24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  3. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  4. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  5. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | "العصر الساخن".. كلمة عام 2018 في ألمانيا

"العصر الساخن".. كلمة عام 2018 في ألمانيا

"العصر الساخن"..  كلمة عام 2018 في ألمانيا

اختارت جمعية اللغة الألمانية (جي إف دي إس) عبارة "العصر الساخن" (Heißzeit -هايستسايت) لتكون كلمة العام في ألمانيا.

وأعلنت الجمعية في مقرها بمدينة فيسبادن الألمانية أن هذه العبارة لا تصف فقط فترة الصيف الساخن الذي مر على ألمانيا هذا العام، بل أيضا تعبر عن تغير المناخ.

وأوضح علماء اللغة، الذين وقع اختيارهم على هذه العبارة، أن التكوين الصوتي لعبارة (هايستاست) شبيه بعبارة (Eiszeit - أيستسايت)، التي تعني "العصر الجليدي"، وتعتبر لذلك تكوينا لفظيا مثيرا للاهتماما.

وجاء في المرتبة الثانية عبارة "جمهورية بلا شبكة" (Funklochrepublik - فونكلوخريبوبليك)، والتي استُخدمت بكثرة في الجدل السياسي الذي دار خلال معركة الانتخابات التشريعية عام 2017 بسبب التغطية السيئة لشبكات الهواتف الجوالة في المناطق الريفية بألمانيا.

وحل في المرتبة الثالثة عبارة "مراكز الرسو" (أنكر تسنترن)، وهي اختصار لعبارة تضم عدة كلمات. وكلمة "الرسو" (Anker) هنا ليس معناها الاستقرار، بل هي تكوين لفظي يضم الأحرف الأولى لعدة كلمات ألمانية وهي: (Ankunft) "وصول" و(kommunale Verteilung) "توزيع محلي) و(Entscheidung) "قرار" و(Rückführung) إعادة. وهذه هي المهام المنوطة بها مراكز استقبال اللاجئين في ألمانيا.

واختارت الجمعية للمرتبة الرابعة عبارة "نحن أكثر" (Wir sind mehr - فير زند مير)، وهي الشعار الذي ردده قطاع عريض من الرأي العام في ألمانيا ردا على المظاهرات اليمينية التي شهدت اعتداءات معادية للأجانب في مدينة كمنيتس الألمانية الصيف الماضي.

وجاء في المرتبة الخامسة عبارة "عقاب تكريمي" (strafbelobigt - شترافبلوبيجت)، التي ترددت في الخلاف حول رئيس وكالة الاستخبارات الداخلية الألمانية (هيئة حماية الدستور)، هانز-جيورج ماسن. وكادت قضية ماسن أن تتسبب في انهيار الائتلاف الحاكم في ألمانيا، وذلك في أعقاب إدلائه بتصريحات مثيرة للجدل عن الأحداث التي شهدتها مدينة كيمنتس الصيف الماضي. وكان وزير الداخلية هورست زيهوفر ينوي على خلفية ذلك إبعاد ماسن عن منصبه وتعيينه في منصب وكيل وزارة الداخلية، ما يعني رسميا ترقيته. وتم بعد ذلك التراجع عن هذه الخطط وإحالة ماسن إلى التقاعد بقرار فوري.

وحلت في المرتبة السادسة إلى التاسعة عبارات "روبوت الرعاية" و"حظر سيارات الديزل" و"الحرب التجارية" و"فوضى البريكست". وجاء في ختام القائمة عبارة "أم كل المشكلات"، التي أدلى بها وزير الداخلية زيهوفر لوصف أزمة اللاجئين.

تجدر الإشارة إلى أن جمعية اللغة الألمانية اختارت لأول مرة كلمة العام في ألمانيا عام 1971. وتركز الجمعية في قائمتها السنوية على العبارات التي كان لها تأثير خاص في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في ألمانيا على مدار عام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - نورالدين الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:19
وسبقتها النمسا وداقت حقها من الحرارة
2 - Abdelghani الجمعة 14 دجنبر 2018 - 16:26
العقلية اﻷلمانية نشيطة و متحركة و تخشى الجمود و الفراغ ... حتى اللغة تيطوروها و يبدعون فيها ... عكس واحد اﻷمة تسمى أمة إن عكسنا ...
3 - Observateur الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:26
Cet été a été très chaud et sec en Allemagne et en Autriche, du jamais vu, et des conséquences économiques très importantes. Mais économie des ces pays peut jusqu'à présent absorber facilement ce genre de crises. Le mois dernier il suffisait de traverses les alpes du sud vers le nord pour passer des inondations au climat sec
4 - issam الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:44
اللغة الألمانية لغة غنية الكثير يعتقد أنّ لغة العلم هي اللغة الإنجليزية أن أقول إنّها الألمانية لأنها لغة غنية إضافة لميزتها بسهولة تكوين كلمات بجمع كلمتين أو كلمة مع نعت لإعطائك حرية التعبير عن حركة أو حالة إلى غير ذالك لكنها في الوقت نفسه لغة معقدة و صعبة التعلم أحسن كلمة تعجبني في الألمانية Heimweh و هي لكمة مركبة تعني الشوق للوطن أو إفتقاد الوطن
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.