24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شاطئ زرارع بطنجة (5.00)

  2. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  5. حادثة سير غامضة تنهي حياة شاب نواحي سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | إصلاحات "أمسنور" تحول المغرب إلى نموذج نووي وإشعاعي رائد

إصلاحات "أمسنور" تحول المغرب إلى نموذج نووي وإشعاعي رائد

إصلاحات "أمسنور" تحول المغرب إلى نموذج نووي وإشعاعي رائد

قال الخمار المرابط، المدير العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، إن "الإطار القانوني والتنظيمي الذي نص عليه القانون رقم 12-142 يحتاج إلى المزيد من المواكبة والتأهيل؛ إذ بالرغم من وجود المقتضيات القانونية والتنظيمية، إلا أن تنزيلها يحتاج إلى الأطر المؤهلة في الميدان".

وأضاف المرابط، خلال الندوة التي عقدتها الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، اليوم الثلاثاء بمدينة الدار البيضاء، أن "الاستراتيجية الممتدة بين 2017 و2021 تسعى إلى تجاوز التأخر الحاصل في مجال الأمن والسلامة النوويين والإشعاعيين لجميع الأنشطة والمنشآت المستعلمة لمصادر الإشعاعات المؤيِّنة خلال الفترة الحالية".

وأوضح المسؤول ذاته أن "الوكالة نجحت في ملاءمة الترسانة القانونية مع مختلف المعايير الدولية والمعاهدات التي صادق عليها المغرب، كما ساهمت في تعزيز مستويات الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، وكذلك تطوير الكفاءات الوطنية بهذا الخصوص، الأمر الذي جعل المملكة نموذجا يحتذى به في الشرق الأوسط والقارة الإفريقية".

"منحت الوكالة نحو 1500 رخصة للمنشآت والأنشطة المستعملة لمصادر الإشعاعات المؤيِّنة، لا سيما في ميادين الصحة والصناعة والفلاحة والبحث العلمي، حيث عملت على إنشاء عشرات المختبرات قصد توفير المواكبة الدائمة للفاعلين في المجال، إلى جانب ضمان التواصل الدائم مع مهنيي القطاعين النووي والإشعاعي، ومواكبة المستجدات التي يعرفها المنتظم الدولي في هذين المجالين"، يؤكد المرابط خلال الندوة الصحافية التي خصِّصت لتقديم مخطط عمل الوكالة برسم السنة المقبلة كما تمت المصادقة عليه من طرف المجلس الإداري.

واستغلّ المهنيون في القطاعين النووي والإشعاعي فرصة اللقاء من أجل مناقشة مختلف الجوانب التنظيمية والرقابية المنصوص عليها في مقتضيات القانون رقم 12-142، وكذلك التوجهات والمعايير الدولية في المجالين. كما جرى تقديم نتائج عمل لجنة تأهيل الإطار التنظيمي، المكونة من مختلف الوزارات والقطاعات والجمعيات المهنية، بما في ذلك مشاريع النصوص التنظيمية المتعلقة بالقانون سالف الذكر التي اشتغلت عليها المجموعات الموضوعاتية؛ ما يوضح بجلاء المجهودات التي تقوم بها الوكالة بغية تعزيز إشعاع المغرب على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وتروم الاستراتيجية الممتدة بين 2017 و2021 تأهيل الإطار القانوني والتنظيمي الحالي، وتطوير ووضع نظام خاص بالسلامة النووية وخطط التدخل في الحالات الإشعاعية المستعجلة، بتنسيق مع المؤسسات الوطنية والجهات المعنية، إلى جانب تطوير التعاون الجهوي والدولي في مجالات اختصاص الوكالة.

جدير بالذكر أن "أمسنور" منحت، منذ تأسيسها سنة 2016، أزيد من ألف ترخيص يهم الأنشطة المتعلقة بالمجالين النووي والإشعاعي. وهي مؤسسة عمومية ذات طابع استراتيجي، تكمن مهامها في ضمان حماية المواطنين والمجتمع والبيئة من المخاطر المرتبطة باستخدام الأشعة المؤيِّنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - Mohamed El mosbahi الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 22:19
نشكركم على العمل الجيد الدي يرتكز على البحت العلمي والسلامة الصحية والبيئية
2 - AIGAM الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 22:56
مبادرة طيبة تستحق التقدير للسيد المدير العام والعاملين بهذه المؤسسة
3 - مواطن الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 23:02
لم افهم المقال . لان من المعلوم أن المغرب وقع على اتفاقيات يلتزم بموجبها عدم تشغيل وتدشين مفاعلات نووية على أرضه. ولكن في المقال وردة جملة النفايات المستعملة النووية . اتمنى ان لا توقعوا على اتفاقيات لكي تستوردون النفايات النووية ان كان هدا الأمر صحيح . فالله ارحم من يسيرون البلاد .
4 - مغربي الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 06:50
هههههه الناس اشتغلت على هذا المجال منذ عقود و هي مجرد محطات تسجل قراءات على مدار الساعة لا غير .
السؤال هل توجد الآلية و ردة فعل سريعة في حالة وجود نشاط إشعاعي يمس بالسلامة للمواطنين .
5 - مواطن الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 20:38
يجب ان لا ننسى دور موظفي وزارة الصحة الملحقين بهاته الوكالة الفتية انهم العمود الفقري لما راكموه من تجارب في هدا الميدان.
فالشكر للمركز المكون.
6 - مواطن مغربي الخميس 27 دجنبر 2018 - 09:14
عمل يشكرون عليه و لكن يجب أن نذكر التاريخ: جل أطر هاته الوكالة تلقوا تكوينهم في المركز الوطني للوقاية من الأشعة التابع لوزارة الصحة الذي بذل الكثير في مجال المراقبة والترخيص والتكوين وإصدار القوانين التنظيمية في مجال الأمن والأمان والسلامة في المجال الإشعاعي مند سنة 1971 قبل ان تنقل هذه المهام إلى الوكالة الفتية
التاريخ لا ينسي بل يوثق
7 - القيصر الاثنين 21 يناير 2019 - 23:47
كترة الكلام علي النووي وكان المغرب يتفوق علي روسيا في المجال. النووي شيء مهم لعدة اغراض أهمها المجال الطاقي لإنتاج الكهرباء باقل تمن و بوفرة و لتشغيل كل المشاريع الكبرى تانيا المجال الدفاعي الصوريخ العبارة للقارات تحتاج تاقة كبيرة و التي توجد فقط في النووي تما المجال الصحي
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.