24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. منيب: الإسلام السياسي يُساهم في "الردّة".. والخوف يعتري المثقفين (5.00)

  3. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  4. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  5. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (3.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الخضروات تحمي كبار السن من فقدان البصر

الخضروات تحمي كبار السن من فقدان البصر

الخضروات تحمي كبار السن من فقدان البصر

كشفت دراسة أسترالية حديثة، أن تناول الخضروات الورقية والبنجر بكثرة يوميًا يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الضمور البقعي، الذي يعد سببًا رئيسيًا لفقدان البصر بين الأشخاص فوق سن 50 عامًا.

الدراسة أجراها باحثون بمعهد "ويستميد" للبحوث الطبية في أستراليا، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Journal of the Academy of Nutrition and Dietetics) العلمية.

ويُحدث الضمور البقعي تلفًا في منطقة في الشبكية تسمى "البقعة" وهي منطقة صغيرة قرب مركز شبكية العين ومسؤولة عن الرؤية المركزية الحادة، والتي تتيح رؤية الأشياء التي أمام العين مباشرة.

وفي بعض الحالات يتطور المرض ببطء شديد، وفي حالات أخرى يتقدم المرض بشكل أسرع وقد يؤدي إلى فقدان الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما، ومع تطور المرض تتراجع القدرة على رؤية الوجوه والقيادة والقراءة والكتابة أو الطهي وغيرها من أعمال.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق أكثر من 2000 من الأستراليين الذين تبلغ أعمارهم فوق سن 49 عامًا، وتمت متابعتهم على مدار 15 عامًا.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يتناولوا ما بين 100 إلى 142 ملليجرام من النترات الطبيعية الموجودة بكثرة في الخضروات الورقية والبنجر يوميًا، ينخفض لديهم خطر الإصابة بمرض الضمور البقعي بنسبة 35٪، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا أقل من 69 ملليجرام من النترات الطبيعية يوميًا.

وقال قائد فريق البحث الدكتور بامييني جوبيناث، إن "العلاقة بين الأغذية الغنية بالنترات الطبيعية ومرض الضمور البقعي يمكن أن تكون لها آثار مهمة، وأن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها قياس آثار النترات الطبيعية على خطر الضمور البقعي".

وأضاف أن "تناول مجموعة من الأطعمة الغنية بالنترات الطبيعية مثل الخضروات الورقية والبنجر بانتظام، يمكن أن يكون استراتيجية بسيطة للحد من خطر الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر".

وأشار جوبيناث أن "100 جرام من السبانخ على سبيل المثال تحتوي على 20 ملليجرام من النترات الطبيعية، بينما تحتوي 100 جرام من البنجر على ما يقرب من 15 ملليجرام من النترات الطبيعية".

وتتواجد النترات الطبيعية في الخضروات الورقية مثل الجرجير والكزبرة والريحان وأوراق البنجر والبنجر الأحمر، والبقدونس والكراث والفجل والبرووكلي والقرنبيط والخرشوف، بالإضافة لخضروات أخرى مثل الجزر والثوم والباذنجان والبصل.

وبحسب الدراسة، لا يوجد حاليا علاج فعال لمرض الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، الذي يصيب شخص واحد من بين 7 أستراليين فوق سن الخمسين عامًا.

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - ليلى السبت 20 أكتوبر 2018 - 05:54
اذا كان الرجل يستمني بشكل يومي فحتى لو اكل الخظر لن يمنعه ذالك من الحفاظ على بصره لان العادة السرية تذهب البصر .
2 - Peace السبت 20 أكتوبر 2018 - 08:16
انا اريد ان اضيف فقط ان الخضروات, بصفة عامة, جيدة و صحية لجميع الاعضاء, لانها تحتوي على كميات مهمة من الفيتامينات وو الاملاح المعدنية و الانسجة او الالياف, التي تساعد علىى الهضم و صحية بالنسبةة للمعدة و الامعاء. و يقالل ان الجزر هو ملك الخضر و جيد جدا للنظر لانه يحتوي على فيتامين A. و يمكن ان تاكل مطبوخة, و لكن لا يجب ان تكون مطبوغة اكثثرر من اللازم, لان الففيتامينات تتتلاشى مع كثرة الطبخ, يجبب ان تتتحافظ عي شيء من الصلابة, و هذا جيد ايضا بالنسبة للذوق. النخالة ايضا جيدة للهضم و تحتوي على فيتامين D اذا اكلها الانسان مع زيوت نباتية تحتوي على فيتامين E فهذا جيد بالنسبة للعظام. و يمكن اكل الخضروات طازجة مع ديب Dip لذيذ محضر منن خضروات اخرى او من زيتون اسود او فواكه مثل افوكا, الذي يحتوي بدوره على دهون جيدة. و اكلل اللحم من حيين لاخر مهم لانه مغدي اكثر و يعطي جهد و يحتوي على فيتامين B12, و الحديد مثلا و الحليب و مشتقاته تححتوي على كميات كبيرة منن الكالسيوم و هذا ايضا ججيد بالنسبة للعظام وو الاسنان. هناك خضروات لا يمكن اكلها طازجة مثلل اللوبية الخضراء.
3 - ام شاهر الاحمدي الأحد 21 أكتوبر 2018 - 06:53
أشكركم على هذه المعلومات القيمة كنت بحاجة لها بارك الله فيكم
4 - معاشو .ح الأحد 21 أكتوبر 2018 - 20:58
اتبعوا القاعدة الذهبية التالية ولا تخافوا من شيء:
il faut manger de tout et de tout un peu.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.