24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  4. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

  5. قتلى وجرحى في هجوم على عرض عسكري بإيران (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | أحشاء الأضاحي تلوث عيد المغاربة .. والوافي تستعين بشرطة البيئة

أحشاء الأضاحي تلوث عيد المغاربة .. والوافي تستعين بشرطة البيئة

أحشاء الأضاحي تلوث عيد المغاربة .. والوافي تستعين بشرطة البيئة

في عيد الأضحى من كل سنة تتحوّل أزقة وشوارع المدن المغربية إلى ما يشبه مطارح أزبال مفتوحة، بسبب تخلّص المواطنين من بقايا أضاحي العيد بشكل عشوائي، دونما مراعاة للمحيط البيئي وضرورة تجنيبه التلوث، رغم الحملات التحسيسية التي ما فتئت الجهات المعنية تنظمها.

هذه السنة لجأت كتابة الدولة للتنمية المستدامة إلى القيام بحملة تحسيسية تحت شعار "عيد أضحى مبارك ونظيف"، تهدف إلى تحسيس وتوعية المواطنين بأهمية المساهمة في نظافة أحيائهم ومحيطهم خلال فترة الاحتفال بعيد الأضحى، التي تعرف ارتفاعا كبيرا في حجم النفايات المنتجة.

ويبدو أن التقاليد التي ظلّ المغاربة يتبعونها في عملية ذبح وسلخ الأضاحي تساهم بدورها في سوء النظافة التي تعرفها الأحياء خلال العيد، إذ يعمد المواطنون إلى ذبح الأضاحي في بيوتهم. وتنصح كتابة الدولة للتنمية المستدامة بتفادي هذه العادة ما أمكن، وذبح الأضاحي في المجازر البلدية المفتوحة لهذا الغرض.

من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى انتشار التلوث البيئي في عيد الأضحى تخلص المواطنين من بقايا الأضاحي بشكل عشوائي. ولتفادي هذه الوضعية، تنصح الوزارة بالتخلص من مخلفات الذبح في أكياس مغلقة، قبل أن يتم وضعها في القمامات المخصصة.

تعامُل كتابة الدولة للتنمية المستدامة مع "ملوّثي الفضاء البيئي" خلال عيد الأضحى سيكون مختلفا عن السنوات السابقة؛ ففضلا عن استمرارها في القيام بالحملات التحسيسية، ستلجأ إلى الاستعانة بالشرطة البيئية، لأول مرة، من أجل زجر مخالفي القانون.

مصدر مسؤول بكتابة الدولة للتنمية المستدامة قال في تصريح لهسبريس إن الهدف من الاستعانة بالشرطة البيئية هو إيصال رسالة إلى المواطنين، مفادها أن "كل من يرمي مخلفات الأضاحي دون احترام تدابير المحافظة على البيئة فهو يخالف القانون، ويجب أن يتحمل مسؤوليته لأنه يُضر بالبيئة".

وأردف المصدر ذاته بأنّ مخلفات الأضاحي تتضمن موادّ عضوية، تشكل خطرا على صحة المواطنين، خاصة أن عيد الأضحى يتزامن مع ارتفاع درجة الحرارة، وزاد: "عناصر الشرطة القضائية ستقوم بتحرير مخالفات عدم احترام البيئة، سواء تمّ ضبط المخالف أم لا، عَلى الأقل لنعرف نوع المخالفات المرتكبة".

واستطرد المسؤول في كتابة الدولة للتنمية المستدامة بأن رمي مخلفات أضاحي العيد بشكل عشوائي لا يؤدي فقط إلى تلوث البيئة، بل يضر أيضا بعمال النظافة، الذين يضطرون إلى العمل لساعات إضافية يوم العيد، مضيفا: "عيد الأضحى فرصة للتعاون بين الناس، لذلك يجب أن نساعد هؤلاء المواطنين الذين يظلون تحت الشمس لساعات طوال، ولا يعودون إلى بيوتهم إلا في ساعة متأخرة من الليل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - كريم الاثنين 20 غشت 2018 - 14:26
النظافة من الإيمان والوسخ من الشيطان
2 - simo الاثنين 20 غشت 2018 - 14:28
قوم همج، حتى كفار قريش لم يكونوا على هذه الأخلاق أو اللا أخلاق، عيد يتحول إلى مجزرة في الهواء الطلق روائح كريهة و دم و فضلات و رماد و ذباب في كل مكان،ياربي شي زلزال و بعده تسونامي للتخلص من ثلثي الشعب الجاهل على الأقل إنلم أقل كله.
3 - Rachid الاثنين 20 غشت 2018 - 14:33
الوزراء كيخدوا الكباش و الشعب خنشة د الميكا
و ل شواط الراس يمشي لحبس
وباز لكم
بدل تحسين أجور عمال النصافة و توفير ا ماكن خاصة
ما كاين غير الزجر
و لينا غير ضياف عند الحكومة ف هاد المغرب
ما بقيت فاهم والوا
4 - هشام الاثنين 20 غشت 2018 - 14:38
و من الإجراءات التي كان يجب اتخاذها رفع عدد البركصات ووضعها في اماكن استراتجية​ من كل مجموعة من الزناقي..لتسهيل المهمة على الناس ا على ناس د النضافة .وايضا توزيع​ اكياس البلاستيك بشكل كبير .حتى نديروا اللازم عاااااد نجيبوا البوليس..!!!
5 - Wislani الاثنين 20 غشت 2018 - 14:38
بمدينة وسلان التي عدد سكانها يفوق 100الف نسمة عملت شركة النظافة بتعاون مع المجلس البلدي بنية التوزيع بضعة اكياس على المواطنين التي لا تقدر حمل الفضلات ولا تنظف ختى مذبح الأضحية ..فكيف سيحافظ المواطنون على نظافة مدينتهم...
6 - hamidou الاثنين 20 غشت 2018 - 14:45
مظهر من مظاهر التخلف كنجزم ليكم باننا لن نتقدم ولو بخطوة مادامت هاته الهمجية تسكن فكرنا
هي من مخلفات الجاهلية العظمى شعب مفترس تواق الى سفك الدماء العففففففووو
7 - اللوز عزوز الاثنين 20 غشت 2018 - 14:45
جهالة الجاهلية في أسمى تجلياتها هؤلاء الهمج لا يعرفون طهر وطهرانية وقدسية وقداسة هذا الدين. جعلوا دينهم أعرافا وتقاليد وموروثات.... حسبنا الله ونعم الوكيل في الأعراب ومن جاءته الغيرة والحمية عن الأعراب.
8 - mosi. الاثنين 20 غشت 2018 - 14:54
الوعي هي ملكة يكتسبها الانسان لا تباع ولا تشترى..كنا صغارا جدا في نهاية السبعينات وكان اجدادنا يدفنون الأحشاء..ولم يكونو متعلمين...قلتها سابقا..المشكلة في المغرب ان جميع الشعوب تزداد وعيا بمرور السنين اما المغاربة فيزدادون همجية و جهل و ضسارة وإنحطاط اخلاقي و قلت الترابي و الفهامات الخاوية...
لا افهم مطلقا مالذي يفكر فيه الشخص عنذما يرمي قمامته في الشارع...كيف يعقل ان يقوم شخص عاااقل برمي الازبال والأوساخ في الشارع...بدعوى كاع الناس كاترمي تما..واش هاد ماشي عقلية القطيع...غي الى شي موسخ رمى الزبل فالزنقة نتبعوه فالوساخة ديالو و نكونو حتى حنا موسخين...
على نشطاء الفيسبوك اطلاق حملة.. اجمع زبلك اااا لموسخ
لعل بعض الهمج يفهم راسو...
جميعا...جمع زبلك ا لموسخ.
9 - مواطنة 1 الاثنين 20 غشت 2018 - 15:06
التعليقات ماعاجباش الناس !!! اشنو عاجبكم ؟ دوك اللي مخرجين اي حاجة من العود - مهرسين كراسي وسدادر ...- وشاعلين العافية في الزنقة وكلسين يشويو الريوس ؟ ولا فضلات الكبش مرمية في الشارع ؟ راه مكذب عليكم حد ، والا بغيتوني نوتق ليكم المشهد بعد غدا راني موجودة ، مناظر لأناس لم ينقرضوا عندنا في المغرب ، خاص ناشيونال جيوكرافي تجي تصور شي وثائقي تحت عنوان : " اكتشاف الانسان البدائي بالمغرب " لا حول ولا قوة إلا بالله ، وقولوا حتى هاد الشي راه في الإسلام ولا اجتهاد في النص .
10 - اذهبو لحالكم الاثنين 20 غشت 2018 - 15:10
يا قوم أنا من قوم قريش أتيت حتى أقول لكم ما هذا الهراء ما هذه القبلية ما هذا الدم و الثقافة الدموية. هل أنتم جوعى لهذه الدرجة. إنكم مفترسون كالكنيبال. لم نكن بهذه الدرجة من الافتراس.
11 - نعمان الاثنين 20 غشت 2018 - 15:15
كفاكم على المغاربة، هؤلاء نحن بعقولنا المحدودة الفهم والوعي يجب التحسيس بالمخاطر ليس سبهم وقدفهم.
اذا كنت انت تعي ماذا تفعل وظهر لك أحدهم يضع زبالته في الشارع تصرف بوعيك أو فهمك اذا كنت تعتقد انك ناضج وخد تلك الزبالة وضعها في مكان وضع الازبال ولا تكلمه ، كن أكيدا ان ذلك الشخص عندما يرى فعلك لن يضع زبالته في الشارع
مجرد رأي
12 - ملاحظ بسيط. الاثنين 20 غشت 2018 - 15:17
عندما تقول لي ان اضحية العيد سنة مؤكدة، ويتسحسن على كل قادر ان يحافظ عليها.
فهل يثصدق كل منا بثلث اضحيته كما امرنا النبي الكريم؟
من جهة اخرى لماذا لا تقوم الجماعات المحلية بتهييء مكان خاص مؤدى عنه يتوفر على كل شروط السلامة والنظافة من اجل ذبح وتقطيع اضاحي العيد
13 - الاسلام ديننا الحنيف الاثنين 20 غشت 2018 - 15:22
2 - لاديني

دبا لاش كتعاود لينا هاد الخزعبلات ديالك !! انت ماشي مسلم !! شغلك هداك و خلّي عليك المسلمين فالتيقار وما تبقاش تتكلم بنون الجماعة حيت انتما لا تمثلون إلا مقدار حشرة ضارة في حقل زراعي شاسع
14 - Hooollandddddddssss الاثنين 20 غشت 2018 - 15:25
احشاء المغاربة هي من تلوث البيءة وليس العكس
الاحظحية كانت لها مكانتها عند المومنين اما مفترسي الحوم لا يعرفون الابطونهم
15 - بوشعيب مساعد الاثنين 20 غشت 2018 - 15:29
على الوافي وشرطتها أن تتحرك في جل المدن المغربية،طيلة السنة وليس فقط في هذه المناسبة، وخاصة الدار البيضاء الذي لم يبق منها إلا الإسم ،ولم يبالغ من وصفها ب "كازانيگرا"،بسبب الأزبال والنفايات التي أصبحت تؤثت كل أحيائها بما فيها أحياء المركز "لمدينة"يا حسرة على "لمدينة"..هذا زيادة على احتلال الملك العام بالفراشة والباعة المتجولين ،آش من هندية،آس من كبال وحلزون،وطايب بوهاري ،والطون والحرور ...سوق قروي أسبوعي أرحم وأنظف .استسمح قراء هذا التعليق لأنه لايخضع بدوره لشروط نظافة الكلمة والأسلوب.
16 - Hakima الاثنين 20 غشت 2018 - 15:29
المرجو فتح السلخانات les abatoire امام المواطنين مقابل سعر محدد لذبح و سلخ و تقطيع الاضحية تماما مثل ما يحدث في الدول الاروبية و بها سنحافض على البيءة و النضافة و مال المواطنين. ساهلة الله يجيب للي يفهم بلا قوة الهدرة و السياسة و شد ليا نقطع ليك.
17 - جمال الاثنين 20 غشت 2018 - 15:46
شرطة البيئة ؟ هههههه
لم أراها قط. انا اسكن وسط مدينة العروي ولم ارى الشرطة منذ 3 أسابيع وسط انتشار الفوضى و الإجرام
ولا حياة لمن تنادي.
وانتم تتحدثون عن شرطة البيئة. الله يعطينا وجهكم
18 - محمد الاثنين 20 غشت 2018 - 15:57
الإسلام ديننا الحنيف...
ورمضان مبارك سعيد ❤️
19 - لا للزبوية الاثنين 20 غشت 2018 - 15:58
عمال النظافة وساىقي شاحنة الازبال زالمسؤولين عنها دارو الزوبية وجمعوا الازبال في وسط حديقة ليسهلوا جمعها قريب من السكان وبعض المواطنين يرمون ازبالهم هناك ولما طلبتهم ان لا يفعلو ذلك قالو لي هذا المغرب وقلت لهم واش تبغيو لجيب ليكم زبل قداد داركم وتبقاو فينما لقتوا تلحوا الزبل فقالوا نعم وقلت لهم انا لن افعل ذلك وادي ندي زبلي للبيدو فينما كان وماديش لوح زبل فينما كان ولا قدام جيران مع العلم ان بعضهم من رجال التعليم
20 - عبدالسلام الاثنين 20 غشت 2018 - 16:24
من.الواجب.الجزر.المغربي.قيصو.في.جبو.تيتنضم.
ان.اكبر.مزبلة.يخلفوها.الدين.يشوطون.الرؤس.
بجب.جزر.كل.من.قام.بهد.العملية.
ومادام.الحم.موجود.اسلخو.حتى.الرءس.
منها.صحي.والنضافة.ويوفر.٢٠درهم.
21 - كولونيا الاثنين 20 غشت 2018 - 16:50
المسؤول عن هده الفوضى هي الداخليه والعمالة واالجماعه لو تم وضع حاويات من الحجم كبير تقوم الشاحنات بنقلها للأحياء ورمي مخلفات الدبيحه فيها لما حدث هاد الأمر. من حق اي عامل او رجل الامن ان يتقاضى ضعف راتبه اليومي ادا اشتغل في الأعياد وهاد سبب عدم وجود عدد كافي من عمال النضافه ورجال الأمن مع العلم ان الحاويات لا تحتاج عدد كبير من العمال اداتم استعمال شاحنات دكيه لاستبدال الحاويات االمملوءة بأخرى فارغه و متل هده الشاحنات موجوده في كل البلدان اوروبيه لا تحتاج سوى لعامل واحد لكل شاحنه يقوم بسياقه واستبدال الحاويات الحاويات من حجم كبير.
بالنسبه إلى تشويط ريوسه وجب حت الافران على العمل في أيام العيد ولو لنصف يوم
يمكن دبح وضحيه العيد يومين بعد العيد الأضحى
متل هده المناسبه وجب استغلالها للاستثمار في نضافه الأحياء وراحه المواطن البحت عن مدخول مادي للعاطلين عند اشتغاله في هده المناسبه
المسؤول الأول هم المسؤولون في القطاع قبح الفقر لو كل مواطن مغربي يعيش في منازل مجهزه باماكن لوضع ازبال وإخراجها في يوم مرور شاحنه القمامه لما كانت هده الفوضى
22 - سعيد الاثنين 20 غشت 2018 - 17:18
إلى لا ديني : 2
ودخل سوق راسك ياك نتا لاديني وسير عيش فشي زريبه مع خوتك.
نحن مسلمون ونحب هذه الأمور.
أنت لاديني فلماذا تشاركنا في مواضيع لها صله بديننا.
دخل سوق جواك
دخل سوق راسك
23 - Mohamed الاثنين 20 غشت 2018 - 17:41
صورة تحزن القلب ان ترى رؤوس لكائنات حية مقطوعة وموضوعة على الارصفة تنتظر ساعتها لتدخل نار جهنم .

بهذه السكاكين يتم ارتكاب الجرائم ضد الانسان وبهذه السكاكين تتم عملية الكريساج .
انها ثقافة الذبح
24 - hassan الاثنين 20 غشت 2018 - 17:52
هذه القرابين الدموية التي تتغذى من أساطير غابرة لا تلائم تحضرنا .. إنها صفحة مظلمة علينا التخلص منها بجرأة.
25 - لا ديني 2 الاثنين 20 غشت 2018 - 18:01
اشنو الفرق بين الناس اللي يمشيو يذبحو قربان في ضريح و الفرق بين المسلمين...على المغاربة التخلي عن الخرافة و الالتحاق بصف الدول المتقدمة...خذو تونس كمثال, سنراها مزدهرة في غضون سنين قليلة.
26 - النضافة من اليمان؟ الاثنين 20 غشت 2018 - 18:16
Même les autorités locales ne donnent pas l'exemple, vous. n'avez qu'à Visiter Kenitra la nuit, rue Amira Aicha, les poubelles sont déversées à même le sol, les contennaires ont été supprimés définitivement par les élus locaux. Honte pour nous ! nous
27 - محمد م الاثنين 20 غشت 2018 - 19:00
الأضحية من السنة ولكن هناكا جهل في التعامل معها يجب أن يكون الدبح وشي الرؤس في مكان خاص
28 - momocher الاثنين 20 غشت 2018 - 19:11
المواطن المغربي في حاجة إلى توعية عبر حملات تحسيسية قبلية بدل استعمال لغة التهديد من قبل الشرطة البيئية وووو
حبذا لو تم الاستغناء عن بعض البرامج السخيفة وتعويضها بأخرى تعود بالنفع على المواطن وترقى به إلى أعلى المستويات من الوعي تحياتي
29 - متساءل الاثنين 20 غشت 2018 - 19:55
يا اخوان بالامكان القيام بكل تلك الأشياء ولكن بالاستعانة ببعض المساعدة
شي الرؤوس لو خصص في كل حي مكان وأتى رجل شرطة مع دوريات إلى كل مكان وطلب بطاقات وطنية المشتغلين فيه وحتهم على تنظيف المكان من كل شيء والاهم معروفون، لقاموا بذلك
تم في اليوتيوب عدة فيديوهات عن طرق لتحضير "باربكيو" للفحم بقص حاوية حديدية في النصف قد تكون مرمية بالقرب من المصانع ورفعها ببعض الخشب لكي تشتغلوا بسهولة
وبالإمكان وضع عدة حاويات قريبة...واحدة للقرون واحدة للاوساخ ...او اكياس بلاستيكية كبيرة ...النظام يمكن من العمل في نظافة.
في الجزاءر وضعوا حاويات خاصة لجمع الجلود اذا فالأمر ممكن
في حين عندنا التبدير هو السمة العامة... والتذكير بالمنتجات الجلدية تحقق أرباح مهمة والمادة الخام شبه مجانية أين افكاركم يا شباب و يا حرفيين...
تم ان تم وضع الأحشاء في عدة اكياس مع بعض التبن والجبس فبالإمكان ان تكون الراءحة اقل...
لنكن ايجابيين يا اخوان ...استفيدوا من هذه المواقع لنشر الوعي... وافكاركم...وان أصبتم فلكم الحسنات...وان لم تصيبوا فهو راي ولا مشكلة.

عيد مبارك سعيد وتهلاو باحترام "وبالستر"... فلي معندهومش.
30 - Kamal الاثنين 20 غشت 2018 - 19:59
إذا لاحظتم في الصورة... الشباب يقومون بشي الرؤوس الأضاحي فوق الزفت الذي تذيبه الحرارة وتضعفه لتصبح لدينا آلاف الحفر السوداء في الأزقة و الشوارع وبجانبها بقايا الرؤوس، وفي فصل الشتاء تزداد عمقا و سيأتي بعد ذلك من يشكي بعد ذلك من إهمال الدولة للبنيات التحية، نحن يا سادة أصل المشكل.
31 - sim الاثنين 20 غشت 2018 - 20:21
هذا الإحتفال لم يعد صالحا لهذا العصر.
عصر المدن الرقمية، المدن connectée.
السكاكين ،الدماء و الاحشاء.........
32 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 20 غشت 2018 - 23:08
أنت في 2018 وتقوم بهذا الفعل الهمجي أمام أطفالك وأطفال الجيران في الشارع العام الذي من المفترض ان تحترمه وتحترم من يمرون منه ممن لا يتقاسمون معك طقوسك المتخلفة، فماذا سيفعل أطفال اليوم الذين سيصبحون رجال سنة 2040 ؟
طبعا
سيفعلون مثلك سنة 2040 و2050 و60..لأنهم سيعتبرون ما تقوم به اليوم في الشارع العام من تقاليد وعادات الآباء والأجداد (انت اليوم) وستبقى كل "المدن" المغربية عبارة عن دواوير عملاقة تسوطنها جحافل المداويخ المتخلفين الذين يعجزون حتى على إنتاج خبزهم ولا محالة سيتقاتلون مع بعضهم البعض بعد سنوات قليلة من اجل الخبز والماء !

هذا المشهد الرهيب يبين بأن الغالبية الساحقة من المغاربة غارقين في قيم البداوة والتخلف الى عمق أعماق عقولهم ولا علاقة لهم بالمتمدن والتحضر وأن المظاهر الشكلية (الملبس، طريقة الكلام الملتوية الفهامات الخاوية في المقاهي وراس الدرب والوش الخاوي و..) ليست سوى مظاهر خادعة يخدعون بها أنفسهم

شتـان الفرق بين المظهر والصورة الكاذبة التي تسوقها حول نفسك وشخصيتك الحقيقية المتخلفة التي تعبر عنها من خلال سلوكك الهمجي واخا قاري وعندك الاجازة او حتى الدكتورة إلا من رحم ربي !
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.