24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  2. روح عشق النبي في الشعر الأمازيغي (5.00)

  3. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  4. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  5. "السراج المنير" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | شركة "أوزون" تطلق تدبير النفايات بأسطول صديق للبيئة ببنسليمان

شركة "أوزون" تطلق تدبير النفايات بأسطول صديق للبيئة ببنسليمان

شركة "أوزون" تطلق تدبير النفايات بأسطول صديق للبيئة ببنسليمان

انطلقت، اليوم الثلاثاء، عملية التدبير المفوض لقطاع النظافة بمدينة بنسليمان، الذي منحه المجلس البلدي لشركة أوزون-الشاوية، بعد تجديد الثقة في خدماتها؛ ومن المرتقب أن تستمرَّ في المهمة لمدة سبع سنوات إضافية، وذلك بعد أن حازت صفقة التدبير المفوض للنفايات الصلبة من جديد، بعد إعلان طلب عمومي للعروض ونيل مصادقة المجلس الجماعي للمدينة بالإجماع.

ومنحت عملية تدبير النفايات، التي أعطى انطلاقتها عامل إقليم بنسليمان، سمير اليزيدي، لشركة أوزون الشاوية، التي فازت بعقد تدبير قطاع النظافة لمدة سبع سنوات، وذلك بتكلفة مالية تقدّر بمليار و380 مليون سنتيم في السنة، مع حجم الاستثمارات التي ضخت في هذا المشروع، والتي بلغت ما يزيد عن 2 مليار سنتيم.

وستوفر الشركة أسطولا من أحدث الآليات والمعدات، إضافة إلى العمل بنظام الحاويات التحت أرضية الصديقة للبيئة لأول مرة ببنسليمان. كما ستستثمر شركة أوزون حسب دفتر التحملات في العنصر البشري المحلي من خلال توفير أزيد من 140 فرصة شغل لأبناء المدينة والإقليم.

وفي السياق ذاته أورد عزيز البدراوي، الرئيس المدير العام لمجموعة أوزون للبيئة والخدمات، أن "المشروع الذي جرى إطلاقه اليوم يمثل عرساً بيئياً كبيرا نظرا لأهميته وقيمة الاستثمارات التي رصدت له"، مشيرا إلى "رصد أكثر من 2 مليار سنتيم كاستثمارات؛ مع تجنيد أزيد من 150 عاملاً لخدمة قطاع النظافة في المدينة".

ودعا البدراوي، في تصريح لجريدة هسبريس، جمعيات المجتمع المدني إلى الانخراط في هذا المشروع من أجل إنجاحه.

وتعتزم الشركة، حسب البدراوي، توظيف مائتي مستخدم، من بينهم أطر، والحفاظ على 471 مستخدما لشركة التدبير المفوض السابقة (جي إم إف)، مؤكدا أن "مجموعته ستجعل من التحسيس واجهتها الأولى".

وزاد البدراوي أن "استمرار شركة أوزون الشاوية للسهر على نظافة مدينة بنسليمان خلال السنوات السبع المقبلة يمثل قيمة مضافة بالنسبة للشركة التي ستعمل على الانخراط في ورش حماية البيئة والاهتمام بالجانب التحسيسي".

من جانبه أكد مشكور محمد، المدير الجهوي للشركة بمنطقة بنسليمان، في تصريح لجريدة هسبريس، أن "أوزون اكتسبت ثقة المواطنين وجماعة بنسليمان بفضل الطريقة الاحترافية التي تشتغل بها، إذ جددت أسْطُولها واعتمدت على رأسمال بشري كفء، ما أكسبها سمعة طيبة سواء داخل المغرب أو خارجه".

رئيس المجلس الجماعي لمدينة بنسليمان، محمد اجديرة، أثنى على المجهودات التي تقوم بها الشركة من أجل تطهير المدينة من النفايات، داعياً إياها إلى "التفاني في عملها من أجل إسعاد سكان المدينة"، ومورداً أن "الملك ما فتئ ينادي في خطابته بالحفاظ على نظافة المدن المغربية".

وأكد المتحدث ذاته أن التحدي الأكبر اليوم هو المحافظة على نظافة المدينة وتجويدها والمحافظة على حقوق ومكتسبات عمال قطاع النظافة.

وكانت شركة أوزون الشاوية، أحد فروع مجموعة أوزون للبيئة والخدمات، حازت صفقة التدبير المفوض للنفايات الصلبة بمدينة بن سليمان بمبلغ قيمته 15 800 482 ﺩﺭهما سنويا؛ وذلك بعد إعلان طلب عمومي للعروض ونيل مصادقة المجلس الجماعي لبنسليمان بالإجماع في دورة استثنائية عقدها شهر ماي الماضي.

وتعتبر مجموعة أوزون المقاولة المواطنة الرائدة بالمملكة في تدبير قطاع النظافة، الأمر الذي مكنها من الحصول على شهادات "إيزو" العالمية (ISO 9001) و(ISO14001) وشهادة (OHSAS18001) للصحة والسلامة في العمل .

تجدر الإشارة إلى أن المجموعة تنشط في 52 مدينة مغربية وثلاث دول إفريقية (مالي، السودان، ساحل العاج)، وتتوجه إلى الاستثمار في مجالها النشيط في دول إفريقية أخرى؛ وقد حرصت على خلق فرص شغل تجاوز عددها 7500.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Nour الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 18:18
ناس كتوجد الحرب والدول العظمى تستنفر جيوشها وحنا مازال عدنا مشكل غير النظافة..
2 - yassin.g الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 18:26
بعد واحد 140 عاطل غادي ادبروا على ريوسهوم
3 - ALm الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 18:37
افتتاح وعامل الإقليم والنشاط ها هو شاط ...وفرحة كبرى...وتشغيل 140 عامل ...اذن مبقى عندنا شوماج....هاد المشروع خاص يجي ليه رئيس الولايات المتحدة الامريكية ...هنيئا لنا...انا اللي كسالي معايا في لبلاد سيارات للمحافظة على البيئة...مؤتمر المناخ..زيرو ميكة ...اللي شاف العناوين يقول سنغافورة ...ولكن فتش تنزل لارض الواقع كتلقى طائر البقر او عوا كما يحلو للبعض تسميته مجموع على شي مصارين ديال دجاج وسط الأحياء الشعبية...الى بغيتو تقادو البلاد راه كلشي باين باراكا من الضحك على الضقون...المحافظة على البيئة كتجي لوحدها مع إصلاح التعليم الصحة ....
4 - سليم الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 19:04
هنيءا لنا بهده الترسنة النووية...اصبح العالم يخاف منا ويضرب لنا الف حساب...ميزانية كان يمكن بناية كلية في مدينة بن اسليمان وتقلل من التكلاخ...ضاعت للاسف. هده دعوة لرمي الازبال طول النهار ...الموضى الجديدة...تاتي بالازبال في السيارة وتقوم برميها.... في العيد مرضت من العصير الدي خلفته الشاحنة و كل الدرب تقريبا اقفل الابواب والنوافد وبقي الاطفال يلعبون وحدهم في البركة القدرة... المهم في عصر الضلامية ماكاين غير شير واعطي لعور...
5 - ابوزيد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 19:46
نتمنى التوفيق لهذه الشركة.
مشكل النفايات نجده في جميع المدن المغربية حيث المطارح في الهواء الطلق في ضواحي جميع المدن.
عند أخذ الصور نجد المسؤولين في الإمام لاكن عند ظهور أول مشكل الكل يختفي وتصبح هواتفهم ترن بدون جواب.
لماذا تلك الزرابي المفروشة على الارض في ؟
6 - Khalli الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:01
الازبال هي في الحقيقة مثلها مثل المواد الأولية يعني لو كنّا دولة صناعية لإستفدنا من الازبال هذا من جهة اخرى يجب على الذين يشتغلون في هذا الورش ان تكن لهم أحقية في مراقبة الساكنة والمارين وله الحق ان يعاقب من رمى الازبال عشوائيا بضعيرة مالية لكي نرود البعض للمحافظة على نظافة البلاد
7 - MAZHARI m الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:11
bs il faut dire au nouveau gouverneur de faire une visite a tout les quartiers pour voire le vrai visage exemple aux environs du marche et habitation a hay karim tout les habitants veulent vendre leurs bien pour quitter ce quartier car il y'a un grand zebbala les insectes les ordures les oiseaux qui mangent les restes des poulets vraiment c'est l'enfer alors bouger un peux mr le gouverneur
8 - taibi الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:29
Notre quartier Amal à Khouribga au niveau de l'angle BD Abderrahim Bouabid et la rue Khourassane est sans contuner de la fête ADHA.LE TELEPHON DE OZONE ne répond jamais OZONE négligé les citoyens. Il paraît que OZONE n'a pas les moyens pour gérer une ville moyenne comme KHOURIBGA
9 - marmar الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:34
شركة والله معقولة و ملتزمة عندنا في فاس و اهم حاجة ١٠٠% مغربية
احنا لي شعب موسخ و عدو النظافة
10 - نبيل الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:01
العيب ليس في كل الشركات
العيب في شعب المغربي الدي تغيب عنه ثقافة النظافة . شعب متسخ
11 - متضرر الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:52
مدينة تامسنا ضواحي الرباط مدينة الازبال بامتياز، يدبر امر جمع نفاياتها لهذه الشركة الفاشلة
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.