24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية (5.00)

  2. اليازغي: حراك الجزائر وإسقاط بوتفليقة لا يخدمان ملف الصحراء (5.00)

  3. رصيف الصحافة: "البيتكوين" تجرّ رجال أعمال إلى التحقيق بالمغرب (5.00)

  4. جامعة الرباط الربيعية للعلوم الاجتماعية تفكك علاقة التطرف بالعولمة (5.00)

  5. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | دراسة: تناول الخضر والفواكه يفيد الصحة العقلية

دراسة: تناول الخضر والفواكه يفيد الصحة العقلية

دراسة: تناول الخضر والفواكه يفيد الصحة العقلية

ذكرت دراسة أمريكية أن الرجال في منتصف العمر الذي يتناولون الكثير من الخضراوات والفاكهة قد تقل احتمالات تعرضهم لمشكلات إدراكية في سنوات لاحقة مقارنة مع من لا يتناولون هذا النوع من الغذاء كثيرا.

وتابع الباحثون نحو 28 ألف رجل على مدى عقدين من الزمن وكان متوسط أعمارهم 51 عاما. وكان المشاركون يجيبون مرة كل أربعة أعوام على استبيان بشأن استهلاكهم للفاكهة والخضر وغيرها من الأطعمة. كما خضعوا أيضا لاختبارات في مهارات التفكير والذاكرة عندما بلغوا 73 عاما.

واستنادا إلى نتائج هذه الاختبارات وجد الباحثون أنه في نهاية السبعينات من العمر قلت احتمالات تعرض الرجال الذين تناولوا المزيد من الخضر على مدى العقدين السابقين لمشكلات إدراكية بنسبة 17 بالمئة عن غيرهم بينما يقل احتمال إصابتهم بمشكلات إدراكية خطيرة بنسبة 34 بالمئة عن الرجال الذين كان طعامهم يحتوي على خضراوات أقل.

وقال الباحثون في دورية طب الأعصاب إن استهلاك الفاكهة لا يؤثر على ما يبدو على فرص الإصابة بمشكلات إدراكية بسيطة لكن الرجال الذين يتناولون المزيد من عصير البرتقال تقل احتمالات تعرضهم لاضطرابات إدراكية شديدة بنسبة 47 بالمئة عمن يتناولونه قليلا.

وقال كبير الباحثين في الدراسة تشانج تشينج يوان من كلية تشان للصحة العامة في بوسطن عبر البريد الإلكتروني "قد يكون تناول الخضر على المدى الطويل (مثل الخضر الورقية والخضراوات الحمراء) والفواكه (مثل ثمار التوت) وعصير الفواكه (مثل عصير البرتقال) مفيدا للوظائف الإدراكية الذاتية في أواخر العمر".

وقالت هانا جاردنر الباحثة في كلية الطب بجامعة ميامي ميلر والتي لم تشارك في إعداد الدراسة "الفاكهة والخضراوات غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية ومنها مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تحمي المخ من الإجهاد التأكسدي وتحافظ على كفاءة الأوعية الدموية وهي أمور مهمة للصحة العقلية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - ht.brahim السبت 08 دجنبر 2018 - 04:44
"  تناول الخضر والفواكه يفيد الصحة العقلية " وكذلك الأوراق النقدية تفيد الصخة العقلية و البدنية و ااروحية.
2 - البقالي السبت 08 دجنبر 2018 - 06:53
والله اخواني صحتي العقلية لبست على احسن ما يرام....في عيد الاضحى المبارك الكبش يذبح وانا ارى انني لذبح مسؤولا في التعليم بمكناس ...ارى صورته وانني اذبحه ...الحماق هذا .. المشكل مع السيد المفتش المحترم جدا تافه ...تافه جدا جدا ... ومع ذلك اثر في تأثيرا كبيرا....ذهبت الى اطباء النفس والحماق المستشفى العسكري ...طبيب قبطان واخر كولونيل ...اطباء فوق المستوى...انا الان اخذ الدواء ورفضت شهادة طبية...الكلام طويييل ....والخلاصة أن الطعام الذي ناكله لا يؤثر في الجسد فقط ...وانما في الصحة العقلية ... السلام عليكم وشكرا على النشر
3 - NeoSimo السبت 08 دجنبر 2018 - 06:54
كلام صحيح إذا كانت هذه الخضراوات زرعت بطريقة طبيعية (بيو أو أورجاينك)... أما الزراعة العادية التي يستخدم فيها مبيدات مثل Roundup أو التي تحتوي على جليفوسات فهي خضروات وفواكه تؤدي إلى العديد من الأمراض...
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.