24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | هذه نصائح غذائية وصحية لمرضى السكري في عيد الأضحى

هذه نصائح غذائية وصحية لمرضى السكري في عيد الأضحى

هذه نصائح غذائية وصحية لمرضى السكري في عيد الأضحى

تستقبل الأمة الإسلامية عيد الأضحى بسلوكيات ومظاهر احتفالية تتكرر كل سنة؛ وهي المناسبة التي لازال المغاربة والمسلمون عموما يتعاملون معها بكثير من الاحترام والاستعداد القبلي.

أطباق عديدة تؤثث موائد المغاربة تزامنا مع مقدم عيد الأضحى، إذ تتغير العادات الغذائية، فيكثر الإقبال على تناول اللحوم، في حين تغيب الخضر والفواكه عن الموائد، ما قد يعرض حياة الكثيرين للخطر.

تشكل اللحوم مادة أساسية في النظام الغذائي للمغاربة خلال عيد الأضحى، وهي مسألة عادية بالنظر إلى طبيعة الثقافة السائدة في شمال إفريقيا؛ لكن أن تجد فئة تخشى اللحم وتحرم من تناوله، وقد يكون سما زعافا لها، فالخطب هنا ليس بالهين. البعض يتقبلون المرض ويتأقلمون معه بالاستعانة بنصائح المختصين، والبعض الآخر يرون في الأمر اختلافا وحرمانا، فيتغاضون عن ذلك مرددين: "اللي مات على شبعة لهلا يرحمو"، أو "موت وحدة اللي كاينة"؛ وهو أقل ما يمكن رصده من معاناة لدى مرضى السكري.

سمية بولعساس، أخصائية في الحمية والتغذية، قالت إنه بحلول عيد الأضحى تتجدد معاناة مرضى السكري وتظهر حيرتهم بجلاء في اتباع نظام غذائي في مناسبة تغزو فيها اللحوم، بمختلف أنواعها، موائد المغاربة، وتتفنن النساء في إعداد ما لذ وطاب منها، مشيرة إلى أن هذه "الشهيوات" قد تشكل سما لمن يستهلكها.

ودعت الأخصائية ذاتها مرضى السكري إلى احترام نصائح المختصين لتجنب المشاكل الصحية والمضاعفات السلبية التي قد ترافق عدم احترام الحمية الموصى بها، والتي قد تنغص فرحة استقبالهم للعيد المبارك. وفي هذا الصدد أوصت بولعاس مرضى السكري باقتناء الأضاحي التي ترعى في الجبال والحقول عوض تلك التي يقدم لها العلف داخل الحظائر.

المتحدثة ذاتها أضافت في تصريح لهسبريس أن لحم الغنم من أكثر اللحوم احتواء على الدهون مقارنة مع باقي أنواع اللحوم الحمراء، داعية إلى ضرورة طبخه جيدا، مع تخليصه من الدهون الظاهرة، مؤكدة في الوقت نفسه أن "بولفاف" ممنوع منعا كليا على مرضى السكري.

ونصحت أخصائية التغذية مرضى السكري بإعداد أطباق لحم صحية مرفوقة بصحن خضروات أو سلطة تتماشى ونوعية المرض، مفضلة سلق و"تفوير" اللحم، بعيدا عن الشي أو القلي، كما أكدت أن لحم الخروف غير مناسب لمرضى السكري، نظرا لغناه بالدهون المشبعة.

وأوردت بولعاس، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، جملة من النصائح التي يتوجب اتباعها خلال "العيد الكبير"، منها تجنب أكل لحم الأضحية خلال اليوم الأول من الذبح، وكذا تفادي المشروبات الغازية التي يكثر استهلاكها، مع تعويضها بكوب شاي بدون سكر بعد 30 دقيقة من تناول الوجبة.

ودعت خبيرة التغذية إلى ضرورة تغيير أسلوب الضيافة لمرضى السكري، وتقديم الفواكه الجافة بدلا عن حلويات العيد التي يتوجب تفاديها، مع احترام مواعيد أخذ الأنسولين، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة قياس نسبة "الجليكوز" في الدم بشكل مكثف، مع الإكثار من شرب الماء دون انتظار الإحساس بالعطش.

وضمانا لمرور أيام العيد المبارك في ظروف جيدة، نصحت سمية مرضى السكري باحترام مسافة زمنية لا تقل عن ساعتين بعد وجبة العشاء قبل الخلود إلى النوم، مع الابتعاد عن الأطعمة المملحة.

من جانبها دعت الدكتورة أم كلثوم حرتي إلى تفادي شي اللحوم أكثر من اللازم، لكون ذلك يساهم في تكون طبقة سوداء مسرطنة، موردة أن مرضى السكري لا يجب أن يتجاوزوا وجبة لحم واحدة في اليوم.

وأوصت الطبيبة ذاتها بضرورة تجنب "المقليات"، وتفضيل "المبخر"، وزادت: "هناك مفهوم خاطئ ومتداول بشكل كبير مفاده أن المشروبات الغازية تسهل الهضم"، مؤكدة في هذا الباب أن المشروبات الغازية "سم قاتل يفاقم أخطار أمراض القلب والشرايين"، داعية مرضى السكري إلى ممارسة الرياضة أو المشي بمعدل 30 دقيقة في اليوم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - عيد سعيد الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:19
بنادم غير كيسمع اللحم كيخرجو عينيه. %95 كيختارو الاضحية ليس من اجل نية التقرب الى الله وانما من اجل الزرود و ارضاء فضول الاخرين.
2 - محمدي الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:26
نصائح قيمة ولكن بعض مرضى السكري يجنون على انفسهم عندما لا يلتزمون بهذه النصائح،ويرددون : ما يقتل غي الجوع،نسأل الله العافية.
3 - مصطفى الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:28
السنة كلها وانا اعاني من أكل اللحم بسبب القولون العصبي إلا لحم العيد سبحان الله فيه بركة عظيمة لا أشعر بشيء منه رغم أني أكل منه الكثير
4 - Yanis الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:29
La viande c'est un poison je suis diabétique et croyez moi je mange plus de viande beaucoup de cereal légumes et bio je me sens très bien
5 - منانة الباتول التاويل الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:34
العيد سالا. وليخداو الكريديات يوجدو راسهم اراما متخلص. عنداك تنسة الدخول المدرسي ولباس الدراري... المهم ليدازت فالراس مزيانة.
6 - معروف الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:46
الى صاحب التعليق رقم 1 برافو. وقلتي كولشي بالمختصر المفيد . يجب ان نعترف باننا اشباه مسلمين اما ما بينا وبين الاسلام غير الديكور و الفلكور . السدادر والبخور ...الجلالب ..البلغة و القطبات والزنان ..تهاني المنافقين مبروك عواشركم . و تازيدها بMuslim Light ...المونادا ..و الشلادا و ارا برع بالزرود لزيارة الاقارب ...لاحول و لا قوة الا بالله سالينا .%
7 - عيد مبارك سعيد الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:47
من فضائح العيد غلاء أضحيتها الناس مالقاتش حتى باش تعيد ولي لقات شرات المش بالفين وثلاث الآف درهم وزيد القدام.وقاليك مرضى السكرى شحال من واحد راه ركبو السكر والملحة والضغط غير فهاد العواشر .الشناقة من جهة والفقر من جهة اخرىوالدخول المدرسيتابع مالين الوليدات والمجتمع لا يرحم.وكايكذبوا على الناس بلي كاين الاكتفاء الذاتي فالاضحية.عيدكم مبارك سعيد والمرضى الله يشافيهم.
8 - Wislani الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:07
قال تعالى*وإذا مرضت فهو يشفين*صدق الله العظيم ..ربما بحدوث المرض ..هناك الوسائل للمعالجة عند اتباع مراحل التغذية او الإحساس أن مريض السكري غير عادي في تغذيته مقارنة مع المعفى من المرض ..شافى الله الجميع
9 - Ahmed الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:43
شي نصائح عن داء النقرس الله يرحم الوالدين
10 - مغربي مغربي الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:12
شكرا هيسبريس و شكرا للسيدة سمية بولعساس على هذه النصائح القيمة.. صراحة الاخصائية سمية اتبعت معها ريجيم مدقق اعطتني كامل الوقت فاستطعت انقاص وزني لاكثر من 20 kg ، بعدنا قيل لي مستحيل.. لكن بولعساس و قدرة الله صار ممكنا الحمد لله و انا بيخير.. شكرا لكم يا اخصائيي التغدية منحكم الرب مهنة مؤثرة جدا... و الشكر الخاص لك " سمية اخصائية تغدية"
11 - مصاب الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:47
فواءد اخرئ للمريض بالسكري : عليه ان لا يتناول كل ماهو مكون ويحتوي من نسب عالية من السكر = العسل + كل المواد الساءلة المحتوية علئ السكر +الخبز الاصفر ومن كل الانواع لانه يحتوي علئ ثمانينا %من السكر عكس خبز الشعير اللدي لايحتوي اصلا علئ السكر ومعروف بالخبز الاسود + يجب كدالك علئ المريض بالسكري عدم تناول الملح بصفة لانها ترفع من الضغط الدموي + كما يرجئ من المريض بالسكري القيام برياضة المشي يوميا حسب المستطاع + واخيرا ن يحاول ان لا يجاري الاحداث والمشاكل اللتي تجعله معرضا للاعصاب والله اولي التوفيق .
12 - سعيد الأربعاء 22 غشت 2018 - 17:07
إلى الأخ أحمد كان عندي النقرس وكانت رجلي تنتفخ حتى لااستطيع المشي إلا بالعكاز وقال لي الطبيب لا تأكل اللحم كثيرا فعلا كنت اكل اللحم ليل نهار
وعندما ابتعدت عن اللحوم شفيت والحمد لله
13 - مواطنة الأربعاء 22 غشت 2018 - 17:58
مافهمتش علاش كيقولو اللحم كيطلع السكر
راه ماكاينااااش هاد الهضرة
انا فكل حمل ليا كنعاني من سكر الحمل
و خلال الحمل كامل كنضرب لانسولين و كنتبع عند متخصص فمرض السكري و كنحضر دورات خاصة مع اخصائية التغدية باش نعرفو اشنو ناكلو و اشنو لا و اشنو كيطلع السكر و اشنو
معمر اخصائية التغدية او طبيب السكر ماهضر على اللحم الغنمي و قال كيطلع السكر
انا سولت اخصائية التغدية على هادشي قالت لي لا اللحم كولي فيه لي بغيتي
و فعلا بما انني كنت كنراقب السكر ديالي بعد كل وجبة ملي كناكل اللحم غنمي كنعبر السكر كنلقاه مزيان معمرني لقيتو طالع

مافهمتش علاش فالمغرب ديما كيقولو الغنمي كيطلع السكر
راه هادشي ماااااكااااينش
معمر اللحم الغنمي كيطلع السكر
هادشي كيقولوه غير الاطباء ديال المغرب
معمر طبيب السكر لي كنت متبعة عندو ماقاليا هادشي ابدا
بالعكس كينصحني باللحم و الدجاج و الحوت ناكل فيهم حتا نشبع حيت ماكيإتروش على مستوى السكر فالدم
14 - سوق السبت الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:39
مع احترماتي للاخصائية ولكن هذا اسمه تغليط المرضى اولا يجب تحديد الفئة التي تتكلم عليهم سكري اول او تاني وهذا اخير هو المنتشر بنسبة 90% لا توجد علاقة بين اللحم ومرض السكري بل بالعكس هو لوكارب الصحي للمريض والتجربة خير برهان كل ماتشاء وقيس السكر ستجده في المعقول على الاستاذة ان توضح سبب معاناة المرضى في العيد وهو كثرة الحلويات والخبز والارز والفواكه الحلوة وليس اللحم سيدتي مع احترامي لعلمك ، انا لست طبيبا ولكن هذه الفكرة تعشعش في افكار اطبائ المغرب لماذا الله اعلم يجب على الاستاذة ان تدرس اكثر لان المعلومات بخصوص السكري تغيرت
15 - المهدي الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:05
الأخ احمد 9 ، دوزها عليّ النقرس la goutte وآلامه الفظيعة الله يحفظ المهم تحريم اللحوم الحمراء نهائيا والأسماك الزرقاء مثل السردين والفاصوليا اي اللوبيا البيضاء فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات وأذا تناولتها في الغذاء تبدأ الآلام في مساء نفس اليوم .. الابتعاد كذلك عن الزبدة والدهون الحيوانية وتعويض اللحوم بالدجاج خاصة الصدر والاكثار من الخضر وشرب الماء لطرح الحامض الاوريك l'acide urique خارج الجسم فالنقرس سببه تواجد نسبة عالية من هذا الحامض في الدم حيث يتركز في المفاصل على شكل بلورات زجاجية cristallisation تسبب الألم الفظيع وقانا الله وإياكم .. وتكون معك دائما حبوب colchicine تناولها في حالة اشتداد الالم والله يشافي ...
16 - المهدي الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:26
الأخت صاحبة التعلئق 13 ما قلته صحيح فلحم الغنم ليس من المواد التي ترفع نسبة السكر في الدم لكن له ارتباط بامراض أخرى متفرعة عن مضاعفات السكري الذي يتسبب عند إهمال علاجه في تلف أعضاء حيوية وجعل المصاب عرضة أكثر من غيره للاصابة لأمراض القلب والشرايين .. اللحوم الحمراء خاصة لحم الغنم يا سيدتي يرفع منسوب الكولسترول الضار في الدم وقد يؤدي عند تراكمه الى انسداد شرايين القلب لذلك فكل التحليلات التي يطلبها الأطباء لمرضى السكري تشمل نسبة الكولسترول أيضا بنوعيه الضار والجيد .. عموما فتجنب تناول لحم الغني ينصح به حتى للأصحاء وشخصيا فقد منعناه في بيتنا منذ سنوات طويلة رغم أني اسرق بعض اللحظات لتناوله بعيعداً عن اعين الزوجة الصارمة .. تحياتي الأخوية ..
17 - ابن ايت اورير الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:05
علاش ابناء الصحراء والموريطانيين متايمرضوش ؟ حيث زعما ممتقدمينش ولا؟ هههع :-)
18 - Khalid الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:18
عيد مبارك للجميع.
يوم العيد الماضي، لم أكن على علم بالمرض ومررت بظروف صعبة وأنا في سن 31. أول مراحل الشفاء، عندما علمت بعد التحاليل والفحص الطبي.
مرت سنة بالظبط، وكان العلاج بسيطا وناجعا ولله الحمد :
- النوم الكافي، تفادي السهر، القلق، العمل المجهد والإكثار من التواصل الإيجابي مع الأسرة مع خلق فرص للضحك والسرور.

- وجبة الفطور عبارة عن شاي بدون سكر، بلبولة الشعير، زيت، قطعة خبز صغيرة ديال الشعير. وجبة الغداء، دائما الخضر و شلاضة الحمد لله موجودة ماطشة و الخص ... دجاج او مرة مرة الحوت. العشاء ما أمكن قبل 8.
- المشي مهم جدا. الجري والرياضات المجهدة مشي ضرورية. المهم هو المداومة على أمور بسيطة.
الناس مشي ضروري يعرفوك مريض، أتعامل بشكل طبيعي كل يوم.
ضروري من الصبر والمداومة على النوم الكافي، النفسية المرتاحة، الأكل الطبيعي و الابتعاد عن اللحوم، والشروبات الخازية وأخيرا #الخبز اللي فيه السكر نظرا لعدم ظبط الكمية.
19 - ام اسراء الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:40
انا الزوج ديالي مريض بالسكري النوع الثاني وتنعيى معاه وتياكل حقو وحق غيرو الحل الي درت دابا هو ماكنطيبش اللحم بزاف وحيدت الشهيوات التقليدية بحال المروزية اللحم بالزبيب والبقوق باش مايشوفش فمرة لانه مايكلش القياس خاصة الى كان الضيف ههه تيلقى غرادوه تنقول اللهم نتحرمو كانا ولا مشي للسبيطار نهار الثاني في العيد وتنطيب وجبة واحدة اللحم في ليوم فقط.حيت الاسرة كتلعب دور كبير للثاثير على المريض مايمكنش حنا. نكلو المروزية والزبيب والبرقوق هما نعطيوهم سلطة الخس تتجيهم الحكرة خاصنا نتعايشو مع المرضى حتا تدوز هذه الايام باقل خسارة ودمتم متعافين وسالمين ان شاء الله
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.