لأول مرة .. مصر تعلن حل لغز نقل أحجار الأهرامات

لأول مرة .. مصر تعلن حل لغز نقل أحجار الأهرامات
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:05

أعلنت القاهرة، اليوم الثلاثاء، للمرة الأولى، حل لغز طريقة نقل الكتل الحجرية لبناء الأهرامات، أحد عجائب الدنيا السبع، من المنيا (وسط البلاد) إلى الجيزة المتاخمة للقاهرة.

وبحسب بيان لوزارة الآثار، فقد لجأ المصريون القدماء إلى منحدر مركزي، يحيط به ُسلمان بهما ثقوب أعمدة، مما يساعد على رفع كتل المرمر خارج المحجر من خلال منحدرات شديدة الخشونة بنسبة 20% على الأقل.

كما أعلنت عن اكتشاف ما لا يقل عن 100 نقش يسمح بفهم تنظيم الحملات التي كانت تتم في محاجر حتنوب بالمنيا.وأوضح البيان: “توصلت البعثة الآثرية الفرنسية الإنجليزية إلى طريقة نقل المصري القديم للكتل الحجرية من محاجر مرمر بموقع حتنوب بالمنيا (وسط) في فترة حكم الملك خوفو”.

وأوضح البيان أن البعثة توصلت لهذا الاكتشاف من “خلال الدراسات والأبحات على الكتابات والنقوش الآثرية المكتشفة في موقع محاجر المرمر المصري منذ 2012”.

وأضاف أن “البعثة الآثرية بدأت أعمالها في 2012 لفهم كيف قام المصري القديم باستخراج المرمر المصري ونقله، الذي يعد من أهم وأروع الأحجار التي استخدمت لصناعة التماثيل والتوابيت والبلاط والمزهريات منذ عصر بناة الأهرامات”.

ووصف البيان “الكشف بأنه ذو أهمية كبيرة، فهي المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن نظام نقل الكتل من المحجر المصري وكيف كان ينحج المصري القديم في رفع الكتل التي تزن عدة أطنان من على المنحدرات شديدة الخشونة خلال عصر بناء الهرم الأكبر”.

من جانبه، أشار رئيس البعثة الأثرية يانيس جوردون، إلى أن البعثة نجحت في الكشف عن نظام فريد لنقل وسحب الكتل من المدخل أسفل المحجر بعد أن تمكنت من إزالة الرديم الذي كان يغطيه والذي يمكن تأريخه لعهد الملك خوفو على أقصى تقدير.

بدوره، قال أحد أفراد البعثة رولان أنمارش إن فريق الترميم المرافق للبعثة يواصل أعمال الصيانة والحفظ للنقوش الموجودة بالمحجر، وفق البيان نفسه.وبُني “خوفو” في عهد فرعون مصري يحمل الاسم نفسه بين عامي (2509 -2483 ق.م)، وهو الأكبر بين أشهر 3 أهرامات في مصر (الآخران خفرع ومنقرع)، ويبلغ ارتفاعه نحو 146 مترا ويحتوي على 3 غرف داخلية واسعة وعدد من الممرات.

‫تعليقات الزوار

28
  • زبير
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:31

    لا تسخروا مني و لكني اعتقد ان القوم الذين بنوا الاهرام ليسوا في عهد فرعون بل قبلهم…كانوا قوما ضخام الاجسادهم…مثل حجم الدايناصورات…و الاهرام هي التي وصفت في القرآن بانها لم يخلق مثلها في البلاد…و طريقة نقل الصخور هي عن طريق الواد "الذين حابوا الصخر بالواد". هؤلاء الاقوام كانت لهم بسطة في الخلق غير قوم فرعون…و لقد اندثر هؤلاء القوم مثلهم مثل الدايناصورات و خلفهم اقوام لهم نفس احجامنا. و الله تعالى اعلى و اعلم.

  • المنطقي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:37

    تبقى تفسيرات فقط …لكن الحقيقة لا أحد يعرفها. ..لنسلم جدلا انه فعلا تم نقل الحجارة بتلك الطريقة. …من رفع هاته الاحجار إلى أعلى قمة بالهرم علما أن الاحجار تزن أطنان….وهناك معضلة أخرى كيف تم تقطيع الاحجار في عصر ليس بعصر الحديد …عصر البرونز والبرونز أقل كتافة من الأحجار التي تم تقطيعها. ..؟ ؟ ؟ ؟ صعب جدا في هدا العصر أن نعرف كيف …

  • El fassi
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:44

    إنهم تجاهلوا أو تناسوا أن الله عز وجل قال في كتابه الكريم على لسان فرعون : أوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع إلى إله موسى (الآية 38 من سورة القصص) من هنا يتبين أن الأحجار التي بُنيت بها الأهرامات كانت من الطين تم تسخينه بالنار حتى يظل متماسكاً صلباً ، يوقد عليه بعد وضعه في قالب وبسخن ويظل في مكانه ،

  • حمادي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:55

    تقولون انكم عرفتم كيف تم إيصال الحجار الى مكان البناء طيب، ولكن كيف تم رفع تلك الحجارة الضخمة لبناء الاهرامات، وماهي الطرق المستعملة في الرسم الهندسي الدقيق والخالي من الاخطاء، من الممكن أن تكون الجن هي من بنت الاهرامات، وكلنا يعرف ماذا كان يفعل الجن في عهد سيدنا سليمان. أما البشر فمن المحال أن يبنوا مثل هذه الاشياء.

  • مغربي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:58

    أنصحكم بمشاهدة الوثائقي "The revelation of pyramids" الذي أثبت بالدليل استحالة أن تكون الأهرامات قد بنيت في عهد الفراعنة

  • عروبي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:04

    الدليل القاطع نزل بالقرآن الكريم بانهم لم يحملو حجارة كبيرة لبناء الأهرام و إنما تم تسخين الطين بقوالب مخصصة لذالك … وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ (38) سورة القصص صدق اللّٰه العظيم

  • stop mensonges
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:09

    انظروا جيدا لمومياء الفرعون ،فهل يعقل لمثل هده القامات حمل 2.3 مليون حجر بوزن يترواح بين 2 طن و الارتقاء في حمله لمسافة 140 متر ليشكل اهرام خوفو ؟؟ما هده البلاذة ،الاهرامات بنيت ما بين 4500 و5000 سنة قبل الميلاد اي ابعد كثير من اول فرعون مصري.

  • محمد
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:14

    اي لغز؟ هاذ الحجر ماتقطع، ما اتهز، الياجور يابني ادم، اتصنع في المكان،الطين والماء والقالب، وانت صنعتي اللي ابغيت والحجم اللي ابغيت. اظن هاذ اللغز كاين في القران، لكن الله اعلم .

  • moatassim moudden
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:16

    لقد أخبرنا الله في القرآن كيف بنى الفراعنة الأهرامات الا اننا غافلون ولا نلقي لها بال.كيف يمكن رفع تلك الأحجار الضخمة التي تزن الأطنان بعضها فوق بعض واي رافعة يمكنها رفع تلك المربعات والمثلثات من الأحجار الضخمة. الفراعنة ليس لهم رافعة .يقول الله في محكم التنزيل(فاوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع الى إله موسى واني لاظنه من الكاذبين .)القصص. كانوا يأتون بنوع من الطين قرب النيل ويملؤنه في قوالب من حديد مختلفة الأشكال والاحجام ويشعلون عليه النار بالاخشاب فيجف ذلك الطين ويتحول إلى حجر صلب.والله تعالى أعلى وأعلم.

  • sociallllllllll
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:20

    لكن كبف رفعو تلك الأحجار التي تزن اطنان ؟؟؟؟؟هل من مجيب الله يرحم الوالدين

  • Anir
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:22

    1
    كيف تريد أن يكتشف العرب كيفيه نقل تلك الاحجار الضخمه وهم الذين عجزو من قبل عن اكتشاف البترول والغاز ومعادن اخرى كانو ينامون فوقها وهم جياع.

  • حسن فهمى
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:24

    يقول الحق عز وجل فى محكم اياته:
    قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ۚ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40) سورة النمل
    هذا علم لا نعرفه لكنه علم

  • مغربية
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:35

    اننا هنا نتحدث عن تاريخ و حضارات الشعوب وليس عن اي دين يا قوم – فلولا عبقرية الغربيين لما اكتشفانا الكثير عن تاريخ الانسانية ومنها اكتشفت سوى اخيرا بعيدا عن حفر مهجورة لا تهم الا اصحابها لا اكثر

  • haledtopk
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:40

    لاحولة ولاقوة الابالله
    قوم عاد عندهم اجسام بطول 20 متر واعطاهم الله قوة ( ارم دات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد
    لمزيد من الشرح في النت قوم عاد بناة الاهرام

  • stop mensonges
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:57

    للاخ socialll هناك حقائق رياضية لم تكن في زمن الفراعنة ويمكنك مشاهدة la révélation des pyramides les secrets de la construction partie 1-2- سترى اشياء مذهلة تكذب المصرين انفسهم ،في اليابان قاموا بمحاكاة لبناء الاهرامات بالرافعات الحديثة وعجزوا عن إكمال المهمة،بالله عليكم هل الازميل من النحاس يستطيع قطع صخرة من 6 طن من الكرانيت بفارق 1 سنتيم وإلصاق الصخور بقياس رياضي يستحيل معه العلم الحديث محاكاته ؟؟wake up and walk up again

  • امودو
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:19

    اشطر زبير الراي قوم عاد كانوا عمالقة وهم من بنى الأهرامات وقد أهلكهم الله بريح عاتية سلطها عليهم سبعة ليالٍ و ثمانية ايام حسوما

  • بوشابل
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:20

    الحمد لله على نعمة الاسلام وكتاب الله القرآن الكريم الله سبحانه وتعالى دكر جميع الأمم التي مرت فوق كوكب الأرض مند نزول آدم عليه السلام إلى الأرض وما تلها من أحداث ووقائع وكيف يسير الكون بكواكبه ونجومه ومجراته إنها قدرة الله الخارقة لا اله الا الله فكيف تصدق باحت اتار كيف ما كانا جنسه أن يقول كدا وكدا ونحن لدينا الدلائل القاطعة من كتاب الله العزيز

  • louardi dz
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:21

    حسب ما جاء في تعاليق القراء يتبين ان التاثير اللديني للاسف هو الغالب فالحل و التفسير و الشرح لكل مجلات الحياة سواء علوم او طب او هندسة ا و تشريع هو القرءان فهذا يوفر عنهم عناء البحث بل و ينتقدون مجهودات العلماء لما يئتون بنضرية او تفسير ضاهرة لا تتلائم مع كتابهم كل شيء موجود عندهم ما كان لاه يكسروا رؤوسهم

  • عصام
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:28

    مصر لم تكتشف شيئا (ما عدا لقاح الايدز بالكفتة). الفضل يعود للفرقة العلمية. تمعنوا جيدا، فلولا نابليون لما اهتم العالم لآثار مصر اساسا. ولولا الغرب الكافر المنحل الاخلاق ودراساته وصنائعه وافلامه وبرامجه عن الفراعنة لما حصلت مصر أم الدنيا على كل واردات السياحة.

  • محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:41

    السلام عليكم

    إلى أخي صاحب الرد 2 الزبير

    كل من يحكم مصر يسمى فرعون وقد كانوا فراعنه كثر من أسر متتابعه وليسوا كلهم مصريين فمنهم من جاء من الحجاز كالهكسوس مثلا، عموما احجامهم كانت متوسطة مثل طول قامتنا اليوم.

    المنحدر نظرية قديمة وهي أقرب للواقع وقد قالها علماء آوروبيين من قبل ولم تفاجئني المعلومه.

  • بلال
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:46

    لقد كانت هناك بشرية جد متطورة و هناك علوم وتكنولوجيا لم يسبق لها مثيل .ام بالنسبة لاحجار فكان يتم نقلها بواسطة موجات كهرومغناطسية يتم الاستعانة بها كما في حضارة المايا هناك تشابه كبير ما بين الاحجار الموجودة في اهرامات مصر .

  • هيرودوت
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 20:09

    لقد حدثناأبو التاريخ هيرودوت عن بناء الأهرام .فبناء هرم خوفو مثلا استغرق أكثرمن 20 سنة . وسخرله مئات الالاف من العبيد و الحرفيين .ولجر الأحجار الضخمة كان لزاما تهييء الطرق التي استغرق سنوات .أما الأدوات فكانت بسيطة كالحبال و ادرع خشبية تزلق عليها الأحجار . و يبقى العنصر البشري هو الأساس . إضافة إلى الأفكار المتطورة التي ميزت الفراعنة.

  • المجيب
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 01:51

    البعض يستشهدون بالأيات القرأنية كي يقنعوا أنفسهم أن الاهرامات بنيت بالقوالب وشيدها الجن!! فلماذا اذن لا يقولون عن الطائرات الضخمة التي تزن الأطنان وتطير اليوم في الأجواء هي أيضا من فعل العفاريت وبدون قوالب كي يدوخوا المقولبين؟؟ وراك غادي للخسران أحمادي !!

  • متتبع
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 07:38

    لم نفهم منكم كيف كانت تنقل الحجارة او الجلاميد

  • موزموز
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 16:14

    تلاتماءة سنة ، نجد في وسط سورة اهل الكهف او حوالي اخرها مسالة بناء سد يفرق بين قومين طرف شكا واخر كان يعتدي عليهم ، وقد تمكن من ذلك " اتوني زبر الحديد حتى ……." ….. باختصار شديد ، فالمرجع القراني مهم ولن يساعد في فهم تشييد الاهرامات الا علماء اثر عرب مسلمين بواسطة دلاءل وحجج وافكار ثقنية ذامغة …

  • إقتربت
    الخميس 1 نونبر 2018 - 11:44

    المطلوب من مصر أن تحل لغز الشهداء والمعتقلين والمختفين قسريا والمقهورين والجوعى… بدل من إشغال العالم بخرافات لا جدوى منها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة