24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | بحث علمي: عمر الأب يؤثر على صحة المولود

بحث علمي: عمر الأب يؤثر على صحة المولود

بحث علمي: عمر الأب يؤثر على صحة المولود

ربط تحليل علمي مبني على بيانات عن حالات الولادة في العقد الأخير بالولايات المتحدة بين حديثي الولادة لآباء كبار السن ومجموعة من المخاطر التي تحدث عند الولادة؛ من بينها انخفاض وزن المولود عن المعدل الطبيعي وتعرضه لتشنجات.

المعد الرئيسي للدراسة، مايكل ايزنبرج من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، قال: "نحن نميل إلى النظر في عوامل الأمومة عند تقييم المخاطر المرتبطة بالولادة، ولكن هذه الدراسة تظهر أن ولادة طفل سليم مسألة مشتركة، وسن الأب يؤثر أيضا في صحة الطفل".

وقد اعتمد البحث، الذي نشر في المجلة الطبية البريطانية "British Medical Journal"، على بيانات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والمركز الوطني للإحصاءات الصحية.

وأظهرت البيانات المستقاة من 40.5 مليون حالة ولادة أن الأطفال الذين لديهم آباء في "عمر متقدم" -أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاما- معرضين بشكل أكبر لمضاعفات، مثل انخفاض الوزن عند الولادة وحدوث تشنجات والحاجة إلى أكسجين عند الولادة.

وبشكل عام، كلما زاد عمر الأب كلما ازدادت المخاطر، فالرجال الذين تبلغ أعمارهم 45 عاما أو أكثر، تزيد فرص حصولهم على مولود مبتسر بنسبة 14%، أما الرجال الذين يبلغون من العمر 50 عاما فأكثر، فتزيد فرص حصولهم على مولود يتطلب إيداعه وحدة عناية مركزة بنسبة 28%.

ومع ذلك فإن هذه الأرقام ليست سببا لتغيير خطة الحياة بشكل جذري، نظرا لأن المخاطر "منخفضة نسبيا"، على حد تعبير أيزنبرج الذي شدد على أن "أكثر ما أدهش الفريق العلمي هو العلاقة التي تم اكتشافها بين عمر الأب المتقدم وتعرض الأم للسكري أثناء الحمل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - موحا مونتريال الجمعة 02 نونبر 2018 - 05:49
خزعبلات لا اقل و لا اكثر اكثر الدراسات غير صحيحة
2 - مغربية الجمعة 02 نونبر 2018 - 09:04
عندما ولدت كانت امي تبلغ 45 سنة وابي على مشارف 60 سنة والحمد لله صحتي على خير ما يرام لان كل شيء بيدي الله اعرف اناس انجبوا صغارا و لكن ابنائهم مرضى لدى دعوا الخلق للخالق يكفينا ان نفكر في عيشنا لا تضفوا لنا مشاكل اخرى . هيؤو لنا الظروف (مسكن اكل شرب تمدرس ) وسوف نلد في 15 من عمرنا .
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.