24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | شرب الحليب صباحًا يفيد مرضى السكري والسمنة

شرب الحليب صباحًا يفيد مرضى السكري والسمنة

شرب الحليب صباحًا يفيد مرضى السكري والسمنة

أظهرت دراسة كندية حديثة، أن شرب الحليب على وجبة الفطور، يمكن أن يساعد في ضبط نسبة السكر في الدم، لدى مرضى السكري من النوع الثاني، ويساعد على الشعور بالشبع على مدار اليوم، ما يجعله مفيدا بالنسبة للمصابين بالسمنة.

الدراسة أجراها باحثون بجامعتي جويلف وتورنتو في كندا، ونشروا نتائجها الإثنين، في دورية (Journal of Dairy Science) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، فحص الباحثون آثار تناول الحليب عالي البروتين مع حبوب الإفطار عالية الكربوهيدرات على جلوكوز الدم، ومشاعر الشبع، واستهلاك الطعام في وقت لاحق في اليوم، في دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص بينهم مصابون بالسكري من النوع الثاني.

ووجد الباحثون أن الحليب الذي تمت إضافته لحبوب الإفطار يقلل من تركيز الجلوكوز في الدم بعد الأكل، كما يؤدي إلى انخفاض الشهية على مدار اليوم مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول الحليب.

وأشارت الدراسة إلى أن عملية هضم اللبن وبروتينات الكازين الموجودة بشكل طبيعي في الحليب، تطلق هرمونات المعدة التي تبطئ عملية الهضم، ما يزيد من الشعور بالامتلاء.

ويعمل هضم بروتينات اللبن على تحقيق هذا التأثير بسرعة أكبر، في حين توفر بروتينات الكازين تأثيرًا طويل الأمد للشبع.

وقال الدكتور دوجلاس جوف، قائد فريق البحث: "إن الأمراض الاستقلابية آخذة في الارتفاع على مستوى العالم، وأشهرها الإصابة بالسكري من النوع الثاني والبدانة، لذلك هناك حاجة كبيرة لتطوير استراتيجيات غذائية للحد من مخاطرها لتمكين المرضى من تحسين صحتهم الشخصية".

وأشار إلى أن "هذه الدراسة تؤكد أهمية شرب الحليب في وقت الإفطار للمساعدة في الهضم البطيء للكربوهيدرات وللمساعدة في الحفاظ على انخفاض مستويات السكر في الدم، لذلك يجب أن تشجع نتائجها على ضرورة تضمين الحليب في وجبة الإفطار".

وتحدث الإصابة بالنوع الأول من السكري عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، وتكون معظمها بين الأطفال.

ويختلف النوع الأول، عن النوع الثاني، الذي يظهر أساسًا جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، ومع مرور الوقت، يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعمى، والأعصاب، والفشل الكلوي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - الزمر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:06
السلام، بحة مهم ولكن شيئا ما غريب لأن الحليب هو أصرع المواد التي تصل إلى الدم الإنسان عبر بطنن ، وشرب الحليب عند نقصان السكر في الدم في حالات قريبة من الغيبوبة ينقد الحيات، وهذا ليس بغريب لأنه رباني ( و من منى لم يرضع حليب ام).
2 - العباسي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:34
الحليب الكامل الحقيقي من ثدي البقرة للمستهلك وليس الحليب المبستر الخالي من كل منفعة بل والمسبب لمجموعة من الأمراض حسب دراسات أخرى. حليب العبرة خطير كذلك على صحة الإنسان.
3 - محمد امين عمران الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:03
الحليب اللي كتهدرو عليه معندناش فبلادنا عندنا غير الماء و الغبرة بيضة يعني الدراسة لا تعنينا
4 - kata الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:05
السلام واش حليب كنادا لي دار عليه البحث؟ ولا حليب المغرب حددو لينا السلعة الله يرحم الوالدين حيت السكار في المغاربة كاملين ماعرفناش شكون السبب
5 - عبدالرحمان الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:18
كثرة الدراسات و البحوث. مرة الحليب سبب الأمراض و أخرى هو يقي من الأمراض. التخبط يعني الهدف تجاري تنافسي لاغير. الحقيقة المغيبة لم يعد فيما يعرض صحي للأكل الكل مصطنع و مغشوش. إنتهى الكلام
6 - osfour الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:09
الدراسات و البحوث عن أضرار الحليب تبقى حبيسة في المختبرات و ممنوع نشرها للعموم.أما منتوجنا المخلي فحدث و لا حرج. لا تنسوا المقاطعة
7 - عادل المسفيوي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:05
مقاطعون مقاطعون بغيتونا نشربو حليب الغبرا والله لا شربناه
8 - مصاب الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:10
ملخص : النوع الثاني من السكري الدي يظهر اساسا جراء فرط في الوزن وقلة النشاط الرياضي والحالة النفسية المتازمة جراء المشاكل المعاشة يوميا ومع مرور الوقت يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم ان تزيد من خطر الاصابة بامراض القلب والاعصاب والعمي والقصور الكلوي والا الحتمئ الوفات فاحدروا جيدا ادن ايها المرضئ المصابون ,
9 - احمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:26
بروتين الحليب هو اكبر مغذى ومحفز للخلايا السرطانية التي تتغدى على السكر والبروتين الحيواني قد يحتاجه الطفل اما الشخص البالغ من الافضل ان يكون 80% من غدائه من اصل نباتي (توصيات المؤتمر العالمي حول السرطان المنعقد مؤخرا بالمانيا) منابر تمولها الشركات لتنشر الأخبار المروجة للمنتوجاتها
10 - NeoSimo الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:03
الحليب أكبر كذبة تجارية على الإطلاق... لأنه يؤدي الى عكس ما يتم الترويج له...

أكثر دول تستهلك الحليب هي اكثر دول تعاني من هشاشة العظام والعكس صحيح...

كما انه يؤثر على توازن الهرمونات بالجسم بسبب اختلاف نسب هرمونات البقر بالإضافة الى هرمون Growth hormone الذي يسبب العديد من الأمراض ومن ضمنها السرطان...

ويزيد نسبة المخاط في الجسم واضطرابات في الهضم...
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.