24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | المملكة تحدث نظاماً لرصد التلوث الهوائي وإشعار المنتظم الأمميّ

المملكة تحدث نظاماً لرصد التلوث الهوائي وإشعار المنتظم الأمميّ

المملكة تحدث نظاماً لرصد التلوث الهوائي وإشعار المنتظم الأمميّ

أصبح المغرب يتوفر على نظام وطني لجرد انبعاثات الغازات الدفيئة بهدف جمع المعطيات المتعلقة بهذه الانبعاثات ومعالجتها، وإنجاز التقارير المطلوبة لإرسالها إلى مؤتمر الأطراف، الهيئة المسؤولة عن مراقبة واستعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

ولوضع هذا النظام صادقت حكومة سعد الدين العثماني، في اجتماعها الأخير، على مشروع المرسوم رقم 2.18.74؛ المتعلق بالنظام الوطني لجرد انبعاثات الغازات الدفيئة، تقدمت به وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة.

ويأتي اعتماد المغرب لهذا النظام تنفيذاً لالتزاماته الواردة في الاتفاقيات الدولية في مجال مكافحة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية التي صادق عليها، آخرها اتفاق باريس بشأن تغير المناخ المعتمد بمؤتمر "كوب 21".

وأصبح المغرب مطالباً بتحيين الجرد الوطني لانبعاثات الغازات الدفيئة كل سنتين، وإعداد بلاغ وطني كل أربع سنوات يشتمل على جرد وطني للانبعاثات الناجمة عن الأنشطة البشرية حسب مصادرها والانبعاثات التي تمتصها المصارف.

وينص المرسوم المتعلق بهذا النظام على إجراء وصف شامل للإجراءات المتخذة أو المزمع اتخاذها من أجل تطبيق مقتضيات الاتفاقية، إضافة إلى كل المعلومات الأخرى التي يعتبرها المغرب ذات فائدة لأجل بلوغ أهداف الاتفاقية.

وبموجب هذا المرسوم، سيتم إحداث لجنة وطنية للجرد، تضم في تمثيليتها مختلف القطاعات الحكومية المعنية، إضافة إلى مؤسسات أخرى مثل المندوبية السامية للتخطيط وقطاع الكهرباء والمجمع الشريف للفوسفاط والوكالة المغربية للطاقة المستدامة.

ووفقاً لمعطيات مركز الكفاءة تغير المناخ في المغرب، فإن آخر جرد وطني للغازات المسببة للاحتباس الحراري يعود إلى سنتي 2010 و2014، وتشير الإحصائيات إلى أن الفترة الفاصلة بين السنتين ارتفعت خلالها الانبعاثات في المغرب بـ13 في المائة.

وتبين الإحصائيات سيطرة غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 69.9 في المائة من الانبعاثات الوطنية، يليها غاز الميتان CH4 بنسبة 19.2 في المائة، وأكسيد النيتروجين N2Oبحوالي 10.9 في المائة، وتأتي الطاقة على رأس لائحة القطاعات فيما يخص هذه الانبعاثات، تليها العمليات الصناعية، ثم الفلاحة، وأخيراً قطاع النفايات والصرف الصحي.

وقد وضع المغرب أهدافاً فيما يخص مواجهة التغير المناخي، من خلال الانتقال التدريجي نحو اقتصاد رصين في أفق التخفيض بنسبة 42 في المائة من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في غضون سنة 2030.

ومن أجل ذلك، يتوجب العمل على استهداف أنواع عدة من الغازات، وهي ثاني أوكسيد الكاربون والميثان وأكسيد النيتروجين، من خلال اتخاذ إجراءات عدة تهم قطاعات إنتاج الكهرباء، والبناء، والفلاحة، والصناعة، والنقل، والنفايات والقطاع الغابوي.

ومن أجل بلوغ هذا الهدف، أعد المغرب مخططاً للاستثمار الأخضر، بدعم من البنك الدولي والتعاون الألماني، يضم تعبئة أكثر من 25 مليار دولار أمريكي في أفق 2030، مما سيمكن من تقوية تأقلم القطاعات المهمة من خلال إنجاز حوالي ثلاثين مشروعاً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - القنيطرة تختنق من الثلوث الأحد 18 نونبر 2018 - 12:14
الحكومة المغربية حكومة تتقن الكذب والتمويه فهي تقول بأن لمغرب يتوفر على نظام وطني لجرد انبعاثات الغازات الدفيئة بهدف جمع المعطيات المتعلقة بهذه الانبعاثات ومعالجتها والحال أن هناك مدن كالقنيطرة تعب ساكنتها في الخروج للشارع من أجل التنديد بالثلوث الخانق في المدينة ...أطفال المدينة يعانون الاباء يعانون هناك أغلبية تعاني من أمراض الحساسية والكل من أجل ترضية الدولة لبضع شركات ثلوت الماء والهواء يوميا ...وفي الأخير تقول الحكومة بأنها تتوفر على نظام وطني لجرد الانبعاثات ؟؟؟؟ بالعربية تاعربت بخري بيه ...ما قيمته ؟ ما جداوه ؟ والناس في هذه المدينة لا يملكون حولا ولا قوة أمام لوبيات الثلوت بها ...كفي من البروبغندا الخاوية
2 - pollution الأحد 18 نونبر 2018 - 12:15
Allez y voir la ville d'eljadida toute polluée , l'agriculture est massacré....
3 - مشارك عارض في كوب 22 الأحد 18 نونبر 2018 - 12:37
ليكن في علم جلالة الملك والراي العام الوطني ان الجمعيات المغربية التي شاركت في مؤتمر الامم المتحدة لتغير المناخ بمراكش .لم تقدم لها الجهات المسؤولة اي دعم مادي وان هده الجمعيات مولت نفسها بنفسها طيلة اسبوعين سواء في التنقل وتكاليف الطعام والشراب والاقامة وغير دلك ..ولو حتى قنينة صغير لماء الشرب لم يحصل عليها اعضاء الجمعيات المغربية التي غامرت بنفسها طيلة اسبوعين في معرض مؤتمر الامم كوب 22 بدون ادنى اهتمام ..ونحن كجمعيات لازلنا نطالب المنظمين لهدا المؤتمر بالمغرب ان يقدموا للجمعيات المنح المخصصة لها...
4 - ياسر الأحد 18 نونبر 2018 - 12:56
في مدينة الجديدة بالضبط في الجرف الأصفر يزيدون معدل إنتاج الأسمدة ب 800% في كل ليلة حتى أن رائحة غازات الكبريت و الأمونياك الخانقة تدخل لكل المنازل المغلقة و لو خرجت للشارع بعد الحادية عشرة ليلا سوف تجد سحابة و ضباب الغازات السامة قد اجتاحت الشوارع و وصلت لمدينة الجديدة البعيدة ب20 كم عن الجرف الأصفر و تبقى متواصلة لغاية التاسعة صباحا تقريبا.
خلاصة الأمر أنهم يتظاهرون أمام العالم أنهم يحترمون البيئة و في الخفاء يعملون على قتل البيئة و المواطن بأعمال إجرامية مثل ما تفعل إدارة المكتب غير الشريف للفوسفاط.
5 - mohammed الأحد 18 نونبر 2018 - 13:14
مدينة جرادة تعاني الو يلات من التلوت الناجم عن المحطة الحرارية الجديدة التي شيدت وسط التجمعات السكنية .
6 - مغربي الأحد 18 نونبر 2018 - 14:21
هدر أموال الدولة مع أن هذه مثل هذه المحطات التي تقيس الملوثات و كذا العناصر المسؤولة عن الغازات الدفيئة متوفرة في مديرية الأرصاد الجوية .
العبرة ليست في القياس التي يستنزف أموال كثيرة في الصيانة بل العبرة في الحد من المسببات التي تؤدي إلى زيادة تركيز هذه العناصر في الجو
7 - ملاكم الأحد 18 نونبر 2018 - 14:24
لا أفهم هوس الدولة المغربية بالمناخ مع العلم اننا لسنا دولة صناعية ملوثة للكوكب..أهي مناورة لإلهاء الشعب عن القضايا الأساسية كالصحة و التعليم و تشغيل الشباب أم ماذا؟
8 - al borojo الأحد 18 نونبر 2018 - 14:34
مطرح النفايات بتطوان وما يعرف ب (البوروجو) حيث يتم حرق النفايات وتبعث الرياح التلوث ليصل لمدينة تطوان وحتى الملابس في السطح لم تسلم من الروائح الكريهة التي تلتصق بها , وهي في نهاية المطاف تسبب الحساسية الجلدية والتنفسية وحتى في العين , وهذا ليس خيال ولا إفتراض بل هي الحقيقة , ...ففي ألمانيا على سبيل المثال يتم حرق النفايات داخل المصانع والغاز المنبعث يخرج من فوهات cheminee على إرتفاع يجعله غير مضر لأنه يرتفع للغلاف الجوي وهذا لا نجده في البوروجو فهي تقع على الطريق السيار بين تطوان وبنقريش , ولا يفصلها عن تطوان سوى 1كلم , عن أي مؤسسة وإحتباس حراري تتكلمون ....الله يجيبكوم على خير
9 - allah ister الأحد 18 نونبر 2018 - 15:22
على هاذ القبال المغرب حسن من السويد هههههه

اصبح المغرب اضحوكة العالم : لا مؤسسات ولا هم يحزنون ..ويريد ان يحدث مالم تحدثه الدول المتقدمة التي تجد في شوارعها ومحطاتها مرافق ومراحيض بكل مايحتاجه الانسان ....
اما المغرب مسكين فلا حول ولاقوة الا بالله ..حتى الطلبة في الكليات ليست لذيهم مراحيض في المستوى المطلوب ..ولا ماء ساخن ولا صابون وووو فاين الحكومة
10 - Citoyen الأحد 18 نونبر 2018 - 16:02
المغرب بحاجة لنظام حقيقي إجرائي وعملي ذو مصداقية لرصد الفساد والمفسدين وتقديمهم للمسائلة والمحاسبة وحين نقضي على هذا النوع من التلوث البشري انذاك نمر لتلوث الطبيعة
11 - معروف الأحد 18 نونبر 2018 - 16:17
ومذا عن المحطة الحرارية الضخمة المزمع إنشاؤها في مدينة اعزانن في الناضور وستشتغل بالفحم الحجري والسكان لا يبعدون عنها سوى بمسافة قليلة جدا ، أرى أن سياسة المكتب الوطني للكهرباء يجب أن تتغير لتحول هذه المحطاة المُلوثة لمحطات تشتغل بالغاز الطبيعي .
12 - hassia الأحد 18 نونبر 2018 - 16:53
دوزت4شهور فى كازا.الهواء وفن تنفس مكاينش.رجعث لألمانيا3.11.18
13 - مواطن الأحد 18 نونبر 2018 - 17:42
ومتى سنرى نظاما لمحاربة الفساد
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.