24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | دراسة: القهوة تقي من ألزهايمر والشلل الرعاش

دراسة: القهوة تقي من ألزهايمر والشلل الرعاش

دراسة: القهوة تقي من ألزهايمر والشلل الرعاش

أفادت دراسة كندية حديثة، بأن القهوة تحتوي على مركبات طبيعية تحمي من الإصابة بمرض ألزهايمر ومرض "باركنسون" أو الشلل الرعاش.

الدراسة أجراها باحثون بمستشفيات شبكة الصحة الجامعية من تورنتو في كندا، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Frontiers in Neuroscience) العلمية.

ولكشف العلاقة بين القهوة والوقاية من الأمراض التنكسية العصبية، اختبر الفريق تأثير مركبات القهوة بأنواعها خفيفة وشديدة التحميص ومنزوعة الكافيين في الحد من التدهور المعرفي المرتبط بتقدم السن.

واكتشف الباحثون أن هناك مركبات طبيعية تتواجد في القهوة نتيجة عملية تحميص حبوب البن تسمى (Phenylindanes) لتعطيها طعم المرارة الحاد، وهذه المركبات موجود في القهوة بجميع أنواعها بما فيها منزوعة الكافيين.

ووجد الباحثون أن هذه المركبات يسهم في الحد من تراكم بروتينات "أميلويد بيتا" و "تاو" في الدماغ البشرية.

وبروتين "أميلويد بيتا" يعتبر عنصرا أساسيا للترسبات التي يعثر عليها في أدمغة مرضى الزهايمر، وهو عبارة عن لويحات لزجة وسامة في الدماغ، يظهر أثرها في سوائل العمود الفقري، وتتراكم تلك السوائل في الدماغ قبل عقود من ظهور أعراض المرض، الذي يسبب فقدان الذاكرة، ومشاكل في الإدراك.

كما تؤدي زيادة مستويات بروتين "تاو" داخل الخلايا العصبية إلى تلف الخلايا وإلى موت الخلايا في نهاية المطاف، والإصابة بالأمراض العصبية ومنها باركنسون أو الشلل الرعاش.

واكتشف الفريق أيضًا أن القهوة الداكنة أو الغامقة نتيجة تحميص حبوب البن بشكل أكبر تحتوي على نسب مرتفعة من مركبات (Phenylindanes) من مثيلاتها الفاتحة أو خفيفة التحميص.

وقال الدكتور دونالد ويفر، قائد فريق البحث: "يبدو أن شرب القهوة بجميع أنواعها مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون، والأمر ليس له علاقة بالكافيين، لأن القهوة منزوعة الكافيين كان لها نفس التأثير".

وأضاف: "هذه الدرسة تعتبر الأولى التي ترصد تفاعل مركبات (Phenylindanes) مع البروتينات المسؤولة عن مرض الزهايمر والشلل الرعاش".

وأوضح: "ستكون خطواتنا التالية هي التحقق من مدى فائدة هذه المركبات، وما إذا كانت لديها القدرة على دخول مجرى الدم، أو عبور حاجز الدم في الدماغ".

ومرض ألزهايمر هو أحد أكثر أشكال الخرف شيوعًا، ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ، وفقدان الذاكرة.

ويتطور المرض تدريجياً لفقدان القدرة على القيام بالأعمال اليومية، وعلى التواصل مع المحيط، وقد تتدهور الحالة إلى درجة انعدام الأداء الوظيفي.

وباركنسون أو الشلل الرعاش هو أحد الأمراض العصبية، التي تصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، ويؤدي إلى مجموعة من الأعراض أبرزها الرعاش، وبطء في الحركة، بالإضافة إلى التصلب أو التخشب الذي ينتج عنه فقدان الاتزان والسقوط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - قهوتي سر سعادتي الأربعاء 07 نونبر 2018 - 08:47
نعم. للقهوة فواءد كثيرة فهي تنشط الجسم والعقل وترفع من التركيز وتقي من الامراض لكن اذا كانت طبيعية بدون حليب .اما القهوة بالحليب فهي تسبب ارتفاع الضغط والرعاش والخوف والاعصاب. وقرحة المعدة وكثرت العازات وتعذب الكبد .رغم هذه الاعراض التي اعاني منها سوف اضل اشربها بالحليب .الولف صعيب والحب نصيبة
2 - cache-cache الأربعاء 07 نونبر 2018 - 09:07
شرب القهوة بالمنزل امر جد جيد حتى لايكون البحت ذو ضبغة تجارية فقط
3 - nada الأربعاء 07 نونبر 2018 - 09:10
بشرى لعشاق القهوة بهذا الخبر لان هذه الاخيرة غالبا ما كانت متهمة بجلب امراض
4 - Peace الأربعاء 07 نونبر 2018 - 09:26
فعلا القهوة لها فوائد عديدة علاوة على انها منشطة للدماغ كما يقول المثل الالماني الشهيرالمنتشر لدى الموظفين و المستخدمين "بدون قهوة لا يمكنني الكفاح", و تعرضت القهوة الى هجوم, على انها مضرة للصحة. على اي على المغاربة استهلاك القهوة اكثر ليستفيقوا من سباتهم. و هناك انواع كثيرة من القهوة بجودة مختلفة. لكن يجب على الانسان معرفة كيف يحمرها و يخزنها و يصنعها او يحضرها و هذا فن او علم قائم بذاته. و كانت القهوة تطحن باليد بطحانة خاصة لهذا الغرض, انا شخصيا كنت استعملها في المغرب, لانه يستحسن طحن القهوة مباشرة قبل تحضيرها, لتحتفض بنكهتها و جودتها. و احداث مقاهي خاصة بالقهوة هي فكرة ممتازة. و يمكن تقديمها للزبائن بديكورات و اشكال متعددة ساخنة و باردة ممزوجة بالايس كريم و الكريمة او صنع الايس كريم من القهوة و الشكلاتة الممزوجة بالقهوة وووو

و فرنسا تستورد اجود انواع القهوة من مكان بعيد في اسيا, لا اذكر اسمه, ربما كانت مستعمرة سابقة لها. و يوجد هناك قصر اسيوي تاريخي كبير و رائع جدا و لكنه للاسف مهجور و غير مرمم و مهمل, و تتمنى تلك الساكنة ان يحضر عندهم ممول للاستثمار في هذا القصر و اعادة ترميمه
5 - Mouna الأربعاء 07 نونبر 2018 - 11:09
السلام عليكم اعجبني جدا التعليق رقم 1. انا ايظا اعشق شرب القهوة بالحليب طبعا. مدة طويلة وانا اشربها و لا اشكو من شء و الحمد لله
6 - قهوة الصباح الأربعاء 07 نونبر 2018 - 11:10
تنشط الذماغ بزيادة الطاقة الذهنية الإجابية
7 - abdel الأربعاء 07 نونبر 2018 - 11:22
Dr. Ross Mancini

Dans le même temps, cependant, le Dr Mancini souligne qu'avant de pouvoir ajouter du phénylindane en tant qu'option de traitement pour les maladies neurodégénératives, il est nécessaire de mener davantage de recherches sur la manière dont ces composés agiraient dans un contexte thérapeutique.

"Le but de cette étude est de prendre les preuves épidémiologiques et d'essayer de les affiner et de démontrer qu'il existe effectivement des composants dans le café qui sont bénéfiques pour conjurer le déclin cognitif", explique le Dr Mancini.

"C'est intéressant, mais est-ce que nous suggérons que le café est un remède? Absolument pas", prévient-il.
8 - ماعرفناش شكون نصدقو الأربعاء 07 نونبر 2018 - 11:37
كب مرة أطلع على مقال حول موضوع القهوى إلا و يقولون أنها خطيرة و تدمر خلايا العقل و تمرض المعدة و تؤثر على الاسنان و و و و........
المهم بقاو على كلمة وحدة مابقيناش عارفين شكون نتيقو
9 - ميلو المروكي الأربعاء 07 نونبر 2018 - 11:49
تركت التدخين وتبليت بالقهوه short black او اكسبريس لما كنت شيفور تاكسي لكي لاانام ليلا طبعا في الغربه اما اليوم فاشربها وانام في الحين انهامعشوقتي بعد زوجتي شكرا هيسبرس
10 - سفيان الأربعاء 07 نونبر 2018 - 13:02
أجل فوائد القهوة عديدة و لكن لا يجب الإفراط عموما في أي شيء.

عن نفسي، أعشقها سوداء بحبتي ساكارين ... و جوج ماركيز.

و لكن كل ما أخشاه أن تطالها الزيادات كما طالت ما موادا قبلها.
11 - Hassan Sima الأربعاء 07 نونبر 2018 - 13:14
هـذا جيد للباحثين لگن أتساءل لماذا لا يقولون الگمية التي يمگن شربهـا لأن أگيد الإفراط في شئ ينقلب لضده تطلبوا السلامة الجميع
12 - للاًَ القهوة الحبيبة ديالي. الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:27
أعشقها ومتيم فيها. صباحا السابعة لديَّ كوب من فئة 250سل قهوة معتدلة المرارة وبدون سكر طبعا مع خبز وزيت زيتون وأملو بالفول السوداني والعسل وبه أبدأ يومي الجديد مستيقضا منتبها نشطا وقد أتناول فنجان صغيرا مساء ولا مشكلة لي مع النوم بشربها.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.