24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الأسماك الدهنية تحسن وظائف الدماغ لدى الأطفال

الأسماك الدهنية تحسن وظائف الدماغ لدى الأطفال

الأسماك الدهنية تحسن وظائف الدماغ لدى الأطفال

كشفت دراسة كندية حديثة، أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية "أوميغا3"، وعلى رأسها الأسماك الدهنية، يمكن أن تحسن وظائف الدماغ لدى الأطفال.

الدراسة أجراها باحثون بقيادة عالم الأعصاب الكندي بيل هاريس، ونشر نتائجها في العدد الأخير من دورية (Journal of Nutritional Biochemistry) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الباحثون الوظائف التنفيذية لدى 307 من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين إلى 6 أعوام في شمال غانا.

وكان الهدف من الدراسة رصد العلاقة بين مستويات مستويات الأحماض الدهنية "أوميغا3" وقوة الإدراك لدى الأطفال، حيث تم جمع عينات من الدم وتحليلها، بالتزامن مع إجراء اختبارت لتقييم الوظائف التنفيذية للأطفال حسب سنهم.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين كانت لديهم مستويات مرتفعة من الأحماض الدهنية "أوميغا3"، كان أداؤهم أفضل في تنفيذ المهام التنفيذية، في دليل على تحسن وظائف الدماغ لديهم.

وتستخلص تلك الأحماض من مصادر نباتية مثل بذور الكتان والزيوت مثل زيت الصويا والكانولا، أو من الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين والسالمون، زيت السمك والطحالب.

وقال الدكتور بيل هاريس، إن النتائج مشجعة للغاية لهؤلاء الأطفال، الذين ربما يكونون الأكثر حرمانًا من الأطعمة الغنية بـ"أوميغا 3".

وأضاف أن الأطفال في كثير من البلدان النامية مثل غانا لا يستطيعون الوصول إلى مصادر غنية بـ"أوميغا 3" المتاحة لأقرانهم في مناطق أخرى من العالم.

وأشار الدكتور هاريس إلى أن نقص مستويات الأحماض الدهنية له عدة تداعيات، خاصة في مجال تطوير الدماغ والوظائف الإدراكية".

وكانت دراسة سابقة كشفت أن تناول الأسماك الدهنية، الغنية بالأحماض الدهنية "أوميغا 3" يلعب دورًا في نمو وتطور الأنسجة العصبية، ما قد يجعلها تعزز الذكاء، كما تلعب تلك الأحماض الدهنية دورًا في إنتاج هرمون الميلاتونين، الذي ينظم النوم واليقظة.

وأشارت الأبحاث إلى أن الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية تساعد على حماية الأطفال من السلوك العدواني والتخريبي، كما تحميهم من سرطان العظام، بالإضافة إلى الوقاية من الربو في مرحلة الطفولة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - ملاحظ الأربعاء 15 غشت 2018 - 08:51
مشكل جودة الاكل وتاثيرها على نمو ذكاء الطفل المغربي ستتحسن انشاء الله ايتدءا من الشهرالاول للسنة المقبلة بعد الزيادة الهامة قي التعويضات العائلية واثرها على الرفع من القدرة الشرائية للمواطنين وهذاسيساهم بطريقة غير مباشرة في تجويد التعليم وخاصة في المراحل الاولى منه
2 - ملاحظ الأربعاء 15 غشت 2018 - 10:25
تصويب
في تعليقي رقم1كتبت سهوا انشاء الله بدل ان شاء الله فمعذرة
3 - kata الأربعاء 15 غشت 2018 - 11:32
السلام والله لعقل ما يتحسن الا الى زتو في المانضة ديال الموظف ء نقست من تكالف المعشة ء حيت دوك لفلوس ديال الريع والله تانعقل على الاسم ديال مت مت مكم كاملين
4 - nabil الأربعاء 15 غشت 2018 - 18:33
oui les poisson riche en omega 3 comme le saumon et les sardines,malheiresement au maroc les gens considere la xonsomation de sardines comle un symbole de pauvretė,quand je visite le maroc je mange des sardones 3 fois par semaine
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.