24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. العثماني يحرك الوزراء لتفادي ضياع أرشيف الإدارة (5.00)

  2. "رسالة تحت التراب" تعيد ملابسات مصرع آيت الجيد إلى الواجهة (5.00)

  3. نفاد مخزون الأدوية بمشافي المملكة يعرض حياة المواطنين للخطر (5.00)

  4. "المغرب الأخضر" يؤمّن التغطية الصحية لآلاف صغار الفلاحين (5.00)

  5. حميش يدعو إلى الدفاع عن العربية ضد حملات "التهجين والتبخيس" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الملك: المغرب يضع البيئة ضمن أولوياته السياسية

الملك: المغرب يضع البيئة ضمن أولوياته السياسية

الملك: المغرب يضع البيئة ضمن أولوياته السياسية

أكد الملك محمد السادس، اليوم الإثنين، أن المملكة المغربية تضع القضايا البيئية والتحديات المناخية ضمن أولويات سياساتها الوطنية؛ وذلك "وفق منهجية تشاركية ومسؤولة، تتجسد في مستوى الطموح، المتمثل في حصة المساهمة المحددة وطنيا لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، والمخطط الوطني للتكيف مع آثار التغير المناخي، والبرنامج الوطني للطاقات المتجددة".

وأضاف الملك في رسالة إلى المشاركين في "قمة القادة" التي انطلقت أشغالها اليوم بكاتوفيتسي (بولونيا)، في إطار الدورة 24 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ، أن المغرب واصل، بصفته رئيس الدورة الـ22 لهذا المؤتمر، تعزيز الدينامية التي انطلقت عقب إبرام اتفاق باريس، إذ عمل على سبيل المثال لا الحصر على تفعيل "نداء مراكش للعمل من أجل المناخ والتنمية المستدامة"، و"شراكة مراكش للعمل من أجل المناخ"، كفضاء لتحفيز العمل المناخي في جميع أنحاء العالم.

وعبر العاهل المغربي، في الرسالة التي تلاها الأمير مولاي رشيد، عن الأمل في أن تمكن الدورة الـ24 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية من تفعيل الالتزام العالمي بشأن هذه الإشكالية.

وزاد الملك في رسالته: "تجديد التزاماتنا لم يعد كافيا، بل صار لزاما علينا أن نقرنها بتدابير عملية وجريئة، لاسيما من خلال تعبئة متجددة لدعم الدول النامية، بنقل التكنولوجيا والوفاء بالتزامات التمويل".

كما أشارت رسالة الملك إلى أن القارة الإفريقية "تعاني بحدة من الآثار السلبية للتغيرات المناخية؛ والحال ألا مسؤولية لها في هذه الوضعية غير المنصفة، ومع ذلك فإنها لا تحظى بالدعم والمؤازرة من لدن الشركاء والمانحين الدوليين".

وذكر العاهل المغربي أن المملكة، في إطار التزامها بدعم القضايا الإفريقية، "تواصل مواكبة مسلسل تفعيل لجان المناخ الثلاث المنبثقة عن قمة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، المنعقدة على هامش الدورة الـ22 لمؤتمر المناخ، والتي تهم حوض الكونغو، ومنطقة الساحل والدول الجزرية"، مبرزا أن جسامة التحديات "تلزمنا اليوم بتحرك جماعي من أجل تعزيز أسس التضامن بين الدول، وتفعيل الانتقال إلى نموذج اقتصادي كفيل بتحقيق تنمية مستدامة على جميع المستويات".

كما أعرب الملك محمد السادس عن الأمل في أن يجد حماس المجموعة الدولية، "وإن عرف بعض الفتور مؤخرا، طريقه نحو دينامية متجددة ومستدامة، في مواجهة تحديات التغيرات المناخية"، مؤكدا أن المملكة المغربية "ستبقى كما كانت على الدوام، معبأة في هذا الإطار بكل عزم وإيمان، وطنيا وقاريا ودوليا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مغربية غيورة الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 02:29
حفظك الله يا مولانا ورعاكم وسدد خطاكم ووفقكم في خدمة هذا البلد العزيز امين يارب العالمين
2 - Peace الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 08:47
قطر تتصدر دول العالم في الانبعاثات الغازية ثاني اوكسيد الكاربون CO2 بسبب استخدامها لتقنية استخراج الغاز الطبيعي, تتسبب في قدر كبير في انبعاث هذه الغازات, التي تسبب في الاحتباس الحراري و ارتفاع درجة حرارة الارض, مما يتسبب في اختلال البيئي كالجفاف و التصحر او الفيضانات... و تتسبب بالتالي في الهجرة.

فرغم ان الغازي الطبيعي طاقة نظيفة نسبيا, الا ان تقنية استخراجه ليست نظيفة, لذلك يجب ايجاد حلول تقنية جديدة لاستخراجه.

و يجب تشجيع الطاقات المتجددة البديلة. كالطاقة الشمسية و الريحية

انواع ماركات السيارات, التي تتسبب في اقل انبعاثات ثاني اكسيد الكاربون هي:

1Toyota 2Peugeot 3Citroen 4Renault

استعمال السيارات الفردية بدل مثلا اخد قطار او طراموي و واستعمال دييزل يتسبب في تلوث البيئة ب CO2 لذلك يجب الخفض من استعمال يديزل من ناحية و استعمال تقنيات حديثة للفيلتراج للنقص من حدة انبعاثاته. كل هذا مكلف بالنسبة للاقتصاد, لكن جيد للبيئة و كوكبنا الازرق و جودة حياتنا و المناخ و حياتنا بصفة عامة و حياة الاجيال القادمة. و ايضا الله سبحانه لا يعجبه الخراب و تلويث البيئة و تدمير الطبيعة.
3 - المغربي الحر الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 11:49
و عليها شوارع مدننا و قرانا تتراكم فيها الأوساخ و طرقات مهترية و غابات مغربية تنهب كل يوم من مافيا الفساد
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.