24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الأحلام الإيجابية أثناء النوم انعكاس لراحة البال

الأحلام الإيجابية أثناء النوم انعكاس لراحة البال

الأحلام الإيجابية أثناء النوم انعكاس لراحة البال

أظهرت دراسة حديثة، أن الأشخاص الذين يتمتعون براحة البال في حالة اليقظة لديهم أحلام أكثر إيجابية أثناء النوم، وقد ينعكس ذلك بالإيجاب على صحتهم العقلية.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة توركو الكندية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Scientific Reports) العلمية.

ولكشف العلاقة بين نوعية الأحلام، ومستوى رفاهية الأشخاص وتمتعهم بصحة عقلية جيدة، راقب الفريق مجموعة من الأشخاص الأصحاء على مدار 3 أسابيع.

وطلب الباحثون من المشاركين أن يملأوا استبيانًا يقيس نوعية أحلامهم، حيث احتفظوا بمذكرات أحلام يومية، يكتبون فيها فحوى أحلامهم كل صباح عند الاستيقاظ، وتقييم الانفعالات التي عاشوها في تلك الأحلام.

وأظهرت النتائج أن الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من راحة البال أفادوا بأنهم شاهدوا أحلاما أكثر إيجابية وسعادة أثناء النوم، في حين أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من القلق أفادوا بأنهم شاهدوا أحلاما أكثر سلبية.

وأشار الباحثون أن دراستهم تظهِر أنه إذا أردنا أن نفهم كيف يرتبط محتوى الأحلام بصحة الاستيقاظ، فلا يكفي قياس أعراض المرض النفسي فحسب؛ بل يجب أن نقيس الرفاهية بحد ذاتها.

وقال الدكتور بيليرين سيكا، قائد فريق البحث: "إن راحة البال هي حالة من السلام والانسجام الداخلي، تعبر عن نوعية الحياة التي يعيشها الشخص من الرفاهية المرتبطة تقليديا بالسعادة في الثقافات الشرقية".

وأضاف: "رغم ندرة الأبحاث التي تناولت راحة البال بشكل مباشر في دراسات حول الرفاهية، إلا أنها تعتبر دائمًا قضية مركزية للازدهار البشري".

وأشار أن الأفراد من ذوي المستويات العليا من راحة البال قد يكونون أكثر قدرة على تنظيم مشاعرهم، ليس فقط في حالة اليقظة ولكن أيضًا أثناء أحلامهم، بينما العكس قد يكون صحيحًا بالنسبة لأولئك الذين لديهم مستويات أعلى من القلق.

ونوه أن الدراسات المستقبلية للفريق ستركز على استكشاف قدرة راحة البال في تنظيم العاطفة بشكل أفضل، والتحكم في النفس بشكل عام، وما إذا كان تحسين مثل هذه المهارات يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مزيد من راحة البال.

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - amin sidi الاثنين 27 غشت 2018 - 04:28
سلام .هد واحد كيحلم الطموبيلات كي ضربه من كيبغي اقطع الطريق مكيوقفش له حتى ايدوز .امش عند شي افقيه احكالو على الحلم .گالو لفقيه انا نكتبلك شي حجاب .وجدلو لحجاب گالو منين تبغي تنعس ديرو تحت راسك .رجع فحالو منين ابغ ينعس دار لحجاب تحت راسو كيحلم الطموبلات كيوقف حتى كيدوز واحد النهار فكر افتح لحجاب ويشوف اش مكتوب فيه القى فيه علامة stop
2 - احلام :الخوار الاجتماعي الاثنين 27 غشت 2018 - 15:10
حتى ايجينا النعاس بعدا عاد انقولوا ليكم الاحلام اديالنا اغلبية الناس ماكاتنتعس ختى الفجر من قلة مايدار وكترة المشاكل .من رمضان الابرك. للصيف الحازق. والفاحش الغلاء في كل شيء. الى العيد الكبير. والمدرسة على الابواب وانتضروا الحوار الاجتماعي.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.