24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | وجود مياه على سطح القمر يثير تفاؤل "ناسا"

وجود مياه على سطح القمر يثير تفاؤل "ناسا"

وجود مياه على سطح القمر يثير تفاؤل "ناسا"

قال جيم بريندنستين مدير إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إن وجود مياه على سطح القمر مفتاح نجاح محاولات الإنسان من جديد لاستكشاف القمر وبشكل مستدام.

وقال لتلفزيون رويترز في مقابلة في واشنطن أمس الثلاثاء بعد يوم من إزاحة ناسا الستار عن نتائج تحليلها للبيانات التي جمعتها سفينة فضاء هندية من القمر "نعلم أن هناك مئات مليارات الأطنان من المياه المتجمدة على سطح القمر".

ونًشرت النتائج يوم الاثنين وهي المرة الأولى التي يؤكد فيها علماء وجود مياه في مئات من المناطق القطبية على سطح القمر.

وهذا الاكتشاف له آثار على جهود عودة البشر للقمر للمرة الأولى منذ نصف قرن. ووجود مياه لا يعد فقط مصدرا قيما للشرب وإنما أيضا لإنتاج المزيد من وقود الصواريخ ومصدرا للأكسجين.

وتحدث بريندنستين عن نحو "مئات مليارات الأطنان" من المياه المتجمدة التي قال إنه من المعروف الآن إنها متوفرة على سطح القمر.

ولكن ما زال هناك الكثير الذي لم يعرف بعد.

قالت سارة نوبل العالمة المتخصصة في القمر بناسا لرويترز بشكل منفصل في مكالمة هاتفية إنه لم يتضح بعد حجم الجليد الموجود على سطح القمر وما إذا كان سيكون من السهل استخراج كمية كافية للاستخدام العملي.

وقالت "لدينا الكثير من النماذج التي تمدنا بمختلف الإجابات. لا يمكن أن نعلم حجم المياه هناك" مضيفة أن الأمر يتطلب في نهاية الأمر التنقيب باستخدام مسابير آلية.

ورغم أنه كان من المعتقد منذ فترة طويلة أن القمر جاف تماما أو خال من الرطوبة إلا أن العلماء توصلوا إلى أدلة متزايدة في السنوات الأخيرة على وجود مياه هناك.

وتحدث بريندنستين مع رويترز عن جعل العملية الجديدة لاستكشاف القمر "مشروعا مستداما" يستخدم الصواريخ وغيرها من مركبات الفضاء التي يمكن استخدامها مرارا وتكرارا.

وأضاف "نريد المركبات التي تتحرك من مدار الأرض إلى مدار القمر من النوع التي يمكن إعادة استخدامها. نريد محطة فضاء حول القمر وأن تظل هناك لفترة طويلة للغاية ونريد مسابير تتحرك ذهابا وعودة بين محطة الفضاء ومحيط القمر وسطح القمر".

وكان البرنامج السابق لناسا لاستكشاف الإنسان للقمر انتهى بمهمة أبولو 17 في عام 1972.

وفي ديسمبر كانون الأول أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي عين بريندنستين الطيار السابق بالبحرية الأمريكية وعضو الكونجرس عن أوكلاهوما مديرا لناسا في أبريل، إنه يهدف إلى إرسال رواد فضاء ثانية إلى القمر.

واقترحت إدارة ترامب ميزانية حجمها 19.9 مليار دولار لناسا في السنة المالية التي تبدأ في الأول من أكتوبر تتضمن 10.5 مليار دولار لاستكشاف الإنسان للفضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - hitman الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:04
هـذا أگبر دليل على أن البشر لم يصل إلى القمر إلى غاية يومنا هـذا
2 - الاقدام و الرؤوس الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:09
سيكون خير جواب للمشككين في نازا و نزولها على سطح القمر
حتى تكتم الافواه
فالاقدام لا تعلوا ابدا على الرؤوس
3 - حسن S الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:17
عيد مبارك سعيد لم أودّ التعليق لأسباب خاصة السؤال المهـم من أين أتى ذالك الجليد و مادام الماء مصدر الحياة فلماذا لا توجد حياة فيه
4 - ayoub الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:24
ارىيد ان اسأل فقط لماذا امريكا محتكرة لكل ما يتعلق بالابحاث الفضائية لمتذا لا يتم تكوين وكالة دولية كل الدول تساهم فيها و تطلع على اسرار الفضاء ... هناك امور تحدث في الخفاء لا يعلمها الا الله لان العلم لا يحتكر بل يجب مشاركته الللهم ان كانت هناك مخططات اخرى
5 - bouabid الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:26
NASA's moon landing was the most successful lie in the 20th century. people still believe in that lie, which is worse.
6 - بروباكاندا الحرب الباردة الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:27
ياك قالوا لينا في الستينات رانهم طلعوا.اوقلبوا لحجر والتراب.اكتر من تلاتة عشر رحلة دابولو من واحد حتى الابولو 13 واقيلا لكلام ديال المشككين اصحيح.
7 - Saad الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:35
حتى أنا أشك في وصول الولايات المتحدة للقمر لثلاثة أسباب وهي الحرب الباردة والبروباغاندا التي كانت تمارس على الشعب الأمريكي آنذاك لتقبل جميع قرارات الحكومة ثانيا طريقة التصوير لو قارناها مع أولمبياد برلين 1936 لوجدنا أن أمريكا تستعمل طرق بدائية في التصوير٠وأخيرا لماذا لم تعد بعد ذلك إلى القمر؟ هذا لا يعني أن الولايات المتحدة ليست دولة قوية ومتقدمة لكن آنذاك كان المهم هو كسر شوكة الإتحاد السوفياتي٠
8 - ghandi الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:53
كاين نبغ اولا نزول على سطح القمر اكذوبة القرن 20خزعبلات وكدب وكالة ناسا الماسونيه بدليل ان العلم الامريكي كان يتحرك من تلقاء نفسه علما ان القمر ليس له غلاف جوي فهو عبارة عن كتلة صخرية وهو ما اشار له العديد من العلماء الروس ا 40سنه وامريكا والعالم عاجز عن الوصول للقمر ويقولون في الستينات وصلو للقمر اي عقل يستوعب الفكره هل نقلو الحدث مباشرة امام العالم الجواب لا لان لو كان النقل مباشر يوجد ملايين الشهود والقنوات تثبت الحدث بانه حقيقي والذهاب للقمر يحتاج لتجارب عده وامكانيات بكل شي فكيف قبل اي تجربه نجح الانسان باول رحله للقمر؟؟؟؟ وفي وقتنا لم يذهبو للقمر لان صعب جدا ومهما حاولو في الحيل والخداع مصيرهم نكتشفهم السبب يكون مفروض نقل مباشر وحدث تاريخي لهذا لا يستطيعون الوصول شكرا
9 - حليمة الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:19
لو راحوا للقمر ليش ما يرجعون له مرة تانية ونحن في عصر التكنولوجيا اكيد ايكون اسهل مجموعة كذابين بينصبوا على العالم
10 - كريم الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:44
هناك الماء وهناك الثلج وهناك كل شيء وهناك البشر ايضا إذن هناك الخضر والفواكه والأسماك والحيوانات الأليفة والمفترسة .صدقوا امريكا ونازتها سيأتي اليوم الذين يقولون له فيه سنرحل من الأرض لنعيش في السماء .
11 - مفهوم الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:47
أكبر كذبة صدقتها العقول الضعيفة
12 - سعيد وعنيد الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:18
الى المعلقين أعلاه، ماهذا الجهل المبين؟ هل تظنون أن القمر هو عبارة عن صخرة صغيرة ممكن تمشيط كل جزء منها بعد زيارة واحدة لدقائق محدودة؟
حتى كوكب الذي نعيش فيه ملايين السنين مازلنا نكتشف به أشياء جديدة كل يوم.

لماذا لا تشككون كذلك في الحاسوب او الهاتف التي تقرؤون منه الأخبار والتي ترسلون تعليقكاتكم من خلاله، وتعتبرونه كذلك أكاذيب وأوهام وسراب؟

نظرية المؤامرة وحملة المشعوذين وتجار الدين سلبت منكم الفطرة السليمة.
13 - العطشان الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:19
اطلب من الناسا تربط التييو من سطح القمر و تعتق سكان القصر الكبير ومدن أخرى رآهم مساكن ما صابو باش يغسلو لبطاين ديال اضحية العيد
أغيثوا أغيثوا! بليز
14 - amin sidi الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:23
سلام .الى الاخ ايوب .هل تريد انتعرف لماد لى اننا العرب امفرقين الى نصفين
نيصف كيقول يجوزو والنصف الاخار يقول لا يجوزو. ماهو حجار القمر هل يجوز به التيموم املا .وعيد سعيد.
15 - amin sidi الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:37
سلام .ارجو انلاتكون من العقول الضعيفة شوف لبورطابل نتعك وكترت عجاءيبه .الفضل ليغزو الفضاء والمشي على سطح القمر .مفهوم .
16 - fadi الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:59
من وجهة نظري المتواضعة ....
أرى أن آي انجاز علمي يحدث يعقبه انجازات اخرى تتعدى حدود السابق ....
مما يعني انهم لو وصلوا للقمر أصلا لتوالت الرحلات وتقدموا أكثر وهذا بالتأكيد ما حصل في علوم كثيرة جدا من الطب والبحث العلمي ...
باختصار ....
كذابين ١٠٠%
17 - مراد الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:46
يقول المثل ( اذا خدعك شخص مرتين فهو حقير واذا خدعك مرة ثالثة فانت مسخرة ) امريكا كل يوم تخدعنا ؟؟؟؟
18 - خالد.ف الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:01
إن ما يثير الإستغراب هو أن لذيهم تلسكوب هابل الذي يرسل صورا لأبعاد تعد بملايين السنوات الضوئية حسب إدعائهم ، من المنطقي إذن أن يكون التلسكوب قد زودهم بملايين الصور و بدقة عالية عن القمر لكونه الأقرب ،إلا أن معلوماتهم عن الكوكب مازالت متضاربة ! و إلى من ضرب لنا مثلا عن البورتابل و إعجازه ، و انبهاره بمن صنعوه ،أقول له أن الأمر ليس بالشكل الذي تتصوره طالع جيدا la fréquence modulée, l modems , les réflecteurs ...أبحاث إنسانية على مر التاريخ و ها نحن اليوم نجني ثمارها ! هم يبحثون و يخترعون و نحن نمجدهم و نعظمهم لدرجة التقديس ..ثم إن ناسا مليئة بعلماء مغاربة و جزائريين و مصريين و لبنانيين أبرزهم أسامة الباز رحمه الله ،،صدق الشاعر حين قال : و تعظم عند الصغير صغارها ،،و تصغر في عين العظيم العظائم.
19 - خالد.ف الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:06
إن ما يثير الإستغراب هو أن لذيهم تلسكوب هابل الذي يرسل صورا لأبعاد تعد بملايين السنوات الضوئية حسب إدعائهم ، من المنطقي إذن أن يكون التلسكوب قد زودهم بملايين الصور و بدقة عالية عن القمر لكونه الأقرب ،إلا أن معلوماتهم عن الكوكب مازالت متضاربة ! و إلى من ضرب لنا مثلا عن البورتابل و إعجازه ، و انبهاره بمن صنعوه ،أقول له أن الأمر ليس بالشكل الذي تتصوره طالع جيدا la fréquence modulée, l modems , les réflecteurs ...أبحاث إنسانية على مر التاريخ و ها نحن اليوم نجني ثمارها ! هم يبحثون و يخترعون و نحن نمجدهم و نعظمهم لدرجة التقديس ..ثم إن ناسا مليئة بعلماء مغاربة و جزائريين و مصريين و لبنانيين أبرزهم أسامة الباز رحمه الله ،،صدق الشاعر حين قال : و تعظم في عين الصغير صغارها ،،و تصغر في عين العظيم إلعظائم.
20 - بلانتو كونيتو الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:09
وتا الما مالقاوه حتى انهار العيد في لقصر لكبير او تنغير مابقى غير القمر انطلعوانسقوا من القمر!!. نبقاو في الارض احسن .ونشوفوا هادوك اللي امكلفين بالماء او كايربحو خمسة المليون شهريا بيليكي قال ليك تجنيد اجباري.حتى اتخدموا ادراري.
21 - nasa=satan الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:34
ناسا تشفط 20 مليار دولار مند تأسيسها من ضراءب الشعب الامريكي و طوال 60او 70 سنة لم تقدم لهم سوا بعض الصور و الفيديوهات الهوليودية و الكثير من الفرضيات ههه
أنهم يستغفلون البشرية بنضرياتهم الخبيثة المنكرة للخالق
وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (46)
22 - Ahmed الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:35
شياطين الإنس الأمريكان أفسدوا الأرض و يريدون إفساد القمر كذلك انشاء الله لن يتحقق لهم شيء
23 - كريم الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:50
انت وصلتي للقمر هاذي عشرات السنين و مازال كاتكتشف واش كاين الماء ولا الا. ؟؟؟!!!!
24 - Azro الخميس 23 غشت 2018 - 01:12
كل المعلقين لهم نفس الفكرة ماعدا معلق واحد رقم 12 ،المغاربة لا يحاولوا ان يقرأوا ويفهموا الأمور بطرق علمية، الطريقة السهلة هي الهروب للوراء ودكر ما علمهم اصحاب الحفظ والنقالون وكتاب الكتب الصفراء ،لا يعلمون ان الهاتف الدي يستعملونه لولا الطلوع للفضاء الخارجي لما وجدوه بين أيديهم ليكتبوا به تعليقاتهم البليدة ،
25 - ahmed الخميس 23 غشت 2018 - 02:17
لم توتوا من العلم الا قليلا . ممكن الوصول الى القمر و ممكن و جود ماء لكن السؤال المطروح اين وصلنا نحن العرب ،؟ من هذا كله اتمنى ان تكون نسبة السيولة للبحت العلمي ايضا مهمة لان ما يمكن اختراعه و اكتشافه لن يكون بالكثير لكن ربما سيكون له أهمية بالغة. البحت العلمي في المغرب شبه غائب رغم اننا نملك بعض الثروات البشرية المهمة لكن تفقدها بسهولة لتغادر المغرب نحو فرنسا او كندا
26 - amin sidi الخميس 23 غشت 2018 - 02:19
سلام .ثم ان الناسا ملءة بي علماء مغريبة وجزاءريون ومصريون ولبنانوين
وهل هد العلماء تخرجوا من من الازهار او القراويين.
27 - عصام الخميس 23 غشت 2018 - 21:38
خلاصة القول هي أن الغباء لا زال ينطح هذا الأمة المسكينة.
الواحد يستعمل هاتف ذكي يملك خدمة جي بي اس تستعمل نظام تمركز عالمي ساهمت فيه ناسا ليقول أن الناسا كاذبة تبيع الوهم. أي حشيش هذا؟
دعوا القمر و الفلك والعلم عامة للشعوب المثقفة واتركوكم في بولفاف والشحمة والكوتليت فهذا ما برعتم فيه.
28 - لا منتمي الجمعة 24 غشت 2018 - 01:25
سؤالي للملحدين : لماذا نصدق بسهولة و بدون مقاومة و بصفة قطعية لا تقبل الشك كل ما يقوله الغرب بدون رؤية أدلة، و لا نصدق بوجود الله و/أو كلام الله اللذي هو القرآن؟ نصدق بوجود الذرة و البروتون و اﻹلكترون رغم أنا أغلبيتنا لا يستطيع رؤيتها، نؤمن بنظرية التطور رغم أنها مجرد نظرية قابلة للبطلان و لا يوجد دليل واحد يثبت علميا هذه النظرية... الحقيقة العلمية يجب أن تكون مصحوبة بأدلة دامغة و إلا ستبقى فقط نظرية (أي مجرد فكرة أو احتمال)، قد تكون صحيحة و قد تكون خاطئة، و ﻻ يجب أخد النظرية على محمل الجد إن لم تكن مصحوبة بأدلة، فمثلا يمكن أن أفترض أن أصل اﻹنسان خنزير، أو أسد، أو باندا، و لكن سيبقى هذا مجرد احتمال أو تخمين و لا يشكل حقيقة في حد ذاته. ما أعيبه على ناسا هو كثرة الفرضيات بدون دليل! هذا هو النوع الجديد من الشعودة في القرنين 20 و 21، "الشعودة العلمية". من جهة أخرى، إذا كانت ناسا و أمريكا قد وصلتا إلى هذه الدرجة من التقدم العلمي، لماذا لا يحلان مشاكل الكرة اﻷرضية من مجاعة و تلوث و طاقة و حروب و إرهاب إلخ... كفانا من تأليه و عبادة ناسا، أمريكا و الغرب !
29 - Azro الجمعة 24 غشت 2018 - 11:02
الى رقم28 من هم الملحدين في نظرك؟اَي إنسان يفكر ويخترع فهو ملحد من نظرك؟
النظريات هم أم الاختراع لا يوجد اختراع بدون نظرية ،نازا ساهمت في العديد من الأبحاث التي تستفيد منها من حيت لا تدري فهي لها الفضل في وجود هاتف بين يديك ولها الفضل في سفرك من بلد الى اخر بوقت وجيز والى ما لا نهاية ،اللهم ان كنت تنتضرها ان تنظف لك الازبال في الشوارع وتربي الأخلاق في دول العالم الثالث ،جل المصاءب التي دكرتها خلقها الجهل وعدم التربية وليس نازا ،
30 - لامنتمي الجمعة 24 غشت 2018 - 12:26
إلى أزرو :أولا المرجو عدم تغيير و تحويل كلامي عن موضعه، و إفساد مضمونه. تعريف الملحد : من لا يؤمن بوجود الله، نقطة إلى السطر. و أما ما قلته في تعليقك فهو استيعابك الشخصي لكلمة ملحد و ليس تعريف. المرجو قراءة تعليقي عدة مرات لاستيعاب مضمونه. ثانيا، ناسا لم تخترع الهاتف بل العالم غراهام بيل، و شبكات الهاتف الخلوي لاتحتاج إلى اﻷقمار اﻹصطناعية لكي تعمل، المرجو التحلي "بالدقة التقنية في المعلومات". ثالثا أنا لم أناقش أبدا أسباب مشاكل الكرة اﻷرضية، بل الفكرة هو إذا كانت نيتهم حسنة و بنشدون الخير للبشرية، اﻷكثر منطقية هو العمل على حل المشاكل العاجلة للكرة اﻷرضية بدلا من تضييع الجهد و المال و الوقت في علم ليس نافعا حاليا، أو ربما سيكون نافعا بعد قرون. بالله عليك، بما ستستفيد البشرية بوجود ماء مجمد ملتصق بالصخور في القمر ؟ منطقيا، أليس اﻷسهل تقنيا تحلية ماء البحر على جلب الماء من القمر؟ رابعا، كل من له حب المعرفة و البحث و "التدقيق في المعلومات" يعرف أن ناسا تكذب في بعض اﻷمور و من بينها الصعود إلى القمر.
31 - لامنتمي (تابع) الجمعة 24 غشت 2018 - 12:27
. حتى أنا كنت أظن العكس إلى أنه من خلال البحث على اليوتوب تتبين الحقيقة لمن يسعى وراءها، أما تصديق و استهلاك اﻷخبار الجاهزة، فليست بالطريقة الصحيحة لمعرفة الحقيقة.
32 - Azro الجمعة 24 غشت 2018 - 13:24
آلو رقم 30 يبدوا انك تستمع كثيرا الى الشيوخ واصحاب الكتب الصفراء الدين يقضون وقتهم يصرخون بدون انتاج شيء، انصحك بقراءة كتب علماء بالغة الانجليزية لعلماء كبار همهم الوصول للمعلومة ولا يهمهم هدا ملحد وهدا مؤمن وهدا متآمر ،قطعا لا تعرف كيف يشتغل الهاتف الخلوي
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.