الأميرة للا حسناء تتسلم بطوكيو جائزة "غوي" الدولية للسلام 2018

الأميرة للا حسناء تتسلم بطوكيو جائزة "غوي" الدولية للسلام 2018
الجمعة 23 نونبر 2018 - 12:00

تسلّمت الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، اليوم الجمعة بطوكيو، الجائزة الدولية التي تمنحها مؤسسة “غوي” للسلام كل سنة تتويجا لعمل أو تأثير شخصية من أجل تنمية عالم مستدام يعمه السلام.

وتسلمت الأميرة للا حسناء هذه الجائزة الدولية من يدي هيرو سيونجي، رئيس المجلس الإداري لمؤسسة “غوي”، التي تدعم الحوار والمبادرات من أجل السلام. وتقوم فلسفة المؤسسة وعملها على “إعلان جبل فوجي من أجل الحياة على الأرض”، الذي يبسط مبادئ المسؤولية الشاملة من أجل بناء عالم مستدام ينعم بالسلام في القرن الحادي والعشرين.

وجرى حفل تسليم الجائزة ضمن فعاليات منتدى “بناء عالم الغد، اليوم” الذي تم في إطاره توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة الدولية للشباب، والتي تنافس عليها هذه السنة مرشحون من 162 دولة، حول موضوع “التغيير الذي أصبو إلى تحقيقه”، وتوجت في فئة الأطفال مرشحا من الهند وفي فئة الشباب متسابقا من الفلبين.

وتكافئ جائزة مؤسسة “غوي” للسلام كل عام، منذ سنة 2000، مسؤولين سامين أمثال ميخائيل غورباتشوف، وبيل غيتس، وأوسكار أرياس سانشيز، والمدافع عن البيئة ليستر براون.

وارتأت المؤسسة أن تكافئ هذه السنة الأميرة للا حسناء على انخراطها في الدفاع عن البيئة وتكريس حياتها خدمة لهذا الهدف النبيل.

وقد أشارت الأميرة للا حسناء إلى منشأ هذا الالتزام في الخطاب الذي ألقته سموها بهذه المناسبة، حيث أوضحت أن حدسها كأمّ كان منبعا لهذا الانخراط، وهو الحدس الذي تجلى بعد ذلك في عمل مؤسستها.

وأضافت للا حسناء أنه إذا كان هذا العمل هائلا على أرض الواقع، فإنها على وعي بأنه يظل غير كاف بالنظر إلى حجم التحديات المطروحة، إذ “من المهم جدا العمل على تشجيع عالم مختلف ومتضامن تعتبر فيه مسؤولية حماية البيئة مسؤولية متقاسمة بين الجميع، يبذل فيها الكل نفس الجهود”.

وشددت شقيقة الملك محمد السادس على أنه “في هذا التحدي الكبير المتمثل في حماية البيئة، والذي يهم جميع مناحي نشاطنا البشري، يجب أن تكون التربية هي الوسيلة التي تحظى بالأولوية أمام الجوانب الأخرى”.

وأبرزت أنه أمام الوضع المستعجل الحالي، “يبدو أنه من المفيد جدا وأكثر فعالية تربية أطفالنا وترسيخ ثقافة مغايرة وعلاقة مختلفة مع العالم لديهم وكذلك علاقة مختلفة مع الآخرين”.

وختمت الأميرة كلمتها بالقول: “إنني طفلة من المغرب، المملكة التي تغرب فيها الشمس، جئت اليوم إلى البلد الذي تشرق منه من أجل تسلم هذه الجائزة، وبين بلدينا، لا تغرب الشمس أبدا. وأتمنى أن يكون هذا الضوء الأبدي بمثابة ضوء السلم الأبدي الذي نهديه، مثل هذه الجائزة، إلى أطفال بلدينا”.

وينسجم هذا الالتزام من أجل تحسيس الأطفال وتربيتهم على المحافظة على البيئة، وهو الهدف الذي تعمل على تحقيقه كل يوم مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برئاسة الأميرة للا حسناء، مع قيم مؤسسة غوي للسلام.

وقد انخرطت المؤسستان، منذ سنة 2014، في تعاون أثمر توأمات بين مدارس باليابان والمغرب، وتبادلا للخبرات في مجال حماية البيئة، كما هو الحال بين تلاميذ مدرسة “الحزام الأخضر” بالرباط ومدرسة “أوموري” بطوكيو، التي زارتها الأميرة للا حسناء أمس الخميس.

وعلى هامش حفل تسليم الجائزة، الذي حضرته شخصيات مغربية ويابانية رفيعة المستوى وسفراء 46 دولة أجنبية، أخذت للأميرة للا حسناء صورة تذكارية مع الفائزين في المسابقة الدولية للتعبير الكتابي للشباب (فئتي الأطفال والشباب)، ورئيسة مؤسسة “غوي” للسلام، مسامي سيونجي، ورئيس المجلس الإداري للمؤسسة، هيرو سيونجي.

كما حضرت “أميرة البيئة” مائدة مستديرة حول موضوع “من النية إلى الفعل” نشطها ثلاثة شباب يابانيين تمحورت مداخلاتهم حول قدرة الشباب على مواجهة مختلف التحديات الاجتماعية والمثابرة في تحقيق التغيير في المجتمع وترجمة الرغبة في التغيير إلى مبادرات ملموسة، وأهمية تشبع الشباب بالثقة في القدرة على تخطي مختلف الصعاب التي من شأنها أن تعترض سبيلهم.

‫تعليقات الزوار

14
  • Peace
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 12:15

    الف الف مبروك للاميرة الجليلة للا حسناء حفظها الله بجائزة "غوي" الدولية للسلام. التي تستحقها عن جدارة و استحقاق و شكرا لها على ما تقدمه لقضية البيئة من اعمال جليلة و كل ما يرتبط بالسلام و العيش الكريم للشعوب. و شكرا لدولة اليابان الصديقة و الشقيقة في الانسانية.

    ملاحظة: تظهر الاميرة جميلة و انيقة جدا.

  • يمني من ارض الباديه
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 12:15

    ماشاء الله دائما افرح عندما ارى بلدي الثاني المغرب في انجازات يارب تكون المغرب من افضل دول العالم محبكم من اليمن لاني احب تراب وارض المغرب

  • مواطنة
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 12:42

    الف مبروك للاميرة للا حسناء هذه الجائزة.تستحقها عن جدارة واستحقاق.شخصيا احب الاميرة لتميزها بالبساطة والطلاقة والتواضع.

  • kadiri
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 12:53

    من باب الفضول الايجابي أفيدونا من فضلكم بأمثلة إجرائية و ملموسة عن مساهـمات الاميرة الجليلة للاحسناء في مجال إرساء السلم والسلام، ولكم مني جزيل الشكر

  • benbarka
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 13:00

    جائزة السلام ….لم اعد افهم شيئا عن جوائز اليوم, ….

  • Me again
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 13:25

    لاحظوا كراسي بسيطة و قاعة عادية مزدحمة و الحضورمتواضع و بلباس عادي في مناسبة كبيرة و عالمية و في اكثر الدول تقدما!

  • Youssef USA
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 13:36

    Congratulations to the Kingdom and our princess for her dedication. Job well done you put The kingdom on the international stage, very good news

  • عبد الرزاق
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 13:40

    بدوري كمواطن مغربي، أتقدم لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة حسناء بأحر التهاني والتبريكات لحصولها على جائزة غوي للسلام…

  • ولد حميدو
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 14:00

    اليابانيون لا ينافقون فادا منحوا جائزة فهم يعرفون ما لا نعرف اما التشكيك فاليابان نيشان

  • السلام ... السلام عليكم!
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 14:09

    يبدو ان اليابانيين لم يزوروا " مطرح مديونة " الذي يقض مضجع البيضاويين ليروا كم هي رائعة البيئة هناك!
    عموما مبروك .. فنحن لم نعد نفهم شيئا في كل الاحوال!

  • مواطن بسيط
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 14:26

    هنيءا لك سيدتي الاميرة الجليلة وهنيءا للمغرب والمغاربة…فهذا يشرفنا ويسعدنا ويزيدنا فخرا كلما كان هناك انجاز لاي مواطن مغربي وفي كل المجالات

  • jawad
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 14:45

    جائزة الى كل المشككين في الاعمال و التوجهات الحسنة للعائلة الملكية

  • العز
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 22:39

    العز . الف مبروك . ودابا اسمعني..
    التاعمل مع اليابان. اخلاق و منطقية و حكامه حقيقية و علم و تمكن صناعي مهول . و تواضع و قوة اموال و اقتصاد رائد.
    ابشروا اذا تعاملتم مع اليابان. والله الا بغيتو تحلو كثير من مشاكل البلاد بدءا بالمشاكل الاقتصادية ماعليكم غ تسهلو التشارك مع اليابان . و دخلوهم في مشاريع لي تكون عندهم صلاحية التسيير فيها بدون تدخل . و الله ستكون البلاد بخير

  • مغربي
    السبت 24 نونبر 2018 - 00:49

    الظفر بالجائزة العالمية عن الجدارة و استحقاق من قلب اليابان طوكيو لها دلالات و الرساءل متعددة عن الريادة الراءدة للمؤسسة الملكية الواضحة المعالم الى الاصدقاء و اشقاء و حتى اعداء حفظ الله اميرتنا المحبوبة الانسانية لالة حسناء بما حفظ به الذكر الحكيم و ادام عليها الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار و على السائر الاسرة الملكية الشريفة و على الكفاءات المغربية الكفوءة التي تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال