24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الحشيش يزيد من احتمال الإصابة بالسكيزوفرينيا

الحشيش يزيد من احتمال الإصابة بالسكيزوفرينيا

الحشيش يزيد من احتمال الإصابة بالسكيزوفرينيا

أكدت دراسة حديثة، أجراها باحثون فنلنديون، أن الأشخاص الذين يدخنون ولو قليلا من الحشيش في مرحلة المراهقة يكونون عرضة لمرض السكيزوفرينا، أو انفصام الشخصية، عندما يصبحون في الثلاثينيات.

وأضافت الدراسة التي نشرت في دورية "الجريدة البريطانية للطب النفسي"، وانطلقت من معاينتها لحالة 6500 مدخن فلندي جرت متابعة وضيعتهم منذ سن 15 إلى 30 سنة، أن تدخين الحشيش له عواقب نفسية خطيرة؛ إذ إن المادة المخدرة مرتبطة بشكل كبير بخلق اضطرابات الأوهام في الدماغ، والفصام، والسكيزوفرينيا، مشيرة إلى أنه كلما كانت الكمية المدخنة كبيرة، ازداد الخطر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - مرشد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:10
نعم هي حقيقة نعايشها هنا في المغرب.. أكثر الشباب بعد 25 سنة المرضى بالسكيزوفرينيا سبق لهم التعاطي للحشيش.. و عندما تبدأ العلامات الأولى تعطي الانطباع على أن السبب هو الحشيش نفسه لكن رغم التوقف عن تدخينه تبقى علامات المرض ثم تزيد حدة.. و لهذا يجب تحسيس الشباب بجميع الأضرار الناتجة عن الحشيش و تفسير ما هو هذا المرض الذي يسفك بعقل الآدمي فيملؤه بالأوهام حيث فكره مشتتا لا يستقر على حال و كثير منهم يختارون الإنتحار على العذاب بدون انقطاع.. إذا المدرسة لا ترشد فعلى الآباء أن يخصصوا لأبنائهم القريبين من سن الرشد أوقاتا يتبادلون فيها الحديث عن التدخين بشتى أنواعه و مضاره المتعددة الفتاكة.. فكما يقول المثل الفرنسي : الرجل المنبه يسوى رجلين..
2 - ح.ع الله الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:08
دابا فهمتكوم وفهمت السكيزوفرينية الجماعية التي أصبتم بها
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
لك الله يا وطني
3 - no weed الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:24
دراسة صائبة.. بزاف ديال الأمثلة لي شفتهوم فحياتي ولاد الحي أو الثانوية لي تسطاو بسبب الحشيش.
4 - samir الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:10
بدات استعماله كدواء ضد مرض خبيث عسى الله يكون فيه شي دوا.لا ادخنه و انما شميعات و لكن السلاك ديمادايخ و الله يحفظني من ديك السكيزوفرين.نتمنى نموت قبل ما نوصل ل ديك المرحلة او اجيب الله الشفا
5 - ابى الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:27
كل مسكر حرام وكل ماحرم الله سواء علمنا ضرره او لم يتبين لنا فهو حرام وممنوع علينا تناوله وارتكابه
6 - Younes-Painter الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:43
المسؤول عن هذا هي الجهات المعروفة اللتي تروج و تبيع هذه السموم للشباب لتخديرهم و جعلهم يعيشون في عالم اخر فاقدين للعزيمة و الارادة. كل من يدمن على الحشيش و المخدرات يؤثر ذلك سلبا على صحته العقلية و تجده كالمعتوه بطيء الفهم و الادراك و فاقدا للمبادرة.
لو كان اصخاب القرار جادين في محاربة المخدرات لسجنوا بالمؤبد كل بزناز و بارون مخدرات و هم معروفون للمقدم و البركاك و الكارديان تاع الدرب و الكسالة فالحمام بما انهم المخبرون الحقيقيون.لكن لا يريدون ان يستفيق الشباب لكي تبقى الامور مقلوبة كما يشاؤون
7 - الرباطية الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:21
نعم لدي خال بدأ الحشيش في سن مبكر بين العاشرة و العشرين و فعلا بين الثلاثينات و الاربعينات من عمره أصبح يعاني من السكيزوفرينيا يسمع الأصوات و يتخيل اشياء غير موجودة و يهلوس و هو مستيقظ، لقد ضيع نفسه بنفسه
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.