آخر بحيرة طبيعية في جهة الدار البيضاء تشكو "التجفيف المتعمد"

آخر بحيرة طبيعية في جهة الدار البيضاء تشكو "التجفيف المتعمد"
الجمعة 16 نونبر 2018 - 05:00

عبر نشطاء جمعويون وسكان بالمجمعات السكنية بمنطقة دار بوعزة عن امتعاضهم من شروع “جهات معروفة” في تجفيف منابع مياه طبيعية وبحيرة “المسروبية” التي تمتد مياهها الطبيعية على مساحة تزيد عن 26 هكتارا.

تراجع مياه “ضاية دار بوعزة”

وقالت ليلى الزايري، الناشطة الجمعوية المهتمة بالعمل التطوعي في مجال البيئي بمنطقة دار بوعزة، إن السكان تفاجؤوا خلال الأسبوع الماضي بتراجع مستوى مياه “ضاية المسروبية” بمستويات غير مسبوقة، رغم الفصل الماطر والتساقطات المهمة التي عرفها المغرب بشكل عام ومنطقة دار بوعزة بشكل خاص.

وأوضحت الزايري، التي تنشط في مجال حماية المجال الطبيعي لمنطقة دار بوعزة، أن “ضاية المسروبية” تعتبر آخر بحيرة طبيعية من هذا الحجم في الشريط الساحلي الرابط بين الدار البيضاء والواليدية، وينبغي على الجميع حمايتها وليس طمس معالمها كما يحدث اليوم.

وأضافت ليلى الزايري في تصريح لهسبريس: “هذه البحيرة تضم أزيد من 68 نوعا من الأنواع النادرة من الطيور المهاجرة، وتعتبر من الثروة اللامادية للمغرب، وهي الآن تتعرض للتجفيف، ما يهدد كافة الطيور والأسماك بالنفوق”، وزادت: “يتوجب على جميع المسؤولين التدخل لإنقاذ هذه الثروة الوطنية من الاندثار”.

قصة تجفيف البحيرة

من جهته أكد “كريم.ن”، الذي يقطن على بعد 200 متر من بحيرة “المسروبية”، أن “الجميع أصبح يعرف الجهة التي تقف وراء عملية التجفيف الممنهجة لبحيرة المسروبية، ما يحتاج إلى تدخل المسؤولين بشكل عاجل”.

وكشفت المعطيات الميدانية التي استقتها هسبريس، من مصادرها الخاصة، وأكدها ممثلو السلطات المحلية، تورط رجل أعمال نافذ بالمنطقة في عملية تجفيف هذه البحيرة، التي توجد في طور التحفيظ، رغم المنع القانوني لتسجيل الأملاك المائية ضمن الممتلكات الخاصة للأفراد.

وقال مصدر بالمكان، في تصريح أدلى به لهسبريس أمام ممثل السلطة المحلية لمنطقة دار بوعزة، إن الحارس الذي يعمل لحساب رجل الأعمال هو الذي أشرف على عملية إقامة سدين ترابيين ضخمين، باستخدام جرافة عملاقة، لمنع مرور مياه “عين المسروبية 2” في اتجاه “ضاية دار بوعزة”، ما سرع من وتيرة جفافها رغم تهاطل الأمطار.

وتركت الجرافة العملاقة أثار أشغال إنشاء الحواجز الترابية وإنشاء قناة لتغيير وجهة مياه “عين المسروبية”، قصد منع مرورها نحو البحيرة العملاقة، وفسح المجال أمام تجفيفها قبل الشروع في أشغال التحديد.

الحماية رفضت تحفيظ البحيرة

وكشفت وثائق رسمية صادرة عن المحافظة العامة إقدام مجموعة من المنعشين العقاريين والوسطاء في مجال بيع الأراضي المعدة للبناء في منطقة النواصر بمدينة الدار البيضاء على الشروع في مسطرة تحفيظ “ضاية مسروبية دار بوعزة” تحت اسم “هيلة”، بناء على عقد عدلي بشراء مطلب عقاري تأسس على عقد عدلي بالحيازة والتصرف في هذه البحيرة، التي رفضت السلطات الفرنسية في عشرينيات القرن الماضي تحفيظها لفائدة شخصية نافذة آنذاك يدعى “الرداد”.

وفي وقت حرصت سلطات الحماية الفرنسية على رفض تحفيظ هذه البحيرة، وألحقتها بأملاك مديرية التجهيز في 1926 ميلادية، جاءت المحافظة العقارية لمنطقة النواصر اليوم لتشرف بنفسها على فتح مطلب لتحفيظ “ضاية دار بوعزة”، وهي عبارة عن بحيرة مائية تضم عيونا طبيعية وأعشابا مائية وطيورا مهاجرة، بمساحة تزيد عن 18 هكتارا، تحت رقم 542563 بمحافظة النواصر.

‫تعليقات الزوار

15
  • soufiane
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 04:54

    أصبح المغرب بؤرة للفساد الذي عرف مستويات مسبوقة . بل حتى بلدان الانظمة العسكرية لم تشهد هذا الفساد ولن تشهده يوما .
    الغريب فالامر ان الحكومتين المتعاقبتين رفعت شعارات محاربة الفساد . وما نراه على ارض الواقع لا علاقة له بالشعارات . استيلاء على اراضي منح رخص بناء على الملك البحري لنافدين اختلاسات غير مسبوقة افلات سهل من العقاب . طول محاكمة المفسدين واقبار الملفات . لم نعد اليوم نتق باي مسؤول بالدولة كيف ما كان نوعه حتى من اعلى الهرم .

  • مؤلم جدا..
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 05:21

    " إعدام بحيرة" صراحة صدمت بهذا الخبر .. لم أستطع إكمال قرائته … ولا داعي لبدل الكثير من الجهد لمعرفة الفاعل … فلن يكون بعيد عن مافيا العقار و أصحاب " الكروش" الحرام .. في هذه اللاحضات أدعو الله عز وجل أن يحمي هذه البحيرة من كل مكروه يا رب…

  • خليل
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 06:02

    تزخر بلادنا ولله الحمد بعدة مناظر خلابة .لكن المشكل في كيفية الحفاظ عليها والاستفادة منها وذلك بوضع استراتيجات واضحة. وان تكون هناك ارادة قوية للاستتمار في هذه المناطق الخلابة وخاصة من طرف القطاع الخاص..وخير متال على ذلك بحيرة السد التلي المسى الحيمر المتواجد على مقربة من مدينة برشيد بحوالي 25كلم بمنظره الخلاب حيت يتواجد اسفل هضبتين..لكن التهميش والاقصاء يطال هذه المنطقة.. لذلك نطلب نحن سكان هذه المنطقة من المستتمرين القيام بزيارتها والتفكير في خلق بعض المشاريع السياحية التي تعود على الجميع بالنفع.

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 07:26

    حالة السكر الجشعي واللهفة المطلقة لجمع الاموال والأعين الجاحضة واللعاب المتدفق على الدرهم والدينار.. هذه الحالة اللامسبوقة التي يعيشها المغاربة غنيهم وفقيرهم لم تسبق لها سابقة..
    اش هاد الحالة للي وصلنا ليها؟ راه بزاف.. ولينا بحال الحيوانات اعزكم الله.. كاين للي ولا مستعد يبيع عرضو مرتو ولا بنتو على قبل الفلوس.. كاين للي عندو الفلوس ويدوز فوق خوه باش ياخذ ليه فلوسو.. كاينة للي تمشي معاك فينما بغيتي وتعطيها الفلوس.. بنات الكوليج ولليسي والجامعة..الفلوس الفلوس.
    راه ماشي ضاية ولا جوج.. راه ضاية عوا مابقا فيها حتى قطرة.. راه الحكومة وكتفكر باش تبيع مؤسسات الدولة على 500٥ مليار..
    فييييين غاديين مزال فين.

  • comment
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 07:40

    ضهر الفساد في البر والبحر. يجب على الحكومة ان تتدخل بقوة لوضع حد لمن سولت له نفسه أن يعبث بالبيئة لمصلحته الخاصة ووضع قانون رادع لا أحد فوق القانون ولو يكون وزير

  • Rachid
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 08:11

    السلام عليكم
    أين هو دور الوزارة والمصالح المسؤلة عن حماية هده الثروات الطبيعية؟؟؟

  • Ayoub liverpool
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 08:25

    للأسف! هناك العديد من اللوحات الطبيعية التي يتم العبت بصورها الطبيعية الجميلة،وتخريب معالمها التي رسمت من زمن بعيد ،فمثل هذه البحيرات التي يمكن أن تكون المتنفس الوحيد لساكنة ضواحي الدا رالبيضاء التي إختنقت بالعمران وكانت ضحية جشع وطمع المنعشين العقاريين اللذين يأكلون اليابس والأخضر وبالتعاون مع السلطة التي لا تأبه لمثل هذه المكونات الطبيعية ، واذا نضرت غير بعيد من العاصمة الرباط ستجد غابة المعمورة التي تشهد سياسة خطيرة وممنهجة للقضاء عليها بفعل الإهمال والتخريب ،بالإضافة إلى بحيرة أبي رقراق وشعابها الملوثة جراء طرح السجنيين المحليين بالعرجات (1)و(2) وكذا جماعة سيدي علال البحراوي (لمياههماالصرف الصحي).

  • ابو نورا
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 08:30

    المفترسون الجدد اكثر وحشية من المستعمرين! الطمع اعمى عيونهم وجعلهم يجهزون على الأخضر و اليابس. المال، المال، المال ولا شيء غير المال. وحوش أدمية تقضي على البر و البحر بمباركة من يصله نصيب من الكعكة،

  • بن عبو
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:43

    في بعض المناطق وصل الجشع والغش إلى تحفيظ أرض بها مأثر تاريخية تعود إلى عهد الرومان.كمثال منطقة اقواس بريش شمال أصيلة. لا حول ولا قوة الا بالله. لك الله ياوطني.

  • zaki
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 12:46

    على الجهات المختصة في المحاسبة أن تقدم إلى دار بوعزة وتقوم بتحرياتها لأن هناك اختلالات لا تعد ولا تحصى سيرا بسياسة المحاسبة تشمل الجميع لأن أكبر لوبيات العقار تنشط في هذه المنطقة والسلام

  • zac
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 14:26

    من أجمل البحيرات التي زرتها وأغناها بالطيور المهاجرة لكن مساحتها تتقلص كل عام وٱزداد الأمرسوءآ في الأشهر الأخيرة مما يدعو إلى تدخل سريع لإيقاف لوبيات العقار ووضع حد لهذه الجريمة النكراء وإلى سنفقد منطقة من أغنى المناطق بيولوجيا في المغرب والوحيدة المتبقية في جهة الدار البيضاء

  • عمر
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 14:35

    ولماذا لم تذكروا بحيرة ضاية عوا قرب ايفران التي تم إعدامها كليا من طرف مافيا فلاحية كبيرة وقد كانت مركزا سياحيا ومتنفس طبيعي كبير بالجهة.

  • عابر سبيل
    السبت 17 نونبر 2018 - 19:19

    أين وكالة الحوض الماءي ما دورها؟ ما الهدف من وجودها اذا كانت لا تقدر على حماية هذه البحيرة ؟
    هي فعالة فقط في تطبيق القانون على الفقراء لا تحفر هنا لا تبني هنا من كان من أصحاب النفود فقد يبني ربما في البحيرات و ليس هناك حرج

  • ب.زهاوي
    الأحد 18 نونبر 2018 - 20:59

    ان عدم توفر بعض الأشخاص على قيم أخلاقية منذ نعومة اضافيه داخل الوسط العا ءلي يجعل منهم وحوش تسعى إلى التهام الآخر بأي وسيلة مش باين رغباتهم الوحشية التي تنادي بمقولة من بعدي الطوفان. لهذا وذاك ذابت الجمعية المغربية التربية الشخصية على غرس ثقافة القيم الاخلاقية في المواطنين المغاربة وغير المغاربة القاطنين بالمغرب للحفاظ على ممتلكاتهم العينية والمعنوية. كما ستعمل الجمعية على القيام بعدة أنشطة والحركات للقطع الطريق على كل من سولت له نفسه بالتلاعب بكرامة المواطنين بأي طريقة من الطرق.

  • Nathalie
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:39

    Pourquoi est-ce qu’on ne poursuit pas en justice le conservateur foncier et le gouverneur de Nouacer? Pourquoi ne prend-on pas l’initiative populaire de remédier aux dégâts volontairement provoques par ces bulldozers?

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين