24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الملك يوافق على اقتراح العثماني بحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء

الملك يوافق على اقتراح العثماني بحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء

الملك يوافق على اقتراح العثماني بحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء

وافق الملك محمد السادس، على اقتراح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء لدى وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

وذكر بلاغ للديوان الملكي أن "جلالة الملك وافق على نقل وإدماج جميع صلاحيات كتابة الدولة المكلفة بالماء ضمن هياكل واختصاصات الوزارة مع العمل على مراجعة هيكلتها التنظيمية".

وأضاف البلاغ أن "هذا القرار يهدف إلى تحسين حكامة الأوراش والمشاريع المتعلقة بالماء، والرفع من نجاعتها وفعاليتها، وتعزيز التناسق والتكامل بين مختلف الأجهزة والمؤسسات المعنية بالماء التابعة لهذه الوزارة، بما ينسجم مع العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لهذا القطاع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - ana الاثنين 20 غشت 2018 - 18:56
après quoi? après que 3 entreprises se partagent les projets de construction de barrage, il faut aussi enlever cette qualification classe barrages et se contente des terrassement et béton.
on dirait qu ils ont fait qq chose!!!
2 - مقاطعة الاثنين 20 غشت 2018 - 18:56
هذا هو العيد
لقد تأخر هذا الإجراء كثيرا
واتمنى ان تحذف جميع الادرات المماثلة
3 - amek الاثنين 20 غشت 2018 - 18:59
مبادرة جيدة بمتياز وتثمينها يكمن في التقليص أيضا من الوزراء والعمل على التنزيل الفوري و المحكم للجهوية الموسعة التي ظلت حبيسة الرفوف منذ الدستور الأخير الذي شهدته المملكة سنة 2011
4 - مامون الاثنين 20 غشت 2018 - 19:00
نتمنى إزالة حميع الكناب العامون للدولة، لعدم إضافة هذه الصغة وهذه المسؤولية أي إضافة وأي تحسن للوزارة، فقط إنه منصب يسترزق به اوائك الاشخاص وتبذير المال العام لتلم المؤسسة وما ينبثق عليها.
5 - Nour الاثنين 20 غشت 2018 - 19:01
صراحة خاص كاع الكتاب العامين والوزارا المنتدبين امشيو فحالهوم لا قيمة مضافة لهم سوى خسران الفلوس ولكم واسع النضر..هادشي الى مزدنا الوزير براسو...!!!!!
6 - انشري يا عزيزتي الاثنين 20 غشت 2018 - 19:03
ومتى يوافق الملك على فك الحكومة واعفاء العثماني
7 - wood الاثنين 20 غشت 2018 - 19:03
كيف يعقل ان يدعي من يسيرون هذا البلد انهم في مستوى المسؤولية و هم يتخبطون في اسماء الوزارات و مهامها ، فكل مرة يختلفون وزارات غربية و عجيبة و بعد مدة يحذفونها . فعدد من الوزارات في المغرب هي اسم بدون مسمى و تم ٱختلاقها فقط لارضاء بعض خدام الدولة ضمن ما يسمى ٱقتسام الغنائم أو الكعكة المخزنية لهذا نرى تضخم في عدد الوزارات بعضها عدد المشتغلين فيها لا يتعدى اصابع اليد !؛!
8 - simo الاثنين 20 غشت 2018 - 19:06
قرار رشيد وستبقى لها جوج فرنك
9 - المتمرد الاثنين 20 غشت 2018 - 19:10
شكرا لصاحب الجلالة.
وجود هذه الكتابة خطأ اصلا و الشخص غير مناسب اطلاقا.
السيدة كاتبة الدولة استغلت هذا القطاع بشكل فاحش لمصلحة حزبها.
كيف تستفيد جماعة قروية (تافروت المولود)من تيزنيت لا يتجاوز عدد سكانها 3000 نسمة من 10 الملايين الدراهم لمشروع الصرف الصحي رغم عدم وجود شبكة الماء اصلا فقط لان الرئيسة تنتمي لحزب كاتبة الدولة ؟؟؟؟
اتمنى فتح تحقيق فالموضوع لان هذا ضياع لاموال الدولة.
حرام هدشي
10 - Abdoul الاثنين 20 غشت 2018 - 19:11
دائما يدورون حول أمور هامشية لا تسمن و لا تغني من جوع. نريد وزارة خاصة بتقييم عمل الادارات و بمحاسبة المفسدين
11 - مغربي الاثنين 20 غشت 2018 - 19:12
هناك الويزرات التي عليكم حدفها 39 ويزارة بدل 10 او 12 و 2 احزاب لا اكثر وغرفة واحدة اصبحنا ضحك
12 - ابن عين عودة الاثنين 20 غشت 2018 - 19:14
يجب حذف العديد من الكتابات والعديد من الوزراء لانه لادور حقيقي لهم ولم يستطيعوا ان يجدوا حلولا للعديد من مشاكل الشعب رغم توفر الامكانيات البشرية والمادية لدى هؤلاء.نتمنى ان يكون هذا الاقتراح صادر بالفعل عن العثماني!!؟
13 - ابو سامي الاثنين 20 غشت 2018 - 19:15
ليست كتابة الدولة المكلفة بالماء هي الوحيدة التي تستحق الحذف بل نصف الحقائب الوزارية الحالية يجب حذفها ترشيدا للنفقات العامة. بل أكثر من ذلك يستحسن حذف مجلس المستشارين ونصف أعضاء مجلس النوام رحمة بالميزانية المنهوكة .
14 - Brazago الاثنين 20 غشت 2018 - 19:16
نريد ادماج مجلسي البرلمان والمستشارين لانهم لايمثلون الشعب ، تخفيض عدد الوزراء والامتيازات، تقليص الاحزاب مما سيوفر مناصب الشغل للشباب العاطل
15 - أحمد الاثنين 20 غشت 2018 - 19:24
او من بعد؟
هادشي لي خرجتو بيه من هاد اللقاء؟
هادشي لي مهم؟
علاش مديروش الإدماج ديال الوزارات و تنقصو شويا من الوزراء و الكتاب ديال الدولة المكلفين.
16 - مواطنة الاثنين 20 غشت 2018 - 19:24
تقليص عدد الوزراء في الحكومة و كتاب الدولة أصبح أمرا ضروريا و مستعجلا .كفانا هدرا للمال!!!.أصبحنا أضحوكة في العالم . لك الله يا وطني!!!
17 - الله اعلم الاثنين 20 غشت 2018 - 19:26
بعد يومين تم تعيين شرفات افيلال على رأس وزارة المالية
18 - أحمد الاثنين 20 غشت 2018 - 19:26
او من بعد؟
هادشي لي خرجتو بيه من هاد اللقاء؟
هادشي لي مهم حاليا؟
علاش أسي سعد الدين العثماني مديروش الإدماج ديال الوزارات و تنقصو شويا من الوزراء و الكتاب ديال الدولة المكلفين.
19 - أحمد الاثنين 20 غشت 2018 - 19:26
او من بعد؟
هادشي لي خرجتو بيه من هاد اللقاء؟
هادشي لي مهم حاليا؟
علاش أسي سعد الدين العثماني مديروش الإدماج ديال الوزارات و تنقصو شويا من الوزراء و الكتاب ديال الدولة المكلفين.
20 - observateur الاثنين 20 غشت 2018 - 19:27
مبادرة في محلها وتستحق التنويه لغياب المردودية والنتائج التي كانت متوخاة من هذه المهمة وهذا المنصب .لكن المقال لم يشر إلى الشخصية السياسية التي كانت مكلفة بهدا المهام
21 - امين الاثنين 20 غشت 2018 - 19:28
فيبقى الماء من اختصاصات وزارة الفلاحة........و الماء لوحدها.
22 - أحمد الاثنين 20 غشت 2018 - 19:29
خاص جميع كتاب الدولة المكلفين لدى الوزارات إحيدو
23 - عزيز الاثنين 20 غشت 2018 - 19:30
وأخيرا استراح المغاربة من صاحبة زوج فرانك التي لم تستطع حتى الوفاء بإتمام بناء سد مرتيل الذي كان من المفروض أن تنتهي به الأشغال منذ اكتر من سنتين ورغم ذلك مازالت الأشغال تسير به سير السلحفاة ولن تنتهي به الأشغال إذا استمرت بهذه الوتيرة إلا بعد 5 سنوات من التاريخ الذي كان مقررا أن تنتهي فيه الأشغال، وبذلك ستسجل مدة إنجاز هذا السد رغم صغره في كتاب كينش للأرقام القياسية مع العلم ان سد مرتيل يوجد في مدينة كاتبة الدولة ديال زوج فرانك.
24 - أمين الاثنين 20 غشت 2018 - 19:34
يا للأسف على غفلتك ، أتمنى أن تكشف الأمور التي يغفل عنها المجلس العالي للحسابات
25 - Naji abdelaziz الاثنين 20 غشت 2018 - 19:39
أخبار جميلة مثل هذه نثمنى أن تعم جميع الوزارات.
26 - بنعبدالسلام الاثنين 20 غشت 2018 - 19:40
مستقبل المغرب فيما يخص المياه لا يبشر بالخير.المياه في المستقبل القريب جدا ستتحول الى مادة نفيسة أهم من البترول بل حتى من الذهب والفضة. كل التوقعات تنذر بحروب يكون سببها المياه. وعليه، فإنه من الحكمة الإرتقاء بالمؤسسة المكلفة بالماء الى وزارة دولة،عوض حذفها، ولكن مع إعادة النظر في اختصاصاتها وكفاءة المكلفين بها.هناك في المغرب وزارات وكتابات دولة كثيرة يجب حذفها الى الأبد. أما المياه فيجب أن تكون لها مؤسسة قائمة الذات عوض أن تُقَزَّم و تُقَسَّم بين عدة مكاتب داخل وزارة التجهيز.
27 - رأي الاثنين 20 غشت 2018 - 19:41
والله ما يضحكني في هذا البلد السعيد هو كثرة الأحزاب و كثرة الوزراء بدون فائدة. usa فيها الديمقراطيين و الجمهوريين اما المغرب فالاحزاب مثل المحلبات. والاغرب هو الوزير و الوزير المنتدب في نفس الوزارة !!!
28 - Abou majd الاثنين 20 غشت 2018 - 19:43
وماذا عن التحالف الحكومي هل سيتقلد منصب وزارة المالية الفارغ ام سيغادر التحالف ويترك مكانه لحزب الاستقلال
29 - جحا الاثنين 20 غشت 2018 - 19:44
بهذه الإجراءات الأخيرة يوجه الملك رسالة إلى من يهمهم الأمر.
سيدرك مداويخ سياسة آخر الزمن بأنه كان فقط في نومة محارب.
أما أنتم يا كتيبة ديسلايك فعليكم بديسلايك.
30 - نور الاثنين 20 غشت 2018 - 19:45
دبا مولات جوج فرانك ولات، اوت الحكومة؟؟؟؟؟ نتمنى تكون غير البداية لبعض الوزارات لي، ما فيها فايدة.
31 - عبد الله الاثنين 20 غشت 2018 - 19:48
ولم لايوافق على طلب الشعب بحذف تقاعد الوزراء والنواب وامتيازاتهم !!!!
32 - عائق وفايق الاثنين 20 غشت 2018 - 19:52
وأخيرا ارتحنا من وزيرة جورج فرنك التي كانت تمثل مع غير المأسوف عليه بنكيران في الحكومة دور الحسناء والوحش
33 - kenin الاثنين 20 غشت 2018 - 19:58
"حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء لدى وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء."
34 - Citoyen الاثنين 20 غشت 2018 - 20:25
Nous souhaitons que sa majeste procede de la même façon pour la supression du secrétariat d'état de l'enseignement
supérieur
35 - LGD1951 الاثنين 20 غشت 2018 - 20:31
الله على راحا الله . خبران سعيدان في نفس اليوم .
36 - محمد مختار الاثنين 20 غشت 2018 - 20:32
الحمد لله على ذهاب هذه الظالمة التي قهرت الموظفين بسوء التسيير و والظلم الواضح نهارا جهارا
37 - لعجاج الاثنين 20 غشت 2018 - 21:02
سواء حذفتو الوزارة او الكتابة العامة او محذفتوهاش الوضع غادي يبقى هو هو او يزداد سوءا ثانيا الأجرة ديال هذ الكاتبة العامة الملغية فين غاديروها طبعا غادي تفرقو لغنبمة بيناتكم الوزراء والنوام وماشابه ذلك اما المواطن المغلوب على امره ممسوقينش ليه
38 - Mohammed الاثنين 20 غشت 2018 - 21:15
مبادرة قيمة جدا وأتمنى ان تشمل مجموعة من القطاعات التي يسيرها عدد كبير من المسؤولين بدون اي نتيجة...
39 - Maria الاثنين 20 غشت 2018 - 21:22
يجب تقليص عدد الوزارات إلى عشرة والتفكير في صرف ميزانية الوزارات الملغية في تدبير الشأن الإجتماعي لمحاربة البطالة والفقر والتهميش الذي يعانيه أغلبية المواطنين .
40 - امازيغ سوسي الاثنين 20 غشت 2018 - 21:32
يعني هدا كل ما عند العثماني لاقتراحه على الملك ؟؟؟؟؟
41 - هاذي البداية الاثنين 20 غشت 2018 - 21:40
مادور كتاب الدولة في الحكومة سوى اثقال ميزانية الدولة بمصاريف جديدة، في البلدان التي يضاعف عدد سكانها سكان المغرب نجد حكومة ب 13 وزيرا فقط
42 - ياسين المغربي الاثنين 20 غشت 2018 - 21:41
يجب حذف العديد من الوزارات التي لا تجدي نفعا للشعب وكذا كتاب الدولة لأن البعض لا يهمهم سوى أنفسهم وجمع الأموال
43 - لغريسي الاثنين 20 غشت 2018 - 21:44
قرار حكيم. وفي الوقت المناسب اتخذه صاحب الجلالة. ومن الممكن تجميع اكثر من وزارة وكتابة. دولة
44 - مواطن2 الاثنين 20 غشت 2018 - 22:04
المغرب في حاجة ماسة الى احداث وزارة تسمى = وزارة مكافحة الفساد = تخصص لها ميزانية مهمة وموظفون ثبتت نزاهتهم وعرفوا بالاستقامة وخوف الله....مع حذف جميع المناصب التي لا اهمية لها ...كمنصب كاتب الدولة ...الذي لا يعرف احد اختصاصاته...وهو عبارة عن وزارة داخل وزارة.وبذلك سيخفف عبء صرف رواتب تقدر بالملايين لاشخاص لا يعرف احد مهامهم.اجراء في محله على كل حال...والباقي سياتي ان شاء الله.
45 - غيورعلى وطني الاثنين 20 غشت 2018 - 23:18
كذلك وجب تقليص عدد الوزارات من 39 إلى 12منصب وهذه هي الدفعة الصحيحة التي ستدفع مما لا شك فيه البلاد والعباد إلى التقدم والإزدهار......لأن كل شيئ سيجد مكانه المناسب وبالتالي سيظهر جليا كل مستوروكل شيئ كان سابقا تحت آليات التعتيم.........
46 - قنصرة الاثنين 20 غشت 2018 - 23:19
يجب محاسبة الاشخاص قبل مغادرتهم كراسيهم الجميلة اما مجرد الاعفاء لاقيمة له نريد المحاسبة لنشعر باننا مواطنين فعلا
47 - هناك و هناك الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:10
هذه الوزارة المنتدبة أو الكتابة والمؤسسات التابعين إليها هي عبارة عن مصدر لتدبير المال العام يجب إعادة الرأي حتى في وكالة الحوض التابعة لها لان لا دور لها هده الوزيرة لم تفعل شيء سوى تفعيل شرطة المياه ضد المواطن الفقير
48 - casablanca الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:44
هاد الإجراء جاء متأخرا. من بعد شنو.
49 - citoyene الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:37
la France 66 millions d'habitant PIB produite par an 2500 milliard d'euro 17 ministres 3 ministres délègues, le Maroc 33 millions d'habitants PIB produite par an 116 milliard de dollars 39 ministres et autant de délègues où est le problème l'incompétence et le gaspi âge et le partage entre les incompétent pauvre Maroc
50 - hiba الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:40
le Maroc ne mérite pas plus de 10 ministre et deux partis politique petit et pauvre le ministre de l'éducation du travail de la politique étranger de l'agriculture de l'intérieur de le tourisme de l'équipement de la défense toutes le reste est fait pour satisfaire les boutiques des partis politiques
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.