24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. أمريكا تطلق قواتها الفضائية خلال الأسبوع المقبل (5.00)

  4. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  5. ماذا لو راجعنا رُزنامة الأعياد بكلِّيتِها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | صحراء أرفود تشعل "سباق الفضاء" والعوالم المحيرة لكوكب المريخ

صحراء أرفود تشعل "سباق الفضاء" والعوالم المحيرة لكوكب المريخ

صحراء أرفود تشعل "سباق الفضاء" والعوالم المحيرة لكوكب المريخ

حَطَّتْ روبوتات تابعة لوكالة الفضاء الأوروبية في الصحراء المغربية الشَّاسعة، لاختبار تقنيات جديدة يقوم بها علماء فضاء أوروبيون لروبوتات الفضاء. ويدور الأمر حول اختبار برمجيات تتيح إمكانية التشغيل الذاتي للروبوتات في إطار المهام الفضائية لاستكشاف كوكب المريخ.

ويشرحُ البروفيسور كمال تاج الدين، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاضي عياض بمراكش،في حديث لوكالة الأنباء الإسبانية أنَّ "المشروع يمتدُّ إلى جنوبِ سلسلة جبال الأطلس حيثُ توجدُ امتدادات فارغة شاسعة تشبهُ جيولوجيتها وشكلها التشبيهي كوكب المريخ". ويشارك في المشروع وكالة الفضاء الأوروبية والمركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء ووكالات الفضاء القومية في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا.

وسيَقطعُ الروبوت كيلومترات عدة في الصحراء ليأخذ عينة تربة من مكان محدد. وأوضح المركز أنه يتعين على الروبوت أن يخطط لمساره ويتعامل مع الأمور غير المتوقعة ويتجاوز العقبات على نحو ذاتي. المنطقة التي سيُجرى فيها الاختبار تتسم باتساع مسطحاتها وتتخللها منحدرات حادة ووديان.

ويرأسُ البروفيسور المغربي، الذي هو مدير مركز ابن بطوطة، برنامج "Europanet" الأوروبي، وينسق ما بينَ بعثات الأبحاث الفضائية المختلفة لأكثر من عشر سنوات، وكلها تقريبا تعتمد على مناطق جنوب الأطلس.

ويعترف تاج الدين بأن "هناك دولاً أفريقية أخرى ذات صحاري (الجزائر أو إثيوبيا أو بوتسوانا) يمكنها أن تحتضنَ هذا المشروع، لكن المغرب لديه العديد من العوامل العلمية الإضافية المهمة، بدءاً بالأمن، حيث تحمي سلطات الدرك الملكي فرق التحقيق ولا يسمح بدخول المتسللين".

"يضاف إلى ذلك، الاستقرار السياسي للبلاد ووجود بنية تحتية فندقية متطورة للغاية مع وصول سريع إلى الإنترنت، وهو أمر أساسي لفرق البحث لتحميل أعمالها في نهاية يوم تحت الشمس والرياح"، يشرحُ تاج الدين في حديثه لوسائل إعلام إسبانية.

وخلالَ التجربة الأخيرة، التي تم تطويرها في أوائل شهر دجنبر، تمكّنَ الفريق العلمي من اختبار استقلالية رائد الفضاء المسمى "شيربا تي تي"، وهو روبوت بعجلات تشبه العنكبوت بأذرعها المفصلية، كان عليه أن يثبت قدرته على اتباع الأوامر.

وتحت أعين العلماء الساهرة، سَارَ الروبوت (طوله متران وعرضه متران ووزنه 200 كيلوغرام) عبر هضاب غاري ميدوار، في منطقة أرفود، وتمكن من التقاط صور للأشياء بشكل مستقل (الحجارة والنباتات الصغيرة وأي نوع آخر من الأشياء المحيطة) في مساحة 360 مترا.

ويعتبر روبوت "شيربا تي تي" نموذجا مختبرا فقط وليس حقيقياً؛ إذ إنه غير معزول ضد الإشعاع وغير مُصمم ضد درجات الحرارة القصوى، كما أوضح خورخي أوكون، الممثل الإسباني في هذا المشروع الممول من قبلِ المفوضية الأوروبية.

وكانت إحدى التجارب الأكثر إثارة في المنطقة نفسها هي تلك التي أجراها منتدى الفضاء النمساوي التابع لجامعة إنسبروك، التي وضعت في عام 2013 عشرة رواد فضاء للاختبار خلال شهر واحد. كل رواد الفضاء العشرة "عاشوا" بمعدل ثلاث ساعات في اليوم-في بعض الأحيان يصل المعدل إلى خمس-في حين تمت مراقبة سلوكهم من قبل فريق مكون من الأطباء والميكانيكيين المتخصصين وفنيي الاتصالات.

وبحسب الفريق المشارك، فإن ما لم يتم اختباره حتى الآن هو غلاف مشابه لجو المريخ، حيث يتكون الهواء بشكل أساسي من ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي فإن جميع الاختبارات لها مكونات صناعية يمكن حلها على مدار السنين.

وقالت الوكالة الإسبانية إن "هذا الاستكشاف العلمي ما يزالُ أمامه طريقٌ طويلٌ". في الصحراء المغربية، سيستمرُّ الأمازيغُ والسكان المحليون في استقبال الفرق العلمية بأذرع مفتوحة، لأنهم يمثلون "نوعًا خاصًا جدًا للاستقبال وتقديم المساعدة"، كما أنَّ "المغرب هو أيضا أرض يسجل فيها معدل كبير من السقطات النيزكية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - Ahmed الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 08:10
il faudra veiller a ne pas égorger les scientifiques de l'ESA aussi car a force d'abandonner les jeunes et les enfants au point de laisser les mineurs errer dans les pays européens et les jeunes en proie aux requins de la méditerranée ou aux sauvages égorgeurs d'innocents .
2 - سعيد الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 08:14
اخيرا وصلت نازا إلى كوكب المريخ...هنيئا... اخبرني العساس ديال لباركينك انهم في القريب العاجل سيبدؤن استخراج المعادن...ههه
3 - مواطن حر. الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 08:17
هذا دليل أخر على أن المغرب ينتمي الى الى المريخ...حتى جيولوجيتنا امتداد للمريخ...تكبييييير.هههه
4 - Khalid الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 08:34
وعيقو شويا ، راهم رادارات التجسس على المغرب اولا، ومواقعه الاساسية مثل ثكنات العسكرية والمعامل الرئيسيّة والتجمعات السكانية ومراقبة هل هناك مراكز لتصنيع الأسلحة ، وكذالك التجسس على كل مناطق المغرب العربي والمناطق المضطربة في منطقة الساحل ومالي ، حتى يسهل التدخل عسكريا اذا تطلب الامر .
المغرب لا يوجد عنده مفتاح كوكب المريخ ،
المسؤول المغربي اللذي يعطي موافقته لمثل هاذه الاتفاقية البليدة يجب متابعته ان كان جاسوسا او عميلا لأوربا ، ويجب فصله فورا من منصبه ومتابعته.
اذا ارادت أروبا ان تعمل تجارب فلتعملها داخل التراب الاروبي وليس المغرب .
المغرب ليس عضوا في المجموعة الأوربية .
وماذا سيربح المغرب من هاذه التجربة
5 - مغربي الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 08:42
كالعادة المغرب حقل تجارب. في كل المجالات
6 - لمدوخ الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 08:42
سرعة الانترنيت و البنية الفندقية ؟؟؟؟؟؟؟
7 - العربي الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 09:16
بادرة جيدة ان تحتضن بلادنا مثل هذه التجارب، ولو انني من وجهة نظري المتواضعة اعتقد ان الامر غير ذلك فقد يكون تحديد المواقع التي تزخر بثروات باطنية مهمة ، لان صحراؤنا المعطاءة لها نفس المقومات التي تملكها الجارة الجزائر ودول الخليج العربي ، وقادم الايام سيطلعنا عن ذلك
8 - جمال الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 09:42
كنت اعمل بنواحي بوعنان وتالسينت وبني تدجيت وهناك توجد تضاريس وكانك في المريخ ............لم اتخيل يوم انها موجودة شيء غريب حقا تلال شديدة الانحدار وحفر شبيه بتلك التي خلفتها النيازك في المريخ .....انها منطقة عذراء وأحسن بالف مرة من مرزوكة ويمكن استغلالها في صناعة السينما
9 - زغيبة الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 09:55
حبدا لو تحرك هدا المسبار العجيب داخل تخوم البلاد لاسكتشاف الانسان المنسي في أعالي الجبال و الوهاد ز الاحراش و ....
10 - benha الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 10:04
علينا ان نستفيد من مثل هذه التجارب علميا ومعرفيا وليس ماديا فقط ، وعلينا ان نشجع الابتكار وذلك بتوجيه تعليمنا و تكويننا الى ذلك ، علينا ان نحفز ابناءنا ومواطنينا الى الابداع والابتكار ونشجعهم على ذلك بشتى الوساءل المادية والمعنوية ، وسياستنا يجب ان تنصب على هذا المجال وتوليه اهمية كبيرة لان المستقبل يفرض ذلك لمن يريد ان يحقق مستوى لاءقا بين الامم . الكفاءات متوفرة فما علينا الا ان نرعاها وننميها .
11 - سليم الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 10:07
ومن الجهل ما قتل .. المغرب به كل انواع الطبيعة من مروج خضراء و سهول منبسطة معطاءة وجبال شامخة تتحدى الطغاة المتربصين و بحار ممتتدة تغري الحاقدين و صحراء شاسعة و ان كانت كما يراها الجهال جرداء فانما يراها حركيون فيحاء فهم اعلم بخيراتها منكم يا منبطحون عدميون !! فكل ارض المغرب هبة من الله.. فهل تستهزؤون بخلقه تعالى من ارض و بشر و شجر ! ارونا ماذا صنعتم من روبوت او حتى من ورق المرحاض اللذي تستعملونه يا جهلة !
12 - مواطن الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 10:25
هههههه غدا ستخرج النازا بكذبة جديدة { اكتشاف المريخ } وكل الصور ستكون من صحراء ارفود مثلما قاموا بكذبة القمر
13 - خعفييي الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 11:12
,بعتم الارض والعرض لم اكن اضن اننا مازلنا مستعمرون حتى اليوم ولكن الواقع اننا مازلنا وهو استعمار شيطاني خطير جدا ومن لم يغقه اللعبة فعليه ان يغير مدرسته الوطن مات وانتها نعيش على رفات وصدقات الكغار واما البلد فقد بيع
14 - أمير الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 11:36
جل المعلقين أعلاه سوى القليل خير دليل على أن هذه الأمة هي في الدرك الأسفل في كل المجالات ... جهلاء لايفقهون في شيء تعليقات فارغة بليدة... قاليك أذكى شعب في العالم
اقرأ الموضوع ماعندك ماتقول اسكت، ماشي ضروري تكتب تعليق تبين فيه مدى غبائك ولاداعي لتلك السخرية والاستهزاء والتبخيس من كل مشروع..

امة ضحكت من جهلها الامم وتحياتي للعقول الحكيمة
15 - diaz med الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 11:37
KHALID
لقد ذهبت بعيدا يا ولدي.ربما تاثير افلام james bond ,التجسس بهذه الكيفية على الشمال الافريقي؟ نحن لا نصنع اي شيء .لا الاسلحة ولا التكنولوجيا.راه انت لي خاصك تعيق.كايبان ليك كولشي اسود.الناس جاو لا رفود لتشابه التضاريس ( شيءا ما) مع الكوكب اللذي بصدده يجرون التجارب. هي دابا كولشي كامبو الا انت عايق. الله اهديك!
16 - Ted الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 11:48
En visitant Erfoud j été impressionné par les hôtels notamment chalouka un 5 étoile en plein désert avec un décor 100% marocain sobre simple avec des matériaux locaux.. passer une nuit labas était un plaisir sans égal!
17 - Amazighi الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 11:52
اول مرك نعرف ان تافلالت على شكل كوكب المريخ ..مبروك عليك يا ازون لحصولك على جاءزة شهادة السكنى مارس ٢٠١٨ ..ولهذا سيتم اختيار حماني اولاد با عني من الريصاني للصفر الى المريخ ..كيف استطاع شعب تافلالت التكيف مع ظروف كوكب مارس..
18 - سفيان الهولندي الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 14:05
رواد الفضاء المغاربة سوف يقومون بأول نزول على سطح المريخ وفي مقدمتهم العثماني والحاجة الحمداوية ودنيا باطما ....
19 - ريم الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 15:12
أغلبية المعلقين الذين ينتقدون التي حي في والقمر الاصطناعي وكل شيء جميل في المغرب من الجيش الالكتروني الجزائري وينتمون الى غرب الجزائر لانهم يعرفون جيدا لهجة المغرب .اخذروا هؤلاء الفيروسات .هناك مركز فيه ثلاثة الاف لأهم لهم إلا الانتقاد والسب والشتم ونشر أخبار كاذبة
20 - Nizar الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 19:55
ماهذا الغباء؟ البعض بنظريات المؤامرة ولدينا بترول وو...
والآخر الجزائر الجزائر تتدخل فينا وتحسدنا وووووو.... بينما كلانا في الهوى سوى -إرهاب، الخطاب المتطرف، الجهل، التخلف، السكوت عن الحق، قمع الحريات.....-
واش باغين تقدمو؟ خليو هاد ESA تخدم، بمساعدة من المغاربة للاستفادة من خبراتهم، وكونو علماء في هاته المجالات، وحنا حتى تخصص علم الفلك مكاين إلا فكلية علوم السملالية في سلك الماستر
كلشي باغي يولي مهندس ولا طبيب، وتواحد ماباغي يخدم ويبحث ولو على حساب راحته وراتبه
من اللخر باراكا من الحضية والكريتيك الخاوي وخليو الناس يخدمو ومدبحوهومش
------ إبن مدينة الرشيدية.
21 - حميد الجزايري الخميس 27 دجنبر 2018 - 09:02
ا الخوادرية كيفاش عقتي باللي الدزايرية كيعلقو بسم المغاربة .....وعلاش اللهجة تماغرابيت واعرة علينا الله يهديك وصافي حنا ما عدناش الوقت باش نعلقو على مشاكلكم اللي فينا يكفينا ما عدنا وين نزيدو انا في مدينة حماقيير علابالي ما تعرفيهاش حماقيير هذي قريبة لارفود ومرزوكة ...اي نفس المنطقة ..وانا جزائري ..ومن دي ار اس ...وخدام وناشط مع راسي ...في حماقير .....كنقوليك راه العام زوين...والسلام
22 - [email protected] الاثنين 31 دجنبر 2018 - 00:43
تلك التجارب التي تجري في أرفود هي التي تذاع في التلفزيون على أنها إنزال على كوكب المريخ
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.