"الصيام المتقطع" ليس أفضل من الحمية الغذائية

"الصيام المتقطع" ليس أفضل من الحمية الغذائية
الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 01:37

قد يساعدك الصيام المتقطع على خسارة الوزن، بل أن له آثار صحية إيجابية، ولكنه ليس أكثر فاعلية من الأنظمة الغذائية المعتادة التي تحد من السعرات الحرارية بانتظام، حسب ما وجدت دراسة جديدة.

يقوم الصيام المتقطع، وهو بديل عصري للحمية الغذائية المعتادة، على قواعد قاسية قليلة وسريعة. وأكثرها شيوعا وسيلة 16ـ8؛ أي 16 ساعة من الصيام تليها 8 ساعات تأكل فيها بشكل طبيعي، ووسيلة 5-2؛ وهي تناول الطعام بشكل عادي لمدة خمسة أيام بالأسبوع ويليها يومان غير متتالين لا تأكل فيهما أكثر من 500 سعر حراري.

وكانت بعض الدراسات السابقة أشارت إلى أن التحديد المتقطع للسعرات الحرارية أفضل من التحديد المتواصل للسعرات الحرارية حيث تؤثر بالإيجاب على عوامل الأيض التي تربط البدانة بالأمراض المزمنة الرئيسية.

ويقول الباحثون إن النتائج الجديدة تشير إلى أن التحديد المتقطع للسعرات الحرارية قد يكون متساويا ولكن ليس أفضل من التحديد المتواصل للسعرات الحرارية لخفض الوزن والحيلولة دون أمراض الأيض، مثل النوع الثاني من داء السكري والاضطرابات القلبية الوعائية وسرطانات معينة.

وأجريت التجربة العشوائية المنضبطة ، التي شملت 150 من غير المدخنين من أصحاب الوزن الزائد والبدناء الذين تتراوح أعمارهم بين35 إلى 65 عاما، على مدار 50 أسبوعا من جانب فريق دولي من الباحثين بقيادة روت شويبل من المركز الألماني لأبحاث السرطان . ونشرت النتائج في دورية “أمريكان جورنال أوف كلينيكال نيوتريشن”.

‫تعليقات الزوار

7
  • Abou majd
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 04:07

    هذا ليس صياما وانما تجويعا أو أئمتنا من الاكل كلمة صيام لها بعد ديني واخلاقي تربوي فمن لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في ان يدع طعامه وشرابه والصوم فرض وسنن له فعالية عظيمة على الصحة البدنية والنفسية بدون أدنى شك ما عدا بعض المصابين ببعض الأمراض القليلة المزمنة
    ما سجل التأكيد عليه هو التفريق بين الصيام والتجويع لان العامل النفسي هنا يفعل فعله

  • وكال رمضان
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 07:55

    ودابا نشوفو واش المسلمين غاتقنعهم هاد الدراسة، لأنهم صدعو لنا راسنا في الفترة الأخيرة بأن الصيام له منافع اعجازية! مع العلم أن حمية الصيام لا علاقة لها بصيام المسلمين في رمضان بتاتا، حمية الصيام لايمنع فيها شرب الماء الضروري والجد مهم، وكذلك تستمر فقط على مدى خمس أيام في الأسبوع ماشي 30 يوم متتابع. وهاهي الدراسة برهنت على أن الصيام ليس أكثر فعالية من الريجيم بتقليل السعرات…

    المهم صومو ولا ديرو اللي بغبتو غير ما تفرضوش علينا نصومو بحالكم خوفا من أن تزعزع عقيدتكم!!!!
    ألهذه الدرجة يسهل زعزعتها؟؟؟

  • حلا
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 10:00

    هناك من يزداد وزنه في رمضان مع صيام 30 يوما لأن نظامه الغذائي في الافطار وبعده يحتوي سعرات حرارية جد مرتفعة.وفوائد الصيام روحية وصحية إن كانت التغذية صحية.لفقدان الوزن يجب أن يحرق الانسان أكثر مما يخزن من سعرات.وعليه ان يحرص في تغذيته على تجنب السكريات والدهون نهائيا إن استطاع ويكثر من الخضر والفواكه والاسماك وشرب المياه مع الحركة والنشاط لحرق السعرات.حتى النوم ساعات كافية ليلا يساعد على فقدان الوزن شرط تناول العشاء مبكرا.

  • ملاحظ
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 10:28

    الصيام افضل من الحمية ومن الخزاعبلات ديال الغرب ليكاتنقلوها لينا لا مجال المقارنة

  • حمودان
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 10:57

    صافي نستونا في ساعة المحكومة كاطبقوا لي بغيتوا الله ياخد فيكم الحق ولكن غادين تحسبوا عند الحق سبحانه كاثروات التي تتمتعون بها على ظهر هاد الشعب مغلوب في امره الله ياخد فيكم الحق انشري عزيزتي هسبريس ولك الشكر.

  • صوموا تصحوا
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 11:02

    لا أومن بهذه الدراسة الذي أومن به قول الله عز وجل : وان تصوموا خير لكم.
    وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : صوموا تصحوا ولذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الاثنين ويوم الخميس وأيام التشريق.
    وقد أكد علماء التغدية في المغرب أهمية الصيام وفوائده على جسم الإنسان

  • صوموا تصحوا
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 14:55

    عفواً أريد أن أقول ايام البيض هي التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصومها ويوصي بها وذلك في التعليق الذي كتبته قبل قليل

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين