24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | دراسة توصي بعقار للسرطان أمام السكتة الدماغية

دراسة توصي بعقار للسرطان أمام السكتة الدماغية

دراسة توصي بعقار للسرطان أمام السكتة الدماغية

كشفت دراسة أسترالية حديثة، أن عقارًا تمت الموافقة عليه لعلاج السرطان، يمكن أن يعالج أحد الأسباب الرئيسية للسكتة الدماغية لدى الشباب.

الدراسة أجراها باحثون بمعهد أبحاث (CENTENARY) في أستراليا، بالتعاون مع باحثين صينيين، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Science Advances) العلمية.

وأجرى الفريق دراسته لاكتشاف فاعلية عقار "بوناتينيب" (Ponatinib) الذي وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج السرطان.

واكتشف الباحثون أن هذا العقار يمكن أن يعالج حالة التشوهات الكهفية الدماغية (CCMs) وهي أوعية دموية ذات تكوين غير طبيعي، على عكس أنواع الأورام الوعائية الأخرى.

وتتطور حالة الأوعية الدموية المصابة بالتشوهات الكهفية الدماغية، لتسبب مشاكل في الدماغ أو الحبل الشوكي.

وقد تكون هذه التشوهات، التي يمكن أن يختلف حجم قطرها من 2 ملليمتر إلى عدة سنتيمترات، وراثية ولكنها في الغالب تحدث من تلقاء نفسها.

وحسب الدراسة، تؤثر هذه الحالة على ما شخص واحد من بين 200 شخص، ويمكن أن تسبب النزيف والصرع والسكتة الدماغية خاصة لدى الشباب.

وأشار الفريق إلى أن معظم المرضى الذين يعانون من التشوهات الكهفية الدماغية لا يعانون من خلل وراثي معروف ولا يتعرفون على حالتهم إلا عندما يكون لديهم تصوير بالرنين المغناطيسي على دماغهم من أجل حالة مرضية أخرى كضربة الرأس على سبيل المثال، فيما يكتشف مرضى آخرون حالتهم فقط بعد تعرضهم لأعراض مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

وأوضح الباحثون أن العلاج الوحيد المتاح حاليا لتشوهات الكهفية الدماغية هو التدخل الجراحي، وهو أمر غير ممكن دائمًا، لذلك يسعى العلماء لتكثيف جهودهم لإيجاد علاج دوائي لهذه الحالة.

وقال الدكتور جايسونج بيتر شوي، قائد فريق البحث إن الخطوات التي توصلوا إليها تعتبر مهمة في السعي لإيجاد علاج مناسب لهذا المرض الخطير.

وأضاف: "هدفنا التالي هو تجميع مشتقات عقار "بوناتينيب" للاستخدام المحدد بين مرضى التشوهات الكهفية الدماغية لتعظيم فعاليتها والتقليل من أي آثار جانبية والبدء بالتجارب السريرية على البشر".

والسكتة الدماغية هي مرض وعائي يحدث بسبب عدم قدرة شرايين المخ على إيصال الأكسجين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية البسيطة.

وتعتبر السكتة الدماغية واحدة من الأسباب الرئيسية للإعاقة في جميع أنحاء العالم، وتسبب عبئا ثقيلا من الناحية الإنسانية والاقتصادية على المجتمعات.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية تأتى في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، مضيفة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء الأمراض القلبية سنويا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - nada الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:41
الله يستر إذا ما ابتلي الإنسان بهذا المرض، فمصيره الموت في المغرب، و فرصة للأطباء للاستغناء. الله ما ياربي احفظنا من هذه الأمراض.
2 - نورالدين العيسي الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:43
الحمية الغذائية و المشي على الاقدام مسافة ساعة في اليوم يغنيك عن الوصفات الطبية .
عدم الوصول الى نتائج جيدة و الاثار الجنيبية هي سمات امراض العصر و التحسن الموجود يستقر او
يخمل مما يظهر بشكل قوي مباشرتا عندما يتخل عن البرنامج الاستشفائي .
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.