24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | متلازمة جفاف العين الجافة تبطئ معدل القراءة

متلازمة جفاف العين الجافة تبطئ معدل القراءة

متلازمة جفاف العين الجافة تبطئ معدل القراءة

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن متلازمة جفاف العين الجافة يمكن أن يبطئ معدل القراءة وتعطل المهام اليومية التي تتطلب تركيزًا بصريًا لفترات طويلة من الوقت.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة جونز هوبكينز الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Optometry and Vision Science) العلمية.

وأوضح الباحثون أن متلازمة جفاف العين الجافة هي مجموعة متنوعة من الاضطرابات التي تتميز بأعراض عدم الراحة في العين والمرتبطة بانخفاض إنتاج الدموع أو التبخر السريع للطبقة الدمعية بشكل غير عادي.

ويزيد انتشار متلازمة العين الجافة مع تقدم العمر ويؤثر على ما يقارب 30٪ من البالغين، حيث تعتبر حالة مزمنة واسعة الانتشار.

وتشمل بعض أبرز أعراض متلازمة العين الجافة حكة في العين، واحمرار والتهاب العين، بالإضافة إلى زيادة الحساسية للضوء.

ولرصد تأثيرات متلازمة العين الجافة على إنجاز المهام اليومية وأبرزها القراءة، راقب الفريق 186 بالغا تزيد أعمارهم عن 50 عاما.

وكان من بين المشاركين 116 شخصا يعانون من متلازمة العين الجافة، فيما لا يعاني باقي المشاركين من هذه الحالة المرضية.

ولم يستخدم المشاركون في الدراسة وصفة طبية أو قطرة للعين قبل 24 ساعة من الاختبار، الذي كان عبارة عن قراءة حوالى 7200 كلمة، ويستغرق المشاركون ما يقرب من 30 دقيقة لإكماله بسرعة ودقة.

ووجد الباحثون أن المصابين بمتلازمة جفاف العين الجافة، تميزوا ببطئ في معدل ودقة القراءة، كما لم يتمكنوا من إكمال الاختبار في الموعد المحدد، مقارنة بأقرانهم من غير المصابين بهذه المتلازمة.

وأظهرت النتائج أن المجموعة الأولى قرأت متوسط كلمات بلغ 240 كلمة في الدقيقة، بمعدل كلمات أقل بـ32 كلمة عن المجموعة غير المصابة بمتلازمة جفاف العين الجافة، التي قرأت بمعدل 272 كلمة في الدقيقة الواحدة.

وقال الدكتور إيسن أكبيك، قائد فريق البحث إن متلازمة جفاف العين الجافة تؤثر على ملايين البالغين في الولايات المتحدة، لا سيما أولئك الذين يبلغون من العمر 50 عامًا فأكبر، ما يسبب عدم راحة العين بالإضافة إلى المشاكل البصرية.

وأضاف أن "المصابون بهذه المتلازمة يشتكون من أنهم لا يستطيعون القيادة ليلا، أو في مناطق غير مألوفة، وقراءة الكلمات المطبوعة بخط صغير، أو القيام بالعمل على الكمبيوتر".

وأشار إلى أن "الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين كانوا في الغالب غير قادرين على الحفاظ على أداء جيد في القراءة، لأن دموعهم لا تستطيع إعادة تليين أسطح عيونهم بالسرعة الكافية".

ونوه أكبيك بأن "تشخيص وعلاج جفاف العين غالبا ما يكونان معقدان، ويعود ذلك جزئيا إلى أن الإصابة بالجفاف قد يكون ناجما عن حالات مرضية أخرى بما في ذلك انسداد الغدد الدهنية بالعين والالتهاب الناتج عن مرض روماتزمي، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة أن يضعوا قطرات لترطيب العين، ولكنهم سيحصلون على أفضل النتائج إذا خضعوا لاختبار وتشخيص مهني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - aziz السبت 17 نونبر 2018 - 21:41
أنا في سن الستين وأعاني من هذا المشكل وللتخفيف منه أضطر إلى استعمال قطرة بنصيحة من الدكتور المختص على الدوام تستعمل في حالة اجتفاف العين ثمنها 00, 150 درهم ( humidifiant HYLO-COMOD)ِ ......
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.