24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ

وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ

وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ

عثرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" على موقع مناسب لهبوط مركبتها الفضائية المقرر إطلاقها إلى المريخ في يوليوز 2020.

وقالت الوكالة الفضائية إن "ناسا اختارت "فوهة بركان جزيرو" كموقع لهبوط المركبة الفضائية، التي ستقوم بمهمة بحث لصالحها على المريخ عام 2020، وذلك بعد مرور خمسة أعوام على البحث عن الموقع المناسب، وتعني كلمة جزيرو باللغة السلافية بحيرة، حيث أنه كانت توجد في الماضي بحيرة في ذلك الموقع".

وأوضحت وكالة ناسا للفضاء أن الفوهة البركانية التي يبلغ اتساعها 45 كيلومترا تتمتع "بتضاريس خصبة من الناحية الجيولوجية"، وتعد مثالية لغرض تحليل سطح هذا الكوكب إلى جانب البحث عن "علامات تشير إلى ظروف الحياة القديمة في تلك المنطقة".

ويتشكك العلماء في أن تكون المركبة الفضائية التي ستطلقها ناسا عام 2020 قادرة على رصد علامات بشأن الحياة الميكروبية، حيث أن عمر التكوينات الأرضية داخل الفوهة يقدر بنحو 3.6 مليار عام، ومن المحتمل أنها كانت جزءا من نظام دلتا داخل بحيرة.

ومن المتوقع إطلاق مركبة المريخ لعام 2020 من قاعدة كيب كانفيرال الجوية بولاية فلوريدا، وتعد المركبة نسخة متطورة من المكوك "كريوزيتي"، الذي هبط على الكوكب الأحمر عام 2012.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - فهد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 01:02
كانتسنى بشوق لقراءة تعليقات بعض الفهايمية الأغبياء الذين سيكدبون الناسا ويقولون ان كل هذا فوتوشوب وأكاذيب...
هيا بانو كيف ماعودتونا
لاتنسو ان تختمو تعليقكم بأن تقولو أن الأرض مسطحة
2 - khalid الأربعاء 21 نونبر 2018 - 01:51
السلام عليكم الى صاحب التعليق رقم 1 قال سبحانه. وجعلنا السماء سقفا محفوضا وهم عن اياتنا معرضون..
3 - عبد اللطيف الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:38
خبر مدهش ! ما أروع وكالة ' نسا ' الأمريكية . إنها العلم و الإستكشاف نفسه . احترامي للوكالة !
4 - عبد الصمد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 06:21
إلى التعليق رقم ٢ هل السماء الدنيا هي هذا الكون بمجراته ونجومه أو هى هذا الغلاف الجوي للأرض؟ يا فهمان؟ بنص القرآن السماء الدنيا هي هذا الكون. لا أحد يستطيع ان يخرج من الكون والوصول الى السماء الثانية . ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح اي بالنجوم ولم يقل السماوات
5 - عبد الصمد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 06:42
العرب لا تفرق بين السماء وبين الغلاف الجوي للأرض. لأن السماء في لغة العرب هو كل شيء فوقك اي هذا اللون الأزرق محفوظ بطبقة الأوزون كي لا تدخل العواصف الشمسية والنيازك.
6 - مغربي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:31
الی صاحب التعليق رقم 1 الغباء يكمن في ان تصدق ناسا
7 - rado الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:37
إلى الرقم 2 أقول، بعد البسملة، وإن استطعتم أن تنفدوا إلى أقطار السماوات والأرض فانفدوا لا تنفدوا إلا بسلطان، صدق الله العضيم.
والسلطان هنا حسب فهمي المتواضع هو ضرورة تواجد شيئاني مهمان لا يمكن تجزئتهما، ألا وهم العلم والعقل البشري المتعطش بلا هوادة لهدا العلم. م ن
8 - الى 6 مغربي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:46
لا أفهم لماذا بعض المسلمين يصرون على تكذيب العلم والعلماء الذي بفضلهم تحسنت ضروف عيش البشر بكثير مما كانت عليه في عصور الجهل والظلمات عندما كان الإنسان يتداوى ببول البعير ومازال في بعض اقطار المعمورة المتخلفة.
هل الكتب الإسلامية هي من غيبت عقولكم؟
أستغرب لشيء هو أنكم تكذبون الناسا دائما وأبدا إلا في حالة إذا أردتم تأكيد إعجاز من الازعاجات العلمية التي ملئتم بها الانترنت بعد لي عنق الآيات لتتماشى مع اكتشاف علمي، في هذه الحالة الناسا صادقة!!!!

أمة لا تساهم بأي شيء في مجال العلوم والطب والأبحاث ومع ذلك تعتقد على أنها تملك الحقيقة المطلقة بالرغم من أنها في الدرك الأسفل.

أمة ضحكت من جهلها الامم
9 - Karim الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:27
تخرجون من الأرض و ستعودون إليها اتركو المريخ وشانه
10 - khalid الخميس 22 نونبر 2018 - 02:55
السلام عليكم .الى الاخ صاحب التعليق رقم 2 قال سبحانه .وجعلنا السماء سقفا محفوضا وهم عن اياتنا معرضون .. لقد كذب القران ادعاءت الصهاينة .. ولن يخرج احد من هذه الارض ابدا لقوله عز وجل ..ومنها خلقناكم واليها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة اخرى . للعلم فقد شيد الله سبحانه فوق الارض سبع طبقات غير طبقات السماوات .لقوله سبحانه وبنينا فوقكم سبع شداد . فمن يدعي انه ذهب للمريخ هههه فكيف سيخرج فكل شيء في الكون يجري وليس تابت ..وهناك عدة ايات . .والسماء ذات الحبك. وبالنسبة للذين يقولون بان الله قال .اد استطعتم ان تنفدوا من اقطار السماوات والارض فنفدوا لاتنفدوا الابسلطان. فالسلطان هو الله سبحانه ولا سلطان الا هو والذليل هو سورة القدر .فيقول للملائكة. .تتنزل والروح فيها بإذن ربها. واية اخرى .لو فتحنا عليهم بابا من السماء لاضلوا فيه يعرجون فيقولون اسكرت ابصارنا ام نحن قوم مسحورون. فلا احد يصعد او ينزل الا باذنه وهو السلطان فوق عباده وليس العلم بالنسبة للعلم .مااوتيتم من العلم إلا قليلا.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.