح تقي من السكتات القلبية....وقولوا سبحان الله والحمدالله وﻻ إله إﻻ الله والله أكبر
8 - sohail الأحد 12 غشت 2018 - 20:11
من تربى على شئ دام عليه ولهذا ارى ان الاب يجب ان يتحمل مسؤوليته الكاملة في استيقظ نفسه وابناءه سواء كان متدين او لا الوالد الله ارحموا كان متقاعد في الجيش وكان دائما يحرص على استيقظنا مبكرا بالرغم من اننا في عطلة الصيف ولم نعرف قيمة هذا التصرف الا عندما كبرنا
9 - nourani الأحد 12 غشت 2018 - 20:13
استيقضو يا نوام هرمنا من النوم ربما سنصاب بسكته نومية و تقاعد مريح
10 - باعروب الأحد 12 غشت 2018 - 20:31
نوعية النوم ومدته والنوم والإستيقاض الباكر ودون أن نغفل الرياضة ثم اارياضة فالرياضة.
11 - Citoyen الأحد 12 غشت 2018 - 20:40
إلى عمر وبدر :
إذا كان الإستيقاظ باكرا لدى من يصلي الفجر فهل هؤلاء يعمرون أكثر من الآخرين؟
وماذا عن الرسول الكريم الذي قال إن أمتي لا تتعدى الستين سنة؟؟؟؟ ( في المجمل طبعا )
12 - ben us الأحد 12 غشت 2018 - 21:08
يقول المثل:نامو ولا تستيقضو وما فاز الا النوامو
13 - رشداوي مدغري الأحد 12 غشت 2018 - 21:13
هاذ العلماء كل مرة اشنو تايقولوا:
مرة يقولون خاصك تنعس 8 ساعات او دابا جابو الجديد القديم في ديننا الحنيف
النوم في الاسلام ليس ضروري الا في حالة التعب.
الله سبحانه وتعالى اكد عالى قيام الليل ولو ثلثه!
14 - Jeloul الأحد 12 غشت 2018 - 22:51
خليونا نعسو باش نقصو من التفكير باش منتفرگعوش...!
15 - ستيتو الأحد 12 غشت 2018 - 23:01
ما فاز إلا النوامون البرلمانيون
16 - amin sidi الاثنين 13 غشت 2018 - 00:38
سلام. هد واحد گال لولدو بدى اتفيق بكري شوف ولد جرنا فاق بكري اولقى بزطام عامر فلوس .رد عليه والدو گالو مشفتيش داك الي ناض فبل منو اوطحلو بزطامو
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.