24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | تدخين الأم أثناء الحمل يصيب وليدها بحول العين

تدخين الأم أثناء الحمل يصيب وليدها بحول العين

تدخين الأم أثناء الحمل يصيب وليدها بحول العين

حذّرت دراسة صينية حديثة، من أن تدخين الأم أثناء فترة الحمل، يعرض أطفالها لخطر الإصابة بالحول وضعف البصر.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا في الصين، ونشروا نتائجها الأربعاء، في دورية (Acta Ophthalmologica) العلمية.

والحوَل هو عيب بصري يجعل العينين بحالة غير متوازنة، بحيث تتجه كل عين لاتجاه مختلف، إذ يمكن أن تركز إحدى العينين باتجاه الأمام، بينما تنحرف العين الأخرى إلى الداخل أو الخارج أو إلى الأعلى أو الأسفل.

ويمكن أن يلاحظ هذا الاختلال في وضع العينين بشكل واضح، أو يظهر أحيانا ويختفي أحيانا أخرى، وقد ينتقل هذا الاختلال بين العينين.

ويؤدي حول العيون إلى اضطراب الرؤية بكلتا العينين، وأحيانا يؤدي إلى الرؤية المزدوجة وضعف البصر، بالإضافة إلى "الغَمَش" أو "كسل العين" الذي ينتج عن إهمال الرؤية في إحدى العينين.

ولكشف العلاقة بين تدخين الأم وإصابة الأطفال بحول العين، راجع الفريق نتائج 11 دراسة علمية أجريت في هذا الشأن.

ووجدوا أن تدخين الأمهات أثناء الحمل مرتبط بزيادة بنسبة 46% في خطر إصابة المواليد بالحول، وهو أحد أكثر الأمراض المرتبطة بالعين بين الأطفال.

ووجد الباحثون أيضًا أن تدخين الأمهات 10 سجائر يوميًا أثناء الحمل ارتبط بزيادة خطر الإصابة بالحول بنسبة 79% بين أطفالهن.

وقال قائد فريق البحث الدكتور زوكسون لو "إن تدخين الأم هو مشكلة صحية عامة، خاصة في البلدان النامية، وتأثيرها كبير على صحة النسل".

وكانت دراسات سابقة أثبتت أن النساء اللواتي يدخنّ أثناء الحمل، أكثر عرضة لولادة أطفال يعانون من مشاكل صحية، أبرزها انخفاض الوزن عند الولادة، والولادة المبكرة، والعيوب الخلقية، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ.

وأضافت أن تدخين الأم يؤثر أيضًا على كفاءة الرئتين لدى المواليد وهي أسباب رئيسية تزيد معدلات وفيات الرضع، بالإضافة لتأثيره السلبي على النمو البدني والنضج في مرحلة المراهقة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في أحدث تقاريرها إن التبغ يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص بإقليم شرق المتوسط سنوياً، بينهم أكثر من 5 ملايين متعاطون سابقون وحاليون للتبغ، وحوالي 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي.

وأضافت أن التدخين يعد أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان، وأمراض الرئة، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - INCROYABLE HULK الخميس 08 نونبر 2018 - 04:54
لتفادي هذا المشكل يجب على الام المدخنة ان تتوقف عن التدخين لمدة تسعة اشهر مدة الحمل وبعد وضعها لمولودها يمكن لها مواصلة تدخينها وان اقلعت بصفة نهائية فذالك افظل لان رائحة التبغ ودخانه سيؤثر سلبا على صحة طفلها حتى بعد انجابه ان استمرت في التدخين .
2 - زيرو گارو الخميس 08 نونبر 2018 - 07:43
عندنا حنا ما كاين لا ابحاث لا هم يعملون .... زادو في الگارو ناضت قربالة حگا گاليك هاذ الزيادة غادية تهلك جيب المواطن...مسكين ! البلية واعرة ! وا فيق ! الگرو هو المرض هو الهلاك هو القبر... اقطع ترتاح!
3 - Peace الخميس 08 نونبر 2018 - 08:46
اذا عزمت المراة المدخنة على الحمل فعليها ان تتوقف عن التدخين و تبدا في حمية غدائية متوازنة و اخد عقاقير الفوليو الحمضي و عدم شربة القهوة و الكحول و المخدرات بشتى انواعها و اي شيء منشط او خبيث كالخنزير اما الشاي الاخضر فعليها ان تنقص من استهلاكه كوبين في اليوم كافي, و ان تشرب الماء بكثرة من الاحسن معدني, من الاحسن ثلاثة اشهر قبل الحمل. و تخرج للمشي في الطبيعة. و طبعا انا كصوفية انصح دائما بذكر الله و قراءة القران, هذا يساعدها اصلا على تتبع الحمية, لانها تتاثر روحيا فتبتعد عن الخبائث. و عليها الاستمرار هكذا حتى اتمام الرضاعة و من الاحسن الى ما لا نهاية.
4 - anass kh الخميس 08 نونبر 2018 - 17:54
أنا شخصيا شحال كميت في سجائر تا عيت خسرت فلوس فيه أ مرضت أ خسرت فلوس صحيحة للعلاج بسبابوا ، لله يعفوا على الجميع الإنسان يحاول يقطع السم قبل ما يتهلك .
5 - med الخميس 08 نونبر 2018 - 23:12
لا لتدخين...التدخين هو مرض اصابة له مجموعة من سلبيات
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.