24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | عدم النوم ليلة واحدة يزيد خطر الأمراض الأيضية

عدم النوم ليلة واحدة يزيد خطر الأمراض الأيضية

عدم النوم ليلة واحدة يزيد خطر الأمراض الأيضية

أفادت دراسة يابانية حديثة، بأن الحرمان من النوم لمدة ليلة واحدة، يزيد من خطر الإصابة بالأمراض الأيضية مثل مثل الكبد الدهني غير الكحولي والسكري من النوع الثاني.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة توهو في اليابان، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (American Journal of Physiology: Endocrinology and Metabolism) العلمية.

وأوضح الباحثون أن الحرمان من النوم دائمًا ما يرتبط بتناول المزيد من الطعام، وقلة الحركة، ما يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

ولكشف العلاقة بين قلة النوم، والإصابة بالأمراض الأيضية، أو أمراض التمثيل الغذائي، راقب الفريق مجموعتين من الفئران، الأولى حرمت من النوم ليلة واحدة، بينما حصلت المجموعة الثانية على ما يكفي من النوم.

وقدم فريق البحث كمية غير محدودة من الطعام عالي الدهون والسكر، في محاكات لخيارات الطعام المتاحة لدى الأشخاص في الحياة العادية إلى كلا المجموعتين، وخلال فترة الدراسة كانت الحيوانات محدودة النشاط البدني.

وقام الباحثون بقياس مستويات الجلوكوز والدهون في الكبد مباشرة في اليوم التالي، وكانت مستويات الجلوكوز في الدم أعلى بشكل ملحوظ لدى المجموعة التي حرمت من النوم.

ووجد الفريق، أن الحرمان من النوم لمدة ليلة واحدة يؤثر على قدرة الكبد على إنتاج الجلوكوز وعملية الأنسولين، ما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض الأيضية مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي والسكري من النوع الثاني.

ويصيب مرض الكبد الدهني غير الكحولي فى الغالب الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وأولئك الذين يعانون من السكري، وارتفاع مستويات الكولسترول، نتيجة تناول الأغذية الغنية بالدهون المشبعة، وعلى رأسها الوجبات السريعة.

وقد يؤدي المرض إلى مشاكل صحية خطيرة، تصل أحيانًا إلى تليف الكبد عند الأطفال، وينتهى بالإصابة بسرطان الكبد أو الفشل الكبدي، ويعتبر المصابون بالمرض أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 70%.

وكانت دراسات كشفت أن الحرمان من النوم لمدة ليلة واحدة فقط، تفوق أخطاره الصحية، إتباع نظام غذائي عالي الدهون لمدة 6 أشهر، ويضاعف خطر الإصابة بمرض السكري، كما أنه يؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ، ويسهم في تراجع الأداء المعرفي.

وفي السياق ذاته، أفادت دراسات بأن الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً، أي حوالي من 7 إلى 8 ساعات يوميًا، يحسن الصحة العامة للجسم ويقيه من الأمراض وعلى رأسها السمنة والفشل الكلوي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - sadraoui الاثنين 10 شتنبر 2018 - 17:40
هنالك حراس الامن الخاص بالمغرب يشتغلون يوميا كل ليلة بدون نوم من 7 مساء الى 7 صباحا . و اضعف الايمان يشتغلون اسبوع في الصباح و اسبوع في الليل...
هؤلاء حسب هذه الدراسة اكثر عرضة للاصابة بالسكري... الله يحفظ و خلاص
2 - كونيتو الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:59
الى السيد السدراوي.اشتغلنا في ضروف مزرية.من نهاية السبعينات الى2012 فيما يسمى بالبوست بالمكتب المغربي للفوسفاط.وكنا نشتغل اسبوع في الشهر من التاسعة ليلا حتى الخامسة صباحا وعيوننا مسمرة الىسبورات مراقبة اكثر من 40 محرك كهرباءي لو اقفلت عينك دقيقة تصبح في فضيحة.ونحمد الله اللي هالكنا هو لكريدي للسكن.ومع دلك ننام ولانستيقض بحمد الله الا لصلاة الفجر.اللهم بعد على المسلمين وجميع البشر غلبة الدين.وقهر الرجال
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.