مجيد البوعزاوي .. مخترع مغربي يتربع على عرش الابتكارات في تركيا

مجيد البوعزاوي .. مخترع مغربي يتربع على عرش الابتكارات في تركيا
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 21:00

يتواصل تألق المخترع المغربي مجيد البوعزاوي في مختلف المحافل العلمية الدولية؛ فبعد تتوجيه بالعديد من الجوائز العالمية، تمكن مجددا هذه المرة في الديار التركية من العودة بميدالية ذهبية عن اختراعه “شاشة متعددة النوافذ البصرية”، حيث سيمكن هذا الاختراع من مشاهدة كل شخص للبرنامج الذي يرغب في متابعته من خلال الشاشة نفسها وفي اللحظة ذاتها، باختيار كل متفرج لزاوية جلوس محددة تمكنه بشكل سلس من المتابعة.

البوعزاوي، البالغ من العمر 41 سنة، شارك في المعرض الدولي للاختراع بإسطنبول بعدة اختراعات أخرى؛ منها اختراع يمكن من توجيه الألواح الكهروضوئية، فـ”كون المغرب بلد شمسي بامتياز جعله يفكر في سبيل للاستفادة من الأمر”، يقول البوعزاوي، ويضيف: “الاختراع سيمكن من تحصيل الألواح للطاقة الشمسية خلال النهار، وقلبها نحو الأسفل بحلول الليل؛ وهو ما سيسقط كل التراب العالق على الألواح، والذي يعيق تزودها بالطاقة في النهار”.

وأكد البوعزاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الاختراع الثالث يهم الناس الذين يشترون بشكل كبير عبر الأنترنيت، إذ سيخترع جهازا يوضع في مدخل جميع العمارات السكنية، يحتفظ بعديد المسائل الضرورية في الحياة بشكل أوتوماتيكي، ويسلمها بشكل مباشر عند طلبها افتراضيا، لتفادي التأخير الذي يقع أحيانا”.

وأردف ابن مدينة سلا أن “الاختراع الرابع ناجم عن التخوفات المستمرة التي يصدرها الآباء بخصوص الناقل الكهربائي، الذي يتعرض للتلف بسرعة؛ ما يؤدي إلى بروز الأسلاك الكهربائية الخطيرة على الأطفال الصغار غير المنتبهين”.

ويوضح البوعزاوي أنه اكتشف طريقة لوضع الناقل داخل الحائط، حيث “يختفي بشكل نهائي، وتظهر منه فقط قطعة غير خطيرة، تمكن من الاستعمال بشكل عادي”.

وأكمل الشاب المغربي، الذي اختير في وقت سابق من قبل الفيدرالية الدولية لجمعيات المخترعين ليكون على رأس مكتبها بإفريقيا (الشبكة الإفريقية للمخترعين)، أن “نيته كانت فقط المشاركة في الملتقى، ولم تكن له أية نية للفوز؛ لكن لجنة التحكيم ورئيس المكتب التركي لبراءة الاختراع اقتنعوا بأهمية اختراعه”، داعيا “المغاربة إلى الاهتمام بالعلوم والاختراع، خصوصا أن العديد من الشراكات تعقد مع الهيئات الدولية، ومن بينها تركيا التي ستساند جميع التظاهرات العلمية التي ستنظم في المغرب”.

وزاد البوعزاوي أن “الأتراك وضعوا فيه الثقة الكاملة، وعينوه ضمن لجنة تحكيم الملتقى، وقيّم بذلك أزيد من 60 اختراعا تركيا، وأبدى رأيه فيها”.

يذكر أن المخترع المغربي مجيد البوعزاوي، وهو مهندس في مجال هندسة الإلكترونيات المتخصصة في الاتصالات والشبكات وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين، قام بإيداع 14 طلب براءة اختراع منذ 1997، ونال 31 جائزة دولية في أوروبا وآسيا وإفريقيا، ووشحه الملك محمد السادس خلال عيد العرش لعام 2016.

‫تعليقات الزوار

26
  • العز ولد بلادي
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 21:26

    العز هؤلاء هم المغاربة بحق حتى اذا فضلوا الهجرة الى الخارج يجدون اوروبا في استقبالهم بادرع مفتوحة .
    اما خريجوا المستوى السادس ابتدائي فلا احد يابه بهم فاوروبا تدفع ملايين الدولارات للدول المصدرة لهؤلاء او بلد عبورهم لابقائهم بعيدين عن حدودها .
    * كلك بغيت حقي بنالك كنفرقوا في اللحم نوض عري على كتافك بحال سيادك ملي مطفرتيهش تا في حاجة وزايدها بالبلية *

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 21:32

    الم يحن الوقت بعد للاهتمام اكثر بالبحث العلمي والابتكار ومد الساهرين عليه بكل الامكانيات وتشجيعهم في هذا المجال بتنظيم تظاهرات عالمية تعود بالنفع على البلد والعباد.

  • حميد
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 21:42

    مغربي ذو كفاءة عالية المشكل أنه في بلاد الآذان الصماء و العيون الغير مبصرة انا شخصيا أنصحه بتغيير الأجواء و سيجد أن شاء الله من يهتم لاختراعاته اما في المغرب فهاذه الحكومة لها مشاكلها مع المراهقين الجدد.

  • Sam
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 21:42

    لو صرفت أموال المهرجانات و حفلات موازين على تصنيع الإختراعات و تطوير قدران الشباب لتم خلق مئات الآلاف من الوضاىف

  • المهاجر
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 21:48

    لا يوجد بالمغرب أترياء يستتمرون في البحت العلمي. …كلشي العقار. ..هدا الشاب سوف تخطفه إحدى الدول المتقدمة وسيضيع علمه وخيره ….المغرب يزخر بالمواهب لكن لا حياة لمن تنادي. ……عبد السلام العراقي صاحب أجمل سيارة بالعالم العربي. ..لا نرى سيارته في الأسواق المغربية …رغم فوزها بعدة جوائز عالمية من معرض جنيف

  • larbigad
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 21:50

    bravo et bravo et bravo
    تابع فالمبادرة والصبر لا بد ان يكون لها نتيجة
    نتمنئ لك التالق والنجاح
    لاتنسى ان المغاربة فخورين بك

  • غيلان قدور
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 21:51

    مع الأسف الآلاف من الكافاءات والنوابغ والعقول هاجرت البلد لانعدام التحفيز والاعتراف وتفشي الزبونية والفساد والمنافسة غير الشرعية وانعدام الديمقراطية ودولة الحق والقانون .
    البلد يهدر الملايير في التكوين لكن البلدان الأجنبية تستفيد من هذا المجهود وهذه تعتبر فضيحة تاريخية تحسب على رموز السلطة والسياسة

  • كريم التطاوني دار اسنوس
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 21:51

    هذا تشريف للمغرب والمشاركة كافة وفي هذا فليتنافس المتنافسون انه قدوة لجميع الشباب المغتربين فليتنافسوا في هذا المجال

  • مغترب بلا رجعة
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 21:54

    معظم الدول تفتخر بالمتعلمين ليستفيد الجميع و بعض الدول يسعدون بالجاهلين ليبقى المجال مفتوحا للناهبين وحدهم.

  • محيي الدين
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 22:00

    مجيد البوعزاوي .. مخترع مغربي يتربع على عرش الابتكارات في تركيا. من ابريطانيا لدي بعض الاختراعات. اين اتجه?

  • سفيان اليعقوبي
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 22:04

    يجب على الشباب أن يجعلوا أمثال هذا الشاب المغربي الذي يشرف البلاد قدوة لهم، وأن لا يتأثروا بالنجوم المصنوعة من طرف الإعلام والمسلسلات الساقطة أمثال…. وأن يتصدوا لكل الأفكار السلبية التي تؤثر عليهم وتدفعهم للهجرة بعيدا عن هذه البلاد السعيدة، فإذا لم تأتيك الفرصة اصنعها وإن فشلت حاول مرة أخرى.

  • من خارج الوطن
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 22:07

    هذا الرجل لم يفكر في الحريك…كما يفكر المغاربة اليوم….ولا في السخط على البلاد
    فاولا وقبل كل شيء لا بد للمرىء ان يحاسب نفسه
    ويتساءل ماذا قدم للبشرية ولهذا الوطن …
    وكيف وماهو مكانه في المجتمع المغربي…
    وماذا قدم للمجتمع المغربي…وهل يستحق هذه المواطنة ام لا……
    اكثر الناس في المغرب يستيقظون في الصباح فيبدؤون السب والشتم والانتقاذات من كل الانواع
    وانهم ضحايا تعسف الحكومات المتعاقبة
    انا لم لم اقل لكم انكم تعيشون عيشة راضية وعيشة الهناء والبدخ…..وانكم غير مظلومين من الساسة ومن الحكام…
    لكن لتبدؤوا اولا من انفسكم : اولا هل نحن مواطنون صالحون ومفيدون ؟؟؟؟؟؟
    ام اننا فقط اشباح تريد ان تعيش بيليكي…….
    وتسترزق من التباكي والاوجاع والانتقاذات ؟؟؟؟؟!!!

  • اطراح
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 22:14

    شرفتنا كمغاربة. وامثالك من يبقي فينا الأمل

  • علال
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 22:30

    امثالك هم من يجب ان تملأ بهم البرامج التلفزيونيه لكي تعطونا القدوة لابناءنا اما انصاف الممثلين وأشباه الرياضيين بطريقة لباسهم وكيفية تقطيع شعرهم والله هربونا من قنواتنا التلفزية.واصبحنا متخوفين على مستقبل ابناءنا وبلدنا.يااهل الاعلام لاتدمروا ماتساهم العائلة ورجال التعليم الشرفاء في بناءها.

  • Simmo
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 22:31

    وما عليك إلى رفع العلم التركي لأنه منحك الثقة في ابتكاراتك أما المغرب فلا يعترف بأحد ولا يهتم بمبتكريه أو مخترعيه.

  • مامادو
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 23:49

    من يحكمون هذا البلد لا يهمهم بحث علمي ولا رقي شعبهم ولا تقدم بلدهم بل يهمهم تهريب الثروات و تكديس أكبر رقم من الاموال في حساباتهم البنكية السرية بالخارج هم واولادهم والمصيبة أنهم لا يفتؤون في كل مناسبة يصدعون رؤوس الناس بوطنيتهم المزيفة وهم أكبر أعداء الوطن

  • Zaid
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 00:08

    Ce que vous devez savoir majid respire avec les inventions, il mise tous ce qu il possède pour l innovation :son argent, son temps….. Par conséquent des fois il vie des situations très difficiles franchement il mérite le soutien comme l état le fesais pour les sportifs comme elguerrouge et autres qui ont eu des salaires……

  • كريمة الاجراوي
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 00:49

    ماشاء الله تبارك الرحمن الله يحفظك ويتمم عليك بخير انت مفخرة لكل المغاربة أتمنى لك المزيد من التفوق والنجاح ويسهل أمورك

  • mohasimo
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 01:09

    سير اولدي لميريكان او كندا تما تقدر دير بلاصتك مزيان على اوربا, لان اوربا حتى هي واصلها فيروس ا لفساد لقربها من الحكومات العربية الفاسدة, وخليك من ديك الهدرة ديال بعض الهدارة امريكا تساند اسرائيل مال اوروبا ملاك ? راه حتى هما تيساندوا اسرائيل, سير اولدي لميريكان او كندا تماك لي عندو راه تيعاونوه بلمزيان وتيديروا ليه قيمة ولما لا جائزة نوبل, اغلب جوائز نوبل عند امريكا ودورها في راسك.

  • حلاوة بيه العنتبلي
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 01:18

    صراحة يستحق هدا شاب طموح. هدا هو. متال الاجابي لشباب المبدع. كفانا مغنين و رقاصات. نود ابداع في كل المجالات. تقنية والفلاحية والبحرية . اعانك الله. في. اختراعاتك المقبلة. انت وغيرك من المخترعين المغاربة. وانصحك بتشجيع باقي زملائك الجدد. والدين. مازالو. في الخفاء .

  • ليسى لي ماأقول عن حزني
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 07:41

    كلما قرأت موضوعا متل هدا أشعر بالفخر والسرور بل أكتر من دلك أبحت في غوغل عن إختراعته الأخرى فأجدها بالعشرات وبجانبها جوائز وميدليات وماأكترهم من أبناء وطني الحبيب المغتصب من بعض الأشخاص الدين لايعطون إهتمام لعلمائنا الشباب حتى يفجرو طاقتهم العلمية التكنلوجية لرفع قيمة وطننا علما صناعيا لافنيا أو رقصيا لإلهاء الشباب بما هو غير نافع للدفاع عن أرضنا وكرامة مواطنينا.
    متى سنصبح كوريا العرب يامسؤلين لإرضاء شعبنا وخالقنا بما ينفع الإنسان على الكرة الأرضية.

  • ahmed
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 10:02

    حكومتنا لاتهتم إلا بالإنتخابات وسرق العقارات وتزوير الحقائق وتلميع الصورة المزيفة
    مع العلم أن القطيع والمدوخين يعرفون كل شئ .
    مادا بعد ؟
    مادا تنتظرون ؟
    المغاربة نساء ورجال أدكياء في كل شئ في المعقول أو في تحرميات
    يجب على المسؤولون أن يعطوا الفرصة للشباب لكي يفجروا ماعندهم من طاقات باهرة ومتنوعة بدلا من أن نستورد الخردة من الدين يسيرونهم في الغرب

  • ملاحظ
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 13:29

    مثل هؤلاء يحب ان تحتضنهم اتصالات المغرب التي تربح الملايير، وتنشأ لهم مصانع لتصنيع وتطوير اختراعاتهم بشراكة مع الصنييين أو الاتراك. لخلق فرص الشغل والثروة. هكذا تخلق الثروة في الدول.

  • Lahdili. A
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 19:57

    Mr Majid,Bravo d'abord vous été vraiment "Inchtain le marocain,Hélas il est en chômage ,Travaillant dans un centre d'appel il a une petite famille, à nourrir ( l'école ,crédit,,,) C'est vraiment dommage un inventeur comme lboazawi n'a pas de soutien, malgré ses divers inventions, Il faut le détenir,comme plusieurs sportifs, et artistes, lui donner un poste comme encadrant dans une université où une établissement scientifique ,,ceci est un appel… Merci Mr lboazawi bonne continuation…

  • مهتم بالميدان عن قرب
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 22:41

    بحكم قربي من هذا المجال و عضو في اتحاد المخترعين المغاربة اقول انه هناك مجموعة من الاشياء تدور خلف الكواليس
    فمثلا كيف من الممكن ان يفوز بميدالية وهو عضو في لجنة التحكيم.
    ثانيا ليس هناك شيء يسمى الاتحاد الدولي للمخترعين بل اسمه اتحاد جمعيات المخترعين بالعالم و بحكم ان الاخ مجيد كان رئيسا لاتحاد المخترعين المغاربة فقد انخرط في هاته الفيدرالية الدولية.
    المرجو عدم الزج باسم البحث العلمي و الابتكار و الاختراع لنيل الشهرة.
    واذا كانت مشاريعه قد نالت استحسان اللجنة كما قال المقال اذن لماذا لم نر ولو نموذج مصغر منه و قد مر على افصاحه عن وجود المشروع اكثر من 5 سنوات

  • Jalil
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:28

    Mr,le prés au domaine, il faut encourager les gens comme Mr Majid, c'est henteu de faire du jalousie, d'un scientifique comme toi( tu l' a dit,,c'est honteux Mr,il faut qu'en même encourager les gens bien -autodidactes-

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة