24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قضاء التحقيق يتهم حامي الدين بالمساهمة في القتل (5.00)

  2. إيطاليا تغرّم "فيسبوك" بسبب بيع بيانات مستخدمين (5.00)

  3. ميركل من مراكش: الهجرة "ظاهرة طبيعية" تخلق الازدهار لألمانيا (5.00)

  4. المحكمة توزع سبعين عاما على مروجي "لحوم الكلاب" بالمحمدية (5.00)

  5. الإعلان عن جوائز رواد التواصل الاجتماعي العرب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د"

دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د"

دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د"

خلصت دراسة أمريكية كبيرة لمعرفة الفوائد الصحية لمكملات فيتامين د وزيت السمك إلى أن تناول الزيت الغني بأوميجا-3 يمكن أن يقلل بشدة من خطر الأزمات القلبية كما بدا أن فوائد فيتامين د تتركز في تقليل مخاطر الوفاة بمرض السرطان.

لكن فيتامين د وزيت السمك لم يقللا احتمالات الإصابة بنوبة أو الإصابة بالسرطان في حد ذاتها.

وأظهرت الدراسة أن معدل الإصابة بأزمة قلبية لدى من تناولوا زيت السمك كان أقل بنسبة 28 بالمئة مقارنة بمن تناولوا عقاقير وهمية وقلت المخاطر بنسبة 77 بالمئة وسط الأمريكيين من أصل أفريقي. لكن كبيرة باحثي الدراسة قالت لرويترز هيلث إن تلك النسبة الكبيرة بحاجة إلى تأكيد.

وأضافت الدكتورة جوآن مانسون رئيسة قسم الطب الوقائي في مستشفى (بريجام آند ويمن) في بوسطن إن معدل الوفاة بسبب السرطان بين من تناولوا فيتامين د كان أقل بنسبة 25 بالمئة وأضافت أن ذلك قد يرجع إلى أن هذا الفيتامين "ربما يؤثر على البنية الحيوية للورم مما يقلل احتمالات انتشاره لمناطق أخرى في الجسم".

وتابعت في مقابلة عبر الهاتف "لذلك قد نشهد انخفاضا في معدل الوفاة بالسرطان ولكنه ليس انخفاضا في التشخيص الأولي بالإصابة به إذ يتطلب ذلك دراسة أطول... وإذا كنا نتحدث عن الوقاية من الإصابة بالسرطان فالأمر قد يتطلب تناول العلاج لفترة تزيد عن العقد".

ونشرت الدراسة الجديدة على الإنترنت في دورية (نيو إنجلاند جورنال أوف مديسين). وكانت معظم الأبحاث السابقة قد ركزت على متطوعين معرضين بالفعل بشدة لخطر الإصابة بأزمة قلبية أو جلطة أو سرطان.

وشملت الدراسة 25871 مشاركا لا تقل أعمارهم عن 50 عاما ولم يصب أي منهم بأزمة قلبية أو جلطة أو سرطان من قبل وتابع أكثر من نصفهم الدراسة لأكثر من خمس سنوات.

وقالت مانسون إن النتائج الجديدة ستجعل "من يتناولون فيتامين د أو زيت السمك بالفعل يشعرون بأنه ليس هناك ما يدفعهم للتوقف".

لكنها أضافت أن البعض ربما يرغبون في الانتظار لحين نشر مزيد من النتائج حول علاقة هذه المكملات بالسكري والوظائف الإدراكية والاكتئاب وأمراض المناعة الذاتية على مدى الأشهر الستة المقبلة ليقرروا ما إذا كانت الفوائد تستحق تناولها.

*رويترز


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - Peace الاثنين 19 نونبر 2018 - 05:25
على اي اكل السمك لتجنب عدة امراض لان شحومه مفيدة و ايضا يحتوي على يسبة كبيرة من الكالسيوم, بالاضافة الى فيتامين D و اميغا 3 و فوائد اخى كثيرة للبشرة مثلا, اكل لدهنيات الحوانية الاخرى كالزبدة قد يؤدي الى ظهور حب لشباب عند المراهقين عكس اكل دهون لسمك, فهي تنظف البشرة. لكن تجنب كل الدهون يجب عندما يكون الانسان كبده مريضة.
لذلك ينصح ان تاكل لمراة الحامل السمك و لكن الا تكثر من قليه, و انما احسن شويه او ادخاله الى الفرن مع صلصة الطماطم و الفلفل الاحمر و الاخضر و البطاطس و الزيتون الاخضر و المعدنوس, هذه اكلة مغربية
2 - Hassan Sima الاثنين 19 نونبر 2018 - 07:39
لمن يعاني من الثعب الگثير والنعاس فما عليه إلا القيام بتحاليل ڤيتاميت D لأن فعلا نقصانه في الجسم يشگل خطرا الله إحفظ الجميع
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.