24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2418:4820:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. بنك المغرب: أهداف تحرير الدرهم تحققت والنقد المصرفي في أريحية (5.00)

  2. هذه تفاصيل مشروع نشر قيم التسامح في صفوف التلاميذ المغاربة (5.00)

  3. سرحان يشذب الإبداع بإتقان وينثر الشعر سخاء في "مرايا عمياء" (5.00)

  4. مراجعات الضريبة تدفع كبار الصناعيين إلى التلويح بوقف الإنتاج (5.00)

  5. أكاديمية المملكة تحتفي بمسار العالم اللغوي أحمد الأخضر غزال (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | دراسة أمريكية: الفراولة تحد من التهابات القولون

دراسة أمريكية: الفراولة تحد من التهابات القولون

دراسة أمريكية: الفراولة تحد من التهابات القولون

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن تناول ثلاثة أرباع كوب من الفراولة يوميًا يساعد على تقليل الالتهابات الضارة في القولون، التي تصيب الأمعاء.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة ماساتشوستس الأمريكية، وعرضوا نتائجها، الإثنين، أمام الاجتماع السنوي للجمعية الكيميائية الأمريكية، الذي يعقد في الفترة من 19 إلى غشت الجاري في مدينة بوسطن الأمريكية.

ومرض التهاب الأمعاء عبارة عن مصطلح شامل يستخدم لوصف الاضطرابات التي تتضمن الالتهاب المزمن الذي يصيب القناة الهضمية، ومنها التهاب القولون التقرحي، وداء كرون الذي يتسبب التهاب بطانة القناة الهضمية.

وعادةً ما يرتبط التهاب القولون التقرحي وداء كرون بالإصابة بالإسهال الشديد، والشعور بألم في البطن، والتعب وفقدان الوزن، وقد يتسبب المرض في الشعور بالضعف كما يؤدي في بعض الأحيان إلى مضاعفات تهدد الحياة.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق 4 مجموعات من الفئران، الأولى كانت غير مصابة بالأمراض، وتستهلك نظامًا غذائيًا منتظمًا، فيما كانت المجموعات الثلاثة المتبقية مصابة بمرض التهاب الأمعاء.

وأعطى الباحثون للفئران مسحوق الفراولة الكامل، بمقدار يوازي حوالي كوب إلا ربع من الفراولة التي يمكن أن يتناولها البشر يوميًا.

ووجد الباحثون أن الاستهلاك الغذائي للفراولة بمقدار يصل إلى ثلاثة أرباع كوب من الفراولة يوميًا لدى البشر، أوقف بشكل ملحوظ أعراض مثل فقدان الوزن في الجسم والإسهال الدموي لدى الفئران المصابة بالتهاب الأمعاء، كما قلل من الاستجابات الالتهابية في أنسجة الفئران القولونية.

وأشار الفريق إلى أن انخفاض الالتهاب لم يكن الفائدة الوحيدة للفراولة خلال هذه الدراسة، فعادة ما تؤثر التهابات القولون سلبًا على تركيبة بكتيريا الأمعاء، فتزيد من تكوين بكتيريا الأمعاء الضارة، وتخفض من نسبة بكتيريا الأمعاء النافعة.

ولاحظ الباحثون أن الفراولة تغلبت على هذه الحالة المرضية، وأدت إلى زيادة تكوين بكتيريا الأمعاء النافعة، وقللت من نسب البكتيريا الضارة في الأمعاء، وهو ما أدى إلى انتظام عملية التمثيل الغذائي، وانخفاض التهابات القولون.

وأشار الفريق إلى أنه يمكن تجربة صحة نتائج الدراسة على مرضى التهاب الأمعاء، بإعطائهم ثلاثة أرباع كوب من الفراولة يوميًا، لتعزيز صحة الجهاز الهضمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - Mindar الثلاثاء 21 غشت 2018 - 06:39
Oui mais attention, les coques de fraises peuvent aussi causer la maladie Diverticulite, inflammation des poches diverticuluse, = داء الرتوج
2 - au contraire الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:39
ms pour moi les fraises me fais toujours mal au niveau de l'estomac et j'arrive pas des fois a dormir
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.