24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الإجهاض السري يدفع وزارة الصحة إلى منع دواء خاص بالروماتيزم

الإجهاض السري يدفع وزارة الصحة إلى منع دواء خاص بالروماتيزم

الإجهاض السري يدفع وزارة الصحة إلى منع دواء خاص بالروماتيزم

قرّرت وزارة الصحة المغربية تعليق بيع دواء Artotec الخاص بمعالجة مرضى الروماتيزم، بعدما تبين لمصالحها أن عدداً من المستهلكين يستعملونه في الإجهاض سرياً.

وقال الدكتور محمد وديع الزرهوني، المدير بالنيابة مديرية الأدوية والصيدلة في وزارة الصحة، في تصريح لهسبريس، إن القرار اتخذته الوزارة بعدما اجتماع عقدته لجنة اليقظة الدوائية وتبيّن لها استعمال هذا الدواء في غير محله.

وأشار الزرهوني إلى أن القرار اتُخذ بناءً على دراسة أعدها المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، وخلصت إلى وجود حالات استعمال لهذا الدواء خارج الإطار القانوني الخاص به.

وأوضح الدكتور محمد وديع الزرهوني أن دواء Artotec يستعمله في الأصل مرضى الروماتيزم ويحتوي على مكونين Diclofénac وMisoprostol، إضافة إلى مكون آخر يمكن استعماله في الإجهاض.

وبعد قرار التوقيف، ستدرس وزارة الصحة اتخاذ تدابير أخرى خاصة بالدواء من أجل الحسم في مصيره وما إذا كان سيتم سحب رخصته بصفة نهائية أو تركه في السوق مع استعماله فقط في المستشفى للحيلولة دون استعماله في الإجهاض.

وأكد الدكتور الزرهوني أن "استعمال هذا الدواء خارج إطاره المسموح به يكون له أضراراً على الصحة؛ لأنه لم يصنع لغرض الإجهاض بل لعلاج مرض الروماتيزم".

قرار توقيف الدواء لم يرق دعاة تقنين الإجهاض في المغرب، من بينهم حركة مالي للحريات الفردية التي انتقدته واعتبرت أنه يضع "حياة الآلاف من النساء في خطر لأنهن يلجأن إلى أساليب قديمة".

وأقرت الحركة، في بيان لها، بأنها عملت على تقديم هذا الدواء مجاناً منذ سنة 2012 للمغربيات الراغبات في الإجهاض، في إطار حملة تقودها عبر فيسبوك وواتساب لتقديم الدعم المجاني للمغربيات، بتعاون مع المنظمة الحكومية Women OnWaves.

وتدافع هذه الحركة، التي رأت النور منذ سنوات في المغرب وتدافع عن الحريات الفردية، عن تقنين الإجهاض في المغرب، وتعتبر أن الإجهاض الحر والآمن هو "قضية الصحة العامة ومسألة عدالة اجتماعية".

كما أشارت الحركة إلى أن هذا القرار سيزيد من أرباح الأطباء المُجهضين "في السوق السوداء"، موردةً في السياق نفسه أن دواءً آخر يحمل اسم Cytotec يحتوي على المادة نفسها المستعملة في الإجهاض ولم يشمله قرار التعليق.

وكان موضوع تقنين الإجهاض قد خلق، منذ سنوات، جدلاً واسعاً في المغرب؛ وهو الأمر الذي دفع الملك محمد السادس إلى التدخل، حيث انتهى الأمر إلى اتخاذ قرار إتاحته في ثلاث حالات فقط: أولاها إذا كان ناتجاً عن اغتصاب أو زنا المحارم، والثانية إذا كانت الفتاة الحامل مختلة عقلياً، والثالثة في حال ثبوت إصابة الجنين بأمراض جينية حادة أو تشوهات خلقية غير قابلة للعلاج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - كاره الخزن السبت 18 غشت 2018 - 12:12
بلد غريب يشجع على الفساد في كل مكان ويمنع شيء بسيط ويجعل منه حلا .. كان الأولى منع الأفلام التي تحرض على الفساد منع الملاهي الليلية والاهتمام بالتربية السليمة... ماشي حتا يوقع الحمل عاد نمنعوه
2 - حلالة 59 السبت 18 غشت 2018 - 12:26
و يبقى العلاج الشافي الحقيقي لهذه الجريمة هو " العفة و تقوى الله "هذا ان كان خارجا عن ايطار الزوجية
3 - سفيان السبت 18 غشت 2018 - 12:50
لا جدوى من حجب الشمس بالغربال

الاجهاض نتيجة ممارسة جنسية غير مرغوبة سواء في علاقات شرعية او رضاءية. و طالما هناك منع و عدم تقنين للاجهاض، فسيمارس في ضروف غير صحية و غير قانونية تعرض حياة الام للخطر و تنتهك الضوابط القانونية.

بما اننا لا نستطيع الرجوع بالزمن للوراء و وضع عزل تام بين الدكور و الانات في كل المرافق و حجب الانترنيت و المسلسلات المدبلجة و وووو.

الانجع هو مواكبة العصر و إتاحة الاجهاض للاشخاص تحت المراقبة الطبية.
4 - سوسية السبت 18 غشت 2018 - 12:52
وباز لهذة المنظمات والحركات لي تتشجع على الفساد والزنى وتقول لك حقوق فردية، راه قلتها سابقا وغادي نقولها الان ما كاين لي خرج على المجتمع المغربي قد هاد الحركات وجمعيات حقوق الانسان لي بغاو اقننوا الدعارة والفسق فالبلاد.
5 - سعيد وعنيد السبت 18 غشت 2018 - 13:00
وبالتالي سنشاهد المزيد من أطفال الشوارع وكل ماله من مضاعفات؛ استغلال جنسي، تشرميل، سرقة، جهل، أمية ، مخدرات الخ الخ.
يجب عليكم توزيع هذا الدواء بالمجان، باش ينقص شوية بنادم
6 - rahal السبت 18 غشت 2018 - 13:12
وكان موضوع تقنين الإجهاض قد خلق، منذ سنوات، جدلاً واسعاً في المغرب؛ وهو الأمر الذي دفع الملك محمد السادس إلى التدخل، حيث انتهى الأمر إلى اتخاذ قرار إتاحته في ثلاث حالات فقط: أولاها إذا كان ناتجاً عن اغتصاب أو زنا المحارم، والثانية إذا كانت الفتاة الحامل مختلة عقلياً، والثالثة في حال ثبوت إصابة الجنين بأمراض جينية حادة أو تشوهات خلقية غير قابلة للعلاج.
7 - Youssef السبت 18 غشت 2018 - 13:13
على السلامة منين هاد الوزارة ديال قلة الصحة عاقت و حيداتو .سنوات والبنات كيخدوه باش يطيحو لي فكرشهوم.عاد فاقو .وماشي غير هاد الدواء لي خاصها تحيدو كاينين بزاف ديال الدوايات تمنعو فبزاف ديال البلدان وحنا مزالين خدامين بيهم وكذلك بعض مواد التجميل لي هي سبب مباشر للإصابة بالسرطان ومزال الشعب كيشريهم .صراحة هاد البلاد مابغاوش لي كيخدم بنيتو وكيبعي الصالح ليها .كيبغيو دوك الناس لي كيبيعو الماتش للمختبرات العالمية باش يدخلو داك الأدوية لي مبقاتش تباع فالدول المتقدمة ويبيعوها لينا حينت حنا بصريح العبارة فئران التجارب و لي عطاوها لينا كنقولو بسم الله .هناك ملايير الدولارات تخدم في الكواليس كول أو وكل والشعب مسكين واكل اعصا والمشكل هو منشريو الدواء غالي و الجودة ديالو مقتولة والناس الصحاح ضاربين عمر ديال بصح على ظهرنا وما قطاع الصحة إلا متال صغير من عديد الأمثلة ونختم كلامي حسبنا الله ونعم الوكيل
8 - محمود السبت 18 غشت 2018 - 13:31
Un bon point pour le ministère de la santé. Il faut interdire l'avortelent pour que les femmes accouchent dans les couloirs des hopitaux.
9 - khalid السبت 18 غشت 2018 - 13:33
يجب على الدولة تقنين هذا المجال الصحي، بتقديم أنشطة تحسيسية بإعطاء الواقي الذكري و حبوب منع الحمل و شكرا
10 - عابر سبيل السبت 18 غشت 2018 - 13:35
عملت على تقديم هذا الدواء مجاناً منذ سنة 2012 للمغربيات الراغبات في الإجهاض
صباح الخير وزارة الصحة طولتي في النعاس او السبات منذ 2012 وانت ناعسة فقتي حتى 2018
11 - Observateur السبت 18 غشت 2018 - 13:45
إلى 1 - كاره الخزن
تقول "كان الأولى منع الأفلام التي تحرض على الفساد منع الملاهي الليلية والاهتمام بالتربية السليمة ..." و هل يجب منع المساجد لأن سبق و أن حدث اغتصاب و اعتداءات جنسية على الأطفال في بيوت الله من لدن الأئمة أنفسهم !؟
12 - قنديشا السبت 18 غشت 2018 - 13:57
لا مخصوش يطيح خصو يبقى و يترمى فالشارع و مو تسجن في البيت و يستعبدها ابوها و اخوها و يضربوا يوميا بالشبشب و تبقى بقية عمرها منعوتة.المحكومة جد تافهة كل ما تفعله خال من اي حلول .. لكن على كل عدد الاطفال المتخلى عنهم يوميا يعطيكم الرد و لا اعتقد ان اجهاضه بسيليسيون و التشرد و اضعف الايمان المعتمدة بالحرامي طول العمر ارحم عليه من الاجهاض وخا بالسم الهاري و هو لا يزال ليس لديه دماغ و لا وعي حتى لا يشهد على قباحة عالم رابع أو خامس لا اذكر يحكمه اخوانيون كهؤلاء المحكومة المتطرفة و يبقى سؤال ولي فيه روماتيزم و يتداوى بداك الدواء شنو يعمل يموت يجهض راسو فالحياة علما أن هناك أزمة و كثير من الأدوية يضطر الناس لجلبها مو الخارج باثمنة مرعبة بعد أن أفلست الصيدليات لأننا شعب لا نتعالج نفضل الموت على التعرض الإهانات في سبيطارت الدولة نيران الحق قادمة ابحثو عن أي شيء في تصرفات هؤلاء القوم إلا المنطق و الرحمة و الإنسانية و خليه يرجع حدا مولاه ا سيدهم الوزير لانكم ببساطة لستم في مسؤولية قراراتكم التي تلهون بها العقول الضعيفة التي لا زالت مخدوعة بذلك كلام أغلبية الشعب عاقت
13 - abghazi السبت 18 غشت 2018 - 13:58
كالعادة نقتل ذبابة بطلقة مدفع.
الأجدر ألا يباع إلا بإذن من الطبيب الذي يتحمل مسؤوليته مع الصيادلة.
ثانيا ما هو الهدف من هذا المنع ؟ أتريد الوزارة تشجيع الولادات الغير ناتجة عن علاقات رسمية ؟
ثالثا ما ذنب مرضى التهاب المفاصل ؟
يجب التفكير في حل لمعظلة الإجهاض بدل الأخذ في أمور ثانوية.
يا سلام على آخذي القرار ببلادنا.
14 - kader السبت 18 غشت 2018 - 14:10
و ما ذنب مرضى الروماتيزم اللذين سيحرمون من الدواء ? ولماذا لا تمنعوا الخمور اللتي تتسبب في مقتل الاف الأشخاص سنويا
15 - ahmed السبت 18 غشت 2018 - 14:15
هذا سميتو التخربيق والرgيع حيث كتغردو خارج السرب وخارج التاريخ اش نديرو نمنعو الدوا حنا gاع وفرضا كان مضاد حيوي معندوش جينيريك ولا مصل ضد السموم نمنعوه حتى هوا راكم كديرو فيكم الضحك ...الحل هو تشريع العلاقات خارج نطاق الزواج وعدم تجريمها وتشريع الاجهاض لمن رغب في ذلك دون قيد او شرط وبالمصحات العمومية مجانا...ونتا لي غتبدا تفتي عليا كون صادق مع راسك ومتكتب والو ومدير والو حيث كيما كيقولو المصريين دافنينو سوا بلادنا وعارفينها وداك النفاق خليه عندك...تحياتي
16 - بشرى السبت 18 غشت 2018 - 14:47
شخصيا لا اريد انجاب اطفال نهائيا لعدة اسباب. و في حالة ان وقع حمل فساسعى جاهدة دون اكتماله. و حتى ان فشلت فلن احبه او اعيره اي اهتمام. بل ساكرهه. لانه سيكون ثمرة اضطهاد و غصب. لن ينمو في احشائي جنين لا اريده. انا اعشق الحرية و لا شخص يستطيع اكراهي على شيئ لا اريده. حتى ان كلفني الموت.
حين ذاك فليتكفل به الشارع و المجرمون...
و لا لست مريضة نفسيا. بل فقط اعشق الحرية
17 - خديجة السبت 18 غشت 2018 - 14:59
اصلا واش البنت اللي كتحمل خارج إطار العلاقة الزوجية عندها الوجه علاش تحشم.لو منعت من اجهاضه فإنها ستحتفظ به لترميه للشارع يربيه وتنجب غيره وهلما جرا.ومرحى بالمزيد من ابناء الشارع والإجرام .هذا ليس حلا
18 - بنت البلاد السبت 18 غشت 2018 - 15:12
الحل ليس في منع الدواء بل في توفير العمل للعاطلين حتى يستطيعوا تحصين أنفسهم بالزواج و تحمل مسؤولية الأبناء..أما و الحال هكذا فأنتم تشجعون على العلاقات الغير الشرعية و تزويد الشوارع بالمتخلى عنهم !!!
19 - moha azghar السبت 18 غشت 2018 - 16:30
الخلل يكمن في تعقيد مسطرة الزواج وتفاقم العانسات في مجتمعنا.البطالة وعزوف الشباب عن تحمل المسؤولية يساهم في ارتكاب الرديلة، الملاهي اللياية وتناول المخدرات يدفع بالشباب والشابات الى العلاقات الغير الشرعية ينتج عنها الحمل الشيء الدي يجعل الفتاة تفكر للتخلص منه بتية وسيلة ممكنة.ايتها المحكومة عليك ان تراجعي مساطر المدونة وتتركوا العصمة في يد الرجل كما اوصى الله بدلك.
20 - يونس السبت 18 غشت 2018 - 16:43
اللي باغا تجهض سوقها واش باغين الناس تولد صحة. مادام المرأة باغا تجهض إلا لا تستطيع تحمل المسؤولية. تدخلوا فالحياة ديال الناس. هل تريدون المزيد من أطفال الشوارع؟؟ وا ديوها فراسكم.
21 - سفيان السبت 18 غشت 2018 - 16:49
السؤال المطروح للرافضين للاجهاض هو هل تتحملون مسؤولية و نفقات تربية هؤلاء الاطفال الدين تدافعون عن حقهم في الحياة؟ ام هي الحياة من أجل الحياة فقط و كيفما كانت ضروفها دون اعتبار ل (la qualité de vie) .. اية حياة هده ؟ لا سيما اننا نعرف حق المعرفة نضرة مجتمعنا للاطفال المتخلى عنهم و لامهاتهم.

مادا عن حق امهاتهم في ضروف عيش أفضل دون مسؤوليات و اعباء إضافية لا حول لهم بها.

حتى ادا حدث خطأ و وقع حمل غير مرغوب في علاقة شرعية او لا. فالحل ليس بخطأ آخر يجعل الأم و الطفل و الاسرة و المجتمع يتحملون تبعات آخرى اكتر تعقيدا قد لا تحمد عقباها مستقبلا.

و من جهة اخرى اعتقد ان امراة وحيدة اقل ضررا للمجتمع من ام عزباء مع طفل او اطفال متخلى عنهم.

هده وجهة نظر و تساؤلات و هي بعيدة عن المساس بالدين و قدسية المعتقد.
22 - الانسان يهدد الكوكب بق فيا السبت 18 غشت 2018 - 16:51
بالامس كنت في انزكان وبصعوبة وتدافع تمكنت ان استقل طكسي كبير في جو تنعدم فيه كرامة الانسان واستحضرت سفري الاخير الى فرنسا حيث ترام واي والانسان المتحضر لماذايفرخ المغاربة دون  الاحساس بالمسؤولية أي مستقبل عند دولة يلقي شبابها مصيرهم في زوارق الموت نحو المجهول؟ هل السباق نحو التسلح سبب فقرنا أم انعدام الضمير وجشع المسؤولين؟ لماذا لا نخفف    من قيود الاجهاض  كيف يعقل ان تبقى اكادير دون ربط سككي بمراكش ؟ اليس من الاحسن اجهاض بعض الخلايا في بداية الحمل بدل إجهاض حياة البالغين بالفقر والجهل وزيادة تلويث الارض لنشجع الاجهاض يجب على الدولة الترخيص  للخدمات الجنسية وتقنينها ضريبيا وطبيا حتى نحد من اللقطاء والجرائم الجنسية ونسعف شرائح كثيرة من الحرمان والكبت والاكتئاب و..لتحدد حصص انجابية لكل الدول وللمغرب طفلين فقط لكل اسرة.الصين أجهضت ملايين الاجنة ولازالت تجهض والا فستقل مستويات الاكسجين ويزداد التلوث .من يقنعهم أن الاجهاض حرام !؟
23 - حرامي لقيط ابن طفلة السبت 18 غشت 2018 - 17:34
أنا ابن غير شرعي ضُحك على امي البدوية الساذجة التي لم تكن تعرف حتى ما معنى الجنس أو ما هو الزواج لاننا امازيغ من جبال سوس النائية و امي حين ولدتني لم تكن تبلغ حتى الثانية عشر بعد أن اعتدى عليها رئيس الجماعة حسب ما اخبرتني به طوال عمري رفضت اجهاضء بسبب غريزتها كام أو ربما لم تكن واعية بخطورة الوضع خاصة و اننا من قرية جد متزمتة هربت لمدينة اغادير عشنا التشرد و كبرت في التشرد و استغلت امي ابشع استغلال امام اعيني من اجل لقمة عشاء أو رخصة للنوم في امان في مكان ما في الشوارع ضاعت حياتها و انا أرى كل شيء و احس بنفسي اني أنا هو السبب اتمنى ان اعود لتلك اللحظة و اكلمها في الحلم و اقول لها اجهضيني ايمي اريحيني و انقذي نفسك امي الطفلة غادرت هذا العالم و لم يكتب لها أن تكون سعيدة كانت طفلة فقط اتمنى أن استطيع مسامحة هذا المجتمع و هذا الفكر الذي جعل مني ما انا فيه الآن حرامي فاشل ينتظر الموت فشكرا لكل من يساهم يوميا في صنع قصص كهاته و في تدمير حياوات الناس فقط لارضاء لسانه الزنان المدمن على الكلام التافه و التدخل في شؤون لا تخصه و شكرا للانصات
24 - وفاة جنين السبت 18 غشت 2018 - 17:40
يجب ان نسمي الاشياء بمسمياتها.المراة الحامل التي هي في طور الاجهاض المبكر هي امراة تحمل جنينا متوفيا و ليس بالضرورة نزول تلقاءي للجنين من بطن امه.يعني هناك حالة وفاة لجنين به روح.فهده الوفاة ربما تكون طبيعية و ربما تكون عبر اسلوب تدريجي و فني للقتل عبر اعشاب و ادوية.و هو ما يصطلح عليه بالحمل غير المرغوب فيه.فهل كل امراة حامل في حالة اجهاض تطاء رجلها مستشفى وجب مساعدتها بطريقة عمياء دون ابلاغ السلطات.للاسف هدا ما يقع داءماو بالتالي عدد من حالات قتل او واد الاجنة في البطون مرت بسلام و بصمت محزن.اد للاسف حتى بعض المتزوجات يسقطن احد اجنتهن لسبب او لاخر.المجتمع لا يعرف الا محاسبة الاطباء و لا يحاسب من يقتل الجنين في بطن امه.مسكين انت ايها الجنين.
25 - ouadie السبت 18 غشت 2018 - 17:45
هادشي راه ضد الطبيعة ديال البشر راه الجنس بحال الماكلة و الشراب اما تقنين الاجهاض او خليولهم الدوا اما تخليو اللي غلطت تولد و ترمي الولد فالطارو راه هاديك هيا المصيبة الجنس هايبقى و الاخطاء غادي تبقى و راه خاص حلول
26 - midou السبت 18 غشت 2018 - 18:04
الحكومة تشجع النسل اوا اسيادنا خدموا غير هادو لي مصابو خدمة البطالة وكثرة الاولاد اتركوا الادوية لمحاربة التكاثر....
27 - Docteut السبت 18 غشت 2018 - 18:10
Personnellement je refuse de délivrer une ordonance avec Artotec car je savais son utilisation ds le mauvais sens pour moi j ai retiré Artotec de mes prescriptions ça fait longtemps
J espère que mistere trouve une solution pour nos jeunes qui décèdent par arrêt cardiaque à cause de Ecstasy.
Merci pour des séances de sensibilisation a travers des médias pour protéger nos jeunes .
Moi je dit arrêt cardiaque chez un jeune bien portant = Ecstasy jusqu'à prouver le contraire
28 - مغربية السبت 18 غشت 2018 - 18:44
هذا الدواء يصفه أطباء محلفين للراغبات في الإجهاض مقابل 2000 درهم. و ليس مجانيا.
يعني أن الأطباء هي التي تجني أموالا طائلة و لا أفهم لماذا الصيادلة أصلا يبيعونه و هم يعرفون بأنه دواء للروماتيزم و يرون ورقة الطبيب المكتوب بها الدواء تعود لطبيب توليد.
29 - مغربي السبت 18 غشت 2018 - 20:53
العلاج هو الرجوع الى الله عن طريق التشريع الالهي الذي يدفع بتحقيق العدالة الاجتماعية وتحصين المجتمع من الرذاءيل وتشجيع الزواج والضرب على ايدي الزناة وفرض الحجاب... اما دعاة "الحرية"فلا يجنون الا المصاءيب.
30 - AICHA الأحد 19 غشت 2018 - 03:10
c'est le fabricant qui retire le médicament du marché parce qu’il est devenu moins cher.il va commercialiser un autre médicament avec la même composition m
31 - Saly الأحد 19 غشت 2018 - 03:20
لي مخرج من دنيا مخرج من عقار بها. كيف تحكمين على الناس هكذا ما هذه الرؤية الضيقة.
32 - USArabat الأحد 19 غشت 2018 - 09:16
ماذا عن غشاء اصطناعي عشرات دكاترة و الف بنات تيديروها نتيجة العلاقات الغير الشرعية كاين واحد منتدى انصدمت من عدد البنات لي تيسولو عليها حتى انه اصبح عادي بنت تقول نعيش حياتي و من بعد ندير الجلدة اصطناعية كرهتونا في البلاد و زواج و الاولاد
33 - عبد الله الأحد 19 غشت 2018 - 13:39
الى المشترك قادر،Kader ,و لتعميم فايدة ما جلبته من الإنترنيت،دواء الروماتيزم المذكور في المكتوب،ديكلوفيناك ،مادته الأساسية Ibuprofene,آيبوبروفين ،ويصفه الأطباء،لتخفيف الام الروماتيزم،و علاج التهابات الروماتيزم،و يصفونه الله يخليهم،لآلام الطمث،العادة الشهرية،و آلامها،عند الإناث،و الله اعلم،و الله يسمحو لي من هذا التطفل،على هذا الميدان المقدس
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.