24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب

ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب

ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب

قال الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية والمستدامة إن مقاربة الجمع والدفن في مطارح النفايات غير الخاضعة للمراقبة لها نتائج سلبية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي وآثار وخيمة على الصحة والبيئة؛ ما يحد من جاذبية الاستثمار.

وأضاف الائتلاف، في تقرير له بمناسبة اليوم العالمي للتنظيف، أن الأجيال القادمة بالمغرب ستواجه تحدياً كبيراً يتمثل في تدبير كميات النفايات المتزايدة بشكل مستمر، التي تؤثر أيضاً على التوازنات المالية للجماعات الترابية في المملكة.

وأشار الائتلاف، الذي يقود حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص هذا الموضوع، إلى أن تنفيذ القانون رقم 28.00 المتعلق بتدبير النفايات منذ عام 2006 والبرنامج الوطني للنفايات المنزلية في سنة 2007 لم يحقق النتائج المتوقعة نظراً لعدم الأخذ بعين الاعتبار اختلافات المدن والقرى والأحياء، وغياب الإجراءات التربوية والتشريعية والضريبية والقضائية لتحميل المسؤولية أكثر للمعنيين بالأمر.

التقرير أورد حالة مطرح مديونة الخاص بمدينة الدار البيضاء، أكبر مطرح في المغرب، الذي يمثل تدبيراً تقليدياً لطمر النفايات ويسبب الإزعاج والضرر على البيئة وصحة الإنسان، حيث يتم إنتاج ما يقارب 1,4 مليون طن من النفايات المنزلية والمماثلة، بمعدل 3500 طن يومياً من طرف ما يقرب من 3,4 ملايين نسمة.

وموازاة مع إطلاق مجلس مدينة الدار البيضاء طلب إبداء اهتمام دولي لاختيار مدبر لهذا القطاع، دعا الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة إلى ضرورة ضمان المعالجة والتثمين المادي والطاقي ثم الدفن لجميع النفايات في موقع لا تتعدى مساحته 35 هكتاراً.

ويتطلب الأمر أيضاً، بحسب الائتلاف، الرفع إلى أقصى ما يمكن، حتى حدود 85 في المائة، من معدل التثمين وتقليل كمية النفايات الموجهة للردم لتمديد عمر المطرح إلى أكثر من عشرين سنة على الأقل بهدف تقليل التأثيرات والإزعاج، لا سيما انبعاث الغازات الدفيئة.

وأبدى الائتلاف قلقه إزاء دفتر التحملات الخاص بتدبير الموقع، موردا أن خيار تشييد مصنع لحرق النفايات في مطرح مديونة الجديد ليس أفضل تقنية للتثمين الطاقي المستدام للنفايات، مشيرا إلى أن الحرق "حل خاطئ" بسبب التكلفة المالية العالية وانبعاث الغازات السامة المؤثرة بشكل خطير على الصحة العامة نظراً لوجود المعادن الثقيلة ضمن النفايات.

ونبه التقرير إلى أن خيار إحراق النفايات "سيكون ملوثاً ومصدرا للديوكسين، وهو غاز مسرطن، ولا يمكن أن يتوافق الأمر مع المعايير الدولية للأبخرة التي تنتجها المحارق".

ولمواجهة هذه المعضلة، يرى المهتمون أن مجلس المدينة مطالب بأن يعتمد مقاربة شمولية قائمة على بناء الاقتصاد الدائري بتسريع تطوير الفرز من المنبع وإعادة التدوير والتثمين المادي؛ وذلك عبر استراتيجية مبتكرة على المستوى القانوني والتمويلي والجبائي والتربوي والتكنولوجي والقضائي.

ويستلزم الأمر، بحسب الائتلاف المغربي، تطوراً جديداً في تمثل المغاربة للنفايات واعتبارها مورداً يجب تثمينه في إطار قطاعات صناعية جديدة قادرة على خلق ثروات جديدة وفرص عمل لائقة وقارة على المستوى المحلي، عبر اعتماد عدة تقنيات تراعي الحفاظ على البيئة وعلى الموارد الطبيعية وصحة المواطنين والمال العام ولا ترهن المدن لعدة عقود في حل واحد أصبحت تتخلى عنه الدول المتقدمة.

ويرى الباحثون أن المغرب بحاجة إلى استراتيجية وطنية جديدة لتدبير النفايات تقوم على نهج تشاركي بين الجماعات الترابية والفاعلين الاقتصاديين والجمعيات والخبراء، وتحترم التسلسل الهرمي لسلسلة الفرز ثم وإعادة التدوير والتثمين، وترسي مبدأ المسؤولية الموسعة للمنتج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - Ahmed الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:00
Nous avons essayé l 2017-2018 à contacter des communes pour leur offrir nos service dans le domaine mais en vin
2 - زليطة كروط الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:08
إذا فشلنا في تدبير شؤوننا العامة على الأقل نحسن تدبير نفاياتنا الخاصة وإلا فلاحق لنا في هذه الحياة... مزابل قوم عند قوم فوائد.
3 - ابوزيد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:13
مشكل جمع النفايات وطرحها في الهواء الطلق مع دفن جزء منها أو إحراقه. هو مشكل جميع المدن المغربية من الشمال الى الجنوب .طنجة . تطوان. الشاون. وازان .العراءش. الرباط سلا. الدارالبيضاء.الجديدة . اسفي. مراكش .أكادير.تقريبا جميع المدن .حتى مدينة إفران لم تنجى من مشكل النفايات حيث يتم جمعها ليلا وإحراقها قبل الفجر قبل أن يستيقظ الناس حيث كثرة السياح خصوصا شهر غشت هذا ما رأيته بعيني .
يجب حل هذه المعضلة الوطنية والاستفادة من مدن أوربية كأمستردام NL أو هامبورك D.حيث يوجد أكبر
الشركات التي تطور النفايات من أزبال إلى طاقة نظيفة.مع الاستفادة من أرباح وخلق فرص شغل.
4 - مديونة الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:28
مديونة تتنفس أزبال أما عند سقوط المطر جميع الحوادث بين السيارات الشاحنات الازبال نهيك عن الراءحة كريهة من مديونة وبوسكورة الى السباتة
5 - سامية الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:29
حل النفايات ساهل يطلقو شي الف خنزير متبقاش هاد المخلوق العجيب الة للتخلص من النفايات
6 - REDDITOR الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:32
هاته الدينصورات التي عمرت في المناصب بالجماعات و البلديات و الولايات من أزمنة غابرة لا تفقه إلا في الفساد. لا يضعون عمود إنارة إلا و أكله الصدأ و سقط، لا يشيدون طريقا إلا و أخدته الأمطار. لا علم لهم بهندسة المدينة و لا يفقهون في نظرية الجمال. لا ننتظر منهم تشييد مطارح أزبال تحترم المعايير الدولية و تحترم الإنسان و الحيوان. نريدهم إقالتهم و التحقيق في ثرواتهم و ثروات زوجاتهم و أبنائهم. إذا ثبت فسادهم يرمو في السجن و من ثبتت نضافة يده (و على قلتهم) يعطى له تقاعد كعربون شكر من الشعب المغربي. وجب الآن إعطاء فرصة للشباب، فالمغرب الآن يحتاج لنفس جديد. و إلا فالأمور ستأخد منحى آخر و سيكون على غير ما يرام بالنسبة للديناصورات.
7 - احمد الهيدي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:34
نعاني من المطرح البلدي بتزنيت حيث ننقطن بتجزئة العمران مؤخرا كل صباح يتم احراق الازبال حيث تنبعت الادخنة السامة مما يجعلك تحس بانك لاتساوي شيئا نرجو من السيد العامل التدخل لتحويل المطرح لان المطنقة اصبحت تشكل خطرا على صحة ابنائنا في غياب تام للمجلس البلدي
8 - ندى الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:53
نحن أيضا في مدينة فاس نعاني من مطرح النفايات بطريق سيدي حرازم حيث تنبعث راءحة كريهة خصوصا عند هبوب رياح الشرقي نستنشق هواء ملوثا ومسرطنا خصوصا ساكنة النرجس نتمنى من المسؤولين ان يبعدوا هدا المطرح انة كارثة بيئية حقيقية.
9 - Jamal السبت 22 شتنبر 2018 - 00:07
مدينة الجديدة كدا لك يتم حرق النفايات ليلا
احبسية كأني نائم في مرحاض
10 - Younes السبت 22 شتنبر 2018 - 11:25
اللهم اصلح احوال بلدنا كله شماله و جنوبه وشرقه و غربه، الهم اصلح حالنا حاكما ومحكوما والف بين قلوبنا
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.