بحث يرصد جهل المدخنين بإضافة السكر للسجائر

بحث يرصد جهل المدخنين بإضافة السكر للسجائر
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 03:15

أشار مسح جديد إلى أن قلة قليلة من المدخنين يعرفون أن هناك كمية من السكر تضاف إلى السجائر.

وكتب الباحثون في دورية (أبحاث النيكوتين والتبغ) أنه بالإضافة إلى ذلك يدرك عدد قليل جدا أن السكر المضاف يزيد من السموم في دخان السجائر.

وذكر أندرو سايدنبرج كبير باحثي الدراسة وهو طالب دكتوراه في الصحة العامة بجامعة نورث كارولاينا في تشابل هيل “المعرفة قوة وهناك فجوة واضحة في الوعي”.

وتحتوي السجائر على السكر الطبيعي والمضاف للتخفيف من حدة رائحة الدخان وتسهيل استنشاقه. وقال سايدنبرج إن هذا يزيد أيضا من كمية المواد الكيماوية الضارة في الدخان ومن إمكانية إدمان التدخين.

وقال لرويترز عبر البريد الإلكتروني “الكثير من المشاركين أبلغونا إنهم يريدون معرفة المزيد عن السكر في السجائر… وبالتالي هناك فرصة لتعليم الناس”.

وأجرى سايدنبرج وزملاؤه مسحا على 4350 مدخنا بالغا واستعانوا بهم من خلال شركة أمازون ميكانيكال ترك للمشاركة في تجربة عبر الإنترنت عن إعلانات السجائر الإلكترونية. وفي نهاية التجربة أجاب المشاركون على أسئلة حول السكريات المضافة في السجائر وهي “هل يضاف السكر إلى السجائر؟” و “هل إضافة السكر إلى السجائر تزيد السموم في دخان السجائر؟” و “قبل هذا المسح هل سمعتم بهذا التأثير للسكر المضاف؟”.

ووجد الباحثون أن 5.5 في المئة من المشاركين كانوا يعرفون بمسألة إضافة السكر للسجائر. وكان 3.8 في المئة فقط يعرفون أن السكر المضاف يزيد السموم في الدخان.

وقال سايدنبيرج “فوجئنا حقا بأن جميع المشاركين تقريبا لا يعرفون أن السكر يضاف للسجائر”.

‫تعليقات الزوار

2
  • عبدالقادر الحدوشي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 06:43

    بالنسبة للذين يجهلون ذلك، سوف يتعايشون مع السرطان الحلو ! كما يتعايشون معه قطران.

  • مجرب،مكبتها
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 09:17

    رغم عدم وجود السجائر المشؤومة بالطريقة الالكترونية،في تلك الأيام،الشهور،التي تصير أعواما مشؤومة (بالبلية اذا لم تكتتب النجاة)…فقد شاهدت على التلفاز ،في برنامج عن صناعة السجائر ،برميل الخليط المتنوع من المضافات المسوغة ،و المحلية من سكر و شكلاطة،وبارود يعمل على جعل جمرة الفتيلة زاندة بالدارجة،وهو برميل خليط عجين نصف سائل وقف عليه خبير في المصنع يهيئ الخلطة،التي سيشبع بها ميات الكيلوغرامات من أوراق التبغ لإنتاج ميات الآلاف من السجائر ،لتصبح في ذوق المبلي كمذاق الغلمي،الغنمي،نعم اعشيري،عندما يتكمى و يشوف آش تما،و يتبع النترات من السيجارة بالدكة الباردة ،ليقول عن دكته،انها أصبحت في عينه احسن من ناقة والدة،في غفلة اللاهي،الذي بدا يذوق سم الدولتشي فيتا،الحياة الحلوة،السم التدخيني الذي بدا يقف به على شفا جرف الأمراض ،المختبئة وراء الأفق الذي يراه ازرق زاهيا اليوم،و هو أفق في الحقيقة لمستقبل غامض،مظلم،رهيب،اللهم مغفرتك،و لطفك الخفي،انك انت اللطيف الخبير

صوت وصورة
مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04

مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 43

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران