24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الحمية الغذائية دون "غلوتين" تهدد بداء السكري

الحمية الغذائية دون "غلوتين" تهدد بداء السكري

الحمية الغذائية دون "غلوتين" تهدد بداء السكري

أظهرت نتائج دراسة أجراها باحثون من معهد العلوم البيولوجية في شنغهاي بأن الحمية الغذائية الخالية من مادة الغلوتين قد ترفع من مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، حسبما أفادت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا".

وأظهرت الدراسة أن عينة المشاركين، الذين تناولوا أقل من 4 غرامات في اليوم من الغلوتين، كانوا أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالسكري بنسبة 13% مقارنة بالمرضى الذين تناولوا ما يزيد عن 12 غراما من الغلوتين يوميا.

يذكر أن الغلوتين بروتين متوفر في الحبوب؛ مثل القمح والشعير والجاودار، ونحو واحد في المائة من السكان مصاب بحساسية منها، لذلك قد يصاب بإضطرابات هضمية حال تناولها. والسنوات القليلة الماضية شهدت إقبالا على أنظمة غذائية خالية من الغلوتين.

لكن وعلى الرغم من ذلك، أشارت دراسات سابقة إلى أن الحصول على كميات كبيرة من الغلوتين، بنحو يتراوح ما بين 60-100 غراما يوميا، ليس له تأثيرات جانبية بالنسبة للأشخاص العاديين، كما أن كميات يومية من الغلوتين تتراوح بما بين 60-80 جراما قد تساعد في تخفيض نسب الدهون في الدم والضغط الدموي أيضا.

دراسة شنغهاي نشرت في مجلة "Diabetologia" الدولية، وتم إعدادها استنادا إلى بيانات تم جمعها من نحو 200 ألف مواطن أمريكي على مدار أكثر من 20 عاما، حيث تم مراقبة نظامهم الغذائي وحالتهم الصحية بشكل منتظم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - maimouni الخميس 16 غشت 2018 - 11:01
للأسف بالنسبة للمغاربة الذين لديهم حساسية كليوتين يعانون الأمرين. عدم كتابة بدون كليوتين على اغلب المنتوجات، مقابل غلاء منتوجات بدون كلوتين. زيادة على احتمال اضطرابات كما يبين هذا التقرير.
2 - fatin الخميس 16 غشت 2018 - 13:09
المشكلة ليست في عدم تناول الغلوتين ولكن في الاغذية البديلة له التي تسبب ارتفاع السكر في الدم واظطراب الانسوين فتجدهم يتناولون الذرة والبطاطا والارز بكثرة وهذا خطأ ولكن الصواب هو اكل الشوفان الكامل والارز البني الكامل باعتدال كما عندنا في المغرب ايلان وهو جيد كبديل للارز والكسكس كما يمكن طحنه لصناعة الخبز ويمكن الاعتماد في الاكل على الخضار وبالخصوص الورقية منها و جرش الشفلور ناعما وطهيه في مقلات عوض الارز او على البخار عوض الكسكس والقرع الخضر والاصفر محكوك عوض سباكتي و تعمل من القرع البرتقالي اصابع غليظة تطهى في الفرن مع قليل من الزيت عوض البطاطا مقلية هناك اسالب كثيرة صحية وفي نفس طعمها جيد لان هناك من يسبب له حساسية الغلوتين آلام كثيرة واسهالات فالابتعاد عنه هو الصواب ولكن بدون سكر او اغذية ترفع السكر
3 - rajaa الخميس 16 غشت 2018 - 13:20
الحمية بدون غلوتين هي العلاج الوحيد للمصابين بالداء الزلاقي أو السلياك، لكن للاسف وزارة الصحة لا تبالي بهؤلاء المصابين رغم ازدياد عددهم. معاناتهم كبيرة وعدم وجود وغلاء المواد الخالية بدون غلوتين يزيد هذه المعاناة، قلة التوعية لولا عمل الجمعيات جزاها الله خيرا كل هذا يجعلهم يحسون بالاقصاء والتهميش فأينك يا وزارة الصحة.
4 - Amina الخميس 16 غشت 2018 - 19:04
لو يتطوع وزير الصحة بالنظر الى الاثمنة للمواد الخالية من الغلوتين.....
5 - gluten الخميس 16 غشت 2018 - 19:34
Il'ya une grande différence entre intolérance au gluten et allergique au gluten, pour les premiers c'est moins contraignant parce que ces personnes peuvent en consommer mais en petite quantité même s'il y'a des traces, pour les seconds eux par contre ils ne doivent pas avoir une petite trace car les conséquences peuvent saverer dangereuses comme une grande carences en fer et la personne devient très faible.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.