علماء يتعقبون "القوة المظلمة" لشرح الكون الخفي

علماء يتعقبون "القوة المظلمة" لشرح الكون الخفي
السبت 8 شتنبر 2018 - 03:10

يوشك علماء على إطلاق بحث طموح عن “القوة المظلمة” للطبيعة، سيمكن من الاطلاع على عالم مخفي عن الكون، حسب ما نقلته صحيفة الغادريان البريطانية.

وسيسعى هذا البحث إلى الحصول على أدلة لقوة أساسية تمثل جسراً بين المادة العادية في عالمنا وبين “القطاع المظلم” غير المرئي فيه، الذي يعتقد أنه يشكل النسبة العظمى من الكون.

وبالرغم من أن فرص نجاح هذا البحث تبقى ضئيلة، فإنها إذا وجدت فستكون من أكثر الاكتشافات في تاريخ الفيزياء؛ فالنظرية المعروفة حالياً تقول إن 4 في المائة من الكون يمكن ملاحظته، والبقية عبارة عن لغز مكون من مادة مظلمة.

علماء الفيزياء لا يعرفون، إلى حد الساعة، سوى أربع قوى أساسية في الطبيعة؛ وهي القوة الكهرومغناطيسية، إلى جانب الجاذبية، والقوة النووية الشديدة، والقوة النووية الضعيفة.

لكن ربما هناك قوى أخرى دون أن يلاحظها أحد، ويمكن أن تشرح سلوم الجسيمات غير المعروفة التي تشكل المادة الغريبة، ويمكن أن يكون لها تأثير خفي على القوى التي نعرفها حتى الآن.

ومن أجل هذا الهدف، سيقوم فريق من العلماء في المعهد الوطني للفيزياء النووية في روما بتشغيل أداء، أطلق عليها اسم Padme صُمّم لتعقب “قوة خامسة” محتملة في الطبيعة.

‫تعليقات الزوار

6
  • ahmed
    السبت 8 شتنبر 2018 - 03:45

    سبحان الله.

    اعجاز الرب حتي في العلم. فكلما اكتشف الانسان شيء جديدا الا وظهر له مدى جهله وضعفه امام الخالق جل جلاله.

    اتعجب للعلماء من اهل الالحاد … يتساؤلون كيف خلق الكون ولا يتساؤلون عن من خلق الكون

  • عصام
    السبت 8 شتنبر 2018 - 06:56

    "البقية عبارة عن لغز مكون من مادة مظلمة."
    الاصوب هو قول الطاقة المظلمة والتي يظهر تأثيرها من خلال الثابتة الكونية في معادلة اينشتاين. وهي ما يفترض أن تشرح سبب تباعد الكون واتساعه. اما المادة المظلمة فهي نسبة صغيرة تتمركز في الكون حول المجرات وتسبب في جاذبية زائدة تدفع المجرة الى الدوران بسرعة حول مركزها.

  • adam Paris
    السبت 8 شتنبر 2018 - 13:22

    Avec le progrès scientifique que nous avons aujourd’hui surtout avec l’intelligence artificielle nous pouvons avancer dans ce grand projets , bcp théories a propos de cette matière et bcp d’attente aussi pour découvrir cet univers infini

  • جمال
    السبت 8 شتنبر 2018 - 13:53

    اسقينا بحثا و اطعمنا علما , كم اعسق البحث و الباحثين في اسرار الكون

  • اقرأ
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 13:17

    بسم الله الرحمان الرحيم :(قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بضياء أفلا تسمعون قل أرأيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون ومن رحمته أن جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون)، (وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون) صدق الله العظيم

  • مختار
    الأحد 18 نونبر 2018 - 15:09

    إنه لمن الممكن ان يكون الكون كائن حي يستطيع خلق شيئ من لاشيئ وهدا لغز عظيم فعلى سبيل المثال من اين اتت المادة التي نعرفها فهل وجدت مند الازل ام ان هناك أصل غير معروف لكن هدا يقودنا إلى طرح السؤال التالي ….مادام كان هناك قبل الانفجار العضيم هل كانت هناك مادة ام ان المادة مجرد تحولات لمادة أخرى لمادة كانت موجودة انداك ربما قد تكون تلك المادة هي مانسميه لان بالمادة المضلمة فإدا احدنا كتلة معينة قمنا بقسمتها على حجم الكون مدا سيكون الناتج لاشيئ..ولكن هدا غير صحيح فالناتج سيكون عبارة عن فضاء الدي يعطي الاجسام حجمها وكتلتها المرئية حسب كتافة الجسيمات الجديدة الناتج عن هده العلمية الكسرية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات