تظاهرة علمية في وجدة تبحث مخاطر السمنة

تظاهرة علمية في وجدة تبحث مخاطر السمنة
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 07:10

تداول مشاركون في تظاهرة علمية، على مدى يومين بوجدة، بشأن قضايا مرتبطة بالإشكاليات التي تطرحها السمنة وزيادة الوزن وتداعياتهما على الصحة وجودة الحياة.

وأكد مشاركون في ندوة ضمن سياق أشغال الدورة الخامسة عشرة للأيام الصيدلانية، التي تنظمها النقابة الجهوية للصيادلة بوجدة، أن الحاجة ملحة إلى مزيد من الوعي بضرورة مكافحة ظاهرة السمنة التي باتت تنتشر بنسب مقلقة.

وقال رئيس النقابة الجهوية، حسن إيموناشن، إن السمنة وزيادة الوزن يعدان ضمن القضايا ذات الأولوية لدى منظمة الصحة العالمية وذلك بالنظر إلى جملة من الأسباب، متوقفا في هذا الصدد عند العدد المتزايد للأشخاص الذين يعانون من البدانة وزيادة الوزن والتعقيدات الصحية التي يتسببان فيها.

وجمع هذا اللقاء العلمي صيادلة وأطباء وجامعيين ومختصين لبحث قضايا مرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن، من قبيل “الأدوية والسمنة” و”السمنة لدى الأطفال: من التشخيص إلى التكفل”، “والروابط بين السمنة والاضطرابات النفسية”.

وأكد عبد الرحيم زيات، الأستاذ المتخصص في علم النفس والصيدلة بكلية العلوم بوجدة، أن إشكالية السمنة في تطور سريع وبتداعيات خطيرة على الصحة. وأوضح، خلال لقاء نظم في سياق هذه التظاهرة العلمية، أنه في العام 2016 كان عدد البالغين (20 عاما فما فوق) الذين يعانون من السمنة يصل إلى 671 مليون (و1,3 مليار يعانون من زيادة الوزن)، فيما بلغ عدد الأطفال والمراهقين (5-19 عاما) 124 مليون (213 مليون ذوي وزن زائد)، بينما قدر عدد الأطفال (0-4 أعوام) الذين يعانون من السمنة ب 41 مليون.

وبالنسبة لأسباب هذه الظاهرة لفت المتحدث الانتباه، على الخصوص، إلى تغير نمط العيش وقلة النشاط البدني والاستهلاك المفرط للأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية، ودعا إلى إرساء برامج لمكافحة السمنة وزيادة الوزن، والتربية على تناول الغذاء الصحي، والتشجيع على ممارسة الرياضة، وانخراط المجتمع المدني من خلال الحملات التحسيسية، مبرزا الدور الذي يمكن أن يضطلع به الصيادلة في هذا الشأن، وذلك بالنظر إلى قربهم من الساكنة وتواصلهم المباشر معها.

‫تعليقات الزوار

8
  • محمد
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 10:09

    ليس هناك خطورة أكبر من تزداد فقيرا في بلد مثل المغرب ما فيه لا مستقبل ولا أفاق والظلم والحكرة سمته اليومية ومع ذلك فأنت تصر أشد الإصرار في البقاء في ذلك البلد

  • وحيد
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 10:57

    السمانة عندنا مرتابطة بالشبعة. ثقافة ورثناها من أيام الكحط.

  • طبيبة مهاجرة
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:18

    لاتقولو بأنكم تهتمون بصحة المواطن حتى انتم!!!!!!! ما يهمكم هو ما قدمته لكم شركات و مختبرات الأدوية للترويج لمنتجاتها التى لاتخضع لاية مراقبة؟؟؟؟ حذارى ثم حذاري من تلك الأدوية.

  • صيدلي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:40

    إن الدور الذي يمكن أن يضطلع به الصيادلة في التحسيس والوقاية وتنمية الصحة العامة جد مهم، بالنظر إلى قربهم من الساكنة، حيث شبكة الصيدليات تصل إلى كل الأحياء والقرى، والولوج للصيدلية مجاني.
    جل المواطنين يأخذون وزنهم وينصرفون، من الأفضل أن يفتحوا نقاشا مع مساعدي الصيدلي أو يطلبوا لقاءه شخصيا، ليحسب لهم مؤشر كتلة الجسم و محيط البطن عند مستوى الصرة، وأخذ الارشادات اللازمة فيما يتعلق بالتغذية والرياضة لتجنب المضاعفات الناجمة عن الزيادة في الوزن واعتماد نمط سليم للعيش بالمشي السريع 30 دقيقة في اليوم و تناول الخضر والفواكه والاعتدال في تناول الدهنيات والسكريات.

  • الرشاقة مفهوم عالمي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 14:33

    السمنة لازالت تعتبرها الشعوب المكلخة كمظهر من مظاهر الثراء. يضحكني الكثير من المغاربة و خصوصا الإناث منهم حينما تكون سمينة و تعتبر نفسها ذات قوام رشيق بل أرى أحيانا مختصا في التغذية معروفا على شاشات التلفزة بالمغرب يعاني نفسه من السمنة و هناك كذلك أطباء مغاربة كثر جدا يعانون منها. فالمرجو البحث و الإستعلام عن ما هي الرشاقة و علاقة الوزن بالطول لأنه للأسف جل المغاربة يعانون من السمنة

  • Peace
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 15:47

    مخاطر السمنة معروفة, و اولها السكري و ضغط الدم و اامرراض القلب و الشرايين, و ما يتترتب عن ذلك من اعراض و امرااض اخرى. قلة الحركة و السمنة المفرطة يمكن ان يؤدي ال جلطة في الدماغ او القلب. تصعب الحركة و تقل العضلات و يصعب التنفس و يفقد الجسم حيويته و جماله, و ربما يصاحب ذلك حساسية في الجلد ووو مما يؤثر على نفسية الانسان و يحس انه مراقب من طرف الناس و هو ياكل او يقتني مواد غدائية و يجد صعوبة في ايجاد مكان للجلوس, بعض الاحيان يكون الكرسي اصغر من حجمه, بالاضافة الى ان ذلك الثقل يؤثر على عضامه و مفاصله و ربما تصاب بالتتهاب و يشعر بالم شديد و ربما ينعزل اجتماعيا و مهنيا. فلا يجد عمل بسهولة او شريك(ة) حياة او تتخلى عنه زوجته او زوجها, لان الناس اصببحوا ينجذبون للمظاهر الخارجية….

    الاسباب تكون هي الفراط في الاكل خصوصا الحلويات و الشكولاته و قلة الحركة و كثرة االنوم… و هذه بدورها اعراض نفسية و اجتماعية, لحياة غير متوازنة و نقص في السعادة الاسرية و المهنية و التعب و القلق من المستقبل و قلة الحنان و الحب ووو لذلك ينصح بممارسة رياضات مثل السباحة و المشي في الطبيعة و تغيير نمط الحياة.

  • فجيجي وجدي ضحية السمنة
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 16:14

    خبز الدقيق و المرقة و قلة الحركة دمروا حياتي لكن هل توجد مراكز لمحاربة السمنة في بلدنا و في وجدة خصوصا التنظير كنعرفوا ليه و المقالات في الأنترنت بالملايين بغينا التطبيق و شي حل جذري أرجوكم

  • Peace
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 18:11

    الى 7 – فجيجي وجدي ضحية السمنة

    الخبز و المرقة لا علاقة لهما بالسمنة, و لكن نوعية الخبز و نوعية المرقة و الكمية المستهلكة و طريقة الاكل. عند الاكل يجب ان يكون الانسان مررتاح و ان لا يتكلم الا في امور جيدة و من الاحسن ان لا يتكلم اصلا. و ان ياكل بتاني و يتلذذ و يمضغ جيدا و ياخذ وقته في الاكل. و الخبز يجب ان يكون صحيا كالقمح الصلب بالنخالة و قليل من القمح الطري او خبز الشعير ممزوج بقليل من اللقمح الطري, و هناك انواع اخرى مثلا في المانيا من انواع الدقيق الصحي مثلا Dinkelvollkorn و Roggenvollkorn و انواع كثير من الخبز الممزوج بعدة حبوب مختلفة او بطاطا او زيتون او اعشاب… زريعة الكتان مثلا تساعد على الهضم. انا شخصيا افضل الزيتون و الزعتر, لان الزعتر فيه مضادات حيويية و يعطي نكهة جيدة للاكل عموما كصلصة الطماطم و ايضا دهن الخبز بالزبدة او زيت الزتون و الثوم و الاعشاب او بدون اعشاب و ادخاله للفرن. الفرنسيين يستعملون ايضا اعشاب البحر الابيض المتوسط في الطهي مثلا اعشاب البروفونس de Provence و المرق يجب ان لا تتكون فيه دهون كثيرة و تكون فيه خضر و بصل و معدنوس كثير.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات